اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – نوفمبر 2022

مرحبا بكم إلى باقة جديدة من أبرز المستجدات التقنية التي رصدناها لكم خلال الفترة الماضية. متمنيين لكم قراءة ممتعة.

لماذا لا تُحقِّق أدوات المساعدة الصوتية أرباحا مالية؟

في تقرير نشره موقع business insider، وهو منصة موثوقة في مجال المال والأعمال، أشار إلى أن أمازون في طريقها لخسارة ما يوازي عشرة مليارات دولار بسبب المساعد الصوتي أليكسا وما يتبعه من أجهزة وملحقات. تأتي هذه الأخبار متزامنة مع محاولات لالشركات المنافسة في إيجاد آليات لتحقيق أرباح مالية من وراء صناعة المساعد الصوتي وأجهزته.

وفي مقال نشره موقع techtalks الشهير، حاول الكاتب استكشاف الأسباب الفعلية وراء الفشل المالي لأدوات المساعدة الصوتية مثل ألِكسا وسيري ومساعد قوقل، حيث خلُص إلى أن تلك الأدوات لم تقدِّم الجديد للمستخدمين عند التعامل مع الطلبات المعقدة، كشراء الأغراض مثلا، إذ أنها ما تزال قاصرة على طرح إجابات حول أمور لا مخاطرة فيها وقد يتقبل فيها المستخدم احتمالية الخطأ. هذا يعني أن التقنية جيدة، لكنها ليست جيدة بما يكفي لتجعل المستخدم غير قادر على الاستغناء عنها.

بالإضافة لذلك، فإن التطور على صعيد أجهزة المساعدة الصوتية ليس كبيرا بما يكفي ليتطلب من المستخدمين ترقية أجهزتهم بين فترة وأخرى، كما أن الخدمة ذاتها لا تقدم ما يبرر للمستخدمين دفع اشتراك شهري أو سنوي للوصول إليها. يمكنكم زيارة الرابط أعلاه لمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع، والتطور الذي قد يطرأ عليه مستقبلاً.

تجميع لأصوات آلات النطق

قام أحد الأشخاص، الذين يمتلكون وقت فراغ كبير أو عدد ضخم من آلات النطق أو كليهما، بعمل تسجيل صوتي جمع فيه أصوات العديد من آلات النطق الجديدة والقديمة، في إطار درامي كوميدي.

والعمل، رغم احتواءه على أصوات إنجليزية فقط، يمثِّل سجلاً لطيفا لتطور آلات النطق وأصواتها عبر الزمن، ويمكنكم متابعته عبر زيارة هذا الرابط

Menus4ALL – لتقديم قوائم الطعام بشكل متوافق

في مبادرة رائدة من نوعها، تم إطلاق تطبيق MenusForAll, وهو تطبيق يحتوي على قوائم الطعام لأكثر من 750 ألف مطعم، 500 ألف منها في أمريكا، و250 ألف في كندا، بصورة متوافقة للجميع. تهدف الفكرة إلى تقديم حل سهل للأشخاص الراغبين في البحث عما يرغبون في تناوله بشكل متوافق وسهل وسريع، دون الحاجة للبحث في العديد من مواقع الإنترنت، كما يوفر إمكانية لتصنيف المطاعم حسب النوع أو الموقع أو غير ذلك.

يدعم التطبيق كافة أدوات التقنية المساعِدة مثل قارئ الشاشة والعدسة المكبرة وأسطر برايل وما إلى ذلك، ويتوفر باشتراك شهري أو سنوي بهدف الاستمرار في دعم المطورين وزيادة محتوى المطاعم المتاحة، وهي مبادرة نتمنى أن تتوفر يوماً ما في عالمنا العربي. ولمزيد من التفاصيل حول المشروع، زوروا موقع MenusForAll على الإنترنت

تحديث جديد لجهاز brailleNote touch +

أصدرت humanware تحديثاً جديداً لجهاز برايل اللوحي العامل بنظام أندرويد BraileNote touch Plus, لإضافة تطبيق جديد يُسمى KeyCode. يوفر هذا التطبيق الجديد بيئة ملائمة لمستخدمي الجهاز لتعلُّم البرمجة بلغة بايثون وتنفيذ مشاريعهم البرمجية ونقلها إلى أجهزة الميكروبِد المستخدمة في تجربة تلك البرمجيات. تقول الشركة إن هذا التطبيق سيفتح أفقاً جديداً للطلاب والمهتمين بتعلمُم البرمجة للدخول إلى هذا المجال بشكل أكبر وسيعزز من دمج الطلاب داخل الصف الدراسي.

للمزيد من التفاصيل، يمكنكم الاطلاع على التدوينة التي نشرتها الشركة بعنوان: KeyCode: كيف يمكن لتطبيق كتابة برمجيات مرتكز على طريقة برايل تحسين التعليم والتوظيف

أول آلة نطق من مصدر خارجي لقارئ الشاشة على نظام iOS

مؤخرأ، تم إطلاق تطبيق يمكِّن مستخدمي قارئ الشاشة voiceover على أجهزة الآيفون والآيباد من استخدام أصوات محرك ESpeak الشهير. ومحرِّك eSpeak NG عبارة عن أداة تحويل نص إلى كلام مدمجة مفتوحة المصدر. يدعم أكثر من 100 لغة ولهجة، بما في ذلك دعم رديء للعربية. يعتمد على محرك eSpeak الذي أنشأه جوناثان دودينجتون.

بإمكانكم زيارة صفحة تطبيق eSpeak على متجر التطبيقات لتحميله مجانا.

Toot – تطبيق متوافق للوصول إلى mastodon

مؤخراً، ومع الاضطرابات الكبيرة الحاصلة على منصة تويتر، بدأ كثير من المستخدمين في التوجه إلى استخدام وسيلة تواصل اجتماعي جديدة تسمى Mastodon، وهي تشبه تويتر كثيرا في طريقة العمل، لكنها تختلف عنه في أنها غير مملوكة للشركات ولا تحتوي على دعايات أو قيود الوصول التي تفرضها وتوجهها تويتر.

وتطبيق toot هو أحد تطبيقات الطرف الثالث المصممة للوصول لشبكة mastodon للتواصل الاجتماعي، وتعمل على أنظمة الآيفون والآيباد، وتقدم للمستخدم حلاً نموذجيا لتصفح تلك الشبكة بسهولة والتفاعل عبرها، مع ملاحظة أنه متوافق مع قارئ الشاشة بشكل كامل، كما أن مطوريه على وعي واستعداد دائم بتحسين تعامل التطبيق مع مزايا سهولة الوصول بشكل مستمر.

لمزيد من المعلومات، أو للشراء ب4 دولارات تقريبا، يمكنكم زيارة صفحة toot على متجر التطبيقات

Bristol Braille Technology تطور أول نظام ألعاب بطريقة برايل

تسعى حاليا مؤسسة Bristol Braille Technology, المعروفة بعملها على أجهزة برايل متعددة الأسطر، على تطوير جهاز إلكتروني يُساعد المكفوفين على لعب وإنشاء العديد من ألعاب الفيديو مستعيناً بخلايا برايل القابلة للتحديث. تقول الشركة إنها اعتمدت على جهاز canut360، وهو جهاز برايل لوحي يحتوي على 9 أسطر بكل سطر 40 خلية برايل، في تطوير نموذج أولي لمنصة يمكنها تشغيل مجموعة من ألعاب الفيديو بشكل ناجح، وأنها على وشك دعوة المستخدمين لتجربة هذا النموذج الأولي ومن ثَمّ إطلاق حملات تمولية لإكمال تصنيعه.

لمعرفة المزيد عن المشروع وعن ألعاب الفيديو التي تمكنوا من تشغيلها، يمكنكم زيارة هذا الرابط