اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية، وكأس العالم – فيفا قطر 2022

لا صوت يعلو فوق صوت المنديال، ذلك الحدث العالمي الذي نفخر أن بلدنا العربي المُسلم هزم كل التحديات وتغلب على كل الصعوبات وأصبح على وشك ساعات من افتتاح البطولة الأهم والأكبر لكرة القدم. وفي تلك السطور البسيطة، سنحاول أن نقدم لكم أبرز المصادر التي يمكنكم الاعتماد عليها إذا كنتم ستزورون قطر للاستمتاع بأجواء البطولة التاريخية، أو حتى إذا كنتم ستتابعونها من منازلكم وترغبون بالانغماس في الحدث بشكل أكبر.

لا شك في أن بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ ستكون هي النسخة الأكثر ملاءمة للمشجعين من ذوي الإعاقة، حيث نجحت قطر في الارتقاء بالمعايير العالمية لإتاحة الوصول والحركة خلال الإعداد لاستضافة الأحداث الرياضية الكبرى، من خلال تضمين متطلبات المشجعين من ذوي الإعاقة في كافة جوانب التخطيط والعمليات التشغيلية للبطولة.

وكانت اللجنة العليا قد أسست منتدى التمكين في العام 2016، وهو منصة تجمع ذوي الإعاقة والمؤسسات الممثلة لهم في أنحاء قطر، ولعب دوراً مهماً في التخطيط لضمان تصميم وإنشاء مرافق رياضية وبنية تحتية تناسب كافة احتياجات ذوي الإعاقة في جميع أنحاء الدولة. بالإضافة لذلك، فقد عمل أعضاء منتدى التمكين بشكل دؤوب مع الشركاء في قطاعات النقل والضيافة والثقافة في قطر، بهدف ضمان توفر المزايا اللازمة لوصول الأشخاص من ذوي الإعاقة لتلك المرافق والخدمات، وهو ما أثمر عن نتائج جيدة للغاية.

يمكنكم الاطلاع على هذا الخبر الصحفي حول استعدادات قطر لاستضافة المشجعين من ذوي الإعاقة

كما يمكنكم زيارة هذه الصفحة التي تسرد بعض المزايا التي وفرتها قطر للجمهور من ذوي الإعاقة على صعيد وسائل النقل وداخل الاستادات.

قطر للجميع: الدليل الشامل لجميع القدرات

قامت مؤسسة قطر – بالتعاون مع العديد من المؤسسات العاملة في مجال ذوي الإعاقة بالدولة، بإنشاء دليل متكامل، يحتوي على أبرز الأماكن والفعاليات والمزارات السياحية التي يمكن للأشخاص من ذوي الإعاقة التردد عليها خلال إقامتهم في قطر. يركِّز الدليل على الجوانب الترفيهية، والفعاليات المجتمعية، ووسائل النقل سهلة الوصول، والجهات الخدمية التي يمكن التواصل معها، حيث يمكن تصفحه باللغتين العربية والإنجليزية، كما يتوفر بصيغة تفاعلية مع الصور، وصيغة نصية فقط، وصيغة ملائمة لأسطر برايل الإلكترونية.

اضغط هنا لزيارة صفحة الدليل الشامل باللغة العربية

التعليق الصوتي على المباريات

سيحظى مشجعو كرة القدم من المكفوفين وضعاف البصر بفرصة الاستمتاع بتجربة الحفلين الافتتاحي والختامي لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ من خلال خدمات الوصف الصوتي التي يقدّمها فريق من قسم الترجمة السمعية والبصرية التابع لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة. كما سيتم تقديم هذه الخدمات أيضًا خلال المباريات على مدار البطولة، وذلك بعد تقديمها بنجاح للمرة الأولى خلال بطولة كأس العرب. سيشارك أربعة معلّقين من طلاب وخريجي برنامج ماجستير الآداب في الترجمة السمعية والبصرية بجامعة حمد بن خليفة، باللغتين العربية والإنجليزية خلال الحفلين الافتتاحي والختامي للبطولة، في حين سيشارك 19 معلّقًا في تقديم هذه الخدمة خلال مباريات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™.

يتضمن الوصف الصوتي على مباريات كرة القدم تقديم وصف دقيق لكلّ التفاصيل في الاستاد، بحيث لا يقتصر ذلك على اتجاهات كرة القدم وحركة اللاعبين فقط، بل يتناغم مع كلّ الأصوات في الاستاد، لخلق صورة متكاملة تُمكّن المشجعين المكفوفين وضعاف البصر من الانغماس في التجربة ومعايشة المشهد بكل تفاصيله.

سيكون على المشجع الكفيف تحميل تطبيق على هاتفه الذكي، وإدخال كود مُعيَّن خاص بالاستاد الذي يتواجد فيه، لتبدأ مباشرةً خدمة الوصف الصوتي بالعمل، حيث سيستفيد من خدمات الإنترنت المجانية فائقة السرعة المتوفرة بكافة الملاعب. علاوةً على ذلك، سيتمكن كافة المشجعين حول العالم من ذوي الإعاقة البصرية، من الاستماع للوصف الصوتي عبر نفس التطبيق بغض النظر عن تواجدهم في الملعب أم لا.

تطبيقات قطرية تفيدك

سنونو

مع تعدد تطبيقات توصيل الطعام والمواد الغذائية والأدوية وغيرها، يعد سنونو مشروع قطري رائد، ويمتاز بسهولة وصول عالية مع برامج قراءة الشاشة.

قارئ العملة القطرية

تطبيق مجاني للتعرف على الريال القطري بمختلف فئاته دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

qmc now

تطبيق تقدمه المؤسسة القطرية للإعلام يحتوي على بث مباشر للعديد من محطات التليفيزيون والراديو المحلية في قطر.

accessible qatar

تهدف مبادرة قطر متيسرة للجميع إلى تزويد ذوي الإعاقة بمعلومات فورية وموثوقة حول مستوى سهولة دخول ذوي الإعاقة إلى مختلف الأماكن العامة والسياحية في أنحاء دولة قطر من خلال تطبيق الهواتف الذكية وموقع إلكتروني. ويضم التطبيق والموقع معلومات خضعت لتدقيق الخبراء، إضافة إلى آراء وتصنيفات المستخدمين؛ ليمنح ذوي الإعاقة والسياح الثقة للاستمتاع بقطر وزيارة الأماكن بحسب مستوى سهولة الدخول إليها.

موقع مبادرة قطر متيسرة للجميع والذي يشمل على روابط للتطبيق ومعلومات المواقع التي تم تدقيقها.