اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

نظرة على فعاليات المؤسسة خلال العام 2022

خلال 2022، سعينا في مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر، أن نقدم لكم مجموعة من الفعاليات التفاعلية، التي غطت العديد من المواضيع ذات الأهمية للمكفوفين. كان هدفنا هو تقديم مادة نافعة ومفيدة في إطار شيِّق وخفيف، مستغلين ما أتاحته تقنية العصر الحديث من سهولة في التواصل. ونحن إذ نعدكم بالاستمرار على نفس المنوال خلال العام القادم، نطمح منكم أن تتواصلوا معنا بمقتراحاتكم وآراءكم عبر تعبئة استمارة التواصل.

وفيما يلي، نجمع لكم أبرز ما قدمناه من فعاليات تمت أرشفتها، بغرض تسهيل وصولكم لها وقتما شئتم، حيث يمكنكم الاستماع إليها مباشرة من هذه الصفحة، والتنقل بين الفعاليات باستخدام اعناوين من المستوى الثالث.

ابتكارات مهمة

في هذه الفعالية، ألقينا الضوء على بعض الابتكارات التي تخص الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية، وجميعها نتاج عقول عربية مخلصة، أبرزها نظارة الأمل، وجهاز بونوكل ذو خلية برايل الواحدة.

JAWS وإنترنت العصر

حاولنا خلال هذا اللقاء، استعراض ما طرأ على صفحات الويب من تغييرات خلال الفترة الحديثة، وكيف تحولت من مجرد صفحات ثابتة إلى تطبيقات ويب متكاملة، وشرحنا كيف يتعامل قارئ الشاشة jaws مع هذه التغييرات.

كل شيء عن المنزل الذكي

لقاء حاولنا من خلاله وضع الشخص الكفيف على قدم المساواة مع بقية العالم الذي يركض مسرعا نحو أتمتة المهام والتحول للمنازل الذكية. استعرضنا بعض الأدوات وأجهزة المساعدة ذات الصلة، وأشرنا لتوافقيتها ومدى قدرة الكفيف على التحكم بها.

إطلاق victor reader trek في الشرق الأوسط

تمتد شراكاتنا وتتواصل، لنستضيف ممثلي شركة humanware في لقاء للإعلان عن اكتمال النسخة العربية من جهاز victor reader trek وإطلاقه رسميا للمستخدمين في منطقة الشرق الأوسط. تعرفنا على الجهاز ومزاياه والفروقات بينه وبين victor reader stream.

مسابقة عيد الفطر

تمتاز بعض فعالياتنا بطابع ترفيهي مشوِّق، لكن لا يخلو من فائدة للمشاركين. هذه مسابقة في المعلومات العامة نظَّمناها احتفالاً بعيد الفطر السعيد.

المتر الذكي

في أمسية رمضانية، ألقينا في محورها التقني الضوء على جهاز ذكي يساعد المكفوفين على قياس الأشياء بدقة متناهية.

الكفيف في رمضان

وفي المحور الثقافي لأمسيتنا الرمضانية سالفة الذكر، ناقشنا كيف يستمتع الكفيف بالليالي الرمضانية، وكيف يتعايش مع الآخرين في هذه الأجواء المميزة.

ملخص مؤتمر CSUN 2022

نحرص دائما على إبقاء متابعينا على إطلاع بكافة مستجدات التقنية الحديثة أولا بأول، لذا، نظمنا هذا اللقاء الذي لخصنا فيه أبرز ما تم الإعلان عنه في أحد أكبر مؤتمرات التكنولوجيا المساعدة في العالم.

هل تشتري victor reader trek?

بذلنا مجهودات كبيرة في تعريب وتهيئة جهاز victor reader trek ليتواءم مع السوق العربية، وفي هذه الفعالية، ناقشنا مميزاته وفوائده وفروقاته عن غيره من أجهزة الملاحة وقراءة الكتب الأخرى.

فعالية المؤسسة لليوم العالمي للإعاقة

التقينا بنماذج مضيئة من الأشخاص من ذوي الإعاقة، لنسلط الضوء على إنجازاتهم وتحدياتهم وأبرز ما ينبغي علينا العمل عليه في سبيل رفع وعي المجتمع بالقضايا الحقوقية للأشخاص من ذوي الإعاقة.

توظيف ذوي الإعاقة

لا تقتصر فعالياتنا على ما نقوم بتنظيمه فحسب، بل نسعى لمشاركة المؤسسات الأخرى فعالياتهم وأنشطتهم. كانت هذه مشاركة لمدير عام المؤسسة، السيد / حسين حجي، حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في التوظيف والقوانين ذات الصلة بالأمر.

استقلالية الكفيف في التصوير

لم تصبح الكاميرات أمراً بصريا فحسب، بل بفضل وسائل التقنية الحديثة، أصبحت في غاية الأهمية للأشخاص المكفوفين. وفي هذا اللقاء، تعرفنا على كيفية استخدام كاميرات الهواتف في التقاط صور واضحة وجيدة ومعبِّرة، حتى ولو لم يكن الشخص قادرا على رؤية تلك الصورة.

الابتكار والتنمية الشاملة

هل كل ما يتم ابتكاره للمكفوفين ناجحا؟ ماذا يحتاج السوق في مجال الأدوات المساعدة؟ وهل هناك فجوة بين المبتكرين والمستخدمين؟ كل هذا وأكثر، أجبنا عليه في نقاشنا حول الابتكار في مجال تقنيات المكفوفين.

زيارة مدير عام المؤسسة لجمعية رؤية الخيرية بالمملكة العربية السعودية

في إطار السعي لتبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى، كانت هذه الزيارة القيمة لمدير عام المؤسسة إلى إحدى مؤسسات العمل الأهلي المتميزة في المملكة العربية السعودية.

sao mai braille

في هذا اللقاء، ألقينا الضوء على أحد البرامج المجانية المتميزة في التحويل من وإلى برايل.

تعليم المكفوفين

التعليم هو من أبرز القضايا الشائكة التي تتصل بالأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، وفي هذه الفعالية، ناقشنا التحديات والإشكاليات والحلول لأبرز تلك القضايا التعليمية.

الإحتفال باليوم العالمي لطريقة برايل

في يوم برايل، ألقينا الضوء على أهميته في إيصال المعرفة للمكفوفين، واستعرضنا نماذج لابتكارات قطرية واعدة في مجال تعليم طريقة برايل.

حصاد العام

في ختام العام، ناقشنا معكم أهمية التدريب والتأهيل للأشخاص المكفوفين، واستعرضنا أبرز ما حققناه سويا في خلال رحلتنا معكم، واستمعنا لآراء ومقترحات الحضور، كما اختتمنا أيضا مسابقة الألعاب الإلكترونية، التي نظمتها المؤسسة كسابقة فريدة من نوعها في العالم العربي.