اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – سبتمبر 2022

مرحبا بكم إلى باقة جديدة من أبرز أخبار التقنيات المساعدة المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، والتي رصدناها خلال شهر سبتمبر الماضي. نرجو لكم قراءة ممتعة.

إطلاق iOS16 مع مجموعة من التحسينات في مزايا إمكانية الوصول

إطلقت apple تحديثاً جديداً لنظام التشغيل iOS حمل مجموعة من التحسينات العامة مثل خصائص جديدة لشاشة القفل، وتحسينات على خواص الخصوصية والأمان، وتحسينات على نظام التركيز، ومزايا جديدة في الرسائل والبريد الإلكتروني، وغير ذلك الكثير الذي يمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل حولها من هنا.

وعلى صعيد مزايا إمكانية الوصول، فقد تضمن التحديث تحسينات عديدة منها:

  • إدخال علامات الترقيم بشكل تلقائي أثناء الإملاء بالاعتماد على خواص الذكاء الاصطناعي، حيث تتباين دقة هذا الأمر من جهاز لآخر حسب حداثة المعالج.
  • إضافة أوامر جديدة لسيري وأصوات جديدة للبدء والإنهاء.
  • مجموعة جديدة من الأصوات بلغات إضافية، وإضافة المزيد من الأصوات للغات الموجودة تتضمن صوت مريم العربي وأصوات eloquence الشهيرة.
  • وفي العدسة المكبرة، تمت إضافة خاصية لاكتشاف الأبواب تلقائيا، وإضافة ميزة الأنشطة بحيث يتم حفظ مجموعة من الإعدادات والتنقل بينها مباشرة على حسب الحاجة.

وكالعادة، ينشر موقع applevis مقالات مفصلة تسرد التغييرات والتحسينات على إمكانية الوصول، بالإضافة إلى معلومات حول أبرز المشاكل التي تم اكتشافها وحلها في الإصدار الجديد

وصول التحديث النصفي لِـwindows11 بمزايا جديدة لتسهيل الوصول

يتضمن الإصدار 22H2 من Windows 11 ثلاث ميزات رئيسية جديدة لإمكانية الوصول ، وعلى الرغم من كون هذا أمراً رائعاً، إلا أنه، وللأسف الشديد، فإن تلك الميزات متاحة فقط في الوقت الحالي باللغة الإنجليزية الأمريكية، وهم:

  • تعليقات نصية حية: حيث سيتمكن النظام عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة من تحويل أي صوت يتم تشغيله على الجهاز إلى نص مباشر، يشمل ذلك مكالمات زوم وسكايب وغيرها.
  • الوصول الصوتي: حيث سيتمكن المستخدم من التحكم بشكل تام في النظام عبر مجموعة من الأوامر الصوتية المباشرة.
  • إضافة أصوات طبيعية ذات صوت آدمي إلى الراوي، حيث تحتاج لتحميلها مرة واحدة فقط.

Office Desk, إضافة لتحسين وصول مستخدمي nvda إلى office

أعلن Joseph lee أحد المساهمين في تطوير قارئ الشاشة NVDA, عن مشروع إضافة جديدة باسم Office Desk, تسعى لتحسين مزايا قارئ الشاشة عند التعامل مع تطبيقات office365 المختلفة. وقال إن الهدف من مشروع Office Desk هو العمل كمشروع تطوير إضافي تعاوني، حيث يمكن لمستخدمي ومطوري تطبيقات Office تقديم الإصلاحات والتحسينات المطلوبة.

لمزيد من المعلومات، أو للمساهمة في التطوير، يمكنكم زيارة صفحة الإضافة على gitHub

طرح فكرة تطبيق لمساعدة سائقي الحافلات على رؤية الركاب المكفوفين

مطوِّرة البرامج، Cassie Hames هي مستخدمة منتظمة للحافلات، وهي أيضا كفيفة البصر كليا. لتسهيل استدعاء الحافلات العامة، تعمل على تطوير تطبيق من شأنه أن يطلق تنبيهًا للسائق على وجود شخص كفيف ينتظره في المحطة، أو حول وجود شخص كفيف يريد النزول في محطة ما.

تقول هيمز إن التطبيق سيعرض قائمة بالحافلات التي يُفترض وصولها للمحطة وتوقيتاتها، وسيتمكن الكفيف من اختيار الحافلة التي يريد. حينئذ، سيتم إرسال إشعار إلى سائق تلك الحافلة بأن شخص ما ينتظره في تلك المحطة وعليه الانتباه لذلك. كما أن التطبيق سيعمل بنفس الطريقة عند رغبة الراكب الكفيف في النزول بمحطة ما.

تتوقع المطوِرة أن يكون التطبيق جاهزاً للاستخدام خلال العام القادم إذا حصلت على الدعم المادي الكافي، ويمكنكم الاطلاع على مصدر الخبر من هنا

إطلاق النسخة التجريبية من الإصدار 2023 لبرامج freedom scientific المُساعِدة

أعلنت شركة freedomScientific عن توفُّر النسخة التجريبية العامة من الإصدار 2023 لقارئ الشاشة JAWS، ولبرنامج التكبير Zoom Text، وللحزمة التي تدمج بينهما Fusion، حيث أكدت على أنه يمكن لأصحاب ترخيص الإصدار 2022 من تلك البرامج تثبيت هذه النسخة التجريبية مجانا والاستفادة منها حتى نهاية العام، كما يمكن لبقية المستخدمين تثبيتها واستخدامها في نمط ال40 دقيقة التجريبي.

وتضمن الإصدار الجديد مجموعة ليست بالكبيرة من التطورات، نذكر منها:

  • ميزة smart Glance أو النظرة الذكية، والتي تفحص صفحات الويب بشكل ذكي لاكتشاف أي تنسيقات أو سمات بالخط تهدف لإيصال معنى ما وتنبه المستخدم حولها.
  • تحسينات على ميزة استعراض سجل الإشعارات، تتضمن إمكانية تعطيل وتفعيل النطق التلقائي للإشعارات، وإمكانية مسح سجل الإشعارات، وعرض تفاصيل إشعار معين.
  • حل إشكالية كانت تواجه مستخدمي قارئ الشاشة مع أجهزة Dell وتعريفات الصوت بها.
  • دعم ARM64: حيث أصبح jaws يدعم معالجات ARM السريعة بشكل مبدئي مع مزيد من التحسينات المنتظَرَة مستقبلا.
  • وفي zoom text، تمت إضافة ميزة العرض المربوط، حيث يتم ربط جزء معين بما يتم تكبيره وعرضه في نافذة جانبية، وهي خاصية مفيدة في متابعة تأثير تغييرات ما على جزء آخر من الشاشة، مثل إكسِل وتعليقات microsoft word وغيرها.

لمزيد من التفاصيل حول النسخة التجريبية ومستجداتها ولتحميلها، زوروا هذه الصفحة