اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

نشرة أخبار مارس 2020، لأخبار تقنيات ذوي الإعاقة البصرية

أهلا وسهلاً بكم أصدقاءنا الأعزاء إلى نشرة تقنية جديدة في ظل هذه الظروف الدقيقة التي يعيشها عالمنا مع فيروس كورونا المستجد. نتمنى لكم أولاً تمام الصحة والعافية والسلامة، وندعوكم إلى التقيُّد بكافة التعليمات والنصائح التي من شأنها الحفاظ عليكم وعلى من تحبون من هذا الوباء الخطير.

لقد نشرنا منذ أيام مقالاً مترجماً عن الإنجليزية يسرُد بعض العقبات التي قد تواجه المكفوفين على وجه الخصوص في تلك الظروف، يمكنكم الاطلاع عليه من هنا، كما يمكنكم تصفح بقية المقالات والأخبار بموقعنا للاستزادة من المعرفة التقنية في خلال فترة التباعد الاجتماعي تلك.

أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية تتحول إلى منصات الاجتماع عن بُعْد

في ظل الظروف الراهنة، ونظراً لتعذُّر إقامة فعاليات جماعية مباشرة، قامت مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر بنقل فعالياتها ومحاضراتها إلى منصة zoom للاجتماعات الإلكترونية عن بُعْد. فخلال شهر مارس، عقدت المؤسسة محاضرتين أونلاين عبر حسابها على منصة زوم، الأولى لمناقشة الأحداث الراهنة وتداعيات فيروس كورونا المستجد على ذوي الإعاقة البصرية، تبعها مجموعة من المسابقات الثقافية والترفيهية للحضور.

أما المحاضرة الثانية فقد كانت لمناقشة منصة microsoft Teams وهي إحدى المنصات الأخرى للتعليم والعمل عن بُعْد، وقد انتقلت إليها معظم المؤسسات الأكاديمية والخدمية لأداء المهام خلال تلك الفترة. وقد شهدت هذه المحاضرة استعراضاً للمنصة وتوافقيتها مع برامج قراءة الشاشة المختلفة، كما طرح المشاركون تجاربهم وتعليقاتهم حولها وحول المنصات الشبيهة.

وللبقاء على اطلاع بآخر ما تطرحه المؤسسة من فعاليات عبر الإنترنت، يمكنكم الانضمام إلى مجموعاتها عبر الواتساب التالية:

  • مجموعة عالم كفيف تقني، وهي مجموعة مفتوحة لمناقشة كافة الأمور التقنية، وهي خاصة بالشباب فقط. يمكن الانضمام إليها عبر هذا الرابط
  • مجموعة VIFQatar، وهي مجموعة مُغْلَقَة، يُرسِل إليها المشرفون عدد قليل من الرسائل للإعلان عما يتعلق بالمؤسسة، وهي متاحة للجميع للانضمام عبر هذا الرابط

orbit research تُطلِق مجموعة من الأجهزة الجديدة

خلال مؤتمر CSun السنوي للتقنيات المساعدة، أعلنت مؤسسة أوربِت ريسيرش، عن مجموعة من التقنيات الجديدة التي ستُصبِح متاحة للمستخدمين عبر موقعها الإلكتروني وعبر وكلاءها حول العالم. وجاءت هذه الأجهزة الجديدة كما يلي:

