اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

نشرة شهر يوليو لأخبار تقنيات ذوي الإعاقة البصرية

>التواصل مع microsoft أصبح متاحاً عبر Be My Eyes

أصبح الآن بمقدور مستخدمي تطبيق “كن عيوني” (Be My Eyes) على الأنظمة المختلفة التواصل مع خبراء في إمكانية الوصول من شركة ميكروسوفت العملاقة، وذلك من أي مكان في العالم. تأتي هذه الخطوة بعد أسابيع قليلة من إعلان قوقل عن توفر خدمة المساعدة المباشرة لمستخدمي منتجاتها عبر التطبيق ذاته، وهو ما يشير إلى حرص الشركات الكبرى على عملاءها من ذوي الإعاقة البصرية واهتمامهم بتقديم خدمات مثلى لهم طوال الوقت.

يمكن الآن للمستخدمين التواصل مع خبراء من ميكروسوفت بكافة الأسئلة المتعلقة بالوصول إلى خدمات الشركة وبرامجها وأنظمتها التشغيلية، وذلك على مدار اليوم وطوال أيام الأسبوع. كل ما على المستخدم فتح تطبيق “كن عيوني”، والتوجه إلى قائمة المساعدة المتخصصة، واختيار التواصل مع ميكروسوفت. يشار فقط إلى أن هذه الخدمة متاحة فقط باللغة الإنجليزية في الوقت الحالي.

من جهتهم، أعرب مطورو تطبيق “كن عيوني” عن سعادتهم البالغة بنجاحهم في جلب خدمة عملاء ميكروسوفت إلى المستخدمين المكفوفين وضعاف البصر حول العالم، متمنين أن تشكِل هذه الخدمة إضافة ذات قيمة لمن يحتاجها.

يمكن للمستخدمين اقتراح أي شركة أو مؤسسة يرغبون في توفرها عبر تطبيق “كن عيوني”، وذلك بتعبئة هذه الاستمارة، على أن يقوم مسؤولو التطبيق بمحاولة التواصل مع الجهة المقترحة وتوفير إمكانية التواصل معها عبر التطبيق إن أمكن.

الإعلان عن “لوسيا”، هاتف بسيط للمعاقين بصرياً

إعلنت شركة Raz Mobility الأمريكية عن إطلاق هاتف جديد بسيط للمكفوفين وضعاف البصر وضعاف السمع وكبار السن الذين يصعُب عليهم التعامُل مع الهواتف الذكية المعقدة والشاشات اللمسية، أطلقت عليه اسم لوسيا، وحددت له سعر 299 دولار أمريكي للشراء. يتميز هاتف لوسيا بما يلي:

  • عمر بطارية طويل قد يصل إلى أسبوع كامل.
  • إمكانية إدارة جهات الاتصال وإضافتها وحذفها والاستماع إليها بالصوت.
  • شاشة ذات خط كبير وأنماط ألوان متعددة بها تباين جيد.
  • زر للطوارئ في الجزء الخلفي للجهاز يمكن تخصيصه.
  • لوحة مفاتيح بها أزرار واضحة يسهل تمييزها للجميع بالبصر أو باللمس.
  • مرشد صوتي يقرأ كل ما يظهر على الشاشة والمفاتيح التي يتم ضغطها، كما يرشد المستخدم عما يفعله كمستوى البطارية واسم المتصِل والمكالمات الفائتة وغير ذلك. يتحدث الهاتف بأكثر من لغة وبمجموعة مختلفة من الأصوات.
  • سماعة خارجية يمكنها تضخيم الصوت أثناء المكالمات لمساعدة ضعاف السمع.

يمكن معرفة المزيد عن هاتف لوسيا وشراءه من خلال زيارة الموقع الرسمي للشركة.

صدور النسخة الثامنة من استبيان WebAim لمستخدمي برامج قراءة الشاشة

تنشر مؤسسة WebAim المعنية بسياسات سهولة الوصول إلى الويب استبيانها الثامن الموجَه لمستخدمي برامج قراءة الشاشة حول العالم، وذلك بهدف جمع بعض المعلومات والبيانات الأساسية التي تساعدهم في تحديد السياسات والتوصيات المتبعة للوصول إلى ويب أكثر سهولة للجميع.

من خلال استكمال هذا الاستبيان، سوف تساعد في تحديد خيارات التطوير لأولئك الذين ينشئون محتوى ويب سهل الوصول والمعايير المستخدمة لذلك. جميع مستخدمي برامج قراءة الشاشة، حتى أولئك الذين يستخدمون قارئات الشاشة فقط للتقييم والاختبار، مدعوون للمشاركة.

سيبقى الاستبيان مفتوحًا حتى 13 سبتمبر 2019. ولا يتم جمع أي معلومات أو بيانات شخصية. عند الإرسال، سيتم جمع إصدار المتصفح ونظام التشغيل المستخدم في إكمال الاستبيان. سيتم الإعلان عن النتائج في صورة ملخصات مجمعة، وسيتم نشرها في سبتمبر 2019.

يمكن المشاركة في هذا الاستبيان – المطروح باللغة الإنجليزية فقط – عبر زيارة هذا الرابط

بدء الطلب المسبق لشراء جهاز كانيوت360

أعلنت شركة Bristol Braille Technology البريطانية عن أنها ستبدأ في تلقي طلبات الشراء المسبق لأجندة برايل الألكترونية متعددة الأسطر المعروفة باسم Canute 360، وذلك من المقيمين داخل المملكة المتحدة، وبسعر 1695 جنيه إسترليني، على أن تُتاح فرصة طلب شراء الجهاز لبقية المستخدمين حول العالم في وقتٍ لاحق.

وجهاز كانيوت 360 هو عارض برايل إلكتروني مكتبي يحتوي على 9 أسطر برايل، كل سطر به 40 خلية، أي ما مجموعه 360 خلية، تحتوي كل خلية على 6 نقاط. يفيد هذا الجهاز في عرض النصوص والصور الملموسة والجداول والموسيقى وغيرها، كما يدعم العديد من صيغ ملفات برايل الإلكترونية مثل .brf.

لمزيد من التفاصيل، يُرجى زيارة هذا الرابط

BookWorm – برنامج لقراءة الكتب الإلكترونية من تطوير عربي خالص

أعلن المُبرمِج السوداني – عمر مشرَف – عن إطلاق مشروعه المُسمى BookWorm، وهو برنامج لنظام ويندوز يختص بقراءة الكتب الإلكترونية، يفيد المكفوفين بما فيه من مزايا دعم برامج قراءة الشاشة وأسطر عرض برايل ومحركات تحويل النص إلى صوت، كما يفيد أيضاً ضعاف البصر والمستخدمين المبصرين بعرضه نسخة بصرية معالَجة من الكتاب. تشمل مزايا البرنامج الرئيسية ما يلي:

  • دعم صيَغ الكتب الإلكترونية الشهيرة، مثل epub أو pdf، وإمكانية تصدير الكتاب إلى ملف نصي.
  • إمكانية إضافة علامات مرجعية للكتاب والرجوع إليها في أي وقت
  • إمكانية إضافة ملاحظات وتعليقات أثناء القراءة، والانتقال لتلك الملاحظات في أي وقت.
  • نمطين رئيسيين لعرض الكتاب: نمط النص الكامل، ونمط الصور المعالَجة التي يمكن التحكم في حجمها.
  • إمكانية البحث في النص، وإمكانية التحرك عبر جدول المحتويات.
  • دعم محركات تحويل النصوص إلى صوت، وإمكانية تخصيص أوضاع للقراءة بإعدادات متنوعة يمكن التبديل بينها وقت الحاجة.

يمكن التعرُف على مزيد من المعلومات حول البرنامج والحصول عليه من خلال زيارة الموقع الرسمي للمشروع

شارك هذه الصفحة

كن أول من يضيف تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *