اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – ديسمبر 2020

أهلا بكم إلى النشرة الإخبارية التقنية الأخيرة لهذا العام، والتي نجلب لكم فيها أحدث ما يستجد على الساحة التقنية من أخبار خاصة بذوي الإعاقة البصرية.

نود تذكيركم أولاً أنه ما زالت أمامكم الفرصة مُتاحة للتسجيل في الدورة التدريبية التي سيتم تنظيمها عبر برنامج زوم لتعلُم استخدام جهاز Victor reader Stream، وذلك من خلال ملأ الاستمارة الموجودة في هذا الرابط.

نتمنى لكم قراءة ممتعة.

قطر تفوز بجائزة دولية في النفاذ والشمولية

فازت دولة قطر بجائزة القمة العالمية للابتكار الرقمي 2020، عن فئة التمكين والشمولية، من خلال منصة “بونوكل”، وهي شركة قطرية ناشئة قامت بابتكار أول منصة ترفيهية تعمل بطريقة برايل للمكفوفين، تستخدِم جهاز برايل ذو خلية واحدة. وتوفر المنصة للمكفوفين طرق جديدة تساعدهم في العمل، وفي مجال التعليم، كما توفر ايضاً العاب ترفيهية إلكترونية.

لمزيد من المعلومات حول هذه الجائزة وكافة الفائزين بها، يمكنكم زيارة هذا الرابط، ولمعرفة المزيد حول الابتكار القطري الفائز بالجائزة، يمكنكم زيارة الموقع الرسمي للمشروع

تطبيق GoodMaps Explore يتوفر لنظام Android

تم الإعلان عن توفر تطبيق GoodMaps Explore المجاني لنظام Android بعد أن كان متاحاً لمستخدمي iOS منذ فترة. ويقدم التطبيق دقة المعلومات الملاحية للأشخاص المكفوفين أو ضعاف البصر خارج المباني وداخلها.

يشمل التطبيق الإعلان عن تحديثات تلقائية حول محيطك المباشر. مع قفل جهازك أو إلغاء قفله ، استمع إلى إشعارات الموقع القابلة للتخصيص. هذه الإخطارات هي لقطة لموقعك الحالي ، وتتضمن: الاتجاه الحالي ، أو أقرب غرفة ، أو شارع ، أو نقاط اهتمام (POIs)، أو تتبع نقطة مهمة واحدة محددة، كما يمكنك تخصيص عدد المرات التي تسمع فيها معلومات الموقع، بالإضافة إلى مزايا أخرى مختلفة.

يمكن لمستخدمي Android تحميل التطبيق من هنا، كما يمكن لمستخدمي iOS الحصول عليه من هنا

RS Games يقدِّم البرنامج كملف مضغوط لحل إشكالية التوافقية مع متصفحات الويب

مؤخراً، واجه المستخدمون الراغبون في تحميل منصة ألعاب RS Games الشهيرة، مشكلة في تحميلها على نظام ويندوز، بسبب اعتبار متصفحات الإنترنت الملف التثبيتي لها ملفاً ضاراً وبالتالي حجب التحميل، وهو ما أكد مطورو اللعبة على عكسه، وأن البرنامج آمن تماماً وهذا التحذير خاطئ وغير دقيق. وتلافياً لهذا الخطأ،قاموا بتوفير البرنامج بصيغة مضغوطة على الموقع، يمكن تحميلها ثم فك الضغط عنها وتثبيت البرنامج كالمعتاد.

ومنصة RS Games هي مجموعة ألعاب متطورة تعمل عبر منصة موحدة على الإنترنت، يتمكن اللاعبون فيها من منافسة بعضهم البعض بمجرد الاتصال بالخادم، وتحتوي على الكثير من ألعاب البطاقات المتوافقة مع المكفوفين، كما تتميز أيضا بأنها متعددة المنصات.

يمكن الوصول إلى صفحة التحميل الخاصة بهذه المنصة والحصول على النسخة المناسبة لنظامك من خلال زيارة هذا الرابط

أليكسا تحصل على مزايا الاتصال عبر الصوت والفيديو

في ظل تزايد الاحتياج للتواصل عن بُعد، أعلنت أمازون عن إضافة مزايا متعلقة بإجراء المكالمات الصوتية والفيديو عبر سماعاتها وشاشاتها وأجهزتها اللوحية الذكية. حيث أصبح من الممكن لمستخدمي هذا المساعد الصوتي من أمازون، أجراء مكالمات جماعية، وتحويل الصوت أثناء المكالمة إلى نص، والاتصال عبر زوم بالفيديو، وتسهيل تواصل الأطفال مع أقاربهم وأصدقائهم.

لمزيد من المعلومات حول هذه المزايا، والتي يفيد معظمها ذوي الإعاقة، يمكنكم مراجعة هذا المقال

Fitness Coach – تطبيق للتمرينات الرياضية بالذكاء الاصطناعي

يمكن لمستخدمي iOS الاستفادة من تطبيق Fitness Coach من تصميم JumpyCat للحصول على الدافع الرياضي للنشاط من خلال إنشاء تمرين شخصي فريد! يمكن للتطبيق من خلال مكتبة ضخمة تحوي على أكثر من 15 ألف تمرين وعشرة أنواع من أنماط النشاط وأزمنة مختلفة، وقوى تحمُل تناسب المبتدئ والرياضي المتقدم، أن يُصمِّم خطة تدريبية خاصة يساعده فيها مُدرِّب الذكاء الاصطناعي الموجود بالتطبيق، وذلك عبر تعليمات بالفيديو والصوت.

لتحميل التطبيق المتوافق بالكلية مع قارئ الشاشة، يمكنكم زيارة صفحته على متجر التطبيقات من هنا

Seeing AI يحصل على تحديث للاستفادة من مُستشعر ليدار

في التحديث الأخير لتطبيق Seeing AI، تمت إضافة قناة جديدة تسمى “world” تمكّنك من استكشاف مساحة غير مألوفة لك بطريقة ثلاثية الأبعاد، باستخدام الصوت المكاني. هذه الميزة متوفرة فقط على الأجهزة المزودة بماسح ضوئي LiDAR يعمل بنظام iOS 14، حيث تتيح عند ارتداء سماعات الرأس، الاستماع للإعلان عن أماكن الأشياء المحيطة بك في الغرفة. يمكنك أيضًا العثور على كائن معين عن طريق وضع إشارة صوتية عليه. وتعقيبا على هذه الميزة، تقول ميكروسوفت إنهم حريصون على سماع ملاحظات المستخدمين حول هذه التجربة المبكرة.

بالإضافة لذلك، ففي iPhone 12 Pro و Pro Max، يمكّنك مستشعر القرب اللمسي من توجيه الماسح الضوئي LiDAR ورصد المسافة التي تفصل بينك وبين الأشياء من حولك.

يمكن تحميل تطبيق Seeing AI لمساعدة المكفوفين عبر الذكاء الاصطناعي والكاميرا، والذي تطوره ميكروسوفت، مجاناً عبر هذا الرابط

موقع إمكانية الوصول في Apple يحصل على ترقية شاملة

في خطوة جديدة تعكس الاهتمام بالمستخدمين من ذوي الإعاقة، حصل الموقع الإلكتروني الخاص بمزايا إمكانية الوصول لشركة Apple على ترقية شاملة لاقت استحسان الكثير من العاملين في مجال سهولة الوصول إلى الويب. تستخدم الصفحة نفسها نسخة كبيرة عالية التباين لوصف ميزات إمكانية الوصول في منتجات Apple، والتي يتم تقسيم مزاياها الرئيسية في أربع فئات هي: الرؤية، والحركة، والسمع، ومساعِدات الإدراك، ويوجد داخل كل قسم روابط للتعرف على كل ميزة والتعرف على تفاصيلها..

في قسم الرؤية، على سبيل المثال، تصف Apple ميزة التكبير، للمساعدة في قراءة الأحرف الصغيرة؛ والقدرة على تعيين نص أكبر عبر النظام؛ وVoiceOver لقراءة النص بصوت مسموع وتقديم وصف سمعي للعناصر المرئية؛ ونطق التحديد، لقراءة النص المحدد بالصوت؛ والوصف الصوتي على Apple TV.

يمكنكم تصفح الموقع المُحدَّث من هنا

Magnifixer – أداة مجانية متطورة لتكبير الشاشة مع العديد من مستويات التكبير

Magnifixer ، الذي تم تطويره بواسطة Blacksun Software ، هو أداة مساعدة مجانية توفر لك مكبر شاشة متقدمًا ، ما عليك سوى تحريك مؤشر الماوس في أي جزء من شاشتك وسيتم تكبير هذه المنطقة على الفور. سيستمتع المستخدمون الذين يعانون من مشاكل في الرؤية بهذا البرنامج بشكل خاص. يتيح لك هذا البرنامج تكبير شاشتك بأي حجم تفضله ويمكنك حتى تحديد عامل مستوى تكبير يصل إلى 40x.

سواء كنت تواجه صعوبة في قراءة نص صغير، أو تحتاج إلى عرض تفصيلي لرسوماتك، أو دقة أكبر في عملك، فسيكون هذا مفيدًا بالتأكيد. يمكنك إجبار التطبيق على استخدام تتبع المؤشر وتتبع الفأرة، أو الحصول على عرض موقع ثابت لتكبيره، كما يمكنه أيضًا إعداد تردد التحديث من مرة إلى 30 مرة في الثانية. يدعم التطبيق أيضا الشاشات المزدوجة، ويمكن تشغيله من صينية النظام وتفعيله عند الحاجة إليه.

لمزيد من التفاصيل ولتحميل البرنامج، يمكنكم زيارة هذه الصفحة

NVDA_Volume_Adjustment – للتحكم في مستويات الصوت بالنظام مع NVDA

تمكنك هذه الإضافة – التي تم إطلاقها مؤخرا لقارئ الشاشة NVDA – من ضبط مستوى الصوت لجميع أجهزة الصوت المثبتة في النظام وكل برنامج قيد التشغيل على حدة باستخدام اختصارات بسيطة من لوحة المفاتيح، بالإضافة إلى إمكانية التبديل بسرعة إلى الحد الأقصى أو الأدنى لمستوى الصوت لأي مصدر صوتي؛ كما تمتاز بإعدادات مرنة للإعلان عن قائمة الأجهزة الصوتية المكتشفة والبرامج قيد التشغيل، والتبديل السريع بين أجهزة الصوت الأخرى المتاحة.

لمزيد من التفاصيل وللحصول على هذه الإضافة، يمكنكم زيارة هذه الصفحة

شارك هذه الصفحة

كن أول من يضيف تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *