اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

نشرة شهر ياناير التقنية

النشرة الإخبارية الشهرية للأخبار التقنية الخاصة بذوي الإعاقة البصرية

إعداد: مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر.

المدير العام: حسين خليل نظر.

أهلاً بكم أعزاءنا القراء أينما كنتم. يسرنا، ضمن المشاريع الجديدة لمؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر، أن نقدم لكم هذه النشرة الدورية التي ستصلكم نهاية كل شر، وستضم أبرز الجديد في عالم التقنية من أخبار متعلقة بذوي الإعاقة البصرية.

نتمنى أن تجدوا في هذه النشرة الدورية المتعة والفائدة، كما يمكنكم دائماً التواصل معنا بمقترحاتكم واستفساراتكم عبر هذه الوسائل:

هاتف: 00974 – 55505446

بريد إلكتروني: info@vifqatar.com

موقع الويب: www.vifqatar.com

1. مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر تستعرض العصا الذكية

في فعالية استضافها مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين، قدم الأستاذ / حسين خليل نظر، مدير عام مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية، محاضرة توعوية حول استقلالية الكفيف واستخدامه للعصا البيضاء. خلال المحاضرة، تم شرح أنواع العصا المتوفرة ومعايير اختيار العصا المناسبة ومهارات استخدامها في الأماكن العامة غير المألوفة. كما قام السيد حسين بتقديم استعراض عملي لجهاز العصا الذكية وشرح خصائصه ومواصفاته وفوائده للكفيف وفروقاتها عن العصا التقليدية.

وجهاز العصا الذكية هو عبارة عن أداة مساعدة إلكترونية للحركة والتنقل، يتم تركيبها على الجزء العلوي من العصا البيضاء، وهو بمثابة تعزيز إضافي للعصا التقليدية إذ أنه يتغلب على جانب القصور بها من خلال الكشف عن العقبات ما فوق الركبة والمتدنية من الأعلى. تشمل هذه العقبات الأجزاء البارزة من السيارات، أو سلاسل معلقة من القماش، أو المكيفات البارزة، أو النتوآت الحديدية بالحوائط، أو فروع الأشجار، أو السلالم المائلة، إلخ. وهذه العوائق ليس لها أثر كبير على الأرض، وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى إصابة الرأس أو أجزاء الجسم العلوية بأذى. ومن أجل التنقل الآمن، من المهم أن يتم اكتشاف تلك العقبات في وقت مبكر قبل الوصول إليها. بالإضافة لذلك، فإن جهاز العصا الذكية يمكن استخدامه أيضا كجهاز توعية مكانية حيث أنه يمكنه الكشف عن وجود أو عدم وجود أشياء في المحيط.

وعلى هامش هذه الفعالية، قامت المؤسسة أيضا بتكريم العضو والعضوة المتميزين في أنشطة مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين.

الناطق تطلق مجموعة من التحديثات لمنتجاتها

2.1. الناطق تطلق تحديثاً لجهاز قارئ الناطق:

أطلقت شركة الناطق للتقنيات المساعدة تحديثاً رئيسياً لجهاز قارئ الناطق الذي أنتجته منذ فترة، بغرض مسح الأوراق ضوئياً والتعرف على ما فيها من نصوص وتحويلها لنصوص إلكترونية متوافقة. وجاء هذا التحديث برقم 3.2، وقد حمل معه العديد من التحسينات والإضافات، أبرزها، إمكانية حفظ الملفات التي يتم مسحها ضوئياً بصيغة microsoft Word، وإمكانية التعرف على مزيد من الخطوط أثناء تحويل ملفات pdf، وإمكانية الاتصال بشبكات الوايفاي دون الحاجة إلى لوحة مفاتيح خارجية، بالإضافة إلى العديد من التحسينات والإصلاحات الأخرى.

يمكن التعرف على القائمة الكاملة للتغييرات في هذا التحديث عن طريق زيارة هذا الرابط

2.2. الناطق تطلق تحديثاً جديداً لجهاز برايل سينس بولارس

نستمر مع أخبار الناطق، حيث قامت الشركة بإصدار تحديث جديد لمفكرة برايل الإلكترونية الرائدة برايل سينس بولارِس، التي تعمل على نظام أندرويد. وقد حمل هذا التحديث العديد والعديد من التحسينات والإضافات، أبرزها دعم ملفات بي دي إف العربية من داخل معالج النصوص، إضافة صوت مريم لقائمة أصوات بولاريس، تمكين وتعزيز التعامل مع ملفات البور بوينت وغيرها من المميزات، وذلك بالإضافة إلى مجموعة الإصلاحات والتحسينات المعتادة.

يمكن الاطلاع على القائمة الكاملة بكل ما هو جديد في هذا التحديث من خلال زيارة هذا الرابط

3. تطبيق “كن عيوني” يحتفل بأربع سنوات على تأسيسه

في ياناير 2015، شهدت ساحة التطبيقات المساعِدة للمكفوفين ظهور تطبيق “كن عيوني” أو ما يعرف بالإنجليزية “be my eyes”، والذي يهدف إلى ربط المكفوفين بمجموعة من المتطوعين المبصرين الذين يقومون بتقديم المساعدة لهم عن طريق كاميرا الهواتف. يعمل التطبيق بحيث يقوم الشخص الكفيف بطلب المساعدة، ويقوم التطبيق بتوصيله بأقرب متطوع مبصر متاح بلغته، ومن ثَم يقوم الشخص المبصر بمحاولة مساعدة المستخدم الكفيف عن طريق قيام توجيه الكفيف لكاميرا جواله إلى ما يرغب في أن يتلقى المساعدة بشأنه.

وخلال 4 سنوات من العمل، أصبح لدى هذا التطبيق على نظامَي آي او إس وأندرويد أكثر من مليوني مشترك من المكفوفين والمتطوعين، كما حصد التطبيق جائزة “better story”التي تقدمها إحدى المؤسسات الخيرية المرموقة للأفكار البناءة التي تحدث تغييراً إيجابياً في العالم.

4. الإعلان عن تطبيق ABK – لوحة مفاتيح برايل لنظام أندرويد:

خلال شهر ياناير، توَفَر للتحميل تطبيق Advanced braille Keyboard أو ما يطلق عليه اختصارا: ABK. هذا التطبيق هو عبارة عن لوحة مفاتيح افتراضية للكتابة على الأجهزة العاملة بنظام أندرويد بطريقة برايل. يمكن عبر هذا التطبيق استخدام الشاشة اللمسية لمحاكاة نقاط برايل الستة، كما يمكن أيضا استخدام لوحة مفاتيح فعلية خارجية متصلة بالجهاز والاعتماد على بعض أزرارها في محاكاة أزرار آلة البيركينز الشهيرة. ويجدر الإشارة هنا إلى أن اللوحة تدعم الكتابة باللغة العربية حاليا.

يمكن مشاهدة هذا الفيديو التعريفي المقدم من مطوري اللوحة للتعرف على كيفية الاستخدام.

كما يمكن شراء اللوحة من متجر التطبيقات عبر هذا الرابط

5. لازيريلو يدعم اللغة العربية:

لازيريلو هو تطبيق ملاحي مجاني موجه للمكفوفين يعمل على نظامي اي او إس وأندرويد. يقوم البرنامج تلقائياً باستكشاف الأماكن المحيطة بك والإعلان عنها أثناء التحرك سيراً على الأقدام أو عبر السيارة. يعلِن البرنامج عن التقاطعات وأسماء الشوارع وأماكن الاهتمام الأخرى عند الاقتراب منها، كما يخبر المستخدم بموقع تلك العلامات على وجه التحديد من موقعه الحالي. يحتوي التطبيق أيضا على مزايا إضافية مثل التعرف على الموقع الحالي، وإضافة أماكن للمفضلة، والبحث عن وجهات محددة حسب الأقسام، وإمكانية تتبع الأماكن المفضلة والحصول على توجيهات إرشادية خاصة بالوصول لها، وغير ذلك من المزايا الملاحية المفيدة.

ومؤخراً، ومع التحديث الأخير الذي وصل للتطبيق في شهر ياناير، أصبح من الممكن استخدام البرنامج باللغة العربية بالكامل.

يمكن تحميل التطبيق لنظام iOS من هذا الرابط

كما يمكن تحميله لنظام أندرويد من هذا الرابط

6. تحديث فرعي بسيط لقارئ الشاشة NVDA

سيلاحظ مستخدمو قارئ الشاشة الشهير NVDA الخاص بنظام microsoft windows صدور تحديث جديد للبرنامج. هذا هو تحديث فرعي بسيط برقم 2018.4.1 لإصلاح مشكلة كانت تحدث عند تشغيل البرنامج مع اللغة الأروغونية. ومن المنتظر أن يصدر تحديث ضخم للبرنامج خلال الأشهر القليلة القادمة يحمل كثير من المزايا والإصلاحات.

وكان قد صدر في نهاية العام الماضي الإصدار 2018.4 بمجموعة من التحسينات أبرزها تحسين في أداء الإصدارات الأخيرة من تطبيق Mozilla Firefox, الإعلان عن رموز المشاعر مع كل آلات النطق, الإعلان عن حالة الرسالة ما إذا كانت تم الرد عليها أو معاد توجيهها بتطبيق outlook, الإعلان عن مسافة المؤشر من حافة صفحة الوورد, والعديد من الإصلاحات البرمجية الأخرى.

يمكن دائماً الحصول على آخر نسخة من برنامج nvda من خلال زيارة صفحة تحميل البرنامج

كما يمكن للمستخدمين التأثير على مستقبل تطوير برنامج nvda من خلال تعبئة هذا الاستبيان البسيط باللغة الإنجليزية عبر هذا الرابط

7. تطبيق Clew لنظام iOS، ثورة هائلة في مجال التحرك باستقلالية داخل المباني

Clew هو تطبيق لإعادة ضبط المسار مصمم للمستخدمين المكفوفين وضعيفي البصر لمساعدتهم على العودة بشكل مستقل إلى أي مواقع مطلوبة. فباستخدام تقنية ARKit الجديد من Apple الذي تم تصميمه لأجهزة iOS 11 وما بعدها، يقوم تطبيق Clew بتسجيل المسار الذي يتحرك فيه الكفيف، ثم يقوم بتوجيه المستخدم مرة أخرى إلى موقع الانطلاق، وذلك مستعيناً بمجموعة من الإرشادات الكلامية والأصوات والاهتزازات.

طريقة عمل التطبيق:

  • أثناء قيامك بالسير إلى موقع ما ، يقوم هاتفك بتتبع مسارك بسلسلة من الإحداثيات الافتراضية وتسجيلها.
  • بعد وصولك إلى نقطة الوصول، يقوم هاتفك بتبسيط الطريق لسلسلة من “النقاط الرئيسية”، وهي النقاط التي قمت فيها مثلا بالانعطاف يميناً أو يسارا أو قمت بصعود أو هبوط السلم.
  • أثناء التنقل مرة أخرى والعودة إلى النقطة التي انطلقت منها، سيعطيك هاتفك تعليمات لكل نقطة رئيسية تم تسجيلها، وذلك بترتيب عكسي، حتى تصل إلى موقع البدء مرة أخرى.

يمكن تحميل البرنامج وتجربته من هذا الرابط

8. ميكروسوفت تعيد إطلاق تحديث رِدستون5 لويندوز10 مع تحسينات مهمة في إمكانية الوصول

مع مطلع أكتوبر الماضي، أطلقت ميكروسوفت تحديثها النصف سنوي لويندوز 10 والذي يحمل رقم الإصدار 1809، لكنها سرعان ما سحبته لتسببه في حذف ملفات المستخدمين دون علمهم. وبعد إصلاح هذه المشكلة، أطلقت ميكروسوفت من جديد تدريجيا هذا التحديث لمستخدميها في منتصف ياناير.

وقد احتوى هذا التحديث على العديد من التحسينات الخاصة بقارئ الشاشة الافتراضي بويندوز الذي يُدعى narrator أو الراوي، أبرز تلك التحسينات: دليل البدء السريع الذي يتم تشغيله عند تشغيل الراوي لأول مرة، وهو عبارة عن مجموعة من التعليمات والإرشادات التي تساعد المستخدم على فهم البرنامج وكيفية استخدامه، مثل كيفية تحرير النصوص والتحرك على العناصر في صفحات الويب وغير ذلك. كما احتوى تحديث الراوي على نمط مُبَسَط وأكثر سهولة لاختصارات لوحة المفاتيح الخاصة بالراوي، وأيضا إمكانية البحث عن نصف داخل نافذة ما، وإمكانية تجميع الروابط والعناوين في قوائم يسهل التحرك بها، وتحسينات على التعامل مع مربعات الحوار والمستندات الكبيرة، وإمكانية تحميل أصوات القراءة للغات المختلفة دون الحاجة لتحميل حزمة اللغة بأكملها، وغير ذلك من الإضافات.

يمكن الاطلاع على دليل استخدام الراوي باللغة الإنجليزية من خلال هذا الرابط

شارك هذه الصفحة

كن أول من يضيف تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *