اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – سبتمبر 2020

يتجدد معكم اللقاء، أيها القراء الأعزّاء، في جولة سريعة حول أبرز مُستجدات تقنيات ذوي الإعاقة البصرية من هنا وهناك. نرجو أن تجدوا في هذه الباقة من الأخبار ما يفيدكم وينفعكم.

مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر تُبرِز أهمية التعليم للكفيف

بمناسبة العودة للمدارس، ومع فترة جائحة كورونا التي يعيشها العالم، نظَّمت مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر، فعالية عبر الإنترنت لمناقشة أهمية التعليم للشخص الكفيف وضرورة اكتساب مهارات معرفية جيدة بهدف ضمان اندماج أفضل في المجتمع. خلال الفعالية، تمت استضافة مجموعة من الخبراء والمختصين والمميزين من ذوي الإعاقات البصرية لاستعراض تجاربهم في العملية التعليمية، كما تم تسليط الضوء على الأركان الأساسية التي ينبغي تحققها وتوفرها للطلاب لضمان عملية تعليمية مُثمِرة.

يمكنكم الاستماع إلى تسجيل لهذا اللقاء عبر قناة المؤسسة على يوتيوب من هنا

تحديث جديد لمُسجِّل الصوتيات studio recorder

بعد غياب لحوالي 6 سنوات، أطلق بيت الطباعة الأمريكي للمكفوفين تحديثا جديداً لبرنامج تسجيل الصوت لنظام ويندوز المعروف باسم Studio Recorder، حاملاً رقم الإصدار 4.0. وقد جاء الإصدار الجديد بمجموعة من التحسينات، أبرزها دعم لحاويات أكبر من صيغة .wav، وإمكانية فتح ملفات mp3 أكبر حجماً، ودعم لإجراء العمليات على الملفات في الخلفية، ودعم أزرار الوسائط في لوحات المفاتيح وسماعات الرأس، وتحسين الأداء مع سماعات البلوتوث، وغير ذلك من الإصلاحات العامة على البرنامج.

وبرنامج Studio Recorder عبارة عن حزمة أدوات لتسجيل وتحرير الصوت الرقمي تهدف إلى إجراء تسجيلات للكلمة المنطوقة، حيث يتضمن ميزات غير موجودة في برامج التسجيل والتحرير الصوتية المصممة أساسًا لإنتاج الموسيقى. تشمل هذه الميزات: تسريع التشغيل دون تغيير في حدة الصوت، وثلاثة مستويات لاكتشاف الجُمَل، وإمكانية الفتح الفوري للملفات الكبيرة، وإجراء عمليات التحرير مثل القص والنسخ واللصق والحذف بشكل فوري، وغير ذلك الكثير.

يمكن التعرُّف على كافة مستجدات البرنامج عبر زيارة هذا الرابط، كما يمكن التعرف على البرنامج بشكل عام وشراءه من خلال زيارة هذا الرابط

صدور النسخة التجريبية الرابعة من nvda2020.3

خلال شهر سبتمبر، توالى صدور النُسَخ التجريبية من الإصدار 2020.3 من قارئ الشاشة المجاني لنظام ويندوز NVDA. وتعد تلك النُسَخ التجريبية فرصة جيدة لمن يرغبون في تجربة ما ستُقدِّمه النسخة التالية من البرنامج وإبداء الملاحظات حولها.

ويحتوي هذا الإصدار الجديد على مجموعة من التحسينات الكبيرة على الاستقرار والأداء بشكل عام، وخاصةً مع تطبيقات ميكروسوفت أوفيس، كما تمت إضافة خيارات جديدة لتفعيل وتعطيل دعم شاشات اللمس، والإعلان عن الصور، وإمكانية الإعلان عن المحتوى المُحدَّد في متصفحات الإنترنت، ومجموعة أخرى كبيرة من الإصلاحات المتنوعة.

يمكن زيارة هذه الصفحة للتعرف على كافة المُستجدات في هذا الإصدار التجريبي، كما يمكن تحميله بالضغط هنا.

