اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – أكتوبر 2021

مرحبا بكم، نعود إليكم مجددا مع باقة الأخبار التقنية المعتادة، التي نرجو أن تجدوا فيها ما يفيدكم وينفعكم.

إطلاق لعبة Audio Duel الصوتية للجوالات

Audio Duel هي لعبة صوتية بسيطة يمكن التنافس فيها مع أشخاص آخرين، مبصرين أو مكفوفين، عبر الإنترنت. تعتمد على نظام قتالي يدور على رقعة ذات مربعات،يكون هدفك فيها هو الدفاع عن موقعك من هجمات العدو، بينما تحاول في نفس الوقت تنفيذ هجمات على خصمك.

استمع إلى مصدر أصوات هجمات عدوك، ووجه إصبعك إلى نفس الموضع للدفاع عن نفسك من الهجوم. اختر الموضع الذي تريد الهجوم عليه وامضِ قدمًا. اشحذ حاسة السمع لديك وحاول التفوق على خصمك من خلال تسجيل نقاط أعلى والفوز.

لمزيد من المعلومات، ولشراء اللعبة بدولارين تقريبا، يمكن زيارة صفحتها على متجر التطبيقات لنظام أندرويد من هنا، ولنظام iOS من هنا

ماستر كارد تعزز سهولة الوصول لبطاقاتها

أعلنت ماستركارد عن تصميم جديد يساعد المكفوفين وضعاف البصر على التعرف على بطاقاتهم المصرفية وتحديد ما إذا كانوا يستخدمون بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم أو بطاقة مسبقة الدفع ، كل ذلك بفضل عنصر تصميم واحد بسيط. ستتميز البطاقات الجديدة بشكل لمسي مختلف على الطرف الأقصر للبطاقة: فالطرف المستدير لبطاقات الائتمان، والطرف المربع لبطاقات الخصم، والطرف المثلث للبطاقات مسبقة الدفع. سيساعد أيضا هذا الشكل الملموس أصحاب البطاقات على تحديد اتجاهها الصحيح أثناء الدفع اللاسلكي السريع.

قد يبدو هذا الأمر بسيطاً وسطحياً للبعض، لكنه يمثل خطوة مهمة في سعي الشركة لتحقيق الشمولية المطلوبة، ويمكنكم الاطلاع على مصدر الخبر من هنا

إطلاق الإصدار 2022 من برامج freedom scientific المُساعِدة

أعلنت شركة freedom Scientific عن إطلاق الإصدار الرئيسي 2022 من قارئ الشاشة jaws for windows، وبرنامج التكبير zoom text، والحزمة التي تجمع بينهما fusion. فقد حصل jaws على مجموعة من المزايا الجديدة، أبرزها ما يلي:

  • إمكانية استيراد الإعدادات تللقائيا من النُسَخ القديمة المُثبَّتة من البرنامج.
  • خيار جديد لاستعادة ضبط المصنع يحذف كافة التخصيصات والإضافات عند حدوث مشاكل.
  • إيقاف الدعم نهائياً عن ويندوز 7 وويندوز 8.1.
  • تحسينات كبيرة على التعامل مع تطبيقات ميكروسوفت أوفيس متصلة بتحسين الاستجابة وسرعة الأداء.
  • إمكانية تقسيم الصوت لمستخدمي سماعات الرأس، بحيث يكون صوت قارئ الشاشة في اتجاه، وأصوات الكمبيوتر الأخرى في اتجاه آخر.
  • مزايا جديدة لتبديل اللغات أثناء القراءة بطريقة برايل.

كما حصل أيضا zoom على تحسينات خاصة بشريط الأدوات والمساعد الصوتي وغير ذلك الكثير. ولمزيد من المعلومات ولتحميل الإصدارات الجديدة، يمكنكم الاطلاع على هذه الصفحة الخاصة بjaws، أو هذه الصفحة الخاصة بzoom text.

صدور iOS 15.1 و iPadOS 15.1 مع العديد من الإصلاحات الخاصة بمزايا إمكانية الوصول

أطلقت apple في أواخر هذا الشهر تحديث iOS15.1 وiPadOS15.1 والذي حمل معه العديد من المزايا لعامة المستخدمين، أبرزها مشاركة الفيديوهات خلال مكالمات فيستايم، وتحسينات على الكاميرا والمحفظة والترجمة، وغير ذلك. لكن هذا التحديث شهد أيضا إصلاح العديد من المشاكل التي واجهها مستخدمو مزايا إمكانية الوصول، أبرزها:

  • تحسين قاموس النطق لمستخدمي اللغة العربية.
  • تحسين التعامل مع مؤشرات الوقت في المنبه وتخصيص مدة استخدام التطبيق.
  • نطق أسماء التطبيقات بشكل صحيح في مبدل التطبيقات.
  • تخصيص أوامر برايل خاصة بإغلاق الشاشة والانتقال بين المجموعات والإعدادات السريعة.
  • تحسين التعامل مع صفحات الويب عند إغلاق شريط العنوان من الأسفل، وتسمية الأزرار به بشكل سليم.
  • إصلاح العديد من الأخطاء مع قارئ الشاشة أثناء التعامل مع نظام الآيباد.

يمكن التعرف على كافة الإصلاحات التي رصدها المستخدمون من خلال زيارة هذه التدوينة على موقع applevis. كما تمت ملاحظة أنه عند استخدام شاشة إدخال برايل، لن يتم نطق الحروف العربية إذا كانت واجهة لغة الجهاز الأساسية هي الإنجليزية، وحل ذلك هو تغيير جدول برايل المستخدم من arabic system إلى arabic liblouis.

إطلاق macOS 12 Monterey

أطلقت apple التحديث الرئيسي الرسمي الجديد لأجهزة الماك، والذي جاء باسم mac OS 12 Monterey. وقد حمل معه الكثير من المزايا، أبرزها: تطبيق الاختصارات، وتحسينات جذرية على تطبيقات النظام، ونمط التركيز، وخاصية التحكم الشامل، وغير ذلك الكثير، ويمكنكم الاطلاع على كافة المزايا الجديدة به عبر هذه الصفحة.

وعلى صعيد مزايا سهولة الوصول، فقد حصل قارئ الشاشة voiceOver على دعماً مثالياً للتحويل التلقائي بين اللغات، كما هو الحال في iOS بل قد يكون أفضل، كما تمت إضافة خاصية تسمية الصور وإضافة معلومات نصية لها يمكن قراءتها ومشاركتها، وإمكانية إضافة وصف منطوق لتوقيعات ملفات pdf، وإضافة مزيد من اللغات للتحكم الصوتي ليس من ضمنها العربية، وإمكانية تخصيص حجم وشكل مؤشر الفأرة لرؤية أوضح، بالإضافة إلى العديد من الإضافات البسيطة وإصلاح العديد من الأخطاء.

للتعرف على مزيد من التفاصيل حول مستجدات النظام في مجال مزايا إمكانية الوصول، يمكنكم الاطلاع على هذا المقال باللغة الإنجليزية

simpleNote الحل الأمثل لتدوين الملاحظات من أي مكان

يمكن استخدام هذه الأداة لتدوين كافة ملاحظاتك عبر مختلف الأنظمة ومتصفحات الويب، حيث تظل الملاحظات متزامنة عبر كل الأجهزة دون أي تدخل من المستخدم. يمكن إضافة وسوم لتسهيل عملية البحث في الملاحظات، كما يمكن مشاركة الملاحظات مع الآخرين أو نشرها عبر الإنترنت.

تدعم الأداة الكتابة بأسلوب MarkDown، كما أنها مجانية بالكامل. يمكنكم إنشاء حساب والبدء في استخدامها عبر زيارة موقعها على الإنترنت

وعلى صعيد مشابه، فقد صدرت إضافة برمجية لقارئ الشاشة nvda تتيح للمستخدمين كتابة ملاحظاتهم من داخل أي تطبيق بمجرد الضغط على مفتاح اختصار معين، حيث يتم ربط تلك الملاحظات بالتطبيق المفتوح بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى. يمكن تحميلها والتعرف على مزيد من التفاصيل عنها من هنا

Freedom Scientific تعلن عن عدسة الفيديو المكبرة RUBY 10

أعلنت Freedom Scientific عن RUBY 10 ، وهو مكبر فيديو بشاشة لمسية مقاس 10 بوصات مزود اختيارياً بميزة تحويل النص إلى كلام، وأنماط عرض متقدمة. يحتوي RUBY 10 على ثلاث كاميرات مخصصة لمساعدتك على تكبير الحروف والمجلات والملصقات والصور، كما تسهل الكتابة بالاستعانة بحجمها الانسيابي المناسب. يمكن استخدام التعرف الضوئي على الأحرف لقراءة أي مستند صوتيا بضغطة زر واحدة. الكاميرا الثالثة مخصصة لرؤية الأشياء من مسافة قصيرة، مثل اللافتات على الحائط وقوائم الطعام وغير ذلك. يقدم RUBY 10 أيضًا أوضاع عرض فريدة في انتظار براءة الاختراع، وهي متاحة لكلا الإصدارين من المكبر.

يمكنكم التعرف على مزيد من التفاصيل حول هذا المنتج من هنا

تحديث جديد لأسطر brailliant BI X الإلكترونية وتوابعها

أطلقت humanware رسمياً التحديث 1.2 لأسطر برايل الذكية من سلسلة brailliant BI x وتوابعها في شتى أنحاء العالم. وقد شمل التحديث على العديد من المزايا وفقاً لكل جهاز، أبرزها، إمكانية النسخ بين التطبيقات داخل الجهاز، ونمط اليد الواحدة، وإمكانية البدء في نمط الوحدة الطرفية، ووميض المؤشر، وأداة للنسخ الاحتياطي وغير ذلك.

يمكنكم زيارة صفحة الدعم الخاصة بالمنتج للتعرف على كافة المستجدات وتحميل الإصدار الجديد.

microsoft تعلن عن مزايا إمكانية الوصول الجديدة في منتجات 365

في تدوينة نشرتها على موقعها، أعلنت شركة microsoft عن مزايا سهولة الوصول الجديدة التي ستضيفها خلال فصل الخريف الحالي إلى حزمة منتجات 365 الشهيرة، والتي تضم تطبيقات مكتبية وأدوات للاجتماعات عن بعد وتخزين الملفات سحابيا وغير ذلك. وأكدت الشركة إنه جزء من التزامهم الشخصي ضمان أن تساعد منتجاتهم في تهيئة بيئة عمل شمولية ومناسبة للجميع، كما أقرت أن هناك الكثير ينبغي عمله، لكنهم سيواصلوا العمل لإضافة تحسينات مستمرة أولاً بأول.

وتضمنت المزايا التي أعلنت الشركة عزمها على تدعيمها: تمكين اجتماعات عن بُعد أكثر توافقية وسهولة، وتحسين تجربة البريد الإلكتروني عبر إضافة مزايا مساعِد الكتابة الذكي والإملاء الصوتي المُحسَن وتذكيرات بجعل الرسائل أكثر توافقية مع الجميع، بالإضافة إلى الدعم النفسي والعقلي للموظفين عبر خاصية Viva insights.

بإمكانكم زيارة هذا الرابط للتعرف على مزيد من التفاصيل.

تم تعطيل التعليقات، لكن التعقبات والتنبيهات متاحة.