اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

نشرة شهر مايو لأخبار تقنيات ذوي الإعاقة البصرية

أهلا بكم مجدداً إلى هذه النشرة التقنية التي تحمل لكم في طياتها أبرز ما شهده شهر مايو من أخبار متعلقة بتقنيات ذوي الإعاقة البصرية.

أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية تحتفل باليوم العالمي للتوعية بإمكانية الوصول

في عصر يتسم بالتقدم السريع في التكنولوجيا بمختلف مناحيها، من الضروري ضمان بذل الشركات والمؤسسات قصارى جهدها لجعل التطورات الرقمية في متناول الجميع. فعلى الرغم من أن تصفح الإنترنت، أو المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي، أو التواصل الكتابي عبر الأجهزة المحمولة، قد تبدو مهام ثانوية وبسيطة بالنسبة للبعض، إلا أن الحواجز المتعلقة بإمكانية الوصول تمنع ملايين الأشخاص ذوي الإعاقة من استخدام الأشكال الأساسية للتكنولوجيا بسهولة. ولهذا السبب، تم إطلاق اليوم العالمي للتوعية بإمكانية الوصول في عام 2012 للمساعدة في تسليط الضوء على الحاجة إلى زيادة إمكانية الوصول الرقمي.

واليوم العالمي للتوعية بإمكانية الوصول (GAAD) هو يوم مخصص للاحتفال بالجهود التي بُذِلت لتعزيز سهولة الوصول الرقمي الحالية، وأيضًا تعزيز المحادثات حول أهمية الدمج المجتمعي لذوي الإعاقة بهدف إلهام وتحفيز المصممين والمطورين وقادة التكنولوجيا لاتخاذ مزيد من الإجراآت الإيجابية بهذا الشأن. ويوم GAAD، الذي تم الاحتفال به في 16 مايو من هذا العام، يقام سنويا في يوم الخميس الثالث من شهر مايو. وقد صادف 2019 العام الثامن الذي يتم الاحتفال به في جميع أنحاء العالم.

وبهذه المناسبة، فقد نظمت مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر فعالية استضافها مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين تم تسليط الضوء خلالها على أهمية هذا اليوم وضرورة المشاركة بشكل فعال لرفع وعي المجتمع بقضايا إمكانية الوصول. كما شهدت الفعالية تنظيم مجموعة من المسابقات بين فرق تم تشكيلها من الحضور، دارت أسئلتها حول إمكانية الوصول ومواضيعها المتنوعة، كما حصل الفائزون على هدايا تقنية قَيِّمة من المؤسسة.

إطلاق تحديث جديد للمفكرة الإلكترونية BrailleMe

خلال شهر مايو، صدر تحديث جديد للنظام التشغيلي الخاص بمفكرة برايل الإلكترونية هندية الصنع ورخيصة التكلفة المعروفة باسم BrailleMe، وقد حملت النسخة الجديدة رقم الإصدار M2.38 واشتملت على العديد من التحسينات وإصلاح بعض الأخطاء.

أبرز تلك التحسينات تتضمن إضافة مزيد من مفاتيح الاختصار عند اقتران الجهاز مع قارئ الشاشة VoiceOver لنظام iOS كاختصارات للذهاب لمركز التحكم ومركز الإشعارات والتحكم في ستار الشاشة وإمكانية تحديد النصوص وغير ذلك، كما تمت إضافة مجموعة اختصارات إضافية عند الاتصال مع قارئ الشاشة NVDA لنظام ويندوز أبرزها إمكانية التنقل في صفحات الويب من الجهاز مباشرةً، هذا بالإضافة لتحسينات كبيرة على جداول برايل العربية والإنجليزية.

يمكن تحميل التحديث الجديد من هذا الرابط، كما يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل حول الجهاز وتحميل كافة ملفات الدعم عبر زيارة صفحة الدعم الفني للجهاز

WeWalk – عصا ذكية جديدة للمكفوفين

تم الإعلان مؤخراً في تركيا عن بدء بيع وتوزيع العصا الذكية المصممة للمكفوفين والتي أُطلِق عليها اسم WeWalk. وكانت تلك العصا قد بدأت منذ أشهر عدة كفكرة مشروع على إحدى مواقع جمع التبرعات، ومن ثَم تطورت وبدأت في الوصول للمستخدمين عند تلقي الدعم المطلوب من العديد من المؤسسات حول العالم.

يقول المسؤولين عن تطوير هذا المنتج إن العصا الذكية WeWalk تقدم حلولاً فريدة من نوعها للمكفوفين باعتبارها أول عصا ذكية تستفيد من تقنيات الذكاء الاصتناعي والمساعدات الذكية في تقديم خدمة أفضل للمستخدمين. تحتوي تلك العصا على مستشعرات السونار الاعتيادية التي تساعد الكفيف على اكتشاف العقبات العلوية وتحديد اتجاهها عبر الاهتزاز، كما تحتوي على شاشة لمسية صغيرة وسماعة خارجية وميكروفون. يمكن للعصا الاتصال مع الهواتف الذكية العاملة بنظامَي أندرويد وiOS عبر تطبيق خاص والتكامل مع تطبيقات الملاحة مثل خرائط قوقل وتطبيقات التاكسي مثل أوبر. كما أن العصا تحتوي على المساعد الذكي أليكسا، الأمر الذي يتيح للمطورين منصة مفتوحة لتطوير مزيد من المهارات والأفكار التي يمكن إضافتها للعصا.

يمكن زيارة صفحة المشروع على موقع جمع التبرعات للشراء بسعر 499 دولار أمريكي للعصا الواحدة عبر هذا الرابط، كما يمكن زيارة موقع الشركة نفسها لمعرفة المزيد من التفاصيل أو للتواصل مع المصنعين وذلك عبر هذا الرابط

بدء وصول التحديث الرئيسي النصف سنوي لويندوز 10 للمستخدمين

في نهاية شهر مايو، بدأت ميكروسوفت بإطلاق التحديث الرئيسي السابع لويندوز 10 والأول خلال عام 2019، والذي حمل رقم الإصدار Windows 10 1903 وحمل معه كثيراً من التحسينات والمزايا الجديدة المتعلقة بتحسين الأداء والأمان والإنتاجية. أبرز تلك المزايا تشمل نظام ألوان خفيف، وميزة الاحتفاظ بجزء من المساحة التخزينية على القرص الصلب لإجراء التحديثات المستقبلية بسلاسة، وخاصية windows sandbox التي تتيح للمستخدمين تجربة البرامج التي يُحتمل أن تكون ضارة في بيئة منعزلة دون تأثير على النظام الأساسي، وآلية جديدة لإصلاح الأخطاء تلقائياً، وضبط ساعات النشاط بشكل آلي لمنع إعادات التشغيل المفاجأة وغير ذلك.

وأما على صعيد إمكانية الوصول، فقد شهد هذا التحديث العديد من الإضافات المميزة خصوصا على قارئ الشاشة المدمج مع النظام والمعروف باسم ,الراوي.” لقد تمت إضافة شاشة رئيسية جديدة خاصة بالراوي تسمح بالوصول لكافة إعداداته بشكل سريع، كما تم تحسين دعم تعامل قارئ الشاشة مع متصفح قوقل كروم، بالإضافة إلى ترقية محرك تعريفات أسطر برايل الإلكترونية إلى أحدث إصدار، بحيث أصبح الآن من الممكن اكتشاف أجهزة برايل جديدة مثل الأوربِت ريدر وبرايل مي وبرايل نوت تاتش وغيرها. تم أيضا تحسين تجربة القراءة باستخدام الراوي، حيث أصبح هناك خمس مستويات مختلفة من مستويات النطق يمكن الاختيار بينها، كما تم إضافة خيار يسمح بالاستماع إلى المعلومات المتقدمة حول التحكمات، كما أصبح من الممكن تفعيل التهجئة الصوتية، كما أصبح من الممكن للراوي تحريك المؤشر أثناء قراءته لنص ما.

وبعيداً عن الراوي، فقد شهدت مزايا إمكانية الوصول الأخرى بعض التحسينات، تشمل دعم معلومات IAccessible2 في متصفحات الويب والتي من شأنها تحسين تجربة المستخدمين من ذوي الإعاقة، كما تمت إضافة أشكال جديدة للمؤشر لتسهيل رؤيته، كما حصل تطبيق الرسام على تحديث يتيح للمستخدمين الاستفادة من كافة أدواته دون الحاجة للفأرة.

يمكن لمستخدمي ويندوز 10 الحاليين الحصول على هذا التحديث بالبحث عن التحديثات الجديدة من داخل إعدادات النظام، كما يمكن تحميله لعمل تثبيت جديد عبر أداة إنشاء الوسائط من ميكروسوفت.

إصدار النسخة 3.3.2 من محرر الصوتيات Audacity

صدر مؤخراً الإصدار النهائي الأحدث من محرر الصوتيات المجاني ومفتوح المصدر Audacity وحمل رقم الإصدار 3.3.2. ويعتبر هذا تحديث فرعي يحمل معه إصلاح بعد الأخطاء والتحسينات البسيطة. ولعل أبرز ما تمت إضافته لتلك النسخة ويتعلق بإمكانية الوصول هو دعم البرنامج حالياً للراوي – قارئ الشاشة الافتراضي المدمج مع نظام ويندوز، حيث أصبح الآن من الممكن لمستخدمي الراوي الاعتماد على برنامج Audacity في تحرير الصوتيات وإدارتها باستقلالية.

لمستخدمي نظام ويندوز، يمكن تحميل هذا الإصدار مباشرةً عبر هذا الرابط، كما يمكن الاطلاع على شرح كتابي لاستخدام البرنامج مع قارئ الشاشة عبر هذا الرابط

صدور بعض الألعاب لنظام iOS

شهد شهر مايو صدور بعض الألعاب لنظام iOS متوافقة مع استخدام ذوي الإعاقة البصرية:

  • Tank Battle Endless Gunner: لعبة صوتية ثرية لحرب الدبابات، حيث تحارب الأعداء مستعيناً بما لديك من أسلحة ودروع ووقود. سعر اللعبة $1.99 على المتجر الأمريكي، ويمكن تحميلها من هذا الرابط
  • Song Quiz: The Roadtrip Game: يمكن لمحبي الموسيقى الغربية تحميل هذه اللعبة المجانية واختبار معلوماتهم الموسيقية مستخدمين أصواتهم فحسب. استمع لمقطع موسيقى وحاول تخمين الفنان بصوتك. يمكن تحميل اللعبة عبر هذا الرابط
  • Alt-Frequences: ماذا يحدث إذا كان الجميع عالقين في نفس الوقت، دون أن يعرفوا؟
    في هذه اللعبة الصوتية القصصية التفاعلية، سيمكنك استخدام الأمواج الهوائية لفتح عيون العالم على الحقيقة. قم بتسجيل وتكرار الوقت وبث مقتطفات من البرامج الإذاعية لفضح المضيفين الإذاعيين وأصحاب نظريات المؤامرات والسياسيين والناشطين السريين – وكلب. فعن طريق إعادة توزيع المعلومات، يمكنك تغيير ما يحدث في الثلاث دقائق القادمة والتأثير على كل من دورات الأخبار وحياة الأشخاص الذين يقفون وراءها.
    يمكن شراء هذه اللعبة ب$4.99 من متجر التطبيقات عبر هذا الرابط

شارك هذه الصفحة

كن أول من يضيف تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *