اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – فبراير 2023

مرحبا بكم إلى نشرة تقنية جديدة، نوجز فيها أبرز ما توصلنا له من مستجدات في ساحة التقنيات المساعِدة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، متمنيين لكم قراءة ممتعة.

هل تسمح لـ ChatGPT بالتحكم في منزلك الذكي؟

مع انتشار الحديث حول Chat GPT, روبوت الذكاء الاصطناعي الخارق صاحب الردود المنطقية التي أبهرت الكثيرين، يبدو أن استخدامه للتحكم وإدارة المنزل الذكي أصبح ممكنا وَوشيكاً، وذلك وفقا لما ذكره أليكس كابيسيلاترو، المؤسس المشارك لنظام التشغيل الآلي للمنزل Josh.ai..

فخلال هذا الفيديو الذي نُشِر حديثاً، يظهر استخدام آليات الذكاء الاصطناعي المتطورة لإصدار أوامر مركبة وأكثر تعقيدا للمساعد الصوتي والحصول على ردود مثالية دون أي أخطاء، كما يُظهِر أيضا التحدث مع المساعد الصوتي بلغة أكثر طبيعية، كأن يخبره أن الجو مظلم وأنه يقوم بتصوير فيلم، ليرد المساعد تلقائيا بزيادة إضاءة المكان.

يمكنكم الاطلاع على هذا المقال من the verge لمزيد من المعلومات حول المشروع الذي ما يزال قيد التطوير.

apple تقترب أكثر من إمكانية مراقبة نسبة الجلوكوز في الدم عبر الساعة

سمعنا كثيرا عن جهود Apple لجلب ميزات مراقبة الجلوكوز إلى ساعتها خلال الأعوام الماضية، ولكن مؤخراً، تم تداول تقارير تفيد بتحقيق الشركة خطوة مهمة ورئيسية في سبيل تحقيق هذه الميزة. فوفقاً لتقرير جديد نشرته bloomburg، فإن المختبرات البحثية قد حققت فعليا إمكانية المراقبة المستمرة غير الغازية لمنسوب الجلوكوز في الدم، وأنه من الممكن إطلاق تلك الميزة في السوق عبر ساعة أبل.

ويشار إلى أن apple ستتبع نهجًا مختلفًا، وذلك عبر استخدام تقنية الرقائق المعروفة باسم ضوئيات السيليكون وعملية قياس تسمى التحليل الطيفي للامتصاص البصري. يعتمد هذا النظام على أشعة الليزر لإصدار أطوال موجية محددة من الضوء في منطقة أسفل الجلد حيث يوجد سائل خلالي، وهي مواد تتسرب من الشعيرات الدموية يمكن أن يمتصها الجلوكوز. ينعكس الضوء مرة أخرى إلى المستشعر بطريقة تشير إلى تركيز الجلوكوز، ومن ثَمّ تحدد الخوارزمية مستوى الجلوكوز في الدم لدى الشخص ، وسيعتمد نظام الجلوكوز على قائمة من شرائح وأجهزة استشعار السيليكون الضوئية المصممة من قبل شركة Apple. استغلت الشركة شركة Taiwan Semiconductor Manufacturing Co. لبناء الشريحة الرئيسية لتشغيل الميزة.

لمزيد من التفاصيل حول الجهود في هذا المجال، يمكنكم الاطلاع على هذا الخبر

BrailleDoodle، حل بسيط لتدريب الأطفال على برايل

أعلنت مؤسسة TouchPad Pro بقيادة أحد المعلمين المخضرمين الذي يُدعى دنيال لوبينر، عن أداة لوحية بسيطة تساعد الأطفال المكفوفين على تعلم القراءة والكتابة بطريقة برايل، بالإضافة إلى إتقان مهارات الرياضيات والعلوم والرسم بشكلٍ مبسط ومسلي.

يُطلق على الأداة اسم BrailleDoodle، وهي عبارة عن لوحة بها مئات الثقوب التي تحتوي بداخلها على كرات معدنية صغيرة يمكن سحبها للأعلى بقلم مغناطيسي، وخفضها للداخل بالضغط عليها، وذلك بغرض تشكيل نقاط برايل أو رسومات بيانية أو خرائط أو أشكال هندسية وما إلى ذلك. تسعى الشركة في مرحلة الإنتاج الحالية لجمع أكبر عدد ممكن من الداعمين بهدف توفير الأداة لآلاف المكفوفين الذين لا يستطيعون توفير ثمنها، كما أنها أيضا مطروحة للطلب المسبق بسعر 70 دولار أمريكي للوحة الواحدة، على أن يتم الشحن بدايةً من شهر أكتوبر 2023.

يمكن زيارة موقع touchpad pro للتعرف على مزيد من المعلومات حول المنتج وأهدافه واستخداماته، كما يمكن زيارة صفحة المنتج على موقع kickstarter لدعم إنتاج الأداة أو لطلبها المسبق.

دليل شامل لتعلُّم شفرة Nemeth للرياضيات ضمن سياقات UEB

للرغابين في تعلُّم شفرة نيميث الشهيرة لقراءة وكتابة الرياضيات والعلوم بطريقة برايل، مؤخراً أصدر مجموعة من الخبراء دليلاً شاملاً باللغة الإنجليزية لتناوُل كافة تفاصيل هذه الشفرة وكيفية قراءتها وكتابتها، وخاصة عند الحاجة لكتابة نيميث داخل نصوص مكتوبة بالبرايل الإنجليزي الموحد.

يوفر هذا الكتاب فرصًا لبناء مهارات Nemeth Code والتعرف على استراتيجيات وموارد تدريسه، كما يحتوي الكتاب على أمثلة متعددة لمواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مكيفة بطريقة برايل. والكتاب، على كونه باللغة الإنجليزية، إلا أنه يظل مصدر سهل ومجاني للراغبين في اكتساب هذه المهارة.

للاطلاع على محتويات الكتاب وتحميل أقسامه المختلفة بصيغة pdf أو brf, يمكن زيارة الصفحة الخاصة به على موقع paths to literacy

biped: مشروع لتقديم معلومات إرشادية ذكية للمكفوفين أثناء الحركة

biped هو جهاز ذكي لمساعدة الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر على الحركة والتوجه، عبارة عن حزام ذكي يتم ارتداؤه حول الأكتاف ويستخدم تقنية القيادة الذاتية لتوجيه الأشخاص، ويُعتبَر أداة مكمِّلة لاستخدام العصا البيضاء أو كلب الإرشاد. يستخدم الجهاز كاميرات بزاوية عريضة وذكاء اصطناعي لتوليد أصوات قصيرة لتحذير المستخدم من موقع العوائق المهمة، مثل الفروع أو الحُفر أو المركبات أو المشاة، كما يوفر إرشادات GPS. يتم تشغيل الأصوات في سماعات الرأس ذات التوصيل العظمي.

لمزيد من المعلومات حول الجهاز وآلية عمله ومتابعة فيديوهات عملية لطريقة استخدامه، أو للتواصل مع أصحاب المشروع، يمكنكم زيارة موقع حزام biped الذكي على الإنترنت

إطلاق الجيل الجديد من victor reader stream

أعلنت شركة Humanware عن إطلاق الجيل الثالث من جهاز victor reader stream, وهو جهاز مخصص للمكفوفين يساعد في تشغيل الملفات الصوتية والكتب الرقمية عبر واجهة أزرار سهلة.

وقد جاء الإصدار الجديد بمجموعة من التحسينات عن الجيل السابق، أبرزها منفذ شحن من نوع USB C، وتحسين على شكل الأزرار، ودعم الاتصال مع أجهزة البلوتوث، وزيادة عمر البطارية إلى 15 ساعة، وغيرها من التحسينات.

ويُشار إلى أن الجيل الجديد من الفِكتُر ريدَر قد تم طرحه للبيع بسعر 550 دولار أمريكي، ويمكن معرفة المزيد حوله من خلال زيارة هذا الرابط

hims تطلق sense player

وعلى صعيد ذي صلة، أطلقت شركة hims الكورية جهازاً جديداً أطلقت عليه sense player, وهو يخدم نفس الغرض السابق، أي قراءة الكتب الإلكترونية وتشغيل الوسائط من الجهاز أو عبر الإنترنت، بالإضافة إلى مجموعة من المزايا الإضافية الأخرى، كإمكانية التحكم بالهواتف الذكية من خلال لوحة المفاتيح الموجودة بالجهاز، وإمكانية إنشاء تسجيلات صوتية عالية الجودة وغير ذلك الكثير.

يأتي الجهاز بنسختين، الأولى تحتوي على كاميرا لعمل مسح ضوئي للمستندات وتحويلها لنصوص رقمية ويبلغ سعره 795 دولاراً، والآخر بدون تلك الميزة ويبلغ سعره 650 دولارا. ولمزيد من المعلومات، يمكنكم زيارة الصفحة الخاصة بsense player على الموقع الأمريكي للشركة.

تحديثات جديدة لبرامج قراءة الشاشة

jaws for windows

مؤخراً، تلقى برنامج jaws العديد من التحديثات الفرعية لإصدار 2023، كان آخرها خلال شهر فبراير، حيث تضمن التحديث دعماً لتطبيق واتساب لأجهزة الحاسوب يشمل تحسين قراءة الرسائل والتعامل مع المكالمات، كما تم تحديث قاعدة البيانات الخاصة بمطوري الملحقات البرمجية الخارجية للبرنامج، بالإضافة إلى تحسينات على التعامل مع الإشعارات وإصلاح مجموعة من الأخطاء المتفرقة.

يمكنكم زيارة صفحة البرنامج للتعرف على كافة مستجدات قارئ الشاشة jaws بكافة تحديثاته.

SuperNova

يقدم الإصدار الأحدث من برنامج التكبير وقراءة الشاشة SuperNova والذي حمل رقم الإصدار 22 أضخم تكبير True Font في العالم لأحدث إصدارات Microsoft 365 و Office 2021. كما جاء أيضا بميزة تقسيم الصوت، والتي تساعد المستخدمين على تعدد المهام أثناء استخدام الصوت، ودعم نمط برايل الفعلي في برامج الأوفيس، والعديد من الإضافات والإصلاحات المتفرقة.

لمزيد من التفاصيل، يمكنكم الاطلاع على المنشور الذي أُعلِن فيه عن supernova22

nvda

صدرت النسخة التجريبية من nvda2023.1، وهو إصدار من شأنه تعطيل كافة الإضافات الحالية، أي أن جميع الإضافات ستتطلب تحديثاً من قِبَل مطوريها لكي تعمل على هذا الإصدار الجديد عند إطلاقه لكافة المستخدمين لاحقاً.

وقد جاء التحديث بالعديد من المستجدات، أبرزها نمط جديد للتنقل بين الفقرات في برامج تحرير النصوص التي لا تدعم ذلك، ومفتاح اختصار جديد للتعرف على وجهة رابط ما، وتحسين دعم التعامل مع الحواشي والتعليقات، ودعم أسطر برايل جديدة وإضافة جداول برايل للغات إضافية، وحل العديد من المشاكل والأخطاء.

لتحميل النسخة التجريبية وللتعرف على كافة المستجدات، زوروا صفحة الإعلان عن nvda2023.1 beta2