إطلاق إضافات لتحسين عرض الرياضيات مع برامج قراءة الشاشة

قام أحد المبرمجين مؤخراً بتطوير مُلحَقات برمجية لقارئ الشاشة jaws وـ NVDA لتسهيل عرض وقراءة محتوى المعادلات الرياضية المكتوبة عبر LaTeX و AsciiMath على هيئة MathML.

تستخدم هذه الصِيَغ على نطاق واسع لكتابة الرموز والمعادلات الرياضية في أنظمة الكمبيوتر. ومع ذلك، يتطلب فهم LaTeX و AsciiMath معرفة ومهارات خاصة قد لا يمتلكها المستخدم العادي، بالإضافة إلى ذلك، قد لا تكون قراءة هذه الرموز مناسبة بما يكفي، لأنها لا توفر فرصًا إضافية لتحليل بنية المعادلة الرياضية بشكل تسلسلي يستوعبه الكفيف. تقوم تلك الملحقات البرمجية بحل هذه المشكلات بحيث يتمكن المستخدمون المكفوفون من عرض أي من رموز LaTeX أو AsciiMath بسرعة باستخدام وظائف خاصة لقارئات الشاشة للقراءة غير البصرية للمحتوى الرياضي بشكل تسلسلي سلس؟، .

لمعرفة المزيد عن هذه الملحقات البرمجية ومتابعة تطورها وإبداء التعليقات حولها، يمكن زيارة الصفحة الخاصة بها على GitHub، كما يمكن تحميل الإضافة الخاصة ببرنامج NVDA مباشرة بالضغط هنا، وأيضا يمكن تحميل السكريبت الخاص ببرنامج JAWS بالضغط هنا.

صدور النسخة التجريبية العامة من برامج JAWS, ZoomText, وـ Fusion 2021

أطلقت شركة vespero الإصدار التجريبي من التحديث الرئيسي لحزمة البرامج المُساعِدة لديها، وهي قارئ الشاشة jaws، وبرنامج التكبير لضعاف البصر zoomText، والبرنامج الذي يجمع بين وظائف قراءة الشاشة والتكبير fusion، وقد حمل هذا الإصدار رقم 2021، وهي نُسَخ تجريبية موجّهَة لمن يرغبون في تجربة الإصدار الرئيسي القادم من تلك البرامج وإبداء التعليقات حولها. وقد حمل هذا الإصدار مجموعة من المزايا الضخمة، أبرزها ما يلي:

  • تحسينات على ميزة التعرف الذكي على الصور Picture smart، حيث أصبح من الممكن الحصول على وصف للصور في صفحات الويب، وتحليل الصور عبر أكثر من خدمة للحصول على نتائج أكثر دقة، وتحليل الصور بأكثر من لغة.
  • إمكانية حفظ النصوص التي يتم تحويلها عبر خاصية التعرُّف الضوئي على الحروف إلى مستند microsoft word مباشرةً.
  • إطلاق ميزة المُساعِد الصوتي الذي يسمح للمُستخدِم بالتحكُّم بالبرنامج عبر مجموعة من الأوامر الصوتية المباشِرة بدلاً من استخدام لوحة المفاتيح.
  • تحسينات كبيرة على تعامل البرامج مع واجهة المستخدم لبرنامج microsoft teams نظراً للأهمية الكبيرة التي اكتسبها مؤخراً.
  • إمكانية تغيير مستوى نطق علامات الترقيم مباشرةً عبر مفتاح اختصار جديد.
  • تحسينات على التعامل مع الإشعارات التي تظهر في ويندوز.
  • مجموعة أخرى من المزايا والإصلاحات والتحسينات على الأداء.

لمزيد من التفاصيل حول هذه المزايا ولتحميل النسخة التجريبية، يمكن زيارة هذه الصفحة

تحديث كبير لبرنامج blind square

مؤخراً، صدرت النسخة 5.0 من تطبيق Blind Square والمعني بالتوجيه عبر GPS والمُخَصَّص لذوي الإعاقة البصرية على نظام iOS. وقد حمل هذا الإصدار إضافات كبيرة للتطبيق، الذي يبلغ سعره 39 دولار في المتجر الأمريكي، أبرز تلك المزايا ما يلي:

  • خاصية التعرُّف على الصوت، حيث سيعتمد التطبيق على الخدمة التي توفرها أبل في أجهزتها، وستكون مجانية لكافة المستخدمين.
  • دعم ساعة أبل، حيث سيتمكن المستخدمون من إجراء بعض العمليات الأساسية بالتطبيق عبر الساعة، على أن يتم تطوير هذه الميزة بشكل أكبر مستقبلاً.
  • إمكانية الحصول على موقع مُخصَّص عبر مشاركة الصور مباشرةً من ألبوم الصور.
  • بالإضافة إلى العديد من التحسينات الأخرى كدعم النمط الليلي وتحسين آلية عمل نطق الإشعارات أثناء الاتجاه لموقع ما، وإصلاح العديد من الأخطاء.

يمكن شراء التطبيق والتعرف على مزاياه ومستجداته من خلال زيارة صفحته على متجر التطبيقات

The Accessible Graphs Project، مشروع لتحويل الرسوم البيانية إلى صيغ متوافقة للمعاقين بصريا

تم إطلاق موقع إلكتروني يهدف إلى مساعدة المعاقين بصريا على تخيُّل واستيعاب الصور والرسوم البيانية بشكل أكبر. فباستخدام هذه الأداة، يمكن للشخص تصور الرسم البياني باستخدام المؤثرات الصوتية والكلام واللمس، واستكشافه بشكل تفاعلي باستخدام لوحة المفاتيح. لتصفُح الرسم البياني باللمس، يتم استخدام شاشة عرض برايل، بحيث يتم الاعتماد عليها كلوحة للرسم ليتم عرض الرسم البياني عبر خلاياها، لذلك لا يحتاج الكفيف في الواقع إلى معرفة طريقة برايل لاستخدامها. تعمل هذه الأداة بشكلها الأفضل على نظام ويندوز وخاصةً مع النسخة الأحدث من NVDA أو JAWS.

لمزيد من التفاصيل حول هذه الأداة، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للمشروع

صدور تحديثات رئيسية لأنظمة أبل مع تحسينات على مزايا سهولة الوصول

يتحدث العالم بأسره حول تحديثات أنظمة أبل الجديدة ومستجداتها، لذا لا ينبغي إغفالها كونها إحدى أهم الأحداث التقنية في سبتمبر. فقد جاء نظام iOS14 ونظام iPad OS14 بمجموعة من الإضافات المميزة للمعاقين بصريا، أبرزها ميزة التعرف التلقائي على النصوص، ومزيد من التحكم في تخصيص النطق، والتمرير التلقائي مع أسطر برايل الإلكترونية، وغير ذلك الكثير. كما جاء نظام الساعة الجديد watch os7 بتحسينات كبيرة على قارئ الشاشة، كإضافة خاصية الدوار، وإمكانية استخدام مزيد من الإيماآت بأصابع متعددة، وغير ذلك.

لمزيد من التفاصيل، يمكن زيارة هذا الرابط للتعرف على مستجدات النظام للمكفوفين والصم المكفوفين، كما يمكن زيارة هذا الرابط للتعرف على المشاكل التي تم حلها والمشاكل التي ظهرت مع النظام الجديد على صعيد مزايا إمكانية الوصول، كما يمكن أيضا زيارة هذه الصفحة للتعرف على مستجدات نظام الساعة الجديد. كما ينبغي الإشارة أيضا إلى هذه التدوينة المميزة باللغة العربية عن المميزات الجديدة والمشاكل والحلول المقترحة في iOS14 لمستخدمي VoiceOver.

شارك هذه الصفحة

كن أول من يضيف تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *