اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

مراجعة سطر برايل الذكي Brailliant BI-14 من شركة Humanware

صورة لجهاز brailliant BI-14

مقدمة

ما مِن شكّ في أن وتيرة التطور على صعيد إنتاج أجهزة برايل تسارعت جدا في الفترة الأخيرة، فبين أجهزة برايل الغنية بالمزايا العاملة بأنظمة أندرويد أو ويندوز، وبين مفكرات برايل رخيصة التكلفة، وبين أسطر برايل الإلكترونية الهجينة، يبدو أن العبء على عاتق تلك الشركات المُصنِعة يتزايد في ضمان إنتاج أدوات تجذب المستخدمين بمزاياها العصرية الفريدة. وإذا سمعت عن جهاز Brailliant BI-14 الذي تُنتِجه شركة HumanWare، فإنك قد يراودك الأمل في أن يكون هذا بالفعل هو المستوى الجديد من أجهزة برايل الإلكترونية الذي يطمح المستخدمون لرؤيته، وذلك بما يحمله معه من حجم صغير، ووزن خفيف، وتوافق تام مع أجهزة الموبايل والكمبيوتر، وتطبيقات داخلية، وسعر تنافسي. وخلال الأسطر القليلة التالية، سوف نحاول أن نرصد ما إذا كانت شركة هيومَنوير قد نجحت في أن تكون على قدر تلك التوقعات.

وصف الجهاز

بمجرد أن يقع جهاز Brailliant BI-14 في يديك للمرة الأولى، سوف يصلك ذلك الشعور الذي عادةً ما ينتاب أغلب المستخدمين عند رؤيتهم لمنتجات شركة HumanWare, وهو الإحساس بالأناقة والبراعة في تصميم كافة التفاصيل. فالجهاز يحمل ذلك الطابع المألوف لأجهزة برايل الإلكترونية المشابهة، لكنه يبدو أكثر نحافة وأناقة داخل حافظته الجلدية التي تأتي معه في الصندوق عند الشراء. وكما يوحي اسم الجهاز تماما، فإنه يحتوي على 14 خلية برايل إلكترونية عالية الجودة، و14 زراً صغيراً لتحريك المؤشر موجودين فوق خلايا برايل.

إذا وضعت الجهاز أمامك على طاولة في وضعه الصحيح، ستُلاحظ أن الواجهة العلوية تحتوي على سطر برايل ذو ال14 خلية، أعلاها أزرار المؤشر في القسم الأقرب إليك. أما في القسم البعيد عنك، ستجد لوحة مفاتيح برايل بنظام بيركينز، 4 أزرار جهة اليسار، و4 أزرار جهة اليمين، أسفل منهم يوجد زر مسطرة المسافة. كما ستجد بين أزرار النقطتين الأولى والرابعة ما يسمى بالزر خماسي الاتجاهات، وهو زر يشبه عصا التحكم يمكن تحريكه لليمين أو لليسار أو لأعلى أو لأسفل أو يمكن ضغطه للداخل، ويستخدم للتحرك في القوائم وتنفيذ العديد من الأوامر.

أما في الجهة الأمامية للجهاز، وهي المقابلة لك تماما، فستجد الأربعة أزرار المعتادة التي تميِّز أجهزة برايل التي تُنتِجها هيومَنوير، وهي تستخدم لتحريك السطر أثناء القراءة. وعلى الجهة اليسرى من الجهاز، توجد فتحة USB Micro تستخدم للشحن والاتصال بالحاسوب، كما يوجد زر التشغيل وستُلاحظ أنه مُميَّز بنقطة بارزة. وفي الجهة الخلفية للجهاز، يوجد زر وحيد يمكن تحريكه يميناً ويسارً يُستخدم للتبديل بين وضع الاتصال بالأجهزة الأخرى ووضع التشغيل المستقل.

يأتي الجهاز مزوداً بحزام قابل للتعديل متصل بالفعل به، كما تتم حمايته داخل حافظة جلدية أنيقة. وعلى الرغم من أنه يتم إغلاق الحافظة مغناطيسيا، إلا أنك ستلاحظ أن الشرائح الممغنطة قد تم تصميمها بذكاء لتثبيط الجهاز إلى داخل الحافظة بالشكل الذي يجعلها مخفية تماماً أثناء الاستخدام ويُجنِّبها التقاط أي أشياء معدنية محيطة. قد تجد أيضا داخل صندوق الجهاز، أسطوانة ممغنطة تحتوي على دليل المستخدم، وكيبل التوصيل بالحاسوب، والشاحن الكهربائي، ودليل مطبوع بطريقة برايل يشرح لك استخدام تطبيق الملاحظات.

أما حجم الجهاز فهو خفيف جدا يسهل حمله في أي مكان، فهو يزن داخل حافظته الجلدية حوالي 300 غرام، ويبلغ عرضه حوالي 16 سانتي متراً، وطوله 10 سانتي مترات، وسمكه سانتيمترين ونصف.

البدء بالاستخدام

على الرغم من أن Brailliant BI-14 هو سطر برايل محض غير ناطق، إلا أنه يمد المستخدم بمعلومات مفيدة عبر إصدار نغمات مسموعة واهتزازات محسوسة. فمثلاً عند تشغيل أو إغلاق الجهاز، يُصدِر نغمة قصيرة ويُحدث اهتزازا بسيطا لإشعار المستخدم بما يحدث. يمكن تشغيل الجهاز أو إغلاقه بالضغط لمدة ثلاثة ثواني على زر التشغيل الموجود بالجهة اليسرى للجهاز.

عند التشغيل، يبدأ الجهاز بعرض كلمة “starting”، يتبعها بعرض الوقت الحالي إذا كان تم فتحه على نمط التشغيل المستقل أو كلمة “hello” إذا تم فتحه على نمط الاتصال. وكما هو معروف لكثير من مستخدمي أجهزة برايل، فإن نمط التشغيل المستقل هو ذلك الوضع الذي يتيح لك استخدام الجهاز بشكل منفصل عن أي جهاز آخر والاستفادة بما يوفره من تطبيقات وأدوات داخله. أما نمط الاتصال فهو الذي يسمح لك باستخدام الجهاز كشاشة عرض برايل لجهاز آخر مثل كمبيوتر أو هاتف ذكي. وبما أن نمط التشغيل المستقل هو أكثر ما يلفت الانتباه عند استخدام هذا الجهاز، فهو أول ما سنسلط عليه الضوء في هذه المراجعة.

نمط التشغيل المستقل

قبل الضغط على زر التشغيل، تأكد أن الزر المتحرِك في جهة الجهاز الخلفية متجه إلى اليسار ليتم التشغيل في النمط المستقل. تحريك هذا الزر جهة اليمين يعني أنه سيتم تشغيل الجهاز في وضع الاتصال مع الأجهزة الأخرى. سيعرض الجهاز أولاً كلمة “starting” ثم يتبعها بعرض الوقت الحالي، وهو ما تتم مزامنته عبر هاتفك عند التوصيل بالبلوتوث. حينئذ، وعند القيام بتحريك الزر خماسي الاتجاهات جهة اليمين، ستجد العناصر التالية:

  • notes: وهو تطبيق لتدوين ومزامنة الملاحظات عبر الأجهزة والحسابات المختلفة، وسأتحدث عنه بالتفصيل لاحقا.
  • battery: أداة لعرض مستوى شحن البطارية.
  • StopWatch: ساعة إيقاف اعتيادية.
  • connections: لعرض قائمة بالأجهزة المتصلة مع Brailliant BI-14. يمكن للجهاز أن يقترن مع 5 أجهزة مختلفة في نفس الوقت.
  • settings: للتحكم في مجموعة من إعدادات الجهاز، مثل وقت القفل التلقائي، وتشغيل أو تعطيل الأصوات والاهتزازات، وضبط حساسية المؤشر اللمسي، وتعيين جداول برايل الحرفية والحاسوبية، وضبط لغة الجهاز، وتفعيل نمط اليد الواحدة، وغير ذلك.
  • About: لعرض معلومات حول الجهاز ورقم الإصدار المُثبَّت عليه.

يمكن تفعيل أياً من تلك الخيارات بالضغط لأسفل على الزر خماسي الاتجاهات أو بالضغط على مفتاح الإدخال )اللنقطة الثامنة(.

تطبيق الملاحظات

لعل أبرز ما يميز هذا الجهاز في نمط تشغيله المستقل هو القدرة على تدوين الملاحظات وحفظها ومزامنتها مع حاسابات البريد الإلكتروني المختلفة، وذلك عبر تطبيق “notes”. يمكن البدء في تدوين ملاحظة جديدة عن طريق فتح التطبيق، ثم اختيار عنصر “local” وهو المجلد الذي يحتوي على الملاحظات التي يتم حفظها محليا على الجهاز دون مزامنة، ثم ضغط مفتاح الاختصار “مسافة زائد النقاط 1 3 4 5”. يحتوي الجهاز على مترجم لطريقة برايل، أي يمكنك الكتابة بطريقة برايل بالشكل المعتاد، سواءاً ببرايل الحرفي البسيط، أو بالاختصارات، وسيقوم الجهاز بترجمته وتحويله بالصورة المناسبة ليتم عرضه على كافة الأجهزة الأخرى. يمكن تحديد لغة الكتابة ودرجتها من الإعدادات.

يمتاز الجهاز أيضا بالقدرة على مزامنة الملاحظات مع كافة حساباتك. أي أنه بإمكانك ربط حساب GMail أو ICloud لديك مثلا، لتظهر كافة الملاحظات التي تضيفها من الجهاز في تلك الحسابات. للقيام بذلك، تحتاج أولاً إلى تطبيق “brailliant Sync”، والذي يمكن تحميله لنظام iOS عبر هذا الرابط، كما يمكن تحميله لنظام Android عبر هذا الرابط. عند تحميل التطبيق على هاتفك، قم بفتحه وإضافة بريدك الإلكتروني الذي ترغب في أن تتم مزامنة ملاحظاتك معه، وفقط. عند الانتهاء من ذلك، ستظهر ملاحظاتك التي تكتبها على جهاز Brailliant bi-14 على تطبيق الملاحظات بهاتفك وأيضا في البريد الإلكتروني.

كما ذكرنا، عندما تفتح تطبيق “notes” على الجهاز، أول عنصر ستجده هو “local”، وهو المجلد الذي يمكنك أن تضع فيه ملاحظات على الجهاز فقط دون مزامنتها. إذا تحركت جهة اليمين، فستجد مجلدات بأسماء حساباتك التي قمت بإضافتها عبر تطبيق Brailliant sync. لمزامنة ملاحظة ما مع أحد حساباتك، قم بالدخول إلى المجلد الخاص بهذا الحساب، وابدأ بكتابة ملاحظتك كالمعتاد، وعند الحفظ، سيتم مزامنتها تلقائيا بمجرد اتصال Brailliant BI-14 بهاتفك عبر البلوتوث في أي وقت. يمكنك بالطبع تجاهل الحفظ، أو الحفظ دون مزامنة، كما يمكنك فتح الملاحظات التي تم حفظها مسبقاً.

الاتصال كسطر عرض برايل

قد يكون أحد أكبر الدوافع لاقتناء جهاز بهذا الحجم الصغير هو سهولة حمله واستخدامه كسطر عرض برايل خارجي مع أجهزة اللابتوب أو الأجهزة اللوحية أو الموبايل، وواقع الأمر هو أن الجهاز يؤدي تلك المهمة ببراعة، فبإمكانه الاتصال بكافة الأجهزة عبر البلوتوث أو عبر يو إس بي.

يمكن للجهاز الاتصال ب5 أجهزة في نفس الوقت، ويمكن الانتقال بين تلك الأجهزة المتصلة عبر قائمة “connections” سابقة الذكر. يتصل الجهاز مع الأجهزة العاملة بنظام iOS عبر البلوتوث دون أي مشاكل، كما يمكنه الاتصال عبر البلوتوث أو اليو إس بي مع برامج قراءة الشاشة لنظام ويندوز مثل NVDA أو JAWS أو NARRATOR، بالإضافة إلى نظامي الماك والأندرويد بالطبع. عند الاتصال مثلا بالكمبيوتر والآيفون في نفس الوقت، فإن السطر بإمكانه عرض الأحداث المتجددة على الجهازين معاً، فمثلاً إذا كنت تكتب مستند ما على الكمبيوتر ووصلك إشعار على الآيفون، فسيظهر هذا الإشعار مباشرةً على الشاشة. قد يكون هذا الأمر مفيداً، لكنه قد يكون مشتتاً أيضاً في بعض الأوقات.

الخاتمة

نجحت HumanWare في تقديم مجموعة متميزة من المزايا داخل جهاز صغير الحجم سهل الحمل. فاستخدام أزرار لوحة مفاتيح البيركينز بالجهاز والزر خماسي الاتجاهات للتحكم بالتطبيقات وإصدار كافة الأوامر يوفر راحة كبيرة للمستخدمين، كما أن إمكانية ربط حزام الكتف بالجهاز نفسه وإمكانية استخدامه داخل الحقيبة الحامية أو بدونها يعد تصميماً في منتهى الذكاء. أما عمر البطارية فهو جيد إلى حد كبير، فالجهاز يمكن شحنه في ساعتين تقريباً، ويمكنه العمل لما يقارب العشرون ساعة متصلة، هذا بالإضافة إلى أنه يقبل الشحن عند توصيله عبر اليو إس بي.

وبالحديث عن دعم اللغة العربية، فهو ليس بمكتمل بالشكل المطلوب. فيمكن كتابة الملاحظات وتسميتها باللغة العربية، وهو الأمر الأهم بدون أدنى شك، لكن واجهة التطبيق وملفات الدعم كدليل المستخدم وغيره ليست متوفرة باللغة العربية إلى هذا الوقت.

يقدم الجهاز كما ذكرنا إمكانية مزامنة الملاحظات مع الحسابات المختلفة، وهي ميزة يتفرد بها الجهاز عن غيره. لكن يعيبه في هذه الناحية أنه لا يمكن توصيله بالحاسوب لنقل الملفات النصية بالصورة التقليدية عبر مستكشف الملفات.

يوفِر الجهاز أيضاً مجموعة من الأوامر داخل الملاحظات للتحرك بالحرف أو الكلمة أو الفقرة أو غير ذلك، ومعظمها أوامر مألوفة لمستخدمي الأسطر الإلكترونية. لكن ينقصه في هذا الجانب أنه إلى الآن لا تتوفر به أي مزايا للتحرير النصي داخل الملاحظة، كالنسخ أو القص أو اللصق. يمكن فقط حذف الأحرف، أو حذف الملاحظة بأكملها.

يعد Brailliant BI-14 جهازاً شمولياً بدرجة كبيرة، فيمكن استخدامه بسهولة من قِبَل الصم المكفوفين، لما يوفِره من تعقيبات بالاهتزاز، كما يوفر نمط للاستخدام باليد الواحدة لمن لديهم صعوبات في استخدام إحدى اليدين.

باختصار، على الرغم من أن بعض الإمكانيات الإضافية لتحرير الملاحظات وإدارتها قد تمثِل إضافة قيمة، إلا أن الجهاز في وضعه الحالي يمثِل نقلة نوعية في أسطر برايل صغيرة الحجم، وهو الشيء الذي قد يحتاج الكثير من المستخدمين إلى إضافته لمقتنياتهم التقنية.

معلومات الجهاز:

  • اسم الجهاز: brailliant BI-14
  • السعر في المتجر الرسمي للشركة: 995 دولار أمريكي.
  • الشركة المُصنِّعة: HumanWare

شارك هذه الصفحة

كن أول من يضيف تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *