اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – ديسمبر 2022

مرحبا بكم إلى آخر دفعة من الأخبار التقنية في العام 2022، نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم معنا بهذه الرحلة الشيقة، وننتظر لقاءكم بإذن الله تعالى مع نشرات جديدة ومعلومات مفيدة خلال 2023. كما نرجو تذكيركم باستخدام صفحة التواصل لإرسال أي مقترحات أو أفكار يمكننا من خلالها تحسين المحتوى الذي نقدمه لكم عبر موقع مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر.

ظهور عديد من التطبيقات لدعم mastodon

كما ذكرنا سابقا، فقد بدأ العديد من المستخدمين في التحول إلى منصة mastodon البديلة عن تويتر، وذلك بعد التخبطات الكبيرة التي تمر بها تويتر بسبب إدارتها الجديدة. وعلى نحو موازٍ، فقد بدأ العديد من مطوري تطبيقات الطرف الثالث لتويتر في إضافة دعم mastodon لتطبيقاتهم القائمة أو لإطلاق تطبيقات جديدة لذات الغرض. نذكر على سبيل المثال:

mona

أعلن مطوِّر تطبيق spring الشهير لتويتر، عن تطبيق جديد يحمل اسم Mona لدعم شبكة التواصل الاجتماعي الناشئة Mastodon, ويقول إنه يحتوي على نفس مزايا تطبيق spring المألوف وسيتطور أكثر مع الوقت. يمكنكم الاطلاع على الإعلان الرسمي عن التطبيق لمزيد من التفاصيل وللتحميل

TweeseCake

هذا برنامج رائع لمستخدمي نظامَي ويندوز وماك على حدٍ سواء، وهو عبارة عن حزمة تحتوي على مجموعة برامج قوية وخفيفة الوزن ومتعددة الأغراض. يمكن التحكم فيه بالكامل بدون نافذة، أو من خلال واجهة مستخدم سهلة وبسيطة. يدعم هذا البرنامج التعامل مع تويتر بشكل تام، وأيضا يدعم telegram وَـGitHub وبعض الخدمات الأخرى بشكلٍ ممتاز. ومؤخرا، تم إضافة دعم شبكة mastodon بنفس الآلية والطريقة التي يتعامل فيها البرنامج مع تويتر.

والبرنامج حاليا في مرحلة تطوير تجريبية، لذا فإن استخدامه مجاني بالكامل، لكن سيحتاج مستخدمه لإنشاء حساب على الموقع، وذلك لأن هناك احتمالية الحاجة لشراء ترخيص عند إطلاق النسخة الرسمية.

لمعرفة المزيد وللتحميل، يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لبرنامج TweeseCake

TWBlue

برنامج دعم تويتر الشهير على ويندوز يصل بتحديث مفاجئ يضيف دعماً جزئياً لشبكة mastodon. يقول المطوِر أن هناك إشكالية حدثت في الواجهة البرمجية الخارجية لتويتر أدت إلى منع بعض المستخدمين في أماكن معينة بالعالم من تسجيل الدخول، وقد اضطُرّ لإطلاق تحديث عاجل لإصلاح هذه المشكلة، واحتوى هذا التحديث أيضا على ما تم إنجازه من دعم مبدئي لشبكة mastodon، على أن يتم إصدار تحديثات متتابعة لتحسين المزايا وإصلاح المشاكل القائمة.

لمزيد من المعلومات، يمكنكم الاطلا على المنشور الخاص بالإعلان عن النسخة الجديدة من TWBlue

APH يتعاون مع DAISY Consortium لإطلاق صيغة جديدة لملفات برايل الإلكترونية

أعلن البيت الأمريكي للطباعة (APH) عن تعاونه مع التحالُف الدولي لكُتُب الديزي (daisy consortium) بغرض إطلاق معيار جديد أكثر تطوراً وشمولية لملفات برايل الإلكترونية يحمل صيغة EBRF.

يقول العاملون على المشروع أن هذا التطور يعد خطوة مهمة مع الاستمرار في تخيل وإنشاء وإنتاج المزيد من أجهزة برايل عالية التقنية، حيث إن من الضروري أن تكون صيغة eBRF متاحة لأجهزة عرض برايل والطابعات على حد سواء. كما يضيفون أنه كانت هناك حاجة لإجراء تغييرات على صيَغ برايل الحالية، لأن ملفات برايل القياسية يتم تنسيقها بالكامل باستخدام أسطر ومسافات فارغة فقط. نتيجة لذلك، لا يمكن للقُراء التنقل بسهولة في الملفات الكبيرة. أيضًا، لا يمكن دمج محتوى برايل النصي مع الرسومات الملموسة في نفس التجربة الإلكترونية. سيعمل eBRF على حل هذه المشكلات من خلال توفير نص برايل ورسومات لمسية في ملف واحد، مع إمكانيات تنقل محسّنة، بما في ذلك دعم للحواشي السفلية والتعليقات.

لمزيد من المعلومات، يمكنكم الاطلاع على الإعلان عن الشراكة لتطوير معيار جديد لملفات برايل الإلكترونية

صيغة برايل جديدة لمستخدمي DBT

في خبر ذي صلة، وفيما يبدو أنها صحوة مفاجئة للعاملين على تقنيات برايل لسد الفجوة الكبيرة المتصلة بالتحويل بين برايل والخط المطبوع، قام David Holladay وهو أحد العاملين لدى Duxbury systems، الشركة القائمة على تطوير أشهر برامج الترجمة والطباعة ببرايل، بإطلاق مشروع يهدف لإنشاء صيغة برايل جديدة تسمح بكتابة ملفات تحتوي على أوامر تنسيقية خاصة لبرنامج DBT. تشبه هذه الأوامر وسوم html الشهيرة، وهي تمكِّن المستخدم من إنشاء مستندات على أجهزة برايل الإلكترونية ثُمّ تحويلها بسهولة إلى مستندات مطبوعة بتنسيقات جيدة بصريا. سيتم دمج هذا العمل عند اكتماله مع برنامج dbt في نهاية الأمر، إذ أن الهدف كان الحصول على برايل مطبوع بشكل جيد من ملفات نصية، لكن آن الأوان، على حد قول صاحب المشروع، للحصول على ملفات مطبوعة جيدة من أجهزة برايل.

للحصول على كافة التفاصيل حول المشروع وللبدء في استخدامه، مع العلم أنه لا يتطلب أحدث إصدار من DBT، يمكنكم زيارة مشروع BRLHTM

speech central يضيف دعماً لأصوات ميكروسوفت الطبيعية

في منشور على موقع applevis، أعلن مطور تطبيق speech central الشهير لقراءة الكتب الإلكترونية بالصوت، عن إضافة إمكانية استخدام أصوات ميكروسوفت الطبيعية للقراءة في نسخة iOS من التطبيق، وهي أصوات متطورة وعالية الجودة يتم تشغيلها عبر الإنترنت مباشرةً من خوادم ميكروسوفت، وتتطلب الاتصال الدائم بالإنترنت وتدعم العديد من اللغات.

لكن استخدام هذه الأصوات ليس بالأمر المباشر ولا المجاني بالكلية، إذ يتطلب استخدامها أولا إنشاء حساب على خدمة microsoft azure, ثم إنشاء خدمة الصوت لتفعيلها عبر التطبيق، والتي تتضمن اختيار الباقة الصوتية التي تحتاج لها، إذ توفِّر ميكروسوفت باقة مجانية تسمح بقراءة حوالي نصف مليون حرف شهريا، وباقات أعلى مدفوعة تسمح بقراءة أكثر من ذلك.

لمزيد من المعلومات حول كيفية تفعيل هذه الأصوات عبر التطبيق، يمكنكم الاطلاع على صفحة الدعم الخاصة بنظام iOS.

EVIDENCE 111 – لعبة مغامرات صوتية جديدة

حرر خيالك وأغمض عينيك وانغمس في المشاهد الصوتية الغامضة لهذه المغامرة البوليسي. في يوم 13 سبتمبر 1985، وفي إحدى القرى الإنجليزية الصغيرة، وتمامًا مثل كل يوم جمعة، تؤدي كبيرة المفتشين أليس ويلز مهام عملها. تصل مكالمة هاتفية غامضة لتعكِّر صفو الليلة الهادئة. يعرف المتصل المجهول شيئًا عن كبيرة المفتشين لم يكن من المفترض أن يكتشفه، ماذا ستفعل في هذه الحالة؟ ما هي الإستراتيجية التي ستستخدمها للكشف عن السر المخفي في ملف الأدلة رقم 111؟

تمتاز اللعبة بتحكمات سهلة وبسيطة وواجهة مستخدم صوتية بالكامل، بحيث يمكن للجميع الاعتماد على خيالهم في اللعب. يمكن تحميلها مجانا، لكن ستحتاج لإجراء شراء من داخل التطبيق بقيمة 5 دولارات تقريبا للوصول لكافة المستويات.

يمكنكم زيارة الموقع الرسمي للعبة، أو تحميلها لنظام iOS أو تحميلها لنظام أندرويد

إطلاق الإصدار الثالث من تطبيق Ferrite

تلقى تطبيق تحرير الصوت الشهير للآيفون والآيباد، والذي يدعم تعدد المسارات، Ferrite, تحديثا رئيسيا جديدا إلى الإصدار الثالث، يجلب معه العديد من المزايا المهمة التي تجعل منه أكثر تكاملاً ونضجاً في عمليات المنتاج الصوتي، شملت تحديث واجهة التطبيق وتنظيم بنية الملفات الخاصة به وتحديث محرك الصوت لزيادة سرعة التحرير، وغير ذلك الكثير.

يولي مطور التطبيق اهتماما خاصاً لدعم مزايا سهولة الوصول والتأكد من أن كل الوظائف يمكن إنجازها عبر لوحة المفاتيح، لذا فمن المؤكد أن التحديث الجديد سيعمل بشكل جيد مع قارئ الشاشة voiceOver. يمكن تجربة التطبيق مجانا، لكن سيحتاج المستخخدم لشراء بقيمة 30 دولار من داخل التطبيق للاستمتاع بكافة المزايا، كما سيحتاج مستخدمي ferrite2 إلى شراء بقيمة 15 دولار للاستفادة من مزايا ferrite3.

يمكن التعرف على المزيد حول المزايا الجديدة من هنا، كما يمكن تحميل التطبيق من هنا

مايكروسوفت توقف تطبيق Soundscape الخاص بها

أعلنت Microsoft أنه اعتبارًا من 3 يناير 2023، لن يكون تطبيق Soundscape الخاص بها متاحًا للتنزيل وأن عمليات التثبيت الحالية ستتوقف عن العمل بعد نهاية يونيو 2023. وقد تم إطلاق تطبيق Microsoft Soundscape لأجهزة iPhone منذ 6 سنوات، وهو يعتمد على تقنية الصوت ثلاثي الأبعاد لتعزيز وعيك بما يحيط بك، وبالتالي مساعدتك على التجول واستكشاف محيطك. فأثناء المشي، يتم استدعاء نقاط الاهتمام الرئيسية والمواقع المحفوظة الخاصة بك تلقائيًا أثناء تجاوزك لها، كما يمكن أن يخبرك Microsoft Soundscape عن موقعك الحالي واتجاهك وما هو أمامك.

كما قالت Microsoft في الإعلان الذي نشرته على مدونتها أنه قد حان الوقت لنقل مشروع Soundscape البحثي إلى المرحلة التالية، حيث سيتم مشاركته للسماح بالتطوير على نطاق أوسع، بحيث ستقوم الشركة بطرح الأكواد البرمجية للتطبيق على GitHub كبرنامج مفتوح المصدر.

Amazon تضيف المزيد من ميزات إمكانية الوصول إلى echo show

أعلنت أمازون عن مجموعة صغيرة من الميزات الجديدة لمساعدها الرقمي Alexa والتي تهدف إلى جعل الجهاز أكثر سهولة. تطلق الشركة طريقتين جديدتين للتفاعل مع Alexa دون التحدث، بما في ذلك دعم الإيماآت على أجهزة Echo Show التي ستسمح للمستخدمين بالتفاعل مع الجهاز عن طريق رفع أيديهم – وهو أمر يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا لأي شخص يستخدم Echo أثناء الطهي ويرغب في إيقاف المؤقِّت دون التحدث. بالإضافة إلى ذلك، تطرح Amazon خيارات لتحويل النص إلى كلام، وهي ميزة تسمح بكتابة الأوامر مباشرةً بدلاً من النطق بها، وطريقة لتشغيل جميع ميزات التسميات التوضيحية المغلقة مرة واحدة عبر كافة أجهزة alexa.

يُلقي هذا الخبر من techCrunch مزيد من التفاصيل حول تلك الميزات.

تحديث جديد لهاتف blindshell classic 2

مؤخراً، تم الإعلان عن تحديث جديد لهاتف blindShell classic2، وهو الهاتف البسيط الذي يعمل بلوحة مفاتيح رقمية ومصمم خصيصا للمكفوفين وضعاف البصر. وقد جاء هذا التحديث بمجموعة من التحديثات، من بينها تحسين أداء قارئ الشاشة وتعزيز توافقيته مع التطبيقات الخارجية، وتغييرات على نواة النظام للسماح بمشاركة المحتوى بشكل أفضل بين التطبيقات. بالإضافة لذلك، فقد تمت إضافة تطبيقات جديدة للمتجر الخاص بالهاتف، تشمل مديراً للملفات لإدارة كافة الملفات الموجود بالهاتف والذاكرة الخارجية المتصلة به، ولعبة شطرنج جديدة، وأداة للترجمة لا تدعم العربية في الوقت الحالي، ومحوِّل للعملات.

يمكن لمستخدمي الهاتف تحميل التحديث الجديد من خلال ميزة التحديث عبر الإنترنت بالهاتف، كما يمكنهم زيارة كتلوج التطبيقات لتحميل الجديد، ويمكنكم معرفة المزيد حول الهاتف وخصائصه عبر زيارة الموقع الرسمي لهاتف blindshell classic2