اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

جميع أنظمة التشغيل في محرك أقراص USB واحد مع برنامج ventoy

جميع أنظمة التشغيل في محرك أقراص USB واحد مع برنامج ventoy

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أرحب بكم متابعينا الأعزاء في مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر (Vif Qatar).

في الأسطر التالية، سأُحَدثكُم بشكل مختصر عن برنامج Ventoy وهو من أروع البرامج التي استخدمْتُها في عملية إنشاء محرك أقراص USB متعدد الإقلاع (Multiboot USB Disks).

أولًا: ما هو برنامج Ventoy?

Ventoy هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر، يسمح لك بإنشاء محرك أقراص USB متعدد الإقلاع، يحتوي على العديد من أنظمة التشغيل والأدوات المختلفة.

باستخدام Ventoy، يمكنك إنشاء قرص USB قابل للإقلاع (Bootable USB disk) يحتوي على أنظمة تشغيل مختلفة أو إصدارات مختلفة من نفس نظام التشغيل على سبيل المثال.

يعمل Ventoy عن طريق إنشاء جدول تقسيم جديد على محرك الأقراص USB. هذا الجدول يسمح لك بنسخ ملفات ISO مباشرة إلى محرك الأقراص USB دون الحاجة إلى فك ضغطها أو إنشاء أقسام منفصلة لكل نظام تشغيل.

يعد Ventoy خيارًا رائعًا إذا كنت بحاجة إلى إنشاء محرك أقراص USB متعدد الإقلاع (Multiboot USB Disks) بسرعة وسهولة، وهو سهل الاستخدام للغاية ومتوافق بشكل كبير مع قارئات الشاشة، ويدعم مجموعة واسعة من أنظمة التشغيل والأدوات.

ثانيًا: ميزات Ventoy

فيما يلي بعض الميزات الرئيسية لبرنامج Ventoy:

  • مجاني ومفتوح المصدر: Ventoy هو برنامج مجاني تمامًا ويمكن استخدامه بحرية دون أي قيود.
  • سهل الاستخدام: Ventoy سهل الاستخدام للغاية وأهم ما فيه توافقيةه الكاملة مع قارئات الشاشة، حتى بالنسبة للمبتدئين.
  • دعمه مجموعة واسعة من أنظمة التشغيل والأدوات: Ventoy يدعم مجموعة واسعة من أنظمة التشغيل والأدوات، مثالًا على ذلك Windows وتوزيعات Linux المختلفة وغير ذلك الكثير.
  • سرعته في إنشاء محرك أقراص USB متعدد الإقلاع (Multiboot USB Disks).

ثالثًا: نبذة مختصرة عن كيفية استخدام Ventoy>

ملحوظة مهمة: في الإصدارات الأخيرة من البرنامج، ملف Ventoy2Disk.exe مصمم لأنظمة X86 ولكنها تدعم X64 ولكن يوجد في مجلد altexe الملفات الخاصة بX64 يمكن نسخها إلى المجلد الرئيسي للبرنامج إذا تطلب الأمر.

  • بعد فتح البرنامج، نضغط alt لفتح قائمة البرنامج، ننزل إلى Partition Style ونختار منها MBR أو GPT حسب النوع المناسب لنا.
  • بعد ذلك نتحرك tab ونضغط على Install ستظهر لنا رسالة تفيد بأن محرك الأقراص الخاص بنا سيتم مسح كل محتواه، إذا أردنا، نضغط Yes ستأتي نفس الرسالة للتأكيد، سنضغط Yes, بعد ذلك ننتظر قليلًا، ستأتي رسالة تفيد بنجاح العملية.
  • الميزة الجميلة هنا، بعد نجاح العملية، نستطيع أن نضغط alt مرة أخرى ونختار Partition Style ومنها نختار النوع الآخر، بمعنا إذا اخترنا MBR يمكننا اختيار GPT ونتحرك إلى Update ونضغط عليها، بِ هذه الطريقة نستطيع تثبيت نظام التشغيل في الحالتين.
  • نقوم بنسخ الملف الخاص بنظام التشغيل فقط إلى محرك الأقراص الخاص بنا، ثم نقوم بعملية الإقلاع ونختار نظام التشغيل ونقوم بالتثبيت بشكل طبيعي.

في هذا الفيديو، شرحًا تفصيليًّا لكيفية استخدام البرنامج.

رابعًا: روابط تحميل البرنامج

ختامًا: تقبلوا تحيات فريق إدارة مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر (Vif Qatar), ولا تنسوا متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي والاشتراك في قناةنا على youtube وتفعيل زر الجرس على الكل حتى يصلكم كل جديد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.