  • orbit reader 40: وهو مفكرة برايل إلكترونية متطورة، بها 40 خلية برايل ذات ثمان نقاط، خفيف الوزن ويحتوي على أزرار لتحريك المؤشر، وبه مترجم برايل، ويمكنه الاتصال بخمسة أجهزة بلوتوث، وبه مجموعة من تطبيقات الإنتاجية الجديدة كالمنبه والساعة والتقويم والآلة الحاسبة وبعض الإمكانيات الصوتية الأخرى. يبلغ سعره حوالي 1400 دولار أمريكي، ويمكن معرفة المزيد عنه عبر زيارة صفحة المنتج
  • orbit reader 20 plus: وهي نسخة محسَّنَة من جهاز orbit reader 20 الشهير، يحتوي على ميزة الترجمة المباشرة إلى برايل، وبعض تطبيقات الإنتاجية الجديدة كالمنبه والتقويم والساعة والحاسبة، لكنه لا يحتوي على أزرار لتحريك المؤشر. يبلغ سعره حوالي 700 دولار أمريكي ويمكن معرفة مزيد من التفاصيل عنه عبر زيارة هذا الرابط
  • orbit reader writer: وهي لوحة مفاتيح صغيرة الحجم وخفيفة الوزن، تحتوي على أزرار للكتابة بطريقة برايل، يمكنها الاتصال عبر البلوتوث أو يو إس بي مع كافة برامج قراءة الشاشة المدعومة، وهو ما يمكن مستخدميها من الكتابة مباشرة بطريقة برايل على أجهزتهم الذكية والتحكم بها دون الحاجة إلى لمس الشاشة. يبلغ سعرها حوالي 99 دولار أمريكي، ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل عنها عبر زيارة هذا الرابط
  • Graphiti®: وهو عارض برايل إلكتروني جديد يمكنه تحويل الصور أو الخرائط أو الرسوم البيانية أو أي رسوميات أخرى إلى صيغة ملموسة يمكن للكفيف تحسسها عبر النقاط الموجودة بالجهاز. يحتوي على 2400 نقطة برايل يمكن التحكم بمستوى ارتفاعها وانخفاضها على حدا، وهو ما يسمح بتمثيل الألوان الارتفاعات والدرجات المختلفة في الصورة. يمكن توصيل الجهاز عبر البلوتوث أو يو إس بي، كما يمكن توصيله بالآلات الحاسبة الرسومية وعبر منفذ hdmi لاستعراض الصور من كافة المصادر. يحتوي الجهاز أيضا على واجهة لمسية تمُكِن المستخدم من الرسم عليها والتنقل من خلالها، كما يمكن توصيل مجموعة أجهزة غرافيتي ببعضها لتشكيل تجربة لمسية متكاملة. يمكن معرفة المزيد من التفاصيل عن هذه التقنية الجديدة عبر زيارة هذا الرابط

Vispero تقدِّم منتجاتها مجاناً لمدة ثلاثة أشهر

نظراً للظروف القهرية التي فرضتها مكافحة انتشار وباء كورونا حول العالم، بدأت كثير من الشركات في تقديم مجموعة من التسهيلات للعملاء لمواجهة هذه الفترة العصيبة. وفي مقدمة تلك الشركات، مؤسسة Vispero التي تنضوي تحتها Freedomscientific التي تنتج قارئ الشاشة الأشهر لنظام ويندوز المعروف باسم JAWS.

حيث أعلنت الشركة مؤخراً أنه بإمكان كافة العملاء الحصول على نسخة مجانية من برامجها المختلفة، سواءً قارئ الشاشة JAWS أو المُكبِّر Fusion، وذلك لمدة ثلاثة أشهر، بدايةً من إبريل وحتى نهاية يونيو. وقالت الشركة أن بإمكان العملاء التواصل مع الوكلاء المحليين الموزعين لتلك المنتجات للحصول على هذا العرض الخاص، الذي يأتي ضمن شعور الشركة بالمسؤولية تجاه الطلاب والموظفين الذين يحتاجون إلى دعم خلال هذه الأزمة.

وفيما يتعلق بمنطقتنا العربية، فقد أعلنت شركة الناطق للتقنية – الوكيل الحصري لVispero أنهم سيُقدِّمون هذا العرض لكل من يحتاجه، ووجهت الراغبين في الحصول عليه إلى مراسلتهم عبر البريد الإلكتروني: Customercare@nattiq.com

توفُّر النسخة التجريبية الأولى من NVDA2020.1

أعلنت NVAccess عن إطلاق النسخة التجريبية الأولى من قارئ الشاشة NVDA والتي حملت رقم الإصدار 2020.1. ولم يأتِ هذا الإصدار بكثير من المستجدات، بل تركَّز في الأساس على إصلاح كثير من الأخطاء التي ظهرت مع ترقية الكود البرمجي إلى بايثون3، بالإضافة إلى دعم المزيد من أسطر برايل الإلكترونية التي أنتجتها مؤخراً شركتَي Humanware وAFB.

لمعرفة المزيد حول هذا الإصدار ولتحميله، يمكنكم زيارة هذه الصفحة

ملحق برمجي لقارئ الشاشة jaws يدعم UniGram

مؤخراً، أطلق المطوِّر المعروف Dug Lee ملحق برمجي جديد لمستخدمي برنامج jaws يدعم من خلاله برنامج Unigram، وهو تطبيق خارجي لنظام ويندوز يسمح بالوصول إلى تليغرام بكافة مزاياه وخصائصه.

يقدم هذا الملحق البرمجي تحسينات على واجهة البرنامج، كتسهيل الوصول للمحادثات وجهات الاتصال والمكالمات والإعدادات، كما يحسن التعامل مع مشغل الصوت للرسائل الصوتية، وقراءة رسائل المحادثات تلقائيا، وغير ذلك المزيد.

يمكن تحميل برنامج Unigram عبر هذا الرابط، كما يمكن تحميل الملحق البرمجي سابق الذكر ومعرفة كافة المعلومات حول استخدامه عن طريق زيارة هذه الصفحة

تطبيق HW Buddy لتفاعُل أكثر مع منتجات HumanWare

أطلقت شركة التقنيات المساعِدة الشهيرة HumanWare تطبيقاً جديدا للهواتف الذكية، يختص بتقديم الدعم الفني لمنتجاتها المختلفة. فمن خلال تطبيق HW Buddy الجديد، سيتمكن المستخدمون من الاطلاع على شروحات كتابية وصوتية ومصوَّرة حول منتجات الشركة المختلفة، كما سيمكنهم استعراض كثير من المواد التدريبية المفيدة وتفضيلها والرجوع إليها في أي وقت.

يمكن أيضاً من خلال التطبيق الجديد التواصل مع خدمة العملاء بالشركة لتلقي الدعم الفني المباشر، كما يمكن البحث عن كلمات معينة داخل التطبيق للوصول إلى المواضيع التدريبية المطلوبة. ويُشار إلى أن النسخة الأولى من التطبيق تدعم الشروحات باللغة الإنجليزية فقط في الوقت الحالي، على أن تتم إضافة لغات أخرى إليه مستقبلاً.

يمكن تحميل التطبيق لنظام iOS عبر هذا الرابط، وقالت الشركة إن التطبيق الخاص بأجهزة أندرويد سوف يتم إطلاقه في القريب العاجل.

إطلاق موقع متوافق لتتبُّع إحصائيات كورونا

يعاني ذوي الإعاقة البصرية من أن كثير من الإحصائيات التي تظهر حول أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد حول العالم تكون عبارة عن رسومات بيانية مصوَّرة غير متوافقة لبرامج قراءة الشاشة. ولسد هذه الثغرة، فقد قام أحد المتطوعين بإنشاء موقع إلكتروني يقوم بعرض آخر الأحصائيات حول هذا الوباء بشكل نصي متوافق سهل التصفح والقراءة.

يمكن من خلال هذا الموقع، الاطلاع على إجمالي الإحصائيات حول العالم، كما يمكن الاطلاع على الإحصائيات الفردية لمختلف الدوَل وفقاً للتقارير الرسمية الصادرة عنها. ويجدر بالإشارة إلى أن الموقع حالياً يدعم اللغة الإنجليزية فقط.

يمكن الاستفادة من هذه الخدمة الجديدة من خلال زيارة هذا الموقع

كتاب صوتي مجاني حول استخدام zoom

مع إقبال الكثيرين خلال هذه الفترة على منصات الاجتماعات الإلكترونية والتعليم والعمل عن بُعْد، برزت منصة زوم للاجتماعات في الواجهة نظراً لكفاءتها وتوافقيتها مع ذوي الإعاقة البصرية. وبهذه المناسبة، قام المُدرِب التقني النيوزلاندي المعروف Jonathan mosen بتقديم كتابه الصوتي التدريبي حول منصة زوم بالمجان لكل من يحتاجه عبر موقعه الإلكتروني.

وخلال هذا الكتاب الصوتي، الذي يتم الشرح فيه باللغة الإنجليزية فقط، سيتعرف المتدرب على أدق التفاصيل حول تلك المنصة، مثل حضور الاجتماعات، والتعامل مع برنامج زوم على كافة المنصات، وإنشاء اجتماعات فعالة تضم 100 شخص، تقديم عروض تقديمةية عبر تلك المنصة، التحكم بأجهزة الكمبيوتر عن بعد، وتسجيل الاجتماعات واللقاآت، وغير ذلك الكثير.

للتعرف على المزيد حول هذا الكتاب التدريبي الصوتي ولتحميله، يمكنكم التوجه إلى هذه الصفحة

شارك هذه الصفحة

كن أول من يضيف تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *