اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – نوفمبر 2021

Last updated on 15 نوفمبر، 2023

أهلا بكم إلى النشرة التقنية التي نسرد فيها أبرز ما شهده شهر نوفمبر الماضي من مستجدات على ساحة التكنولوجيا المساعِدة للأشخاص ذوي الإعاقة. وكالعادة، لا تنسوا مشاركة النشرة مع غيركم لتعُمّ الفائدة.

ميزة النص المصاحب تصل إلى ClubHouse

حصل تطبيق الغرف الصوتية الشهير ClubHouse على ميزة جديدة خاصة بتسهيل الوصول إلى محتوى الغرف، ألا وهي خاصية النص المصاحب التلقائي، والتي ستساعد الأشخاص المنضمين إلى الغرف الصوتية بالتطبيق على رؤية نصًا يظهر على الشاشة أثناء حديث الأشخاص الآخرين. ويُشار إلى أن الميزة، التي تم الإعلان عنها عبر Twitter، ستدعم لغات متعددة، بما فيها العربية، ولكن يجب اعتبارها في مرحلة التجربة حتى الآن نظراً للصعوبات الفنية المصاحبة لها.

تُسلّط هذه المقالة الضوء على الميزة بالتفصيل، مع ضرورة التنبيه إلى أنها مدعومة في نظام iOS فقط في الوقت الحالي.

Look To Speak يدعم مجموعة لغات أكبر

لمساعدة المزيد من الأشخاص على الاستفادة من هواتف Android الخاصة بهم، أعلنت google أنها أضافت 17 لغة أخرى إلى تطبيق سهولة الوصول “Look to Speak”. ويسمح هذا التطبيق لمستخدميه بالتحكم في الهاتف الذكي بالعينين فقط – من خلال النظر إلى مجموعة من العبارات المحددة مسبقًا، والتي سيقرأها الهاتف بعد ذلك بصوت عالٍ لتأكيد الإجراء.

وقد دعم التطبيق في تحديثه الأخير اللغة العربية بمستويين، الفصيح والعامي، بالإضافة إلى تحسين مزايا ووظائف التطبيق بشكل عام، وهو الذي يمكن الوصول إليه وتحميله مجانا عبر هذا الرابط

تطوير أول منصة للتعرف على الأشياء قابلة للتخصيص للمعاقين بصريًا

أعلنت الشركة الكورية Dot Incorporation بالشراكة مع شركة Serviceplan للابتكار عن تطوير وإنشاء أول منصة يمكن استخدامها للتعرف على الأشياء والمسافات وربطها بإجراآت محددة بشكل آلي لمساعدة الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية. سيتم هذا من خلال تطبيق يُسمّى Dot Go، وهدفه سيكون مساعدة المكفوفين على التنقل في العالم والعثور على الأشياء وأتمتة المهام اليومية التي تمكنهم من عيش حياة أكثر استقلالية.

يمكن من خلال التطبيق ربط كل كائن يتم اكتشافه بأي إجراء مصاحب، وهذا يجعل الإمكانيات لا حصر لها. يمكن الآن تنفيذ المهام التي كانت تتطلب في السابق العديد من التطبيقات المختلفة، والتي لم تكن متاحة دائمًا مجانًا، بمساعدة تطبيق واحد. فعلى سبيل المثال، عند استخدام تطبيق Dot Go للتعرف على عمل فني، يمكن برمجته لفتح وقراءة صفحة Wikipedia المناسبة؛ أو عندما يتم التعرف على إشارة للتوقف، يمكن للتطبيق أن يجعل الهاتف الذكي يهتز؛ أو عند تحديد موقع محطة الحافلات، يمكن ضبط التطبيق ليقرأ الجدول الزمني المقابل تلقائيًا، وهكذا.

سيتوفر هذا التطبيق بالمجان للجميع خلال شهر ديسمبر على متجر التطبيقات، ويمكن التعرف على تفاصيل أكثر حول هذا المشروع من خلال الاطلاع على هذا المقال

إطلاق SuperNova 20.04 مع دعم لويندوز 11

هل ما زال أحد يذكر قارئ الشاشة هذا؟ الحقيقة أنه متوفر ويتم تحديثه أول بأول. حيث أصدرت شركة dolphin تحديثاً جديدا لبرنامج قراءة الشاشة والتكبير Supernova برقم الإصدار 20.4، حمل معه دعماً كاملاً لويندوز 11 الجديد، بما في ذلك شاشة تسجيل الدخول وقائمة ابدأ الجديدة ومتجر ميكروسوفت المطوَّر وغير ذلك، بالإضافة لدعم مجموعة إضافةية من أسطر برايل الإلكترونية وإصلاح العديد من الأخطاء والمشاكل.

وهذا التحديث مجاني لمستخدمي الإصدار 20 من البرنامج، حيث يشار إلى أنه في بداية العام، صدر التحديث الرئيسي من supernova بمزايا مثل خاصية easyReader لقراءة الكتب الإلكترونية وخاصية connect and view لتسهيل توصيل العدسات المكبرة بالبرنامج وقراءة أي محتوى، ومساعد جديد لاكتشاف مفاتيح الاختصار، وأشكال جديدة لمؤشرات الفأرة، وإمكانية استخدام البرنامج في ماكينات الخدمة الذاتية.

لمزيد من المعلومات عن الإصدار الجديد، يمكنكم زيارة هذا الرابط

تقنية جديدة يمكن أن تعزز متابعة الأفلام للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية

طور الباحثون في جامعة يورك طريقة جديدة للأشخاص المكفوفين لتجربة الأفلام والاستمتاع بها. يتكون الوصف الصوتي التقليدي (AD) من مسار صوتي يحكيه شخص خارجي، يحتوي معلومات عن الأحداث المرئية للفيلم أو البرنامج التلفزيوني، حيث يمكن أن يتداخل الاستخدام الحالي أحيانًا مع عناصر صوتية أخرى مثل الموسيقى التصويرية والمؤثرات الصوتية. أما الأسلوب الجديد في تقديم الأفلام بصورة متوافقة، فسيتم تقليل الأوصاف اللفظية إلى الحد الأدنى، وسيعتمد على التصميم الصوتي كأداة رئيسية لتسهيل الوصول للفيلم عبر 3 عناصر رئيسية جديدة هي: مجموعة من المؤثرات الصوتية الإضافية، والصوت ثلاثي الأبعاد، والسرد المباشر من منظور أشخاص الفيلم أنفسهم.

يمكنكم التعرف على المزيد حول هذه الفكرة من خلال زيارة مصدر الخبر

Audio Escape Room – لعبة جديدة لنظام iOS

سوف تكتشف أماكن غير عادية ومدهشة للغاية: مستشفى مهجور ، قصر مسكون ، قطار الشرق السريع ، هرم ، واحة ، كفن ، حصن على ركائز متينة ، خزنة من البذور ، قاعدة سرية. كلها منتشرة حول العالم: آسيا ، أوقيانوسيا ، إفريقيا ، أوروبا ، أمريكا.

عش المغامرات في رسومات جميلة وفي مناظر صوتية غامرة ومخيفة. حل اللغز واكتشف المكان الحقيقي لغرفة الهروب. لديك 3 دقائق للخروج من كل غرفة هروب. يمكنك الاستعانة بدليل تلميحي سيظهر لك في كل الألغاز.

يمكنكم تحميلها مجانا للآيفون والآيباد من خلال هذا الرابط

BaldPhone – شاشة رئيسية لتسهيل الوصول إلى المزايا الرئيسية لهواتف أندرويد

قد يكون أمام كبار السن، أو من لديهم صعوبات حركية وبصرية تمنعهم من استخدام التقنيات الحديثة، خيار استخدام هواتف مخصصة وبسيطة في مزاياها، لكن هناك خيار آخر لدينا وهو تهيئة أي هاتف محمول بحيث يمكن للشخص المسن استخدامه بسهولة أكبر. وهذا هو المكان الذي نجد فيه تطبيق “BaldPhone” ،وهو مشغل لنظام Android يضيف واجهة يسهل الوصول إليها وبعض الوظائف العملية مثل زر الاستغاثة أو التذكير بالأقراص.

في الأساس ، هو شاشة رئيسية تستبدل واجهة هاتف ذكي يعمل بنظام Android بواجهة أكبر وأبسط ويمكن الوصول إليها بسهولة. ووفقًا لمنشئيها ، فإن “BaldPhone” هو مشروع خيري لم يتم تصميمه فقط للمستخدمين الأكبر سنًا ، ولكن أيضًا للأشخاص الذين يعانون من إعاقات حركية أو بصرية وأي شخص لديه صعوبات في استخدام الهاتف الذكي. إنه تطبيق مجاني ومفتوح المصدر وبدون إعلانات وبدون عمليات شراء داخل التطبيق. كل ما على المستخدم تنزيله من متجر التطبيقات وتفعيله كشاشة رئيسية ومنحه الصلاحيات المطلوبة، ثم اختيار مستوى سهولة الوصول به، والاستمتاع بما يقدمه من مزايا وتسهيلات.

لمعرفة المزيد عن التطبيق ولتحميله، يمكنكم زيارة هذا الرابط