اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

أجهزة برايل والآيفون، ثانيا، القراءة والكتابة

ما هي اللغة التي سأقرأ وأكتب بها بعد توصيل جهازي؟

افتراضياً، سيتم اختيار جدول برايل للعرض والإدخال (أي للقراءة والكتابة) مطابقاً للغة الجهاز الحالية. فإذا كانت واجهة الآيفون لديك باللغة العربية، فسيتم اختيار اللغة العربية بشكل افتراضي للقراءة والكتابة، وإذا كان جهازك بواجهة إنجليزية أو فرنسية، فسيتم اختيار نفس اللغة للتعامل مع طريقة برايل.

يدعم نظام iOS اللغة العربية بشكل جيد جدا للكتابة والقراءة، كما أنه يدعم أيضاً الاختصارات. يمكنك الضغط دائماً على مفتاح الاختصار مسافة زائد النقاط 1، 2، 4، 5 لتبديل جدول القراءة، أو ما يُسمى في iOS ب”إخراج برايل” بين الأنماط التالية:

  • برايل ذا الستة نقاط، (وهو برايل الحرفي المعتاد في اللغة العربية)
  • برايل المختصر، (وهي الاختصارات العربية الشائعة التي تم اعتمادها بجدول برايل العربي المطوَّر بالرياض 2002)
  • برايل ذا الثمان نقاط، (وليس له كبير فائدة في اللغة العربية لأنه يشبه تماما جدول الست نقاط)

يمكنك أيضا استخدام مفتاح الاختصار مسافة زائد النقاط 2، 3، 6 لتبديل الجدول المستخدم في الكتابة بين تلك الأنماط الثلاثة، أو كما تسمى “إدخال برايل”.

ماذا عن إضافة لغات أخرى للقراءة والكتابة ببرايل؟

يحتوي iOS 13 والإصدارات الأحدث على العديد من جداول برايل المختلفة للاختيار من بينها. ستحتاج أولاً إلى إضافة جدول برايل الذي ترغب في استخدامه. لإضافة جدول، قم بما يلي:

  1. انتقل إلى الإعدادات > تسهيلات الاستخدام > التعليق الصوتي > برايل > جداول برايل.
  2. ستظهر لك قائمة بالجداول التي تمت إضافتها لديك بالفعل. إذا لم تقم بإضافة أي منها، فسيكون لديك الجدول الذي يتوافق مع إعدادات لغة جهازك فقط. إذا لم تقم بتنزيل أي جداول برايل أخرى، فسيتبع ذلك زر “إضافة جدول برايل”.
  3. بعد الضغط على زر “إضافة جدول برايل”، ستظهر لك قائمة باللغات. سيؤدي تحديد أي من هذه اللغات إلى تنزيل جدول برايل المحدد للاستخدام. يمكنك أيضًا كتابة لغة في مربع البحث إذا كنت ترغب في ذلك. وفي كلتا الحالتين، اضغط مرتين على اللغة التي تريد إضافتها.
  4. عند اختيار لغة ما، سيتم فتح قائمة جديدة تحتوي على جداول برايل المتوفرة لهذه اللغة. ستجد عنواناً باسم “النظام” وتحته جدول برايل أو أكثر لتلك اللغة، وستجد عنواناً باسم “liblouise” وتحته جدول أو أكثر لتلك اللغة أيضا. في الوقت الحالي، يبدو أن جداول Liblouis لا تزال تواجه مشكلات في الترجمة، لذا إذا توفرت جداول النظام للغة التي تريد إضافتها، فإنني أنصح باستخدامه. لاحظ أن بعض اللغات لا تحتوي على جداول النظام، ولكن Liblouis فقط.
  5. أصبح الآن جدول برايل الذي أضفته للتو متاحًا للاستخدام ويمكنك الانتقال إليه عبر الدوار. إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تضيف فيها جدول برايل، فسيظهر لك خيار جديد في الدوار تحت اسم “جدول برايل”.

لتغيير لغة إخراج وإدخال برايل بعد إضافة جدول جديد مباشرةً من جهاز البرايل لديك، اتبع الخطوات التالية:

  1. استخدم مسافة زائد النقاط 2، 3 أو مسافة زائد النقاط 5، 6 للتنقل بين خيارات الدوار لديك، حتى تصل إلى “جدول برايل”، وسينطق لك الجدول النشط حاليا.
  2. استخدم مسافة زائد نقطة 3 أو مسافة زائد نقطة 6 للتنقل بين الجداول المتاحة لديك في الدوار والتي قمت بإضافتها مسبقا. بمجرد الانتقال للغة جديدة، فستتغير لغة كتابة وقراءة برايل مباشرةً.

ملاحظات هامة

  • جداول النظام هي جداول برايل التي قامت apple بإنشائها ومعالجتها بشكل مباشر، أما liblouise فهي مكتبة مجانية ومفتوحة المصدر لترجمة برايل تستخدمها معظم برامج قراءة الشاشة في كافة أنظمة التشغيل.
  • يدعم جدول برايل العربي عرض الأحرف الإنجليزية، لكنه لا يدعم كتابتها. في حين لا يدعم أي جدول لغة أخرى عرض الأحرف العربية. فإذا كانت لغة برايل لديك الإنجليزية مثلاً، فستظهر الحروف العربية على هيئة رموز غير مفهومة. أما إذا كنت تستخدم جدول اللغة العربية، فستستطيع قراءة الحروف الإنجليزية لكن لن تتمكن من كتابتها.
  • من الممكن أن يعرض لك نظام iOS المعادلات الرياضية والمحتوى العلمي بشفرة نيميث للرياضيات والعلوم. إذا كنت تفضل ذلك، يمكنك تفعيل هذا الخيار بالذهاب إلى الإعدادات > تسهيلات الاستخدام > التعليق الصوتي > برايل > المعادلات بنظام نيميث، وتفعيله.
  • من نفس المكان أيضا، يمكنك تفعيل خيار “تنسيقات النص” ليعرض لك قارئ الشاشة بعض الرموز التي تشير إلى بعض سمات النصوص مثل الخط العريض أو المائل وغيرها.

أواجه صعوبة كبيرة في كتابة رسائل البريد الإلكتروني، فهل هناك أي حل لهذه المشكلة؟

كعادة apple مع بعض المشاكل التي لا يتم إصلاحها أبدا، فبدءً من iOS 14.5 وما يليه من إصدارات، أصبح من الصعب الكتابة داخل مربع نص الرسالة عند إنشاء بريد إلكتروني أو الرد عليه دون بطء ملحوظ في الاستجابة وقفزات غير متوقعة للمؤشر. وللالتفاف حول هذه المشكلة، يمكنك إنشاء النص الذي تريد إرساله أولاً في تطبيق الملاحظات الافتراضي أو تطبيق drafts والذي أعتقد أنه أكثر خفة وسلاسة من التطبيق الافتراضي.عند الانتهاء من إنشاء بريدك الإلكتروني في أي من التطبيقين، يمكنك تحديد كل النص المكتوب بالضغط على مسافة مع النقاط 2-3-5-6. ثم اضغط على مسافة مع النقاط من 1 إلى 4 لنسخ النص إلى الحافظة الخاصة بك. أخيرًا، انتقل إلى تطبيق البريد، وبمجرد أن تصبح جاهزًا لكتابة الرسالة، اضغط على مسافة مع 1-2-3-6 للصق ما قمت بنسخه. ملاحظة مهمة: عندما يكون لديك جهاز iPhone قديم مثل iPhone من XR فما فوق، ستلاحظ أن السلوك من البريد غالبًا ما يتسبب في حدوث مشكلات في تطبيق Notes. يعد هذا حلاً بديلاً، وكما هو الحال مع معظم الحلول البديلة، فإنه سيساعد فقط إلى حد ما. قد لا يكون تحرير رسالة بريد إلكتروني مكونة من 3 أو 4 فقرات ممكنًا على الأجهزة القديمة في Notes، ولكنه يعمل عادةً مع المسودات.

عند الانتهاء من إنشاء بريدك الإلكتروني في أي من التطبيقين، يمكنك تحديد كل النص المكتوب بالضغط على مسافة زائد النقاط 2، 3، 5، 6. ثم اضغط على مسافة زائد النقاط 1، 4 لنسخ النص إلى الحافظة. أخيرًا، انتقل إلى تطبيق البريد، وبمجرد أن تصبح جاهزًا لكتابة الرسالة، قم بتفعيل مربع محتوى الرسالة واضغط على مسافة زائد النقاط 1، 2، 3، 6 للصق ما قمت بنسخه.

أواجه مشكلة في إدخال كلمات المرور في بعض الأماكن، هل هناك حل بديل لذلك؟

لا تقبل العديد من مواقع الويب والتطبيقات الإدخال من شاشة برايل بغض النظر عن جدول برايل أو إعدادات اللغة لديك. ومع ذلك، لديك بعض الخيارات للتغلب على هذا:

  • الأول هو الضغط على مسافة زائد النقاط 1، 4، 6 لإظهار لوحة المفاتيح على شاشة الآيفون. عندئذ، يمكنك إدخال كلمة المرور عبر الشاشة اللمسية ومتابعة تسجيل الدخول.
  • يمكنك أيضًا كتابة كلمة المرور في ملاحظة أو مربع تحرير آخر، والضغط على مسافة مع 2-3-5-6 لتحديد الكل، ثم انتقل مرة أخرى إلى حقل النص الذي يتطلب كلمة المرور، ثم اضغط على مسافة مع 1-2-3-6 للصق محتويات تلك الملاحظة.

عندما أحاول إدخال أرقام باستخدام شاشة برايل في مربعات تحويل الأموال، لا يتم قبول الكتابة ببرايل: ماذا يمكنني أن أفعل؟

يمكنك القيام بنفس الطريقة الموضحة أعلاه لإدخال كلمات المرور عن طريق عرض لوحة المفاتيح على شاشة الآيفون اللمسية بالضغط على مسافة زائد النقاط 1، 4، 6، وكتابة الأرقام مباشرةً من الآيفون. يقوم مفتاح الاختصار مسافة زائد 1, 4, 6 بعرض وإخفاء لوحة المفاتيح الاعتيادية التي توجد على الشاشة اللمسية وتختفي افتراضياً عند توصيل شاشة برايل.