اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – يونيو 2023

أهلا بكم إلى نشرة تقنية جديدة، تطالعون فيها بعض الأخبار والمستجدات ذات الصلة بتقنيات الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية. نرجو لكم قراءة ممتعة ومفيدة.

تقرير بحثي حول أجهزة أسطر برايل الإلكترونية

أعلنت Precision Reports عن طرح التقرير البحثي حول سوق أجهزة عرض برايل الإلكترونية العالمية للبيع، وهو عبارة عن تحليل متعمق لحالة السوق وأفضل الشركات المصنعة لها، مع أفضل الحقائق والأرقام والتعريفات وأنماط التحليل وآراء الخبراء وآخر التطورات في جميع أنحاء العالم. يساعد هذا التقرير الباحثين والمنتجين في الوصول إلى الجداول والأرقام والإحصاآت، والرسم البياني مع التحليل الأساسي ، وتحليل تأثير تفشي السوق قبل وبعد COVID-19 والقوة الشرائية في كافة المناطق باختلاف القدرات الشرائية.

لمزيد من المعلومات حول التقرير الذي يقع في 124 صفحة، ولمطالعة عينات منه، ولشرائه بمبلغ 5600 دولار أمريكي للترخيص الفردي الواحد، يمكنكم زيارة هذه الصفحة

تقنية التعرف الضوئي على الحروف (OCR) المتطورة من Google لتمكين المعاقين بصريًا

أعلنت google أنها ستُضيف إلى متصفحها الشهير chrome خاصية التعرف الضوئي على الأحرف، وذلك بهدف تسهيل وصول المستخدمين من ذوي الإعاقات البصرية إلى مستندات pdf عبر تحويلها إلى نصوص رقمية قابلة للقراءة، كما ستستفيد أيضا من تلك التقنية في تقديم أوصاف مباشرة للصور التي تقابل المستخدمين أثناء تصفحهم للإنترنت. وقد تم الإعلان عن هذه الميزة خلال ISTE ، وهو معرض لتكنولوجيا التعليم، ولمزيد من التفاصيل، يمكنكم الاطلاع على مصدر الخبر.

إطلاق متصفح Tor 12.5 مع تحسينات في إمكانية الوصول

تم إصدار الإصدار 12.5 من متصفح Tor Browser الذي يركز على الخصوصية التامة أثناء تصفح الإنترنت والمبني على Firefox ESR. وجاء هذا التحديث ليحسِّن من إمكانية الوصول للمتصفح من نواحي عديدة، حيث تمت إضافة زر لعرض معلومات الاتصال مع الخوادم المشفرة وتوضيح مواقعها، كما تم تحسين سهولة الوصول إلى المواقع العاملة ببروتوكول onion، بالإضافة إلى تحسين تجربة الاتصال مع برامج قراءة الشاشة.

وقال المطورون إنهم أكملوا مراجعة خصائص إمكانية الوصول إلى المتصفح وبدأوا في تنفيذ إصلاحات للمشكلات التي تم اكتشافها أثناء المراجعة، كما أنهم يشجعون المختبرين الذين يستخدمون برامج قراءة الشاشة وأدوات التقنية المساعدة الأخرى على إبداء آراءهم وتعليقاتهم.

لمزيد من التفاصيل، يمكنكم مراجعة مصدر الخبر

الحركة خارج المباني مع goodMaps عبر الصوت ثلاثي الأبعاد

أعلنت GoodMaps عن إصدار GoodMaps Outdoors v5 المخصصة للحركة خارج المباني. يتميز هذا الإصدار الجديد بتضمين ميزة الإعلانات الصوتية ثلاثية الأبعاد، والتي تُشبه تطبيق soundScape المتوقف، بالإضافة إلى تحسين دقة المعلومات وإتاحة إمكانية إنشاء اختصارات للأماكن.

وعلى الرغم من أن ميزة التلميحات عبر الصوت ثلاثي الأبعاد توفرت فقط لنسخة iOS من التطبيق، إلا أن المطورين وعدوا بتقديمها قريبا لنظام أندرويد.

يمكنكم تحميل التطبيق لنظام iOS، أو تحميله لنظام أندرويد أو زيارة موقع المشروع لمعرفة المزيد عنه.

لمستخدمي iOS, أصبح الوصول إلى reddit أسهل مع dystopia

بعد فترة تجريبية طويلة، صدر أخيراً على متجر التطبيقات، الإصدار الأول من تطبيق dystopia, وهو تطبيق مخصص للوصول إلى شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة reddit.

ووفقا لوصف التطبيق، فإن Dystopia هو تطبيق سريع وقوي ويمكن الوصول إليه، فهو مليء بالمزايا المتكاملة مثل اختصارات لوحة المفاتيح وواجهة أوامر كتابية. قم بالتصويت بنقرة واحدة فقط، واستمتع بالدردشة، وتلقي إشعارًا عندما يرد شخص ما على تعليقاتك، وقم بإرسال صورك ومنشوراتك كلها دون مغادرة التطبيق. وسواء كنت ترغب في استخدام جهازك بحجم خط أكبر، أو مع VoiceOver بالصوت أو برايل، أو تستخدم الصوت أو سويتش خارجي للتحكم بجهازك، فإن Dystopia سهل الاستخدام ومناسب لك.

يمكنكم تحميل التطبيق مجاناً عبر زيارة صفحته على متجر التطبيقات

تحديث شهر يونيو من برامج FreedomScientific

أطلقت FreedomScientific تحديثا فرعيا لبرامجها: قارئ الشاشة jaws، وبرنامج التكبير zoom text، والحزمة التي تجمع بينهما fusion. وقد شهد التحديث إضافة مركز جديد للرسائل، عبارة عن مكان للإعلانات والنصائح والمعلومات حول التحديثات. تتضمن موضوعات الرسائل تلميحات حول تحقيق الاستفادة القصوى من البرنامج، والورش التدريبية وحلقات البودكاست، ومعلومات حول الميزات والتحديثات الجديدة. مركز الرسائل متاح حاليًا للغة الإنجليزية والهولندية فقط، على أن يتم إضافة دعم لمزيد من اللغات لاحقا.

بالإضافة لذلك، فقد تم تسريع الاكتشاف التلقائي لأجهزة برايل الإلكترونية التي يتم توصيلها عبر usb أو بلوتوث، وتحسينات كبيرة على التعامل مع عناصر ARIA داخل صفحات الويب، وتحسين كبير على أداء tandum، علاوة على خاصية freeze view التي تسمح بتجميد جزء معين من الشاشة لعرضه بشكل دائم عند التكبير، وذلك في البرامج ذات الصلة.

يمكنكم زيارة هذه الصفحة للاطلاع على كافة المستجدات وتحميل التحديثات.

ويندوز 11 يحصل على تحديث فرعي جديد مع تحسينات على مزايا سهولة الوصول

جاء تحديث ويندوز 11 الأخير، والذي حمل رقم الإصدار June 27, 2023—KB5027303، بمجموعة من المزايا والتحسينات الإضافية على مزايا إمكانية الوصول، حيث تم إصلاح العديد من الأخطاء التي تؤثر على عمل قارئ الشاشة “الراوي”، كما تم دعم المزيد من اللغات الإضافية في الترجمة الإثرائية ليس من ضمنها العربية، بالإضافة إلى العديد من التحسينات والأوامر الجديدةلخاصية الأوامر الصوتية بما في ذلك أوامر لتحديد النصوص والتحكم بها.

لمزيد من التفاصيل حول كافة مستجدات التحديث، يمكنكم الاطلاع على هذه الصفحة

from your eyes لوصف الصور

تعتمد فكرة هذا التطبيق المصمم لنظام iOS على أن يقوم الشخص الكفيف بتحديد صورة ورفعها، ثم يتلقى وصفاً مباشراً لها عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي، وإذا شعر أن الوصف ليس كافٍ، يمكنه طلب المزيد من التوضيح، وحينئذ يقوم أحد الواصفين المتطوعين بتعديل الوصف الأولي وتطويره وإعادة إرساله للمستخدم، في حين يتعلم الذكاء الاصطناعي من هذا التعديل.

بإمكانكم تحميل from your eyes مجانا عبر زيارة صفحته على متجر التطبيقات

Applause Group تستحوذ على Voice Dream Reader

أعلن وينستون تشين، المطور الأصلي لتطبيق voiceDream reader، عن استحواذ Applause Group على التطبيق لينضم إلى مجموعة التطبيقات الأخرى المنضوية تحت إدارة تلك الشركة، وهي الخطوة التي اعتبرها المطوِر أمراً إيجابياً لاستدامة التطبيق واستمرار تطويره. تم تغيير اسم التطبيق إلى Text to Speech TTS Voice Dream، ويُشار إلى وهو تطبيق يساعد على الاستماع إلى ملفات PDF وصفحات الويب والكتب باستخدام تقنيات تحويل النص إلى كلام.

يُذكر أنه في 25 أبريل 2023، أصبح Voice Dream Reader تطبيقًا قائمًا على الاشتراك مقابل 59.99 دولارًا سنويًا، مع توفر نسخة تجريبية مجانية.

ومع ذلك، فإن كل من تطبيق Voice Dream Scanner لمسح المستندات ضوئيا وتحويلها لنصوص رقمية، وتطبيق Voice Dream Writer للمساعدة في الكتابة وتقليل الأخطاء وترتيب الأفكار، سيظلان تحت إشراف مطورهما الأصلي الذي أنشأ شركة جديدة أسماها Opus Noma، وتم تغيير أسماء التطبيقات إلى VDScan و VDWrite.

لمزيد من التفاصيل حول تلك التغييرات، يمكنكم الاطلاع على هذه الصفحة