اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

أجهزة برايل والآيفون، أولا، التوصيل

هل يمكن استخدام أجهزة برايل الإلكترونية مع نظام iOS؟

نعم، تدعم أنظمة شركة apple توصيل أجهزة برايل الإلكترونية بأنظمتها المختلفة العاملة على الآيفون والآيباد وحتى الساعة. وعلى الرغم من أن الخيارات قد تتشابه في كثير من الأحيان، إلا أننا سنُركِّز على نظام iOS الموجود على أجهزة الآيفون لأنه الأكثر شيوعاً، مع ملاحظة أن تقريبا كافة ما سنذكره ينطبق بشكل كبير على الآيباد كذلك. الخلاصة هو أنه طالما لديك القدرة على تشغيل قارئ الشاشة VoiceOver على جهازك، فإنه سيكون لديك إمكانية توصيل جهاز برايل لتقرأ بأناملك ما يتم نطقه بالصوت.

إذاً، ما هي الأجهزة المدعومة؟

تشمل أبرز الأسطر المدعومة سلسلة Brailliant من Humanware، وأسطُر Focus من Vispero، ومفكِّرات Orbit Research، وAlva، وVissioBraille، وHIMS، وشركات أخرى عديدة.

يمكن الاطلاع على القائمة الرسمية لشاشات برايل المدعومة من apple، حيث إن هناك أكثر من 30 جهازاً من شركات مختلفة مدعوماً بشكل رسمي. والأمر الجيد أنه حتى إذا لم يكن جهازك مُدرجاً ضمن هذه القائمة، فإن فرصتك كبيرة في أن يعمل أيضا مع نظام iOS بالشكل المطلوب، حيث إن هذه القائمة لا تشمل أجهزة شهيرة مثل Actilino من Helptech، وQBraille من HIMS، وBrailleNote Touch، وTouch +، بالإضافة إلى أجهزة من Orbit Research. المهم هو أنه طالما كان جهازك يدعم تقنية الاتصال عبر البلوتوث، فإن احتمالية أن يكون مدعوماً من iOS كبيرة جدا.

كيف يمكن إقران جهاز برايل مع الآيفون؟

تختلف هذه العملية من جهاز إلى آخر، لذا يصعُب تقديم إجابة مثالية، فعلى سبيل المثال، تتيح لك سلسلة Mantis وBraillliant BIX الجديدة الاقتران من خلال إعدادات البلوتوث مباشرةً، حالها حال لوحات المفاتيح أو السماعات الاعتيادية، في حين تحتاج بعض الأجهزة الأخرى إلى أن يتم إقرانها من خلال الذهاب إلى الإعدادات، ثم تسهيلات وصول ذوي الاحتياجات الخاصة، ثم voiceover، ثم برايل، وقد تتطلب بعض الأجهزة القديمة نوعاً ما مُطابقة رمز الأمان للاقتران بين الجهازين، وغير ذلك. لكن على أي حال، إليكم هذه التعليمات العامة:

  • قم بوضع جهاز البرايل لديك في نمط الاقتران الذي يسمح له بالاتصال مع الأجهزة الأخرى.
  • على جهاز iOS، انتقل إلى “الإعدادات” ثم “تسهيلات الاستخدام” ثم “التعليق الصوتي” ثم “برايل”. إذا لم يكن البلوتوث في جهاز iOS قيد التشغيل، فستتم مطالبتك بتشغيله في هذه المرحلة. وافق على ذلك قبل الاستمرار.
  • بعد بضع ثوانٍ، ستظهر لك قائمة بأسطر عرض برايل المتاحة، وعادة ستكون موجودة أسفل عنوان “اختيار شاشة عرض برايل” في آخر النافذة بعد تخطي كافة إعدادات برايل. إذا كنت قد فعَّلت نمط الاقتران في جهازك بشكل صحيح، فسيظهر لك اسمه على الآيفون، وما عليك سوى أن تضغط مرتين على اسمه لتبدأ عملية الاتصال.
  • في بعض الحالات، قد يُطلب منك إدخال رمز المرور على جهاز iOS. سيختلف هذا الرمز وفقًا لجهاز برايل الذي تستخدمها، لذا راجع دليل المستخدم أو الشركة المصنعة لمعرفة رمز الإقران الصحيح. يجب على الشركة المصنعة أيضًا أن تعلمك إذا لم تكن هناك حاجة إلى إدخال هكذا نوع من الأرقام، وهو أمر أكثر شيوعًا مع الأجهزة الأحدث. عند إدخال رمز المرور، سيكون لديك بضع ثوانٍ فقط لكتابته، إذ أن شاشة إدخال الرمز عادةً ما تختفي سريعا. لذا كن مستعدًا لذلك مع وجوب الانتباه إلى ضرورة إتقان الكتابة باستخدام لوحة الأرقام التي تظهر على شاشة جهاز iOS. بمجرد إدخال الرمز، اضغط مرتين على زر “الإقران”، الموجود في المنطقة العلوية اليمنى من الشاشة، أسفل شريط الحالة مباشرةً. من الممكن أيضًا إدخال رمز المرور من خلال لوحة مفاتيح Bluetooth إذا كان ذلك أكثر راحة وكفاءة لك.
  • إذا سارت الأمور على ما يرام، سيكون هناك تأخير لبضع ثوان، وبعد ذلك سوف تظهر أحرف برايل من الآيفون على سطر برايل لديك. يمكنك الآن استخدام برايل لقراءة الكثير مما يقوله VoiceOver، وإذا كان جهازك مزوَّداً بلوحة مفاتيح، فسيكون بإمكانك كتابة النصوص وإصدار الأوامر للتحكم بجهاز iOS.

هل عملية الاتصال بهذه السلاسة؟

إذا استغرقت وقتًا طويلاً لإدخال رمز المرور، أو إذا فشلت في إقران جهازك عدة مرات متتالية، أو إذا كان نظام iOS في حالة مزاجية سيئة، فقد تواجه مشكلات غريبة. فيما يلي بعض التحديات الشائعة وكيف يمكنك محاولة التغلب عليها.

  • إذا حاولت إدخال رمز المرور ثلاث مرات ولم تنجح، فستجد أشياء غريبة تحدث: قد لا يتمكن الآيفون من العثور على جهاز البرايل، وقد يرفض المطالبة برمز المرور، وما إلى ذلك. للتغلب على هذه الإشكالية، ارجع إلى شاشة الإعدادات الرئيسية، واختر Bluetooth، ثم ابحث عن جهازك في قائمة الأجهزة واضغط عليه مرتين، ثم انتقل حتى تصل إلى زر “إلغاء حفظ هذا الجهاز” واضغط عليه. بذلك تكون قد حصلت على محاولات ثلاث جديدة لإقران جهازك.
  • إذا لم ينجح ذلك واستمر ظهور رسائل الخطأ عند محاولة إقران جهاز برايل لديك، فحاول إغلاق الآيفون ثم تشغيله مرة أخرى، والمقصود هنا إقفاله تماماً وليس مجرد قفل الشاشة وإعادة إلغاء القفل. حاول أيضًا إعادة ضبط إعدادات جهاز برايل أو مسح أجهزة Bluetooth المحفوظة به، قد تحتاج لمراجعة دليل المستخدم لمعرفة كيفية القيام بذلك.
  • إذا لم يتم حل المشكلة، فحاول إعادة تعيين الشبكات. سيتعين عليك إعادة إدخال أي معلومات شبكة وايفاي قمت بتخزينها، ولكن قد يؤدي ذلك أيضًا في بعض الأحيان إلى إعادة الأمور إلى طبيعتها. لعمل ذلك، اذهب إلى “الإعدادات” ثم “نقل أو إعادة تعيين iPhone”، ثم “إعادة التعيين”، ثم “إعادة تعيين إعدادات الشبكة”

ماذا عن الاتصال سلكياً عبر USB؟

في عام 2018، أتفقت الشركات الكُبرى على اعتماد معيار جديد لتسهيل توصيل أجهزة برايل بأنظمة التشغيل الكُبرى، يُعرف باسم HID Protocol. يمكن لأي جهاز حديث يدعم هذا المعيار الاتصال عبر USB مع الآيفون بسهولة، لكن نظراً لحداثة هذه التقنية، فإن عدد أجهزة برايل التي تدعمها في الوقت الحالي قليل جدا. من ضمن الأجهزة التي يُمكن توصيلها مباشرةً عبر USB سلسلة Brailliant Bi X الشهيرة من humanware, وجهاز activator من helptech وبعض الأجهزة الأخرى.

ملاحظة: إذا لم يكن الآيفون لديك يحتوي على USB C، فستحتاج إلى مُحوِّل lightning to USB، الذي يُمكن توصيله في مدخَل الشاحن lightning القياسي، ليسمح لك بتوصيل كابلات USB من خلاله. ستقوم بتوصيل المحوِّل بالآيفون، ثم تقوم بتوصيل كابل USB اعتيادي بين المحوِّل وجهاز برايل.

هل هناك جهاز برايل مُوصى به على وجه التحديد؟

يعتمد اختيار جهاز برايل معين على تفضيلاتك كمستخدم. وعلى هذا النحو، فإن ما أجده مناسبًا قد لا يكون مناسبًا لك. فهناك عوامل أخرى بالإضافة إلى الاتصال مع iOS قد تحدد اختيارك، مثل الميزانية المادية المتوفرة، وعدد الخلايا المطلوبة بالجهاز، وما إذا كنت تفضل وجود خيار النطق بالصوت على الجهاز أم لا.

لكن بصفة عامة، إذا كنت صاحب قرار شراء جهاز برايل، أو طُلِب منك تقديم مقترح لشراء جهاز ما، فاحرص على أن يكون حديثاً بما فيه الكفاية ليدعم أساليب الاتصال الحديثة الأكثر بساطة، مثل تقنيات بلوتوث المباشرة وبروتوكول HID. سلسلة brailliant Bi X وجهاز BrailleOne من HumaneWare، وأسطر focus من vespero وجهاز Active Braille من HelpTech وأجهزة orbit الحديثة كلها قد تبدو خيارات ملائمة وفقاً لاحتياج المستخدم وإمكانياته.