اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – إبريل 2023

كل عام وأنتم بخير قراءنا الأعزاء. يسعدني مجدداً أن أقدم لكم هذه الباقة من أخبار التقنيات الخاصة بذوي الإعاقة البصرية، على أمل أن تجدوا فيها ما يفيدكم وينفعكم.

إطلاق مدونة نافذة التقنية على الويب

أعلن فريق نافذة التقنية، المكوَّن من مجموعة من الشباب العربي المُبدِع في تقديم الشروحات والأفكار التقنية لمساعدة الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية، عن إطلاق مدوَّنة جديدة على الويب، سيتم فيها تجميع ما قام الفريق بإنتاجه من شروحات في الماضي، بالإضافة إلى ما سيتم إضافته مستقبلا، وذلك بغرض تسهيل الأرشفة والبحث والوصول لهذا المحتوى القيم. وبذلك تنضم المدوَّنة إلى سلسلة المنصات الأخرى التي يديرها الفريق، والتي يسعدنا الإشارة إليها مع التنويه على أن ما يُنشَر هناك هو مسؤولية أصحابه فحسب وليس لمؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر أي تدخُّل فيه:

إرشادات جديدة لإمكانية الوصول إلى الويب متوفرة من صحيفة واشنطن بوست

مؤخراً، أعلنت صحيفة واشنطن بوست أن إرشادات إمكانية الوصول إلى الويب ستصبح متاحة كجزء من نظام التصميم مفتوح المصدر الخاص بها. يمكن لأي شخص استخدام هذه الإرشادات، بما في ذلك من هم خارج عمل الصحيفة، وتشمل قائمة تحقق إمكانية الوصول واستراتيجيات الاختبار والاعتبارات التي يجب مراعاتها عند إنشاء محتوى عبر الإنترنت، بالإضافة إلى فيديوهات توعوية ومراجعات مستمرة لتحديث تلك السياسات.

للاطلاع على تفاصيل الإعلان وآلية الوصول إلى هذا المحتوى الجديد، يمكنكم الاطلاع على هذا المقال

هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يجعل ملفات PDF قابلة للوصول؟

يعتبر مستند PDF سهل النفاذ إذا كان يمكن استخدامه والوصول إليه من قِبل الجميع، بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة. وهناك العديد من معايير سهولة الوصول التي يمكن اختبارها للتأكد من إمكانية الوصول إلى ملفات PDF، ولكن مع الأسف، لا يمكن الوصول إلى معظمها، وهو ليس بالضرورة إهمالً من مصمميها، بل لعدم معرفتهم بالمعايير التي تجعلها متوافقة.

ومع تطور وسائل الذكاء الاصطناعي مؤخراً، يحاول هذا المقال الإجابة على مدى قدرة أدوات الذكاء الاصطناعي على إنتاج مستندات PDF سهلة الوصول، ويخلُص إلى حقيقة أنه لا يمكنها في الوقت الحالي فعل ذلك بشكل كلي. فرغم إمكانياتها في تحويل الصور إلى نصوص رقمية، وقدرتها على توليد أوصاف للصور، إلا أن تلك الملفات يجب مراجعتها من قِبَل مختصين للتأكد من إنتاجها بصورة صحيحة، مع التطلع إلى تحسُّن خوارزميات العمل مع تلك المستندات مستقبلا.

الإعلان عن توفر Remote Incident Manager لنظام الماك

Remote Incident Manager (RIM) هي منصة تقنية سحابية متوافقة مع أدوات التقنية المساعِدة الخاصة بالمكفوفين، تقدِّم حلاً شموليا للدعم الفني أو التدريب أو ببساطة مساعدة الأصدقاء والعائلة في استخدام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، حيث إنها تهدف لتجاوز كافة قيود الحلول الأخرى المتوفرة باختلاف قارئ الشاشة أو نظام التشغيل مع دعم كامل للصوت وبرايل.

ومؤخراً، أعلنت Pneuma Solutions، الشركة المسؤولة عن تطوير هذا المنتج، عن توفر نسخة تجريبية من برنامجها للأجهزة العاملة على mac OS، سواءً لتقديم الدعم أو لاستقباله، وهو ما يُعتبر الحل الأول من نوعه الذي يمكِّن المستخدمين من التحكم بالأجهزة عن بُعد بشكل متوافق بغض النظر عن اختلاف النظام.

تتضمن إمكانيات RIM لنظام الماك: دعم كافة الجلسات التفاعلية بما فيها من ماك إلى ماك، أو من ماك إلى ويندوز وبالعكس، ودعم كامل لنقل الصوت والصورة، ودعم كامل للإدخال عبر لوحة المفاتيح بغض النظر عن النظام. بالإضافة إلى ذلك، فإن الشركة أعلنت أن الاشتراكات الحالية والمستقبلية ستشمل أيضاً البرنامج الخاص بنظام الماك. ويُذكر أن RIM يأتي بالعديد من مستويات الاشتراكات الفردية أو الاحترافية أو اشتراك الشركات الكبيرة، ويتراوح سعرها حسب الحاجة من المنتج، كما تتوفر إمكانية استخدامه لفترة تجريبية قبل تقرير نوعية الاشتراك المطلوب.

لمزيد من المعلومات، يمكنكم الاطلاع على التدوينة التي تم الإعلان فيها عن النسخة التجريبية من RIM

إطلاق الطبعة الثانية من كتاب للتدريب على المهارات الأساسية في الحاسوب

مؤخرا، تم إصدار الطبعة الثانية من كتاب: The Windows Screen Reader Primer: All the Basics and More، أي التمهيد لاستخدام قارئ الشاشة على ويندوز، تعلُّم الأساسيات وأكثر، وهو كتاب إلكتروني باللغة الإنجليزية، يقدمه مركز كارول للمكفوفين مجاناً بتنسيقات Word و ePub، كتبه السيد ديفيد كينجسبري ، مدرس التكنولوجيا المساعدة بالمركز.

يهدف الكتاب إلى مساعدة مستخدمي JAWS و NVDA و Narrator على العمل بفعالية أكبر مع تطبيقات الكمبيوتر الأكثر أهمية – مثل حزمة برامج الأوفيس وبرامج الوصول إلى البريد الإلكتروني ومتصفحات الويب. يغطي الكتاب أيضا التعاملل مع أبرز برامج تخزين الملفات عبر السحابة، وبرنامج adobe reader لإدارة ملفات pdf، كما تمت إضافة فصل جديد عن التعامل مع اجتماعات zoom في الطبعة الثانية. هذا بالإضافة إلى ملحق حول استخدام أدلة الأسلوب الأكاديمي لتنسيق مستندات Word، ومعجم يحتوي على أكثر من 100 تعريف للمصطلحات المتعلقة بالحاسوب ومجموعة من التمارين التدريبية.

لمعرفة المزيد حول هذا الكتاب الموجه للمستخدمين المبتدئين والمتوسطين، يمكنكم زيارة هذه الصفحة حيث يمكنكم تعبئة استمارة بسيطة للوصول إلى رابط تحميل الكتاب.

VOCR – للتعرف الضوئي على الأحرف في نظام الماك

تساعد هذه الأداة ببساطة مستخدمي نظام الماك على تسهيل الوصول إلى كثير من النوافذ غير المتوافقة عبر مسح محتواها ضوئيا وتحويله إلى نص مقروء. تقوم الأداة بتشغيل OCR في نافذة كاملة أو أي شيء موجود في مؤشر VoiceOver، ثم تتيح للمستخدم أوامر للتنقل والسماح بنقرات الفأرة على العناصر المكتشفة. يسمح التطبيق أيضًا بتشغيل الصوت الموضعي، مما يمنحك إحساسًا بمكان ظهور العناصر على الشاشة.

لمزيد من التفاصيل حول تلك الأداة المجانية ولتحميلها والتعرف على تعليمات تثبيتها وتشغيلها، يمكنكم زيارة هذا الرابط

أحد أشهر تطبيقات اللياقة يدعم مزايا سهولة الوصول بأجهزة أبل

أصبح تطبيق Gentler Streak أحد أشهر أدوات اللياقة البدنية لأجهزة iPhone و Apple Watch. ولضمان أن يتمكن الجميع من استخدام التطبيق لتتبع صحتهم، تم الآن تحديث Gentler Streak لدعم ميزات إمكانية الوصول لنظام iOS بشكل كامل.

يساعد Gentler Streak المستخدمين على مراقبة تمارينهم وفهم بياناتهم الصحية بشكل أفضل، وقد حصل التطبيق على جائزة تطبيق العام لـ Apple Watch من Apple عام 2022.

يمكنكم تحميل التطبيق من المتجر مجانا، لكن سيتطلب الاستفادة من كافة مزاياه شراء اشتراك من داخل التطبيق.

الإعلان عن Notey – أصغر وأرخص مفكرة برايل إلكترونية

ربما يكون Notey، الذي تم إنشاؤه بواسطة Drew Weber، هو أصغر مفكرة برايل إلكترونية في السوق اليوم. يعتمد هذا الجهاز على الدمج بين orbit writer, وهي لوحة مفاتيح بلوتوث بنظام أزرار البيركينز، مع جهاز كمبيوتر بحجم كف اليد، يوفر معالج 2 جيجاهرتز، وذاكرة وصول عشوائي سعة 8 جيجابايت، ومنفذين يو إس بي إيه، ومنفذ يو إس بي سي، وواي فاي 6، وبلوتوث 5، وذاكرة تخزين SSD بسعة 256 جيجابايت، ومنافذ لسماعة الرأس والشبكات السلكية وشاشات العرض وبطاقات الذاكرة، وبطارية تعمل لأكثر من 6 ساعات.

هذا يعني أن فكرة الجهاز تقوم على الإدخال بطريقة برايل، والعرض عبر الصوت فقط، أي ليس به خلايا للقراءة. يحتوي الجهاز على قارئ الشاشة jaws بالإضافة إلى مجموعة سكريبتات مخصصة تشكل نظامه المخصص الذي يضم المزايا الأساسية مثل مدوِّن الملاحظات ومسجل الصوت ومشغل الوسئط والآلة الحاسبة وغيرها. كما يمكن للمستخدم الوصول إلى بيئة windows11 الأصلية للاستفادة بكافة البرامج والتطبيقات المعتادة والتعامل معها من خلال مفاتيح اختصار مباشرة من orbit writer.

لا تتوفر لدينا أي معلومات عن دعمه للغة العربية، لكن سعره حاليا أقل من 450 دولار أمريكي، بالإضافة إلى أن تفعيله وتثبيته للمرة الأولى قد يتطلب بعض المهارات التقنية المعقدة. يمكنكم زيارة مشروع notey على الإنترنت للتعرف على كافة التفاصيل الخاصة به أو لشرائه.

RNIB يبدأ في بيع مشغِّل mp3 جديد

أعلن المعهد الملكي القومي للمكفوفين في بريطانيا عن طرحه منتجاً جديداً، عبارة عن جهاز أسطواني مصمم للمكفوفين بغرض تشغيل الملفات والكتب الصوتية والاستخدام كسماعة بلوتوث. يحتوي الجهاز،، والذي أُطلِق عليه اسم RNIB Accord، أدوات تحكم باللمس سهلة الاستخدام ، وشحن لاسلكي ، ومنافذ يسهل تحديد موقعها ، وميزات وضع إشارة مرجعية ، ووظيفة تخطي الفصول أثناء الاستماع.

يتميز الجهاز بصوت إنجليزي واضح يُقدِّم إعلانات عند حدوث أي إجراء، كما يحتوي على منافذ لتوصيل فلاشات usb أو بطاقات الذاكرة SD أو سماعات الرأس السلكية. يدعم الجهاز أيضا الشحن اللاسلكي، ويبلغ سعره 49 جنيه إسترليني.

لمزيد من المعلومات حول المنتج، وللتأكد من إمكانية شراءه أو شحنه دوليا، يمكنكم زيارة صفحته على موقع RNIB

All Terrain Cane – عصا بيضاء مناسبة لكل الظروف

تم تصميم All-Terrain Cane (ATC) في الأصل لمساعدة مطورها في الحركة عبر مسارات الريف الوعرة في أريزونا، فقد حاول أن يجعلها مناسبة لأي مكان يُحتمل أن تذهب إليه يوماً ما، سواءً كنت تتنزه فوق الصخور، أو على الشاطئ، أو على الأرصفة المغطاة بالثلوج، أو في الحدائق، فستمنحك القدرة على استكشاف الأماكن التي لا تحلم بها عصا التنقل الأخرى.

تتميز هذه العصا بتصميم عالي القوة والابتكار، فهي مدعمة بسبائك التيتانيوم فائقة القوة وخفيفة الوزن، لتناسب كافة احتياجات التنقل أو الاتكاء والدعم. تناسب قبضة العصا الحركة على ملاعب الجولف أو التزلج وحتى التسلق، كما أن الكرة الدوارة في طرفها تمكنك من الوصول لكافة التضاريس والأسطح، بالإضافة إلى اكتسائها بالمواد العاكسة التقليدية ذات اللونين الأحمر والأبيض. . يبلغ أقصر طول للعصا عند امتدادها 130 سانتيمتر،ويمكن إطالتها إلى 155 سانتيمتر، وتزن 418 غراما، كما يبلغ طولها عند طيها حوالي 50 سانتيمترا.

يمكنكم التعرف على مزيد حول هذه العصا الجديدة وشرائها عبر زيارة صفحة شراء all terrain cane، كما يمكنكم متابعة هذه المراجعة بالفيديو للمنتج

bookshare يعلن عن زيادة أسعار الاشتراكات الفردية

أعلنت منظمة bookshare، المسؤولة عن إدارة أضخم مكتبة للكتب الإلكترونية القابلة للوصول، عن زيادة أسعار الاشتراك للأفراد من 50 دولار إلى 80 دولار سنويا، وذلك لتغطية النفقات المتزايدة لإدارة المكتبة وتطوير خدماتها وتطبيقاتها. وستنطبق هذه الزيادة على كافة المشتركين داخل الولايات المتحدة أو خارجها، باستثناء أولائك الذين حصلوا على اشتراكاتهم عبر مكتبات محلية، كما يمكن في حالة إثبات العجز المالي الحصول على تخفيض إضافي على هذا السعر.

لمزيد من التفاصيل، يمكنكم زيارة صفحة الأسئلة الشائعة حول زيادة أسعار اشتراك bookshare للأفراد