اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – أغسطس 2021

أهلا بكم إلى مجموعة من أخبار التقنية المتصلة بذوي الإعاقة البصرية. نتمنى لكم قراءة ممتعة.

تطبيق رائد في مجال تحويل النص إلى صوت يصبح مجاناً للمعاقين بصرياً

أعلن مطوِّر تطبيق Speech Central، أحد التطبيقات الرائدة لتحويل النص إلى كلام من حيث الميزات ورضا العملاء والنمو والاستخدام العام، عن أنه بدءًا من الأول من أغسطس 2021، أصبح التطبيق مجانيًا تمامًا للمكفوفين دون أي تكلفة خفية. وقال labsi في إعلانه عن هذا الخبر، إن الإيرادات التي يحصل عليها من المستخدمين الآخرين تكفي لدعم التطوير المستمر للتطبيق، وقد قرر مساعدة المكفوفين بهذه الخطوة باعتبارهم أكثر احتياجا لهذه الميزة.

لمستخدمي iOS, يمكنك الحصول على التطبيق من متجر التطبيقات باستخدام هذا الرابط، وإذا كنت تستخدم VoiceOver، فسيقوم التطبيق باكتشافه ولن يطلب منك أي عملية شراء.

في الوقت الحالي ، يتوفر التطبيق لنظام التشغيل macOS أيضًا ، ولكن نظرًا لأنه تطبيق مدفوع ، لا يمكن اكتشاف ما إذا كان المستخدم يستخدم بعض التقنيات المساعدة قبل الشراء ، وبالتالي فمن المستحيل تقنيًا جعله مجانيًا للمستخدمين المكفوفين فقط ، .

أما مستخدمي نظام ويندوز، فيمكنهم تحميل التطبيق من متجر البرامج عبر هذا الرابط، حيث سيكتشف التطبيق تشغيل narrator أو أي قارئ شاشة آخر ليتم إزالة القيود المدفوعة منه تلقائيا.

كما ينطبق أيضا هذا الأمر على مستخدمي نظام أندرويد، والذي يمكنهم تحميل التطبيق من هنا

تحكم في NVDA من خلال جهاز الآيفون الخاص بك

NVDARemote هو تطبيق للتحكم عن بعد في قارئ الشاشة NVDA من خلال أي جهاز iOS. هذا التطبيق هو الجزء الخاص بالتحكم بالأجهزة فقط، أي أنه يجب عليك إعداد خادم NVDARemote منفصل في شبكتك. لاستخدام هذا التطبيق، ستحتاج إلى لوحة مفاتيح خارجية. بعد إنشاء الاتصال، سيتم إعادة توجيه جميع مفاتيح الاختصار التي يتم ضغطها على لوحة المفاتيح الخارجية إلى خادم NVDARemote، بما في ذلك المفاتيح الخاصة كالتبديل والنوافذ والعالي ومفاتيح الوظائف وغيرها.

لمزيد من المعلومات حول هذا التطبيق المجاني ولتحميله، يمكنكم زيارة هذا الرابط

موقع جديد لإضافات NVDA

أعلن اتحاد مستخدمي nvda الناطقين بالأسبانية، عن إطلاق موقع جديد يحتوي على كمية كبيرة من الملحقات البرمجية الخاصة بقارئ الشاشة المجاني NVDA، وهو موقع غير رسمي يشمل كافة الإضافات التي ينشرها مطوروها على الإنترنت دون قيود كبيرة، بحيث يمكنهم من تحديث معلومات إضافاتهم وتوافقيتها مع إصدارات البرنامج المختلفة. كما يساعد الموقع مستخدميه على فرز الإضافات حسب تصنيفات معينة، مثل التوافقية مع نسخة معينة وقناة التطوير، وما إذا كانت الأداة معتمدة رسميا وعرض الإضافات القديمة.

يمكنكم الضغط هنا لتصفح هذا الموقع الجديد، علماً بأنه يمكن ترجمة محتواه إلى العربية آلياً باستخدام نموذج ترجمة قوقل الموجود بالموقع.

Blind Pandas يطلق إضافة جديدة لNVDA

أطلق فريق Blind Pandas والذي يعمل به مبرمجون عرب مكفوفون إضافة جديدة لقارئ الشاشة NVDA لكتابة الأوامر وتنفيذها بشكل مباشر. حيث تقدم هذه الإضافة مربع حواري تفاعلي، يمكن للمستخدم أن يكتب الأمر الذي يرغب بتنفيذه لتظهر له اقتراحات مباشرة تمكنه من الوصول لهذا الأمر أو المهمة بشكل سريع. فهو أشبه بمربع حوار التشغيل Run في نظام ويندوز، ولكن بصورة تفاعلية أكبر.

وعلى الرغم من أنه لا يدعم اللغة العربية في الوقت الحالي، لكن يمكن تحميل الإصدار 1.0 من تلك الإضافة وتجربتها من خلال هذا الرابط

ملحق كاميرا جديد من FreedomScientific لمساعدة المكفوفين

أعلنت الشركة الأمريكية الرائدة في مجال التقنيات المساعدة FreedomScientific عن إطلاق ONYX PRO، وهي كاميرا مخصصة للجهاز اللوحي Microsoft Surface Pro 7. يستخدم ONYX PRO كبل USB بسيطًا للاتصال بجهاز Microsoft Surface Pro 7 ، مما يسمح لك بتكبير الكائنات أو النصوص أو الصور. فقط ضع جهاز Surface Pro 7 في حامل ONYX PRO ، وافتح الكاميرا ، وقم بتوصيل الكاميرا بالحامل وستكون جاهزًا لبدء الاستخدام.

يتميز الجهاز بتصميم كاميرا مزدوجة من أجل المرونة، تتيح لك الكاميرا الأولى الانتقال بسهولة من التكبير القريب إلى المشاهدة عن بُعد، أما الكاميرا الثانية مخصصة لوضع التعرف الضوئي على الأحرف الذي يمسح النص المطبوع ويقرأه لك بصوت طبيعي وواضح.

لمزيد من المعلومات حول هذا المنتج الجديد، يمكنكم الاطلاع على هذه الصفحة

المعاقون بصرياً يعترضون على تصميم تويتر الجديد

في نشرة سابقة، أشرنا إلى أن تويتر يعمل على تصميم جديد لتطبيقه وموقعه على الويب، يهدف إلى جعله مناسباً أكثر لذوي الإعاقات المختلفة، بما في ذلك تضمين مزايا مثل الخط الخاص به والتباين العالي والمساحة الرمادية الأقل. وعلى الرغم من أن الهدف كان زيادة إمكانية الوصول إلى المنصة، إلا أن العديد من المستخدمين المعاقين وخبراء سهولة النفاذ لم يتفقوا مع تلك التغييرات، مشيرين إلى أن بعضها جعلت الموقع أقل سهولة.

فعلى سبيل المثال، الأشخاص الذين يعانون من حساسية الصور بمن فيهم من يُصابون بالصداع أو فقدان التركيز، أكدوا أن تلك التغييرات لم تكن في صالحهم، كما اعترض البعض الآخر على الخط الجديد لتويتر المُسمى Chirp معتبرينه يُصعب التركيز أثناء قراءته.

ومن جانبها، وعدت تويتر مباشرةً بمحاولة حل تلك الإشكاليات وفقاً لما يراه المستخدمون. يمكنكم زيارة هذا البيان الصحفي باللغة الإنجليزيةلمعرفة المزيد من التفاصيل حول الموضوع.

توقف تطوير flickType keyboard بسبب تعنّت apple

أعلن مطورو لوحة المفاتيح الوهمية FlickType، والتي تعتمد على تخمين مواضع الأحرف على الشاشة للكتابة بشكل سريع، عن أنهم قرروا التوقف عن تطوير التطبيق الذي كان يفيد المستخدمين المكفوفين، بعد أن لم توافق Apple على آخر تحديث لها وفشلت في الرد على استفساراتهم ورسائلهم، معللةً أن التطبيق الخاص بساعات أبل يحتاج إلى وصول كامل للنظام.

وعلى الرغم من أن مطورو التطبيق قد نجحوا في الاحتجاج على هذا القرار مسبقا، إلا أن أبل أصرت على موقفها في الفترة الأخيرة. وقال المطورون في بيانٍ لهم، إن سجل الرفض من أبل يمتد بالفعل لأكثر من أربعين صفحة مليئة بالتعنُّت المتكرر وغير المبرر وغير المعقول الذي يؤدي إلى إحباط وتأخير المستخدمين النهائيين بدلاً من إفادةهم. كما أوضحوا أن التعامل مع عملية مراجعة التطبيق لا تستغرق وقتًا طويلاً فحسب، بل إنه أيضًا مرهق للغاية من الناحية الذهنية.

يمكنكم الاطلاع على مزيد من التفاصيل من هنا، كما يمكنكم المشاركة في النقاش والاطلاع على آراء المستخدمين حول هذا الموضوع من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *