اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – أكتوبر 2020

نعود إليكم من جديد بباقة متنوعة من الأخبار التقنية التي نرجو أن تجدوها مفيدة وممتعة. كما نذكركم بنشر النشرة وتعميمها للمهتمين.

تويتر يضيف تحويل الصوت إلى نص للتغريدات الصوتية

قالت شركة تويتر إنها تعمل على إضافة خاصية تحويل الصوت لنص إلى التغريدات الصوتية من أجل جعل الميزة، التي بدأت اختبارها في الصيف الماضي، أكثر توافقية مع ذوي الإعاقات المختلفة. يأتي ذلك بعد أن انتقد الكثيرون منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة لعدم أخذ احتياجات جميع المستخدمين في الاعتبار قبل إطلاق تلك التغريدات الصوتية.

يمكن الاطلاع على كافة تفاصيل القرار وبيان الشركة بخصوص هذا الأمر عبر زيارة هذا المقال

BBC تُطلِق مكتبة مؤثرات صوتية مجانية

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية، البي بي سي، عن إتاحة مكتبة مؤثرات صوتية تتضمن حوالي 16000 ملف صوتي مختلف بصيغة WAV عالية الجودة للتحميل لكافة المستخدمين، وذلك بموجب شروط الترخيص RemArc. وحقوق الطبع والنشر لتلك المؤثرات محفوظة لهيئة الإذاعة البريطانية، ولكن يمكن استخدامها لأغراض شخصية أو تعليمية أو بحثية، كما هو مفصل في الترخيص، ويمكن للراغبين في استخدام تلك المؤثرات تجارياً ترخيصها عبر الخطوات والاشتراطات التي توضِّحها بي بي سي.

لمزيد من التفاصيل، ولتصفُّح محتوى هذه المكتبة وتحميل الأصوات، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بها

المؤسسة الأمريكية للمكفوفين تعلن عن تقريرها لصعوبات إمكانية الوصول المرتبطة بتأثير جائحة كورونا على المكفوفين أو ضعاف البصر

أعلنت المؤسسة الأمريكية للمكفوفين (AFB) عن إصدار تقريرها البحثي لعرض صعوبات إمكانية الوصول المتصلة بجائحة كورونا، والتي يعاني منها المعاقون بصريا، وذلك بعد استقصاء بحثي شارك فيه 1921 مشاركًا أمريكيًا، 65% من المكفوفين و35% من ضعاف البصر. وقد بَحَث الاستبيان في تجارب هؤلاء المشاركين خلال بداية جائحة “كوفيد-19” لتحديد كيفية تأثرهم في مجالات تشمل الوصول إلى وسائل النقل والرعاية الصحية والحصول على الغذاء والإمدادات والعمل والتعليم والتصويت.

وفي الوقت الذي ينشغل الجميع فيه بعلاج الفيروس، كان للمنظمات التي تقف وراء هذه الدراسة مخاوف بشأن نوعية الحياة بالنسبة لواحدة من الفئات الأكثر تضرُّراً من استجابات المجتمع والسياسة العامة لمكافحة الوباء، مثل تقليص خيارات النقل العام، والتحوُل السريع للموظفين إلى العمل من المنزل، وإغلاق المدارس”. ويتضمن التقرير دراسة متعمقة لنتائج الاستبيان الاستقصائي لكل فئة، فضلا عن توصيات من المشرفين على البحث لمعالجة القضايا التي أبرزها المشاركون في الاستبيان.

يمكن التعرُّف على المنظمات التي ساهمت في إعداد هذه الدراسة من هنا، كما يمكن الاطلاع على التقرير بكافة تفاصيله عبر زيارة موقع الويب الخاص به

إضافات برمجية جديدة لقارئ الشاشة nvda

مع صدور النسخة الرسمية الجديدة من nvda والتي حملت رقم الإصدار 2020.3، قام بعض المطورين بإطلاق إضافات جديدة للبرنامج لتعزيز مزاياه.

  • quickDictionary: إضافة القاموس السريع والتي سوف تسمح لك بالحصول على تعريف القاموس لكلمة أو مصطلح ما، مع إمكانية الترجمة إلى اللغة التي اخترتها عن طريق الضغط على مفاتيح اختصار محددة. تتطلب تلك الإضافة الاتصال بالإنترنت، ولا تدعم اللغة العربية في الوقت الحالي. يمكن زيارة الصفحة الخاصة بها من هنا.
  • numpadNavMode: تسمح هذه الإضافة باستخدام مفتاح اختصار للتبديل بين وظائف NVDA المتعلقة بلوحة الأرقام الجانبية وبين الوظائف الافتراضية لتلك الأزرار في ويندوز. يمكن التعرف على المزيد حول هذه الإضافة عبر زيارة هذه الصفحة
  • Zoom Accessibility Enhancements: إضافة تقدم مجموعة من المزايا عند التعامل مع برنامج zoom للاجتماعات عن بُعْد، مثل التحكم في نطق الإشعارات وغير ذلك. يمكن الوصول لهذه الإضافة عبر زيارة هذه الصفحة

Microsoft تُعلِن عن اختراق كبير في مجال وصف الصور تلقائيا في تطبيقات الأوفيس

كشفت Microsoft الشهر الماضي عن أنها حققت طفرة في استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) لتسمية الصور ووصفها تلقائيًا. في اختباراتها باستخدام معيار جديد لتسمية الكائنات ، تقول Microsoft إن نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها تمكن من وصف الصور بشكل دقيق يُحاكي الوصف البشري. إذا كان هذا صحيحًا، فقد يساعد هذا االنموذج الجديد في تحسين إمكانية الوصول عبر الويب وفي التطبيقات من خلال توفير تسميات توضيحية تلقائية للصور.

لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع، يمكنكم زيارة هذا الرابط

المعهد الملكي البريطاني يُطوِّر نموذجًا أوليًا لاختبار للحمل متوافق للمكفوفين

وصلنا إلى عام 2020 ، ولا يوجد حتى الآن اختبار حمل يمكن الوصول إليه بشكل كامل من قِبَل المعاقين بصريا، مما يعني أنه يجب على النساء المكفوفات وضعاف البصر طلب المساعدة في قراءة اختباراتهن، وبالتالي لن يكن أول من يعرفن ما يحدث لأجسادهن. وفي هذا الصدد، كشف المعهد الوطني البريطاني الملكي للمكفوفين (RNIB) عن أول نموذج أولي لاختبار الحمل الذي يمكن الوصول إليه عبر النساء المعاقات بصرياً، حيث يمكنهم من معرفة نتائجهن بشكل مستقل لأول مرة. يتيح الاختبار الرائد للمستخدم الشعور بنتيجة الاختبار، حيث تظهر عليه نقاط بارزة للإشارة إلى النتيجة الإيجابية.

لمعرفة المزيد عن هذا السَبْق العلمي الجديد، يمكنكم زيارة هذا الرابط

تحسين مزايا إمكانية الوصول على نظام كروم

بدأت Google في طرح نظام التشغيل Chrome OS 86، وهو تحديث آخر لمنصة Chromebook الخاصة بها. وفي إحدى التدوينات، اختارت الشركة إبراز الميزات التي ستساعد على زيادة إمكانية الوصول إلى النظام، حيث تمت إضافة مؤشرات قابلة للتخصيص ، مما يسمح للمستخدمين بتغيير لون المؤشرات لتحسين الرؤية. كما تشتمل الميزات الأخرى التي تركز على إمكانية الوصول على تحديثات لـ Select-to-Speak و ChromeVox و PDFs. تتيح ميزة “نطق التحديد” للمستخدمين الآن تلاشي النص الذي لم يختاروه، مما يسمح لهم بالتركيز على ما تتم قراءته فقط. من جانبه ، أصبح ChromeVox الآن أسهل في التنقل باستخدام القوائم المبسطة، كما قامت Google أيضًا بتحسين قارئ الشاشة، مما جعله يغير الصوت اعتمادًا على اللغة التي يتحدث بها. إذا كانت الصفحة بها لغات متعددة، فسيقوم ChromeVox الآن بتبديل الأصوات تلقائيا على حسب اللغة المقروءة. أخيرًا، تمت إضافة ميزة تصدير مواقع الويب إلى ملفات PDF بحيث تكون مقروءة لقارئات الشاشة ، بالإضافة إلى تطوير مركز متكامل لمزايا إمكانية الوصول بالنظام يسمح للمستخدمين بالتعرف على كافة الخدمات المتاحة.

لمزيد من التفاصيل، يمكن زيارة المدونة الرسمية لقوقل، كما يمكن زيارة مركز سهولة الوصول لنظام كروم عبر هذا الرابط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *