اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية، سبتمبر 2021

مرحبا بكم أيها القراء الأعزاء. يتجدد بكم اللقاء وهذه الباقة المختارة من أبرز أخبار التقنيات المساعِدة لذوي الإعاقة البصرية، والتي شهدها شهر سبتمبر الماضي. نرجو لكم قراءة ممتعة، ولا تنسوا مشاركة الرابط مع غيركم لتعمّ الفائدة.

Rango لتحويل أي عصا بيضاء عادية إلى عصا ذكية

ابتكرت شركة فرنسية تسمى GoSense جهاز ذكي يمكن تثبيته على أي عصا بيضاء عادية ليقوم بتحويلها إلى عصا ذكية. يهدف الجهاز إلى مساعدة الكفيف على اكتشاف العقبات العليا التي يتعذر على المدى التقليدي للعصا البيضاء اكتشافها، وذلك من خلال أشعة السونار فوق الصوتية. فبمجرد ما تكتشف المستشعرات عقبة ما في نطاق حركة المستخدم، يتم إرسال إشارة صوتية ثلاثية الأبعاد إلى سماعات الرأس التي يرتديها المستخدم، تعلمه عن موقع العقبة واتجاهها إذا كانت جهة اليمين أو اليسار.

يعمل الجهاز ببطارية تدوم لثلاثة ساعات تقريبا، ويتصل بأجهزة الهاتف عبر البلوتوث ليتكامل مع تطبيق يزود المستخدم بمزيد من المعلومات، ويتم التحكم به عبر لوحة لمسية صغيرة.

يبلغ سعر Rango حوالي 2000 يورو، ويمكن معرفة المزيد عنه من خلال زيارة هذا الرابط.

معالج نصوص مجاني لمستخدمي ويندوز

Biblos هو معالج نصوص متوافق بالكامل مع ميزات خاصة لطباعة المستندات الإلكترونية بطريقة برايل، وإنشاء وطباعة الرسومات الملموسة، وإنشاء كتب صوتية، والدراسة باللغة اليونانية القديمة، والمسح الضوئي للمستندات الورقية، وتحرير المستندات وغير ذلك الكثير. تم تطوير هذا البرنامج من قِبَل مبرمج إيطالي كفيف، حيث يوفر بيئة عمل سهلة وقابلة للتخصيص. يمكن فتح تنسيقات المستندات الإلكترونية الأكثر شيوعًا، كما يمكن استخدام عناصر معالجة الكلمات مثل الخطوط وتنسيق الفقرات والقوائم ذات التعداد النقطي والرقمي والجداول والصور والملاحظات وما إلى ذلك. وهناك أيضًا أدوات للتحليل والتصحيح الإملائي والتعامل مع المعادلات الرياضية وطباعتها.

وعلى الرغم من قدرته على فتح المستندات باللغة العربية وعرضها، إلا أنه لم يتسنى لي تجربة كافة مزاياه ومدى دعمه للغة العربية بها، لكن من المؤكد أن واجهة التطبيق به ليست مُعرّبة. يمكنكم تحميل البرنامج وتجربته والتواصل مع مطوره عبر زيارة هذا الموقع الخاص به

مطور FlickType يعترض على قرار apple بإزالة تطبيقه

FlickType هي لوحة مفاتيح وهمية يستطيع المكفوفون وغيرهم الاستفادة منها للكتابة على شاشة ساعة أبل الصغيرة، حيث تعتمد على تقدير مواضع الأحرف وتخمين الكلمات بصورة دقيقة. ومؤخراً، أعلنت أبل خلال مؤتمرها الأخير عن الجيل السابع من ساعتها والذي يحتوي على ميزة مشابهة للكتابة تسمى Quick Path.

وقد تم إطلاق FlickType في عام 2019، ثم سُحِبت بشكل غير رسمي من App Store لانتهاك الإرشادات التي كانت نشطة وقتها لتقييد لوحات المفاتيح على النظام التشغيلي للساعة. وبمجرد الإعلان عن ميزة QuickPath، نشر مطور اللوحة Eleftheriou عبر تويتر خطاب الرفض الذي تلقاه من الشركة، وأشار إلى دعوى قضائية جارية تتعلق بالمسألة، متهماً أبل بالاحتيال وإساءة استخدام السلطة والرغبات الاحتكارية ، كما ادعى المطور أن شركة Apple قد اتصلت به بشأن عملية استحواذ محتملة، ولكن عندما توقفت المفاوضات، تم رفض التطبيق على ما يبدو بدون سبب واضح.

وفي بيان لها، لم توافق Apple على إدعاآت مطور flickType، مشيرة إلى أنه على الرغم من رفض التطبيق في البداية، فقد تم السماح له بنشر إصدار محدث على متجر التطبيقات بعد النظر في إعادة التقديم التي تضمنت شرحًا لوظائف إمكانية الوصول الخاصة به.

وقد رد المطور من جهته قائلا في بيان لموقع The Verge: إن الأمر استغرق عامًا من عمليات إعادة التقديم والنداءات لإيصال FlickType إلى المستخدمين، كما توسع في الادعاءات المتعلقة باهتمام Apple بالبرنامجمشيراً إلى إن كبير مهندسي لوحة المفاتيح في الشركة قدّر التطبيق، وقال له إن Apple يجب أن تشتري هذا لأنه يمكن أن يكون ميزة أساسية للساعة. وقد قال إنه عرض التطبيق التجريبي لفريق Apple Watch في 24 يناير 2019 ، ولكن في تلك الليلة تلقى رسالة من Apple تفيد بأنه سيتم إزالة FlickType لانتهاكها إرشادات متجر التطبيقات. وفي الدعوى التي رفعها ، يرسم المطور صورة للقمع، زاعمًا أن شركة آبل استمرت في رفض FlickType لفرض عملية بيع بسعر مخفض.

يمكنكم التعرف على المزيد حول تلك الدعوى القضائية من هنا، كما يمكنكم الاطلاع على بيان آبل حول الموضوع من هنا، وعلى تعليق المطوِر حول البيان من هنا

إطلاق الإصدار 3.0 من منصة الألعاب QuentinC’s play room

The Playroom عبارة عن منصة ألعاب مجانية على الإنترنت ، صُممت خصيصًا لتكون في متناول الأشخاص المعاقين بصريًا ، ويمكن لأي شخص الاتصال بها ولعب أكثر من 33 لعبة متنوعة، إما عبر موقع الإنترنت من أي نظام تشغيل، أو عبر البرنامج الخاص بنظام ويندوز. ومؤخراً، تم إطلاق الإصدار 3.0 من المنصة، ليحمل مجموعة متميزة من المزايا، أبرزها ما يلي:

  • ألعاب صوتية تفاعلية جديدة – Arcade games.
  • لعبة استراتيجية جديدة تسمى Go.
  • إمكانية اللعب مع الكمبيوتر في الألعاب الذهنية المعقدة مثل الشطرنج أو go.
  • تحسين مستوى الأمان في المنصة.
  • مزيد من المزايا لتسهيل الاستخدام مثل تسجيل الدخول التلقائي، وتصغير البرنامج في شريط المهاموتحسين الواجهة المصورة، وتضمين متصفح داخلي، وغير ذلك المزيد.

لمزيد من المعلومات عن المنصة، ولتحميل الإصدار الجديد، يمكنكم زيارة موقعها الإلكتروني من هنا، كما يمكنكم الاتصال بمنصة الألعاب تلك مباشرةً عبر أي متصفح من هنا

آبل تطلق تحديثات رئيسية لأنظمة الآيفون والآيباد والساعة مع تحسينات على مزايا سهولة الوصول

كما هي العادة كل خريف، أطلقت آبل لعامة المستخدمين التحديثات الرئيسية لأجهزتها العديدة، وهي iOS15 وَـiPad Os 15 وَ watch OS8، حيث اشتملت على العديد من المزايا مثل نمط التركيز الجديد، وملخصات الإشعارات، وتحسينات على فيستايم، ومزايا جديدة لآيكلاود، وتحسينات عديدة لنظام الساعة. بإمكانكم الاطلاع على كافة مستجدات تحديث iOS15 من هنا، ومستجدات نظام الآيباد من هنا، ومستجدات نظام الساعة من هنا.

أما على صعيد مزايا إمكانية الوصول، فقد شهدت الأنظمة الجديدة مجموعة من الإضافات والتحسينات، أبرزها إمكانية استخدام بعض أوامر سيري دون الحاجة للاتصال بالإنترنت بما فيها الأوامر المتعلقة بمزايا سهولة الوصول، وإمكانية التعرف المباشر على النصوص داخل الصور، والوصول السريع لإعدادات قارئ الشاشة، ونمط التنقل بالمجموعات، وغير ذلك الكثير.

لمزيد من التفاصيل حول كافة المزايا الجديدة في هذا التحديث فيما يتصل بسهولة الوصول، يمكنكم الاطلاع على هذه التدوينة باللغة الإنجليزية من موقع appleVis، كما يمكنكم الاطلاع أيضا على هذه الصفحة لقائمة ببعض المشاكل التي قد تواجهكم عند التحديث وهي من نفس الموقع أيضا. وقد حاول المُدوِّن فواز عبد الرحمن تلخيص المزايا والمشاكل في iOS15 عبر هذا المقال

إطلاق NVDA2021.2

أعلنت NVAccess عن إطلاق الإصدار 2021.2 من قارئ الشاشة المجاني لنظام ويندوز NVDA. وقد تضمنت النسخة الجديدة على دعم أساسي لويندوز11 الذي يُفترض صدوره في بداية أكتوبر، وإصلاح مهم خاص بميزة ستار الشاشة، وتحسين الأداء وإصلاح بعض الأخطاء المتعلقة بدعم برايل والآلة الحاسبة وغيرهما.

لتحميل الإصدار الجديد ولمعرفة المزيد عن مستجداته، يمكنكم زيارة هذا الرابط

صدور KeePass 2.49 مع تحسينات في الكتابة التلقائية وإمكانية الوصول

KeePass هو مدير كلمات مرور محلي قوي، يمكن تعزيز قدراته بأشكال مختلفة، بما في ذلك تثبيت المكونات الإضافية التي تعمل على توسيع الوظائف وعن طريق تثبيت برامج الجهات الخارجية المتوافقة. عبر هذه الأدوات، يمكن للمستخدمين الاعتماد على KeePass في أي متصفح وعلى أي جهاز يستخدمونه، تمامًا مثل برامج إدارة كلمات المرور التجارية.

وفي التحديث الأخير، تم تحسين ميزة الكتابة التلقائية autotype, وهي ميزة تسمح بتعيين مجموعة من الأوامر وكتابة بعض الكلمات من خلال قالب واحد، فمثلا يمكن للمستخدم عمل قالب يقوم بكتابة اسم المستخدم، ثم ينتقل إلى الحقل التالي لكتابة كلمة المرور، ثم يضغط enter لتسجيل الدخول.

كما شهد التحديث تحسينات كبيرة على سهولة الوصول، وذلك بعد التأكد من تحديد خيار “optomize for screen readers” لتهيئة البرنامج لقارآت الشاشة. حيث أصبح من الممكن قراءة المحاورات، وتم ترتيب العناصر على حسب ظهورها في واجهة المستخدم، كما أصبح بإمكان البرنامج اكتشاف قارئ الشاشة تلقائيا.

قد يُعلم KeePass المستخدمين بالتحديثات ، ولكن يجب تنزيل التحديثات وتثبيتها يدويًا. ما عليك سوى زيارة موقع KeePass الرسمي وتنزيل أحدث إصدار. يتم توفيره كمثبت وكنسخة محمولة، وسيتم الاحتفاظ بجميع الإعدادات عند تحديثها.

في أمريكا، ماكدونالدز تتعاون مع Vispero لتوفير الوصول للعملاء المكفوفين وضعاف البصر إلى ماكينات الطلب الذاتي

اختارت سلسلة مطاعم ماكدونالدز الشهيرة، شركة Vispero، وهي الشركة العالمية الرائدة في مجال منتجات التكنولوجيا المساعدة للأشخاص المكفوفين وضعاف البصر، للمساعدة في تزويد العملاء بتجربة متوافقة لماكينات الخدمة الذاتية. وبناءً على هذه الشراكة، فقد تم تثبيت برنامج JAWS Kiosk، وهي نسخة معدلة من قارئ الشاشة الشهير لتوائم أنظمة ماكينات الخدمة الذاتية، داخل مجموعة مختارة من المطاعم، وهو ما يعد خطوة كبيرة إلى الأمام لجعل هذه الخدمات متوافقة وسهلة الاستخدام. .

ويُشار إلى أن شركة الناطق للتكنولوجيا، وهي الوكيل المعتمد لشركة Vispero في منطقة الشرق الأوسط، قد أبدت استعدادها لتفعيل هذه المبادرة للراغبين في ذلك داخل الدول العربية.

يمكنكم مطالعة مصدر الخبر الأصلي من هنا

Voxmate – كتب ورسائل و OCR والمزيد في تطبيق Android قائم على الإيماءات البسيطة

Voxmate هو تطبيق Android جديد للمكفوفين وضعاف البصر ، باستخدامه، يمكنك قراءة الأخبار والاستماع إلى الكتب الصوتية وممارسة الألعاب والدردشة على منتدى الصوت وغير ذلك الكثير من خلال أربع إيماءات فقط – لأعلى ولأسفل ولليسار ولليمين. على عكس برامج قراءة الشاشة التقليدية، تم تصميم Voxmate من الألف إلى الياء للتركيز على تجربة صوتية رائعة بدلاً من وصف ما يظهر على الشاشة، حيث يسهل تعلمه حتى للأشخاص الذين يعانون مع برامج قراءة الشاشة الأخرى.

يحتوي التطبيق حاليا على أكثر من 20 خدمة تفيد كافة المستخدمين، مثل الاتصال وإرسال الرسائل ومسح المستندات ضوئيا والوصول للبودكاست، ووجهات مبسطة ليوتيوب وتلِغرام وغير ذلك، كما يمكنكم معرفة المزيد عن التطبيق والخدمات التي يقدمها عبر زيارة موقعه الإلكتروني.

وعلى الرغم من أنه لا يدعم اللغة العربية حاليا، إلا أنه يمكن تحميله مجاناً من متجر التطبيقات واستخدامه لفترة محدودة كل أسبوع. ولكن إذا أردت التخلص من هذا القيد الزمني واستخدامه فترات أطول، سيتعين عليك شراء اشتراك شهري بقيمة 3 دولار ونصف تقريبا.

تم تعطيل التعليقات، لكن التعقبات والتنبيهات متاحة.