اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية، أغسطس 2023

مرحبا بكم إلى نشرة شهرية تقنية جديدة. نرجو لكم قراءة ممتعة.

طرح مكعبات ليغو بطريقة برايل للبيع المسبق

استجابةً للمطالبات الهائلة عبر العالم، أعلنت مجموعة LEGO عن إتاحة مكعبات ليغو بطريقة برايل للشراء لأول مرة عبر موقعها LEGO.com بعد أن كانت توزَّع حصرياً للمؤسسات العاملة في مجال ذوي الإعاقة البصرية. ويستهدف المنتج الجديد – LEGO® Braille Bricks – للعب بطريقة برايل – الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات وقد تم تصميمه بحيث يتمكن أي شخص لديه فضول بشأن طريقة برايل، سواء كان مكفوفًا أو ضعيف البصر أو مبصرًا، من الاستمتاع بالتعرف على طريقة برايلبطريقة مرحة ومسلية.

تتضمن مكعبات ليغو برايل 287 قطعة بناء بخمسة ألوان: الأبيض والأصفر والأخضر والأحمر والأزرق. تتوافق جميع المكعبات تمامًا مع منتجات LEGO الأخرى، وقد رُتِّبَت النتوآت على المكعبات لتتوافق مع الأرقام والحروف بطريقة برايل، مع وجود الحرف المطبوع من الرمز أو الحرف أسفل النتوآت. تشتمل المجموعة أيضًا على لوحتين أساسيتين للبناء عليهما، وتأتي في عبوة مزخرفة بطريقة برايل. ولتعزيز تجربة اللعب ودعم تنمية مهارات ما قبل برايل، تتوفر سلسلة من التمرينات الداعمة على LEGO.com وستعلم اللاعبين كيفية توجيه وتركيب المكعبات من خلال ألعاب تفعالية والتي يمكن لجميع أفراد الأسرة المشاركة فيها.

تتوفر حاليا هذه المجموعة للطلب المسبق باللغتين الإنجليزية والفرنسية بسعر 89 دولار أمريكي، على أن تتوفر اللغات الأسبانية والإيطالية والألمانية العام القادم.

إطلاق النسخة المرشحة الأولى من nvda2023.2

أطلقت NVAccess النسخة المرشحة الأولى من قارئ الشاشة nvda2023.2، والتي ستكون مطابقة للإصدار النهائي من nvda2023.2 في حال لم يتم العثور على أخطاء. ووفقا للموقع الرسمي للبرنامج، فقد حمل الإصدار الجديد المستجدات التالية:

  • استُبدِل مدير الإضافات البرمجية بمستودع الإضافات. عبر مستودع الإضافات، يمكنك استعراض الإضافات المتوفرة المطوَّرة من قَبَل مجتمع NVDA، والبحث وتحديث وتثبيت الإضافات.
  • يمكنك الآن تجاوز مشكلة عدم توافق الإضافات القديمة يدويًا على مسؤوليتك الخاصة.
  • هناك العديد من الميزات والأوامر الجديدة الخاصة بدعم برايل، إضافة لأسطر برايل جديدة مدعومة.
  • هناك مفاتيح اختصار جديدة تخص التعرُّف الضوئي على الأحرف ونمط استعراض الكائنات المسطَّح.
  • تحسينات على استعراض وقراءة التنسيقات في Microsoft Office.
  • العديد من الإصلاحات خاصة على دعم برايل و Microsoft Office ومتصفحات الويب و Windows 11.
  • تحديثاتٍ على آلة النُطق eSpeak-NG، ومترجم برايل LibLouis ومكتبة الرموز والوجوه التعبيرية Unicode CLDR.

لمزيد من المعلومات ولتحميل النسخة الجديدة، يمكنكم زيارة هذا الرابط

صدور النسخة 12.7 من Duxbury

تقوم شركة Duxbury Systems بشكل مستمر بمراجعة برنامج ترجمة برايل الشهير DBT لإضافة ميزات جديدة، ودعم أحدث الطابعات، وإصلاح المشكلات، بالإضافة إلى الاستجابة لأحدث المراجعات في قواعد برايل، وتحديثات أنظمة التشغيل، وتغييرات الجهات الخارجية. ومؤخرا، تم إطلاق الإصدار 12.7 من البرنامج لنظامَي ويندوز وماك.

شمل الإصدار الجديد مجموعة من المستجدات، أبرزها: تحسينات على تعامل قارئ الشاشة مع البرنامج، وتطوير آلية تصدير الملفات وإمكانية تخصيصها، وتلافي الأخطاء التي كانت تحدث عند استيراد ملفات .docx، وغير ذلك من التحديثات الخاصة بالرياضيات وواجهة التطبيق تحسينات بعض اللغات المدعومة.

لمزيد من التفاصيل حول هذا الإصدار ولتحميله، يمكنكم زيارة هذه الصفحة

vo starter – للتدريب على VoiceOver

عاد مؤخرا إلى متجر تطبيقات نظام iOS تطبيق VO Starter، والذي كان قد توقف منذ فترة طويلة بسبب عدم تطويره ودعمه للأنظمة الحديثة. يهدف التطبيق، من خلال مجموعة من الدروس المتسلسلة البسيطة، إلى تدريب المبتدئين في استخدام نظام iOS على التعامل مع قارئ الشاشة VoiceOver. وقد تم تطوير وتحديث محتوى تلك الدروس لتواكب التغييرات التي حدثت على قارئ الشاشة خلال الفترة الأخيرة.

لتحميل التطبيق والاستفادة من محتواه غير الداعم للغة العربية، يمكنكم الحصول عليه مجاناً من متجر التطبيقات

تحديث جديد لأسطر brailliant

صدر التحديث 2.0.2 لأسطر Brailliant الجديدة من شركة Humanware، مثل brailliant bi20x, brailliant bi40x, mantus q40, BrailleOne. وقد شمل هذا التحديث على تسهيل لعملية توصيل الأسطر عبر USB من خلال تفعيل الاتصال التلقائي المباشر دون الحاجة لتدخل من المستخدم، كما تمت إضافة مفتاح اختصار للبحث عن شبكات الوايفاي بشكل مباشر. وكان جهاز BrailleOne قد حصل على تحديث حصري لمستخدمي واجهة التطبيق العربية من الجهاز يقوم بتفعيل مزايا تحويل النص إلى صوت عبر آلة نطق مدمجة.

بإمكانكم التعرف على المزيد حول هذا التحديث من خلال زيارة صفحة الإعلان الرسمي عنه

وأخيرا، عودة SoundScape من جديد

أعلن تحالف من مطوري التطبيقات أطلق على نفسه اسم Scottish Tech Army عن إعادة إطلاق تطبيق soundscape في متجر تطبيقات iOS، وذلك بعد أن أعلنت ميكروسوفت، المطوِر الرئيسي للمشروع، أول هذا العام عن إيقافه وسحبه من المتجر ونشره ككود مفتوح المصدر.

يستخدم Soundscape تقنية الصوت ثلاثية الأبعاد لمساعدة المستخدمين ذوي الإعاقة البصرية على بناء صورة ذهنية وتصور متكامل للأماكن المحيطة بهم، وهو ما ينعكس على مساعدتهم في التنقل بثقة واستقلالية أكبر. يتيح التطبيق للمستخدمين بالبحث عن الوجهات وتخزين العلامات ومعلومات المسار التي يمكنهم استخدامها للمساعدة في إرشادهم في طريقهم إلى الأماكن التي يحتاجون للوصول إليها.

وعلى الرغم من أن التطبيق الجديد ما يزال في مراحله التجريبية، إلا أن مطوريه الجُدُد وعدوا باستمرار العمل على تحسينه. يمكنكم الحصول على التطبيق بالمجان من هنا

تحديث كبير لتطبيق accessible android

إذا كنت تجيد اللغة الإنجليزية، فإن تطبيق Accessible android سيكون محطة أساسية بالنسبة لك في رحلتك مع نظام أندرويد وتطبيقاته وشروحاته. يحتوي التطبيق على مراجعات للعديد من البرامج، وأحدث أخبار مزايا سهولة الوصول للنظام، ومقالات وشروحات توضيحية للمبتدئين، وغير ذلك الكثير.

ومؤخرا، صدر تحديث كبير للتطبيق، تم من خلاله تسريع الأداء وتحميل المحتوى بشكل ملحوظ، وتسهيل عملية المساهمة بالشروحات أو مراجعات التطبيقات، وتسهيل الوصول إلى قائمة accessible android البريدية ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى للحصول على المساعدة، وإضافة دليل للمستخدمين المبتدئين في عالم الأندرويد، بالإضافة إلى إصلاح العديد من الأخطاء.

لتحميل التطبيق، يمكنكم زيارة هذا الرابط

Be My Eyes يختبر مساعد افتراضي بالذكاء الاصطناعي

بدأ التطبيق الشهير الذي يجمع المبصرين بالمكفوفين لتقديم المساعدة المباشرة عبر كاميرات الهواتف، في اختبار نموذج ذكاء اصطناعي جديد قائم على Chat GBT4 يقدم مساعدة فورية في وصف الصور والحصول على تفاصيل حولها. يقوم استخدام Be My AI، وهو الاسم الذي تم إطلاقه على هذا المساعد الافتراضي، على فكرة التقاط صورة ما، ليتم تحليلها وتقديم وصفاً تفصيليًا لها، ويمكن الدردشة وطرح المزيد من الأسئلة مع Be My AI من خلال التطبيق للحصول على جميع المعلومات المطلوبة.

لا تدعم هذه الميزة اللغة العربية في الوقت الحالي، ويمكن معرفة المزيد حولها من خلال زيارة هذا الرابط