اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية، أغسطس 2020

مجددا@، تعود إليكم مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر بباقة من الأخبار التقنية المتنوعة، جمعناها لكم على مدار شهر أغسطس الماضي، لتجدوا فيها ما يفيدكم وينفعكم، راجين منكم النشر والمشاركة لتعُمّ الفائدة للجميع.

دورة للمكفوفين على أساسيات رياضة الشطرنج

خلال الفترة من السابع عشر وحتى التاسع عشر من أغسطس 2020، نظَّمَ مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين دورة تدريبية حول أساسيات رياضة الشطرنج وكيفية ممارستها بشكل متوافق مع المكفوفين، حيث اشتملت على تعلُّم كيفية تدوين حركات الشطرنج، وتثبيت القطع على الرقعة بشكل سليم، وقواعد تحريك كل قطعة، وغير ذلك من الأمور ذات الصلة.

وقد أفردت مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية صفحة على هذا الموقع خاصة بتلك الدورة، تم فيها جمع روابط المحاضرات الثلاث التي تم نشرها أيضا على قناة المؤسسة في يوتيوب بعد تحريرها وتنقيحها، بالإضافة إلى بعض الروابط ذات الصلة لمساعدة من يريد تعلُّم هذا الفن المميز.

يمكنكم زيارة الصفحة الخاصة بدورة أساسيات الشطرنج من هنا

نسخة تجريبية جديدة من قارئ الكتب الإلكترونية BookWorm

يستمر المطوِّر العربي المتألق – عمر مشرف، في تطوير برنامج استعراض الكتب الإلكترونية لنظام ويندوز، والذي أطلق عليه اسم Bookworm، فخلال شهر أغسطس تم إصدار نسختين تجريبيتين حملت أخراهما رقم الإصدار 0.2 alpha 2. وقد جاءت تلك النسخ التجريبية بالعديد من التحسينات الكبيرة على أداء ووظائف البرنامج، أبرزها ما يلي:

  • خاصية التعرف الضوئي على الحروف OCR، والتي تتيح للكفيف الإطلاع على النصوص الموجودة بملفاتPDF الممسوحة ضوئيا، إضافة إلى الصور التي تتضمن نصوصاً، مع دعم للغة العربية.
  • إمكانية تصدير النص المستخرج إلى ملف نصي بسيط، أو إستخراج النص أثناء التصفح بشكل تلقائي.
  • دعم الملفات النصية البسيطة بصيغة txt وملفات الويب بصيغة html.
  • إمكانية التنقل المباشر بين العلامات المرجعية، وتحديد أجزاء من الكتاب لمراجعتها لاحقا.
  • إصلاح العديد من الأخطاء وتسريع الأداء مع برامج قراءة الشاشة، وترتيب القوائم بشكل أفضل.

يمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول هذا الإصدار الأخير عبر زيارة هذه الصفحة، كما يمكن تحميل النسخة المحمولة من البرنامج عبر الضغط على هذا الرابط

Laundry Lens – للمساعدة في التعرف على خصائص الملابس

مؤخراً، حصل تطبيق Laundry Lens لنظام iOS على دعم كامل لقارئ الشاشة VoiceOver، وهو تطبيق يُساعد على قراءة رموز العناية بالملابس وغسيلها والتي تكون عادةً موجودة على ملصق مُثبَت في الملابس من الخلف. فبمجرد توجيه كاميرا الهاتف على هذا الملصق، سيتم التعرُّف على على رموز العناية الخاصة بقطعة الملابس تلك، وستتم قراءة كافة تفاصيل العناية بها ومواصفاتها المتاحة.

لمزيد من التفاصيل عن هذا التطبيق المجاني ولتحميله، يمكن زيارة هذا الرابط.

لعبة جديدة: Sounds Of Eden!

Sounds Of Eden هي تجربة صوتية تأملية. مصممة لإلهام المستمع وإشعاره بالسلام والهدوء. تجول في حديقة تم إنشاؤها بلا نهاية حيث الأشياء الوحيدة التي تنمو هي أصوات السعادة. في كل مرة تدخل فيها إلى حديقتك، ستجد مجموعة فريدة من النباتات تنمو من حولك أثناء استكشافك.

هذه تجربة صوتية فقط ، لا توجد بها أي صور، وهي لعبة غير مجانية، متاحة لنظام ويندوز من هنا، ولنظام الماك من هنا، ولنظام iOS من هنا.

Lego تطلق نسخة برايل من مكعباتها البلاستيكية

أعلنت شركة مكعبات التركيب الشهيرة Lego عن إطلاق نسخة جديدة من مكعباتها البلاستيكية تحتوي على طريقة برايل للمكفوفين، وذلك في سبع دول مختلفة. حيث سيتم توزيع المكعبات الجديدة تلك أولاً في البرازيل وبريطانيا والدنمارك وفرنسا وألمانيا والنرويج والولايات المتحدة ، قبل تمديده إلى 13 دولة أخرى في أوائل عام 2021. ويُشار هنا إلى أنه في عام 2019 ، خصصت Lego 25% من أرباحها لمؤسسة Lego ، والتي تساعد الأطفال المحرومين.

وقال بيان صادر عن شركة صناعة الألعاب الدنماركية أنه تم تصميم قوالب المكعبات تلك، بحيث تعكس النقاط الموجودة في الأعلى أحرفًا وأرقامًا فردية في طريقة برايل، بينما تظل متوافقة تمامًا مع نظام Lego المعتاد، كما أن القطع ستحتوي على الحروف أو الأرقام بالخط المطبوع لتكون أكثر شمولية. وأضافت lego أيضا أن خطوتها تلك تأتي بغرض تشجيع الأطفال من ذوي الإعاقة البصرية على اكتشاف طرق جديدة لتعلُّم القراءة والكتابة في وقت بدأ فيه الاهتمام بهذه الطريقة ينحسر نوعا ما في ظل الإقبال على الكتب الصوتية والمصادر المسموعة الأخرى.

لمزيد من المعلومات حول تلك المكعبات وكيفية الاستفادة منها في الأنشطة التعليمية المختلفة للأطفال المكفوفين، يمكن زيارة الموقع الذي خصصته الشركة للمشروع.

إضافة خاصية تحويل الصوت إلى نص لمحرر المستندات الشهير Microsoft word

أعلنت Microsoft عن إضافة خاصية تحويل الصوت إلى نص لنسخة الويب من محرر المستندات الشهير Word, وهو ما يسمح للمستخدمين بتسجيل الصوت ورفعه لخوادم الشركة بحيث يتم تحليله وتحويل محتواه إلى نص يتم إدراجه إلى حيز التحرير في المستند النشط.

ويشار هنا إلى أن هذه الميزة ستتوفر مجانا لمشتركي office365 لكن عبر نسخة الويب فقط. وعلى الرغم من أن الشركة وعدت بأنها ستحاول جلب تلك الميزة التي طالما طالب بها الكثيرون إلى تطبيقاتها للجوال والأجهزة اللوحية مع نهاية العام الحالي، إلا أنها لم تعد بإضافة تلك الميزة لنسخة الحواسيب من البرنامج.

وتقول ميكروسوفت إن أكبر ما يميز هذه الخاصية الجديدة هي أن التسجيلات الصوتية والنسخ النصية منها سيتم توفيرها في حيز واحد آمن يسهل الوصول إليه، كما أنها ستسعى لتحسين أداء الخدمة ورفع كفاءتها عبر دعم مزيد من صِيَغ الملفات الصوتية التي يمكن رفعها للخدمة، وزيادة مدة التسجيل المسموحة، ورفع سرعة عملية التحويل.

صدور تحديث أغسطس لقارئ الشاشة Jaws For Windows

أصدرت شركة Vespero تحديثاً جديداً لشهر أغسطس لكافة البرامج المساعِدة التي تنتجها، بما فيها قارئ الشاشة الشهير jaws لنظام ويندوز. وقد حمل التحديث الجديد باقة من التحسينات والإصلاحات، أبرزها: الإشعار بالتحديثات الرئيسية للبرنامج، وليس بالتحديثات الفرعية فقط، وتوضيح ما إذا كان الترخيص يدعم الترقية أم لا، وإصلاحات خاصة بقراءة الجداول والنصوص في microsoft word وgoogle chrome وبعض البرامج الأخرى، وترقية ملفات التعريف الخاصة بأجهزة برايل التي تنتجها humanware، والعديد من التحسينات الأخرى.

لمزيد من المعلومات حول التحديث الجديد ولتحميله، يمكن زيارة هذه الصفحة.

شارك هذه الصفحة

كن أول من يضيف تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *