اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

نشرة شهر إبريل لأخبار تقنيات ذوي الإعاقة البصرية

نشرة شهر إبريل لأخبار تقنيات ذوي الإعاقة البصرية

مرحبا بكم إلى نشرة شهر إبريل الخاصة بأبرز أخبار تقنيات ذوي الإعاقة البصرية من حول العالم، والتي تقدمها لكم مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر.

مؤسسة ذوي الإعاقة البصرية تُعرِف بتقنية التعرف الضوئي على الحروف

في محاضرة استضافها مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين، شارك مدير عام مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية – السيد حسين خليل – في التعريف بتقنيات التعرف الضوئي على الأحرف وبرامجها وأدواتها المختلفة.

خلال المحاضرة، تم تعريف الحضور على آلية عمل تقنية التعرُف الضوئي على الأحرف التي يطلق عليها بالإنجليزية Opticle Character recognition أو اختصاراً OCR، وهي تعتمد على مسح الصورة ضوئياً ثم تحليل النقاط والخطوط البيضاء والسوداء بها لتحديد ما إذا كانت تلك الخطوط تماثِل أياً من الحروف أو الرموز بحيث يتم تحويلها إلى نصوص يمكن قراءتها والتعديل عليها. كما تم شرح أهمية تلك التقنية للمكفوفين ولغيرهم من الباحثين والطلاب والمختصين، كما تم توضيح أسباب قصور تطور تلك التقنية فيما يتعلق باللغة العربية والذي يتلخص في تعقيد الخطوط وتعدد أشكال الحروف العربية.

بعد ذلك تم إجراء استعراض عملي لأبرز تطبيقات تحويل الصور إلى نصوص، مثل تطبيق Invision AI وتطبيق Seeing AI وتطبيق eye-d وتطبيق voice dream scanner، كما قدمت المؤسسة مجموعة من تراخيص لتطبيق my Eye-d pro لمجموعة من المشاركين المتفاعلين.

إطلاق تطبيق voice dream scan لتحويل الصور إلى نصوص

واستمرارا مع أخبار تقنيات التعرف الضوئي على الأحرف، ففي مطلع شهر إبريل، أطلق المطوِر صاحب تطبيق قراءة الكتب الشهير VoiceDream reader تطبيقاً جديدا أطلق عليه VoiceDream Scanner للتعرف على النصوص الموجودة بالصور، وهو حالياً متاح لنظام iOS فقط. وفيما يلي نشير إلى بعض ما ذكره المطوِر حول خصائص هذا التطبيق:

  • يأتي هذا التطبيق مزوَداً بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي من أجل التعرف الضوئي على الحروف واكتشاف النصوص: سريع ودقيق ، حتى في ظروف الإضاءة السيئة.
  • يعمل بالكامل على الجهاز: لا حاجة للاتصال بالإنترنت.
  • من خلاله يمكنك تصدير النصوص التي يتم تحويلها كملف نصي أو كمستند PDF ومشاركته مع التطبيقات الأخرى، أو يمكنك حفظها محلياً على جهازك أو على آيكلاود أو دروب بوكس أو قوقل درايف.
  • يعمل مع Voice Dream Reader، التطبيق الذي يقدم حلاً متكاملاً للقراءة وتحويل النص إلى صوت. بعد تحميلك لهذا التطبيق، ستتمكن من الوصول مباشرةً إلى الماسح الضوئي عبر برنامج Reader، وستتمكن من إضافة المستندات التي تقوم التعرف عليها ضوئيا إلى مكتبتك هناك. بالإضافة لذلك، ستتمكن من تحويل ملفات PDF المصورة إلى نصوص مباشرةً من داخل تطبيق Reader. ستعمل أيضا الأصوات عالية الجودة التي يتم شراءها من تطبيق reader مع تطبيق scan.
  • بإمكانه الكشف التلقائي عن اتجاه المستند وإعادة ضبطه آلياً، كما يمكنه تحسين جودة الصور تلقائيا.
  • يحتوي على نمط الدفعات لمسح العديد من الصفحات دفعة واحدة بسرعة، كما يدعم المسح الضوئي للصفحات متعددة الأعمدة.
  • حاليا، يدعم اللغات التي تستخدم الحروف الهجائية اللاتينية فقط. يعني أن لغات مثل العربية والبلغارية والصينية واليونانية واليابانية والكورية والروسية غير مدعومة في الوقت الحالي.

إضافة مزيد من الألعاب إلى مجموعة Ponocchio للألعاب

يستمر المطور التايواني المتميز Tuan Le anh في إضافة مزيد من الألعاب لنظام أندرويد متوافقة مع قارئ الشاشة talkback إلى مجموعة الألعاب التي أطلق عليها Ponocchio Game Collection، وهي عبارة عن مجموعة من الألعاب التي يمكن للمعاقين بصريا ممارستها عبر أجهزتهم الذكية العاملة بنظام أندرويد إما عبر الإنترنت أو محليا على الجهاز. وخلال شهر إبريل، تم الإعلان عن إطلاق بعض الألعاب الإضافية لتلك المجموعة تشمل:

  • Gomoku: لعبة يابانية الأصل تهدف إلى توصيل 5 قطع في مسار واحد بشكل قطري أو رأسي أو أفقي.
  • Xiangqi أو الشطرنج الصيني: لعبة شبيهة بالشطرنج الاعتيادي لكن بالقواعد الصينية، تتنافس فيها ضد محرك افتراضي على الجهاز يعمل بالذكاء الاصطناعي.
  • Checkers: لعبة لوحية أمريكية شهيرة لتحريك القطع والسيطرة على قطع الخصم.
  • Dominoes: لعبة الدومينو التقليدية الشهيرة ب28 قطعة.

ويشار إلى أن مجموعة الألعاب تلك تحتوي على المزيد من الألعاب مثل الشطرنج التقليدي، ولعبة السودوكو لتوصيل الأرقام، وبعض الألعاب الخاصة بالكلمات وتقوية الحصيلة اللغوية الإنجليزية.

يمكن الاطلاع على القائمة الكاملة لمجموعة ألعاب Ponocchio عبر هذا المنشور على الفيسبوك.

استبيان حول مؤتمر nvda السنوي

يتم سنويا تنظيم مؤتمر لقارئ الشاشة nvda والذي ينعقد عبر إحدى منصات الاجتماعات عبر الإنترنت لمناقشة كل ما يتعلق بتطوير واستخدام البرنامج في كافة أنحاء العالم. وخلال مؤتمر هذا العام، تعتزم اللجنة التطوعية المسولة عن التنظيم أخذ رأي المشاركين في التوقيت الأنسب لعقد هذا المؤتمر.

يمكن تعبئة هذا الاستبيان البسيط والإدلاء برأيك حول التوقيت الأنسب لعقد مؤتمر nvda السنوي إذا كنت تنتوي المشاركة به، وذلك عبر هذا الرابط.

إطلاق تطبيق Super Sense لمساعدة المكفوفين على اكتشاف ما يحيط بهم

تطبيق جديد يستفيد من الكاميرا وخواص الذكاء الاصطناعي لمساعدة المكفوفين، لكن هذه المرة بفكرة مختلفة وجديدة. يُساعد تطبيق SuperSense مستخدميه المكفوفين على اكتشاف ما يحيط بهم من أشياء عبر توجيه الكاميرا الخلفية للجهاز، وهو يختلف عن تطبيقات مثل invision أو seeing AI في أنه يساعد الشخص على تحديد موقع شيء ما، مثل سلة مهملات، أو مخرج الباب، أو مقعد فارغ للجلوس، أو غير ذلك الكثير. لا يحتاج التطبيق للاتصال بالإنترنت، ويقول مطوروه إنه سيساعد المعاقين بصرياً على تحقيق مزيد من الاستقلالية واكتساب ثقة أكبر في حياتهم.

يتوفر التطبيق حالياً لنظام أندرويد فقط، ويمكن تحميله عبر هذا الرابط.

شارك هذه الصفحة

كن أول من يضيف تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *