اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – ياناير 2021

كل عام وأنتم بخير، حيث نقدِّم لكم هذه النشرة التقنية الأولى للعام الجديد، متمنيين لكم عاماً سعيداً حافلا بالإنجازات وخالياً من الأزمات.

ومع ملاحظة زيادة أعداد المصابين بكوفيد 19، لا يسَعُنا هنا إلا أن نُذَكِّركم قرّاؤنا الأعزاء، بضرورة الالتزام بكافة الإجراآت الاحترازية، مثل الالتزام بلبس الكمام خارج المنزل، والحفاظ على المسافة الاجتماعية الآمنة مع الآخرين، وغسل اليدين باستمرار، وذلك لنُساهِم سوياً في الحد من انتشار هذا الوباء الخطير والقضاء عليه بإذن الله. وندعو بالسلامة للجميع.

صدور النسخة 12.5 من برنامج ترجمة برايل الشهير Duxbury

تستمر Duxbury Systems في مراجعة برنامجها الرائد في الترجمة من الخط المطبوع إلى برايل ومن برايل إلى الخط المطبوع، والمعروف باسم Duxbury Braille translator (DBT)، وذلك لإضافة ميزات جديدة وإصلاح المشكلات والاستجابة للتغييرات في قواعد طريقة برايل والتحديثات على الطابعات وأنظمة التشغيل وتغييرات الجهات الخارجية.

وقد أصدرت مؤخرا التحديث رقم 12.5 لنظامَي ويندوز وماك، حيث جاء بالعديد من المزايا الجديدة، أبرزها الاستجابة الأسرع للبرنامج أثناء إجراء عمليات التحرير والتعديل والمعالجة للملفات، وتحسينات على ميزة استيراد الملفات لتشمل استيراد النصوص البديلة للصور وعناوين الجداول وعلامات تغيير اللغة والفقرات، وتحسينات على واجهة التطبيق للمستخدم، وتحسينات على ترجمة أكثر من 40 لغة مختلفة ليس من ضمنها العربية، وتطوير خاصية التعامل مع شفرات الريضيات لكثير من اللغات، ودعم عدد أكبر من الطابعات، وغير ذلك الكثير.

لمزيد من المعلومات حول تلك المستجدات، وللحصول على هذا التحديث، يمكنكم زيارة هذه الصفحة

تحديث مفاجئ لبرنامج Chicken Nugget يعيده للعمل من جديد

بصورة مفاجئة، أطلقت AccessibleApps تحديثاً لبرنامجهم الشهير للتعامل مع تويتر بشكل متوافق للمعاقين بصريا، والمعروف باسم Chicken Nugget, حمل رقم الإصدار 4.71، ليعود إلى العمل من جديد، بعد أن كانت التغييرات المؤخرة على المفاتيح البرمجية لتويتر أدت لتوقف الكثير من خصائصه عن العمل.

وقد حمل الإصدار الجديد مجموعة من المزايا، أبرزها ما يلي:

  • ميزة التعرف على محتوى الصور: حيث يمكن للمستخدم الضغط على مفتاح الاختصار control + windows + i ليتم التعرف على النص الموجود بالصورة، وأيضا وصف أي مناظر أو أشخاص موجودين بها، مع الإشارة إلى أن هذه الميزة لا تدعم العربية حاليا.
  • إضافة مجموعة جديدة من الأصوات التوضيحية أثناء الحركة على الخطوط الزمنية.
  • إمكانية إزالة مكوِّنات التتبُع من الروابط.
  • إمكانية تشغيل الصوت من الفيديوهات التي يتم نشرها على تويتر دون الحاجة لفتح رابط التغريدة.
  • نمط تعلُم لوحة المفاتيح لاستكشاف مفاتيح الاختصار المختلفة ووظائفها.

يشمل الإصدار الجديد أيضا مجموعة من المزايا والإصلاحات الأخرى، كما تم تعيين الفترة التجريبية لكافة المستخدمين بحيث يمكن الجميع الآن تجربة كافة مزايا البرنامج لمدة شهر مجاناً، ومن ثمّ شراءه بمبلغ 15 دولار أمريكي.

لمزيد من التفاصيل حول تلك المستجدات، ولتحميل البرنامج وبدء استخدام نسخته التجريبية، يمكنكم زيارة هذا الرابط

Guide Connect يحصل على ميزة مكالمات الفيديو

تعتبر حزمة Guide Connect التي تنتجها شركة Dolfin الشهيرة إحدى أهم الأدوات التي تفيد المبتدئين في استخدام الحاسوب والذين ليس لديهم القدرة على التعامل مع أدوات التقنية المساعدة المعقدة. حيث إن guide connect يمكن المستخدم من التعامل مع مهام الحاسوب الأساسية عبر قوائم ناطقة بسيطة خطوة بخطوة، وخط عرض بأحجام مناسبة، والتحكم عبر شاشة اللمس أو الريموت كنترول أو لوحة المفاتيح أو حتى الأوامر الصوتية، وإمكانية التكيف مع حالات فقدان البصر التدريجي.

ومؤخرا، صدرت النسخة رقم 1.15 من الحزمة لتشمل العديد من المزايا الجديدة، أبرزها إمكانية تواصل مستخدمي المنصة مع زملاءهم وأقاربهم عبر مكالمات الفيديو من خلال خدمة جديدة أطلقتها Dolfin. كما شمل التحديث أيضا على إشعارات خاصة بخطط الدفع السنوية، وتحسينات كبيرة على التعامل مع البريد الإلكتروني، وإمكانية البحث في الملفات النصية والتعامل مع الملفات المحمية بكلمات مرور، وتحسينات على عمليات إدارة الملفات والوصول للكتب الصوتية وغيرها.

للتعرف على كافة مستجدات هذا التحديث، يمكنكم الاطلاع على هذا الرابط، ولمزيد من التفاصيل حول Guide Connect الذي لا يدعم اللغة العربية حتى الآن، ولتجربته أو لشراءه، يمكنكم الضغط هنا.

Humanware تقوم بترقية أسطر Brailliant الإلكترونية

في خطوة تم الإعلان عنها مسبقا، أطلقت humanware الإصدار الجديد من سلسلة أسطر برايل الإلكترونية الشهيرة Brailliant Bi Series, حيث اشتملت على جهازين جديدين، هما Brailliant BE-20 X ذو عشرين خلية، و brailliant BI-40 X ذو 40 خلية.

واحتوت تلك الأجهزة الجديدة على مزايا إضافية، حيث أصبح بها نمط مستقل يحتوي على مجموعة من التطبيقات الأساسية كمحرر النصوص والآلة الحاسبة وقارئ الكتب. كما شملت على لوحة مفاتيح بيركينز مطوَّرة وصامتة، وإمكانية الترجمة من وإلى برايل داخل الجهاز، ودعم العديد من الصيغ النصية، وإمكانية الاتصال عبر الوايفاي لتحميل الكتب من المكتبات الرقمية، والعديد من المزايا الأخرى. كما تم أيضا تحسين جودة الاتصال عبر البلوتوث، مما يسمح بالاتصال ب5 أجهزة في نفس الوقت، كما ستتم إضافة دعم تشغيل الكتب والملفات الصوتية عبر تحديث مستقبلي قريب وفقاً لما ذكرته الشركة.

ويُشار إلى أن كِلا الجهازين يدعم اللغة العربية بشكل جيد، حيث يمكنكم معرفة المزيد حول Brailliant BI-40 X عبر هذا الرابط، كما يمكنكم معرفة المزيد حول شقيقه الأصغر Brailliant BI-20 X عبر هذا الرابط

Pazera – لاستخراج وتحويل الملفات الصوتية

مؤخراً، تم تحديث هذا البرنامج ليصبح متوافق بشكل تام مع برامج قراءة الشاشة، وهو برنامج يعمل كمحول صوت مجاني يحول الملفات الصوتية إلى الصيغ الشهيرة، مثل MP3 و AAC و FLAC وغيرها. علاوة على ذلك، يسمح البرنامج باستخراج الصوت من ملفات الفيديو دون فقدان الجودة الأصلية.

لمزيد من المعلومات حول البرنامج ولتحميله بالمجان، يمكنكم زيارة هذا الموقع

وصول تحديث شهر ياناير من منتجات FreedomScientific

أعلنت FreedomScientific عن إطلاق تحديث شهر ياناير لمنتجاتها: قارئ الشاشة jaws for windows، وبرنامج التكبير Zoom Text، والبرنامج الذي يجمع بينهما fusion.

وقد جاء هذا التحديث حاملاً معه العديد من التحديثات المميزة، أبرزها:

  • مفتاح اختصار مُتسلسِل لتغيير إما صوت البرنامج أو صوت ويندوز بشكل مستقل.
  • إمكانية اختيار الميكروفون الذي يلتقط الصوت أثناء التحدُّث إلى المساعد الصوتي.
  • دعم المعادلات الرياضية الافتراضية في microsoft word.
  • إمكانية استخدام مُحرِك ميكروسوفت للتعرف الضوئي على الأحرف أثناء استخدام خاصية convenient OCR.
  • تحديث محرِّكات التعرف على بعض أسطر برايل الإلكترونية، وتحسين التعامل مع بيئة البرمجة: Visual Studio Code.

هذا بالإضافة إلى العديد من الأخطاء التي تم إصلاحها ومعالجتها. كما تَبِعَ ذلك أيضاً تحديثاً فرعياً بسيطاً لحلّ بعض المشاكل التي ظهرت مع تلك المزايا الجديدة سابقة الذكر.

لمزيد من المعلومات، يمكنكم زيارة هذا الرابط

Getty Images يتعاون مع الاتحاد الوطني للمكفوفين ومبادرة الصور الملموسة لتقديم 25 مليون صورة للمكفوفين حول العالم

تم الإعلان مؤخراً عن شراكة بين كلٍ من Getty Images، الرائدة عالمياً في مجال الاتصالات المرئية، والاتحاد الوطني للمكفوفين، وهي منظمة للحقوق المدنية للمكفوفين في أمريكا، مع Tactile Images لتقديم أكثر من 25 مليون صورة للمكفوفين في العالم في المتاحف والمراكز العلمية والمكتبات والمدارس والهيئات الحكومية. ستعزز هذه المبادرة بشكل كبير الفرص التعليمية والاندماج الثقافي للأفراد المكفوفين وضعاف البصر في جميع أنحاء العالم.

وقال مارك ريكوبونو ، رئيس الاتحاد الوطني للمكفوفين إنهم يتطلعون إلى العمل مع Tactile Images و Getty Images لتنظيم مجموعة تشمل ، وتعلم ، وتلهم المكفوفين في أمريكا وحول العالم. فالمكفوفين لهم نفس الاهتمامات والتطلعات مثل كل الأفراد الآخرين المشاركين في بناء الثقافة والمجتمع، وتنعكس هذه الثقافة في ملايين الصور التي ستساعد هذه الشراكة في الوصول إليها.

لمزيد من التفاصيل، يمكن الاطلاع على البيان الصحفي الذي صدر بخصوص هذا الشأن عبر زيارة هذه الصفحة

بوصلة للمكفوفين على iOS

هذا التطبيق يقوم بتشغيل أصوات لترمُز للاتجاهات الأساسية، بالإضافة إلى توفيره نمطاً يتم فيه إغلاق الاتجاه في حالة ما إذا أراد الشخص الكفيف أن يتحرك في خط مستقيم.

لتحميل هذا التطبيق المجاني، يمكنكم زيارة رابطه على متجر التطبيقات من هنا

Galaxy TalkBack – قارئ شاشة لأندرويد بالتعاون بين قوقل وسامسونج

أعلنت قوقل أنها نجحت في تطوير قارئ شاشة للمكفوفين، يعمل على أجهزة أندرويد العاملة بالإصدار 11 وما بعده، وذلك بالتعاون مع شركة سامسونج. وقالت قوقل إن قارئ الشاشة الجديد سيُلَبّي احتياجات وتطلعات الكثير من المستخدمين، حيث سيستجيب في مزاياه للكثير من المقترحات الأكثر طلباً من قِبَلهم. وعلى الرغم من أنه لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن قائمة بالمزايا التي يحتويها هذا القارئ، إلا أن قوقلو وفقاً لموقع XDA Develpers، أكدت أن تلك النُسخة المُحسَّنَة من talkback ستحتوي على إيماآت متعددة الأصابع أكثر سهولة، وقائمة موَحّدة، وأوامر جديدة للقراءة، وإيماآت يمكن تخصيصها، وغير ذلك الكثير.

ويُشار هنا إلى أن هذه النسخة الجديدة ستتوَفَّر أولاً لأجهزة Samsung Galaxy الحديثة، على أن يتم إطلاقها في المستقبل لكافة أجهزة أندرويد الأخرى.

بإمكانكم الاستماع إلى استعراض لأبرز مزايا تلك النسخة المعدلة عبر الاستماع لهذا الفيديو من قناتنا “عالم كفيف تقني”.

شارك هذه الصفحة

كن أول من يضيف تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *