اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

نشرة شهر مارس لأخبار تقنيات ذوي الإعاقة البصرية

أهلا بكم أصدقاءنا إلى هذه النشرة الشهرية لأبرز أخبار التقنيات المتعلقة بذوي الإعاقة البصرية. يسعدنا إطلاعكم على الأعداد السابقة من النشرة، كما يمكنكم أيضاً مطالعة بعض المقالات التوعوية والتقنية الموجودة بموقعنا، والتي ستزداد تباعاً.

كما نود أن نذكركم بوسائل التواصل معنا الموجودة أعلى الصفحة. يسعدنا دائماً تلقي أسئلتكم واستفساراتكم ومقتراحاتكم.

المدير العام: حسين خليل.

أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر تُعرِف بطرق القراءة قديماً وحديثا

قَدَّم السيد حسين خليل – المدير العام لمؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر – محاضرة حول طرق قراءة المكفوفين – بين الماضي والحاضر. وخلال المحاضرة – والتي استضافها مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين – تم التعريف بطرق القراءة قديماً وآلية وصول ذووا الإعاقة البصرية إلى المعارف المختلفة قبل دخول عالم التقنية، حيث كانت كتب برايل ضخمة الحجم، أو الاعتماد على المرافق المبصر، أو الكتُب الصوتية المسجلة على أشرطة الكاسِت هي أبرز وسائل المكفوفين للقراءة. كما تم التفصيل في النهضة التي أحدثها الاعتماد على النصوص الرقمية مع دخول المكفوفين عالم الحوسبة وبداية ظهور برامج قراءة الشاشة. لقد أصبح المعاقون بصرياً الآن قادرين على الوصول إلى كميات أكبر من المعارف بشكل أكثر كفاءة واستقلالية، وذلك من خلال طرق القراءة المبتكرة والميسَرة. وخلال المحاضرة، استعرض السيد حسين بعض وسائل القراءة الحديثة، مثل التطبيقات المصممة للقراءة على الهواتف الذكية، وأجهزة الكتب الناطقة المحمولة، ومكتبات الكتب الصوتية عبر الإنترنت وأسطر عرض برايل وغيرها.

braibook – جهاز برايل ذو خلية واحدة، أبرز معروضات مؤتمر ATIA للتقنيات

خلال مؤتمر ATIA للتقنيات المساعدة الذي تستضيفه الولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت إحدى الشركات إسبانية المنشأ عن جهازها المعروف باسم BraiBook للقراءة بطريقة برايل. يهدف هذا الجهاز إلى تخفيض تكلفة أجهزة برايل وذلك بالاعتماد على خلية برايل واحدة فقط بالجهاز، يتم تمريرها تلقائيا تحت أصبع القارئ بالسرعة التي تناسبه. كما يحتوي الجهاز أيضا على منفذ لتوصيل سماعة الرأس للاستماع إلى الملفات المخزنة بالبرايبُك صوتيا، بحيث يستطيع الشخص القراءة والاستماع في نفس الوقت. يحتوي الجهاز بإحدى جوانبه على عصا التحكم التي تساعد المستخدم على تحديد سرعة تمرير خلية برايل والتعديل على سرعة الصوت وتغيير وحدة القراءة المستخدمة.

تقول الشركة إن هذا الجهاز يساعد المكفوفين على تعلُم اللغات وتعلُم برايل ويسَهِل الوصول إلى المكتبات الرقمية لاحتواءه على مساحة تخزين داخلية يمكنها استيعاب ما يزيد على ثمانية آلاف كتاب، كما أن الجهاز يحتوي على تقنية البلوتوث التي تمكِن من الاتصال بالأجهزة الأخرى واستخدام برايبُك كشاشة عرض برايل خارجية. وقد تواصل فريق تحرير النشرة مع الشركة وتأكد من أن الجهاز لا يدعم اللغة العربية في الوقت الحالي، وأن هناك خطط قريبة لإيصاله للسوق العربية.

يبلغ سعر الجهاز 450 دولار أمريكي، ويمكن شراءه أو معرفة المزيد عنه من خلال زيارة هذا الرابط.

إطلاق تحديث رئيسي لقارئ الشاشة NVDA برقم الإصدار 2019.1

أعلنت شركة NVAccess عن إطلاق التحديث الرئيسي الأول لقارئ الشاشة NVDA خلال العام 2019. وقد حمل هذا التحديث مجموعة من المستجدات والتحسينات والإصلاحات، أبرزها ما يلي:

  • تحسين أداء NVDA عند استخدام برنامج microsoft Word وبرنامج microsoft Excel ليصبح أسرع في الاستجابة خصوصاً مع المستندات الكبيرة أو التي تحتوي على تنسيقات معقدة.
  • إلزام مطوري الإضافات البرمجية بتحديد أقدم وأحدث نسخة من NVDA يمكن أن تعمل معها إضافاتهم، وذلك لتجنب تثبيت إضافات غير متوافقة قد تضر بالمستخدم.
  • إجراء العديد من التحسينات على التعامل مع القوائم في متصفحات الإنترنت، ومؤشرات اختيار الوقت في ويندوز10، وتحسين التعامل مع عناصر شريط القوائم في برامج الأوفيس.
  • إضافة بعض الإعدادات المتقدمة الخاصة بالمطورين.

ولعل من أبرز التحديثات في هذه النسخة هي ترقية مكتبة لبلويس البرمجية الخاصة بعرض طريقة برايل إلى الإصدار 3.8. هذا الأمر سيجعل المستخدمين العرب قادرين على الاستفادة من جداول البرايل العربية المطورة، بحيث سيتمكنوا من استخدام جدول الدرجة الأولى المحسَن، كما سيصبح من الممكن استخدام جدولين جديدين لبرايل العربي بالاختصارات ولبرايل العربي الحاسوبي ذو الثمان نقاط، كما سيصبح من الممكن أيضا استخدام أسطر برايل للكتابة باللغة العربية على الكمبيوتر مباشرةً. يمكن الاطلاع على كافة المستجدات المتعلقة بتطوير برايل العربي على مكتبة لبلويس البرمجية عبر زيارة هذا الرابط

كما يمكن تحميل النسخة الجديدة من nvda إما عبر ميزة التحديث التلقائي المتوفرة بقائمة المساعدة بالبرنامج، أو عن طريق زيارة هذا الرابط.

ميزات وصف الصور والتعرف على النصوص مع nvda

استمراراً مع أخبار قارئ الشاشة العملاق NVDA، فقد ظهر مؤخراً على موقع الإضافات البرمجية الخاصة به، إضافة جديدة تمكن المستخدم من الحصول على وصف تقريبي لمحتوى أي صورة يواجهها أثناء تصفح الإنترنت أو غيره، وذلك عن طريق تركيز مؤشر مستعرض الكائنات على الصورة وضغط مفتاح الاختصار المخصص للأداة. كما توفر أيضا هذه الإضافة إمكانية الوصول إلى مجموعة من محركات التعرف الضوئي على الأحرف عبر الإنترنت، والتي من شأنها استخراج النصوص من الصور بكافة اللغات.

يمكن تحميل تلك الإضافة ومعرفة المزيد عنها من خلال هذا الرابط، مع الانتباه إلى أنها ما تزال نسخة تجريبية قد يكون بها بعض الأخطاء.

Google تطلق تطبيق LookOut لمساعدة المكفوفين

اقتحمت شركة قوقل عالم الذكاء الاصطناعي، وعلى غرار ميكروسوفت، فقد أطلقت الشركة تطبيقاً أطلقت عليه LookOut يهدف إلى منح المكفوفين صورة بصرية أكثر ثراءاً عن العالم المحيط بهم. يستخدم هذا التطبيق المستشعرات الموجودة بالهاتف والكاميرا الخلفية له للتعرف على الأشياء والنصوص، ويقدم للمستخدم وصفاً لما يراه عن طريق الصوت أو الاهتزازات أو عبر إشارات حسية أخرى.

يتوفر التطبيق حالياً لأجهزة قوقل بِكسل العاملة بنظام أندرويد 8 فما فوق، كما أنه متاح على متجر التطبيقات الأمريكي فقط. وأكدت قوقل أن التطبيق سيمتد قريباً ليدعم أجهزة أخرى ودول أخرى.

يمكن معرفة المزيد عن آلية عمل lookOut من خلال زيارة مركز المساعدة، كما يمكن تحميله وتجربته من هذا الرابط.

صدور النسخة 3.0 من تطبيق الذكاء الاصطناعي Microsoft Seeing AI

أعلنت ميكروسوفت عن إطلاق النسخة 3.0 من برنامجها لمساعدة المكفوفين Seeing AI. وقد حمل هذا التحديث معه مجموعة من المزايا الجديدة، أبرزها إمكانية التعرف على أماكن الأشياء داخل الصورة، وذلك بأن يقوم المستخدم بتمرير أصبعه فوق الصورة وسينطق له البرنامج اسم الشيء الذي يلمسه بها. كما تمت إضافة ميزة التعرف على وجه جديد إلى الشاشة الرئيسية للتطبيق، بالإضافة إلى دعم أجهزة الآيباد، وإمكانية ترتيب القنوات داخل التطبيق على حسب الرغبة.

ويشار إلى أن هذا التطبيق يمكن المكفوفين من استخدام كاميرا أجهزة أبل الخاصة بهم للتعرف على ما يحيط بهم من أشياء أو نصوص، بحيث يوفر مجموعة من القنوات التي تختص كل قناة منها بميزة معينة. فبإمكان التطبيق التعرف على النصوص القصيرة التي تظهر أمام الشخص مباشرة، كما يمكنه التعرف على المستندات الكبيرة ومسح الأوراق ضوئيا، هذا بالإضافة إلى التعرف على الوجوه البشرية، والتعرف على العملات، والتعرف على الجمادات المحيطة عن طريق وصف الأماكن.

يمكن تحميل النسخة الأخيرة من التطبيق، الذي لا يدعم اللغة العربية إلى هذا الوقت، من خلال هذا الرابط

تيليجرام يدعم برامج قراءة الشاشة بشكل جزئي

تم الإعلان مؤخراً عن صدور النسخة 5.5 من برنامج التراسل الفوري والمكالمات الشهير Telegram، وكان من أبرز مستجدات هذه النسخة الإعلان عن دعم برامج قراءة الشاشة، سواءً VoiceOver على نظام iOS أو TalkBack على نظام أندرويد، وهو ما سيمكن المستخدمين من فاقدي البصر من الاستفادة من المزايا التي يقدمها التطبيق. ووفقاً للتجارب الأولية للمستخدمين، فإنه ورغم التحسُن الكبير في توافقية التطبيق، فإنه ما تزال هناك بعض الإشكاليات التي تجعل من التجربة غير متكاملة بالشكل المرجو.

يمكن تحميل التطبيق وتجربته، لنظام أندرويد من هذا الرابط، ولنظام iOS من هذا الرابط.

لوحة مفاتيح flicktype للكتابة التنبئية تصبح متاحة لتطبيقات ساعة أبل

أصبح الآن من الممكن للمطورين إضافة لوحة مفاتيح قوية إلى تطبيقات watchOS وتحسين تجربة إدخال النص بشكل كبير للمستخدمين، وذلك عن طريق الاستفادة من دمج لوحة المفاتيح للكتابة بالتنبؤ التي تدعى flickType، والتي توفِر إمكانات الكتابة والتحرير الكاملة بشكل مبتكر.

تستفيد تقنية لوحة مفاتيح FlickType من إيماءات السحب البسيطة وبعض خوارزميات التصحيح الإملائي الفريدة لجلب لوحة مفاتيح QWERTY كاملة تقدم تجربة طباعة جذابة بشكل مدهش على شاشة Apple Watch الصغيرة. يمكن للمستخدم فقط تخمين مواقع الحروف على الشاشة والنقر بشكل تقريبي على تلك الأماكن، وستقوم اللوحة بشكل تلقائي بتخمين الكلمة التي يريد أن يكتبها المستخدم.

واللوحة متوفرة لأجهزة iOS منذ عدة أشهر، ومؤخراً بدأ مطورو بعض تطبيقات WatchOS العامل على ساعات أبل الذكية في دمجها والاستفادة منها داخل تطبيقاتهم، على سبيل المثال، تطبيق Cherp لتويتر، وتطبيق watch Chat للواتساب، وتطبيق ristBook لمطالعة الفيسبوك. يجب التنبيه هنا إلى أن هذه اللوحة تدعم اللغة الإنجليزية فقط في الوقت الحالي، ولمن يرغب بتحميل التطبيق لنظام iOS، يُمكن زيارة هذا الرابط.

إطلاق تحديث شهر مارس لقارئ الشاشة JAWS

أطلقت شركة freedom scientific تحديث شهر مارس لقارئ الشاشة jaws2019 حاملاً معه العديد من المستجدات وإصلاح مزيد من الأخطاء. ولعل أبرز مزايا هذا التحديث هي إضافة ميزة وصف الصور باستخدام محركات الذكاء الاصطناعي عبر الإنترنت، وإمكانية نسخ النصوص بتنسيقاتها من متصفح كروم، ودعم المستعرِض الوهمي في العروض التقديمية عبر باور بوينت وغيرها.

يمكن الاطلع على كافة مستجدات هذه النسخة وما قبلها، وتحميل آخر نسخة من البرنامج عبر زيارة هذا الرابط.

شارك هذه الصفحة

كن أول من يضيف تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *