اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

دورة للمكفوفين حول أساسيات رياضة الشطرنج

في الفترة من السابع عشر وحتى التاسع عشر من أغسطس 2020، نظَّمَ مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين دورة تدريبية حول أساسيات رياضة الشطرنج وكيفية ممارستها. ويسر موقع مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر أن يخصص هذا المنشور لجمع محاضرات هذه الدورة والروابط المتصلة بها.

في المحاضرة الأولى، تمت مناقشة أهمية الشطرنج وتاريخه، والأدوات المطلوبة لممارسته بما في ذلك رقعة الشطرنج المتوافقة مع المكفوفين، كما تم شرح كيفية تدوين مباريات الشطرنج وكتابة الحركات عبر التعرف على أسماء المربعات والقطع، وهو ما يعرف باسم chess notation. اضغط هنا للاستماع للمحاضرة الأولى.

وفي المحاضرة الثانية، تم شرح أشكال قطع الشطرنج والتعرف عليها عبر اللمس، وكيفية وضعها في أماكنها الصحيحة لوضعية بدء المباراة، وكيفية تحريك كل قطعة بشكل قانوني صحيح. اضغط هنا للاستماع إلى المحاضرة الثانية.

أما المحاضرة الثالثة، فتناولت كيفية الفوز بمباريات الشطرنج ومراحل المباراة المختلفة، وبعض القوانين الإضافية المتقدمة، بالإضافة إلى تحليل مباراة شطرنج فعلية للتعرف على كيفية وضع كل تلك المعلومات في قالب عملي على الرقعة. اضغط هنا للاستماع للمحاضرة الثالثة

روابط ذات صلة

يُفضَّل ويُنصَح عند متابعة تلك الدروس، أن يكون لدى المُستمِع رقعة شطرنج فعلية للتدرُب عليها ومتابعة ما يتم شرحه خطوة بخطوة. وهناك الكثير من رقعات الشطرنج المتوافقة للمكفوفين متوَفِّرة في العديد من منافذ بيع تلك الأدوات، يمكننا ترشيح منها ما يلي:

  • موقع Chess By India يبيع رقعة مصممة للمكفوفين، جودتها عالية جدا وحجمها كبير، يسهُل تمييز القطع بها، وسعرها 90 دولار أمريكي تقريبا، ويمكنه الشحن لكافة دول العالم.
  • متجر Maxiaids الأمريكي المتخصص في أدوات المكفوفين لديه بعض رقعات الشطرنج المتوافقة، وهذه أفضلها. رقعة فاخرة عالية الجودة، وسعرها جيد مقارنة بما تقدمه من إمكانيات، حيث يبلغ حوالي 49 دولار.
  • المعهد البريطاني الملكي للمكفوفين RNIB يبيع رقعة شطرنج للمكفوفين عالية الجودة ومتوسطة الحجم، يوصى بها جدا نظرا لسهولة تمييز القطع بها، يبلغ سعرها حوالي 40 جنيه إسترليني.
  • رقعة الشطرنج المحمولة لهواة التنقُّل والسفر، يمكن طيّها ووضع القطع بداخلها، خفيفة الوزن وصغيرة الحجم، لكن جودتها ليست عالية والقطع بها صغيرة نوعا ما تحتاج لوقت ليعتاد الشخص تلمسها، متوفرة على أمازون الأمريكي بسعر 28 دولار تقريبا.

أما من لا يمكنه اقتناء رقعة فعلية أو لا يريد ذلك، فبإمكانه الاعتماد على العديد من البرامج والتطبيقات المتوافقة للعب الشطرنج والمتوافرة لكافة الأنظمة والمنصات، نشير منها إلى ما يلي:

  • تطبيق ChessWise3 لمستخدمي نظام iOS, تطبيق عبقري ومتكامل، يمكن اللعب مع الجهاز، أو مع شخص آخر، أو أونلاين مع مستخدمي التطبيق، أو يمكن الاتصال بخوادم لعب الشطرنج عبر الإنترنت من خلاله. كما يحتوي أيضا على مزايا لتحليل المباريات والتعليق عليها، وحل ألغاز شطرنجية شيقة، ومشاهدة فيديوهات تدريبية، وغير ذلك الكثير. استخدام التطبيق متوافق بشكل تام مع قارئ الشاشة، ويمكن شراء النسخة الكاملة منه من داخل التطبيق للحصول على كافة المزايا.
  • تطبيق Chess Back لمستخدمي نظام أندرويد: متوافق بشكل تام مع قارئ الشاشة، يحتوي على مزايا للعب مع الجهاز، أو مع أشخاص مباشرين، أو أونلاين عبر أحد خوادم الشطرنج، كما يحتوي على مزايا للتدريب على حركات من مباريات لعبها عباقرة الشطرنج، وألغاز للحل، وغير ذلك.
  • برنامج winboard لمستخدمي نظام ويندوز، نسخة مُعَدَّلة من برنامج WinBoard الشهير ليسهُل استخدامها مع برامج قراءة الشاشة، متوافق بشكل تام للمستخدم الكفيف ومجاني بشكل تام، يحتوي على الكثير من المزايا، كإمكانية اختيار محرِّك الشطرنج الذي تلعب معه، كما يوجد محركات تلعب أنواع مختلفة من الشطرنج، ويمكن التحكم في قوة المُحرِّك، والاتصال لللعب عبر الإنترنت، كما يمكنه تحليل المباريات والتعليق عليها وتحرير الأوضاع وفحصها وإدارتها، وغير ذلك الكثير. يمكن زيارة هذا الموقع لمزيد من التفاصيل عن البرنامج.
  • مستخدمي نظام الماك يمكنهم الاعتماد على برنامج الشطرنج الموجود بشكل افتراضي مع النظام، فهو متوافق بشكل تام مع VoiceOver وبه مزايا جيدة جدا.
  • QuentinC play room هي منصة ألعاب مشتركة مخصصة للمكفوفين، تحتوي على مجموعة منوعة من الألعاب التي يمكن لعبها مع أشخاص حقيقيين مباشرةً من كافة أنحاء العالم وبها لعبة شطرنج يمكن استخدامها للاحتكاك بمن تشاء من الأصدقاء أو مستخدمي المنصة بصفة عامة.

مباراة تجريبية

في ختام المحاضرة الثالثة من الدورة، تم لعب مباراة شطرنج تجريبية لتوضيح كيف يمكن التخطيط للهجوم على الملك باستخدام القطع المختلفة واستعراض قوانين الشطرنج الأخرى. إليكم هنا حركات هذه المباراة مدوَّنة حسب قواعد كتابة حركات الشطرنج التي تم شرحها خلال الدورة للفائدة:



1.e4 e5

2.Nf3 f6

3.Nxe5 fxe5

4.Qh5+ Ke7

5.Qxe5+ Kf7

6.Bc4+ d5

7.Bxd5+ Kg6

8.h4 h5

9.Bxb7 Bxb7

10.Qf5+ Kh6

11.d4+ g5

12.Qf7 Qe7

13.hxg5+ Qxg5

14.Rxh5#

شارك هذه الصفحة

كن أول من يضيف تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *