اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

نشرة شهر أغسطس لأخبار تقنيات ذوي الإعاقة البصرية

نعود إليكم أصدقاءنا مع باقة جديدة من أبرز الأخبار التي شهدتها ساحة التقنيات المساعِدة الخاصة بذوي الإعاقة البصرية خلال شهر أكتوبر. نتمنى أن تجدوا فيها المتعة والفائدة.

إضافة لغات جديدة إلى خدمة دعم المعاقين من قوقل

أصبح بإمكان مستخدمي خدمات شركة قوقل المختلفة من ذوي الإعاقة التواصل مع خدمة الدعم الفني عبر خمس لغات إضافية جديدة، وهي الفرنسية والألمانية والبرتغالية والأسبانية والإيطالية، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية التي كانت تُستخدم سابقا، في حين لا تتوفر أية معلومات لدينا حالياً عن إمكانية إضافة الدعم باللغة العربية قريبا.

وفريق دعم ذوي الإعاقة هو متاح للإجابة على الأسئلة حول استخدام التكنولوجيا المساعدة مع منتجات Google مثل نظام أندرويد، ومنصة يوتيوب، ومتصفح كروم، وحزمة قوقل المكتبية وغير ذلك. يمكن التعرف على طرق الحصول على هذا الدعم عبر زيارة تلك الصفحة

ميكروسوفت تُحسِن من توافقية برنامج to do

برنامج to do هو أحد برامج حزمة ميكروسوفت أوفيس الجديدة، والذي يهدف بالأساس إلى مساعدة المستخدمين على تنظيم مهامهم المتزاحمة وجدولة أعمالهم وترتيب أولوياتهم بشكل تفاعلي جذاب. ومؤخراً، قامت ميكروسوفت بعمل مجهود جيد في تحسين سهولة وصول أدوات التقنية المساعِدة إلى برنامجها هذا على كافة المنصات المختلفة، حيث أصبح مثلاً بإمكان مستخدمي قارئ الشاشة إنشاء قوائم المهام والتحرك بداخلها، والتفاعل مع الأيقونات التفاعلية، والتحكم في حسابات متعددة، واستخدام كورتانا مع التطبيق، وغير ذلك من المزايا.

وقد خصصت ميكروسوفت صفحة على موقع الدعم الفني لديها موجهة لشرح مزايا سهولة الوصول إلى هذا البرنامج وكيفية استخدامه مع برامج قراءة الشاشة. يمكن الوصول لهذه الصفحة من هنا

إطلاق الإصدار 2019.2 من قارئ الشاشة NVDA

أعلنت شركة NVAccess عن وصول التحديث النهائي لقارئ الشاشة المجاني ومفتوح المصدر لنظام ويندوز NVDA والذي حمل رقم الإصدار 2019.2. وقد حمل هذا التحديث مجموعة من المستجدات المهمة أبرزها: الاكتشاف التلقائي لأسطر برايل الإلكترونية التي تنتجها شركة freedom scientific، وإمكانية منع نمط التصفح من تحريك مؤشر التركيز وهو ما يؤدي إلى تحسين الأداء بشكل كبير، وتحسين أداء أصوات oneCore الافتراضية على ويندوز 10 لتتمكن من القراءة بسرعات أكبر، والكثير من التحسينات والإصلاحات المختلفة.

يمكن تحميل البرنامج ومعرفة المزيد حول مستجداته عبر زيارة هذه الصفحة

تطبيق لتعلُم برايل بالإنجليزية على نظام أندرويد

يتيح تطبيق pocket braille لمستخدمي نظام أندرويد تعلُم طريقة برايل باللغة الإنجلزية عبر مجموعة من الدروس التفاعلية السلسة. يسمح التطبيق للمستخدم تعلُم الحروف الهجائية والأرقام وعلامات الترقيم ورموز الاختصارات المختلفة من خلال واجهة سهلة وبسيطة. يمكن أيضا للمستخدمين توصيل أسطر برايل الإلكترونية الخاصة بهم عبر برايلباك ومتابعة ما يتم نطقه وعرضه على السطر مباشرةً.

يمكن تحميل هذا التطبيق مجاناً عبر زيارة رابطه في متجر التطبيقات

عودة إضافة audio themes 3d للعمل مع NVDA

أعلن المبرمج السوداني المتألق – عمر مشرف، عن أنه قام بإعادة كتابة إضافته الشهيرة لقارئ الشاشة NVDA والتي أطلق عليها اسم audio themes 3D لتصبح متوافقة مع الإصدارات الحديثة من البرنامج. وتقدِم هذه الإضافة طريقة مبتكرة للتعامل مع المعلومات التي يقدمها قارئ الشاشة، وهي عن طريق استبدال النطق بأصوات بديلة لتسهيل الاستخدام وتسريعه، فمثلاً يتم تمثيل الزر بصوت معين، وتمثيل صندوق الاختيار بصوت آخر، وهكذا.

يمكن تحميل الإصدار التجريبي الأخير من الإضافة وتجربتها من خلال هذا الرابط