اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

أجهزة برايل والآيفون، ثالثا، مفاتيح الاختصار

هل من الممكن التحكم بالآيفون من شاشة برايل؟

إذا كانت شاشة برايل لديك تحتوي على لوحة مفاتيح بنمط بيركينز، وهي أزرار النقاط الثمانية المعتادة مع مسطرة المسافة، فمن الممكن الاستفادة منها لإصدار العديد من الأوامر التي تساعدك في التحكم بالآيفون دون الحاجة إلى لمس شاشته مطلقا. تشمل تلك الأوامر اختصارات خاصة بالتحرك بين العناصر، وأوامر خاصة بالتحكم في قارئ الشاشة والنظام. يمكنكم الاطلاع على أوامر برايل الشائعة للتعرف على أبرز تلك الاختصارات. يُلاحظ أنه معاختلاف أنواع شاشات برايل، فقد تدعم بعض الأجهزة أوامر أكثر من غيرها وذلك وفقاً لما تحتويه من أزرار إضافية،

كيف أحصل على المساعدة؟

يمكن تفعيل وتعطيل نمط المساعدة في قارئ الشاشة بالضغط على مفتاح مسافة زائد النقاط 1، 3، أو بالنقر بأربعة أصابع مرتين على الشاشة. عندما يتم تفعيل هذا النمط، فإن الضغط على أي مفتاح اختصار آخر سيقوم بنطق وظيفته فقط دون تنفيذ الأمر المرتبط به. فمثلا، إذا كان الاختصار مسافة زائد النقاط 2، 5 خاص بالانتقال إلى مركز التحكم، فإنه لن ينتقل إليه عند ضغطه، بل سيخبرك فقط أن هذا الاختصار يقوم بتلك الوظيفة. يمكنك تفعيل نمط المساعدة في أي وقت للتأكد من الاختصارات واستذكارها، لكن لا تنسى تعطيله بالضغط على نفس اختصار التفعيل، مسافة مع 1-3.

هل يمكنني إضافة اختصارات جديدة أو تغيير اختصارات موجودة؟

لا يقتصر تحكمك في الآيفون على مفاتيح الاختصار الافتراضية فحسب، بل بإمكانك أيضأ إنشاء اختصارات جديدة لأوامر ليس لها اختصار، أو حتى تغيير مفاتيح الاختصار الموجودة على حسب ما ترغب. إذا كان مفتاح الاختصار الذي ترغب به مُستخدماً لأداء وظيفة أخرى، فلا بأس أيضاً، سيمكنك تغييره إلى مفتاح آخر.

يجب فقط الانتباه إلى أن إنشاء أوامر مُخصَّصة يرتبط بكل شاشة برايل على حدا، فإذا كنت تنوي تعديل أو إضافة اختصارات أثناء استخدامك جهاز ما، فستنطبق هذه التغييرات على جهاز برايل المقترن حالياً فحسب، وستحتاج لإعادة إنشائها مجدداً إذا قمت بتوصيل جهاز برايل آخر. يرجع هذا إلى أن كل جهاز برايل يختلف عن غيره في مجموعة الأزرار المتوفرة به، فبالرغم من احتوائها جميعاً على لوحة مفاتيح بيركينز، إلا أن الأزرار الإضافية الأخرى التي يتفاوت وجودها من جهاز لآخر هي ما اضطر apple إلى جعل الأوامر المخصصة مرتبطة بالأجهزة بشكل فردي. فعلى سبيل المثال، تحتوي أجهزة focus على مجموعة كبيرة من الأزرار في واجهتها الأمامية، وهي التي يمكن استخدامها لإنشاء أوامر جديدة أو تعديل أوامر قائمة بشكل أوسع بكثير مما تسمح به لوحة البيركينز المألوفة.

للشروع في تغيير أو إضافة اختصارات لجهاز برايل لديك، اذهب إلى الإعدادات > تسهيلات الاستخدام > التعليق الصوتي > برايل > ثم ابحث عن اسم جهازك الذي ترغب في تخصيص أوامره واسحب عليه بأصبع واحد لأسفل لتختار “مزيد من المعلومات” واضغط مرتين عليها، وبعد ذلك اختر أوامر برايل. ستجد في هذه الشاشة كافة الأوامر مقسمة إلى 7 أقسام على النحو التالي:

  • برايل: الأوامر ذات الصلة بقراءة وكتابة برايل كتمرير السطر وتغيير جدول الإخراج والإدخال وأوامر التقدم التلقائي وما إلى ذلك.
  • الجهاز: وهي الأوامر الخاصة بالوصول لخواص الآيفون كالشاشة الرئيسية ورفع وخفض الصوت ومركز التحكم والإشعارات وسيري وما إلى ذلك.
  • التفاعل: وهي الأوامر التي يمكن إجراءها على عنصر أو نافذة ما كالنقر مرة أو مرتين والتمرير في كافة الاتجاهات وما إلى ذلك.
  • لوحة المفاتيح: وهي الأوامر التي تحاكي أزرار معينة على لوحة المفاتيح مثل الأسهم وأوامر التحديد والنسخ والنطق أثناء الكتابة وما إلى ذلك.
  • التنقل: وهي الأوامر الخاصة بالانتقال بين أنواع الكائنات المختلفة كالأحرف والكلمات والجمل والجداول والروابط والعناوين وما إلى ذلك.
  • الدوار: وهي الأوامر الخاصة بتحريك الدوار وتحديد خياراته.
  • التعليق الصوتي، وهي الوظائف الخاصة بقارئ الشاشة مثل ستار الشاشة والتعرف على الصور والتنقل السريع والبحث في النصوص ونطق التلميحات وما إلى ذلك.
  • إعادة ضبط جميع تعيينات مفاتيح برايل: يقوم بإزالة كافة التخصيصات التي قمت بها واستعادة الأوامر الافتراضية إلى وضعها الطبيعي كما لو أنك قمت بتوصيل الجهاز لأول مرة.

يوجد داخل كل قسم الأوامر المندرجة تحته، وهي قائمة كبيرة من المهام بعضها مرتبط باختصارات وبعضها لا. في الخطوات التالية، سنضرب مثالاً لإنشاء أمر جديد لإغلاق شاشة الآيفون، محاكياً للضغط مرة واحدة على الزر الجانبي:

  1. بعد الذهاب إلى الإعدادات > تسهيلات الاستخدام > التعليق الصوتي > برايل > اسم جهازك > مزيد من المعلومات > أوامر برايل، اختر “الجهاز”، إذ أن المهمة التي نبحث عنها توجد ضمن هذا القسم.
  2. قم بالتمرير حتى تصل إلى زر “قفل الشاشة” وقم باختياره
  3. سيخبرك أنه “لم يتم تعيين مفاتيح برايل”، تحرك واختر زر “تعيين مفاتيح برايل جديدة”
  4. اضغط على المفتاح، أو مجموعة المفاتيح، التي ترغب في تخصيص هذا الأمر لها. تأكد إما من اختيار اختصار لا تستخدمه على الإطلاق، أو أمر جديد تمامًا.
  5. إذا لم يكن الأمر الذي اخترته قد تم ربطه بأمر آخر مسبقا، فسوف تنتهي العملية مباشرةً وتكون قد قمت بإنشاء مفتاح اختصار جديد. أما إذا كان مفتاح الاختصار الذي اخترته مستخدماً لمهمة أخرى، فسيظهر لك تنبيه يخبرك بأن هذا الاختصار مرتبط بتلك المهمة، وسيسألك عما إذا كنت ترغب في تغييرها.
  6. اضغط على “موافق” إذا كنت تريد استبدال الأمر، أو “إلغاء” إذا لم تكن تريد استبداله وتفضِّل إنشاء اختصار آخر.

يتم إرسال الرسائل مباشرة عند الضغط على النقطة 8 في تطبيق الرسائل أو بعض برامج الدردشة الأخرى، هل هناك طريقة لإدراج فاصل سطر جديد بدلاً من ذلك؟

نعم، يمكن ذلك. كل ما عليك هو الضغط على مفتاح الخيارات )options( متبوعًا بالنقطة 8. افتراضياً، يتم محاكاة مفتاح الخيارات بالضغط على مسافة زائد النقاط 2، 7. يعني هذا أنك ستضغط مسافة زائد 2، 7، متبوعا مباشرةً بالضغط على النقطة 8 لإدخال سطر جديد بدلاً من إرسال الرسالة.

أرغب في قراءة الكتب على الآيفون، هل توجد ميزة تمرير السطر تلقائيا؟

نعم، بدايةً من iOS15 أتاحت apple خاصية تمرير محتوى سطر برايل بشكل تلقائي بعد مدة زمنية محددة، لكن لا يوجد مفتاح اختصار افتراضي مرتبط بهذه الوظيفة لتفعيلها وإيقافها. سيكون عليك الذهاب أولا إلى أوامر برايل، واختيار قسم “برايل”، ثم “تمكين التقدم التلقائي” لتنشئ اختصاراً يقوم بتفعيل وتعطيل هذه الميزة. توجد أيضاً أوامر غير مخصصة لتخفيض سرعة التقدم التلقائي ولزيادة سرعة التقدم التلقائي، وهي خاصة بالمدة الزمنية التي سينتظرها الجهاز قبل تغيير محتوى سطر برايل بشكل تلقائي. يمكنك أيضاً إضافة خيارات التقدم التلقائي إلى الدوار إذا كان ذلك مناسباً.

ماذا عن المعلومات التي تظهر ببرايل وتختفي سريعا؟

في بعض الأحيان، تظهر بعض المعلومات سريعا ثم تختفي، كرسائل التنبيهات داخل التطبيقات مثل برامج التعرف على العملات، أو التلميحات المخصصة لقارئ الشاشة أو غير ذلك.

إذا فاتك قراءة أياً من تلك الرسائل السريعة، يمكنك قراءتها مرة أخرى بالضغط على مسافة زائد النقاط 1، 3، 4، 5، حيث ستظهر لك شاشة بأحدث الإعلانات التي عرضها قارئ الشاشة، ويمكنك التنقل بينها باستخدام مسافة زائد نقطة 4 أو مسافة زائد نقطة 1.

يمكنك أيضا الذهاب إلى الإعدادات > تسهيلات الاستخدام > التعليق الصوتي > برايل > رسائل تنبيه برايل، لتحديد ما إذا كنت تريد عرض هذا النوع من الرسائل الخاطفة أم لا. عند تشغيله، يمكنك تحديد المدة الزمنية التي تظهر فيها الرسائل الخاطفة قبل أن تختفي، كما يمكنك تفعيل خيار “إظهار حتى يتم الاستبعاد” لتبقى هذه الرسائل بشكل دائم على سطر برايل لديك حتى تستبعدها يدويا.

هل يمكنني الضغط مطولاً على العناصر؟

مع بعض التطبيقات، تحتاج إلى النقر نقرًا مزدوجًا بإصبع واحد بحيث تكون النقرة الثانية مطوَّلة، وذلك لأداء وظيفة ما أو لعرض خيارات إضافية خاصة بالعنصر المحدد. ما عليك سوى الضغط على مفتاح المسافة زائد النقاط 3، 6، 7، 8 وسوف تنجز نفس الشيء. عندما تريد حذف التطبيقات من شاشتك الرئيسية، يمكنك أيضًا استخدام هذا الأمر في هذه الحالة، لكن مع الأسف لم أجد إلى الآن طريقة لمحاكاة الضغط المطوَّل جدا كما هو الحال في تسجيل رسائل صوتية عبر الواتساب.

لديّ جهاز برايل به لوحة مفاتيح كاملة، هل يدعم تلك الأوامر؟

هناك مجموعة من شاشات برايل تحتوي على لوحة مفاتيح قياسية أشبه بلوحات المفاتيح الموجودة بالحواسيب المحمولة، لعل أشهرها Mantus Q40 من humanWare. عند توصيل مثل هذه الأسطر، فإنه ينطبق عليها أوامر لوحات المفاتيح الخارجية مع التعليق الصوتي، حيث يوفِّر النظام دعماً كاملاً لتلك اللوحات واختصارات متنوعة وسهلة يمكن أيضا تخصيصها وتعديلها وإضافة المزيد لها. يمكنك ضغط مفتاح التعليق الصوتي مع حرف k لتشغيل نمط المساعدة الذي أشرنا له سابقا، والضغط على مفتاح الهروب للخروج منه.

هل هناك شرح صوتي لهذه الأمور؟

خلال الاحتفالات باليوم العالمي لبرايل عام 2024، نظَّمت مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر فعالية حول أجهزة برايل ونظام iOS تحدثنا فيها باقتضاب عن بعض ما ذكرناه خلال هذه الدروس. لمن يفضل الاستعراضات الصوتية يمكنكم الرجوع إلى تسجيل الفعالية بالأسفل، مع ملاحظة أنه كان استعراض مباشر وليس مُنقَّح بما فيه الكفاية.