اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – أغسطس 2022

مرحبا بكم إلى مجموعة جديدة من أبرز الأخبار والمعلومات التقنية الخاصة بذوي الإعاقة البصرية، والتي نتمنى أن تجدو فيها ما يفيدكم وينفعكم.

لا تنسوا المشاركة لتعم الفائدة.

للآيفون والآيباد، لعبة accessible sudoku

تطبيق جديد يُقدّم لعبة الألغاز الرقمية اليابانية الشهيرة، السودوكو، بشكل متوافق وشيق، حيث يمكن تغيير حجم رقعة اللعب وتحديد صعوبة الألغاز دون الحاجة للاتصال بالإنترنت أو للشراء من داخل التطبيق.

سعر اللعبة دولار واحد من متجر التطبيقات، ويمكن تحميلها من هنا

تطبيقات لتسهيل الوصول إلى reddit

Reddit هي شبكة من المجتمعات حيث يمكن للأشخاص الغوص في اهتماماتهم وهواياتهم وشغفهم. هناك مجتمع لكل ما يهمك، فقط كل ما عليك البحث عن المجتمع المناسب لاهتمامك والاشتراك به ومتابعة كل ما ينشره الآخرون في هذا المجتمع. وعلى الرغم من أنه ليس شائع بدرجة كبيرة في العالم العربي، إلا أنه أحد وسائل التواصل الاجتماعي المهمة التي يحرص الكثيرون على متابعتها.

وعلى الرغم من أن المنصة يمكن الوصول إليها عبر واجهة الويب الخاصة بها، إلا أنها معقدة نوعا ما لمستخدمي قارئ الشاشة ولا تمنح الوظائف الكاملة للاستفادة من المنصة. وهناك مجموعة من الأدوات التي قد تُسهِّل على المكفوفين التعامل مع هذه الشبكة.

للآيفون والآيباد، Apollo for Reddit

Apollo هو تطبيق لتصفح Reddit بشكل جميل مصمم للتنقل السريع مع مجموعة قوية من الميزات. بفضل ميزات مثل شريط الانتقال السريع، والإيماءات القابلة للتخصيص بالكامل، وعارض الوسائط، لم يكن تصفح Reddit بهذه الروعة من قبل، فقد تم إنشاؤه خصيصًا مع وضع إرشادات تصميم iOS في الاعتبار ، لذا فهو مناسب تمامًا للمساعدة في بدء الرحلة مع reddit وعوالمه المتشعبة، كما أنه يدعم قارئ الشاشة voiceOver بشكل ممتاز.

يمكن تحميله مجانا من متجر التطبيقات عبر هذا الرابط مع ملاحظة احتواءه على عناصر للشراء من داخل التطبيق لفك بعض الميزات الإضافية.

للويندوز: Luna For Reddit.

هذا البرنامج تم تصميمه خصيصا للمستخدمين المكفوفين، حيث ينفِّذ أكبر عدد ممكن من واجهات برمجة التطبيقات ذات الصلة في واجهة أنيقة وسريعة تحتوي على كل المزايا التي قد تحتاج إليها. فبالإضافة إلى مجموعة الأصوات الإرشادية، يحتوي البرنامج أيضا على إمكانية تخصيص العناصر في الشاشة الرئيسية، وإعادة ترتيب المنشورات، والتحكم في أكثر من حساب، ووظائف للمساعدة في كتابة المنشورات وإعدادها، بالإضافة إلى مفاتيح اختصار للتنقل السريع.

لمعرفة المزيد عن البرنامج، ولتحميله مجانا، يمكنكم زيارة هذه الصفحة

للأندرويد: RedReader

تطبيق متوافق مع برامج قراءة الشاشة، يسهِل الوصول إلى مجموعة كبيرة من مزايا reddit ويساعد على تصفح المجتمعات والمشاركة فيها وإدارة الحسابات وغير ذلك.

يمكن تحميل البرنامج مجانا، ومتابعة تطوره عبر صفحته في google play

TikTok يطرح أدوات وصول وترجمة جديدة لتقديم محتواه لمزيد من المستخدمين

أعلنت TikTok أنها تقدم أدوات تسمية توضيحية وترجمة جديدة لجعل محتواها أكثر سهولة للمستخدمين في جميع أنحاء العالم. ستدعم التحديثات الجديدة مجموعة أولية من اللغات لا تشمل العربية، كما ستطلق الشركة تسميات توضيحية تم إنشاؤها تلقائيًا للمستخدمين، بالإضافة إلى ترجمة تلقائية للملصقات النصية.

لمزيد من التفاصيل، يمكنكم الاطلاع على التدوينة التي نشرتها الشركة في وقتٍ سابق

adobe تسعى لإضافة وسوم تلقائية للمستندات

في محاولة لتحسين سهولة الوصول إلى مستندات pdf، تسعى شركة adobe حاليا لتطوير تقنية يمكن من خلالها وضع وسوم تلقائية للمستندات غير المتوافقة، بما يساعد مستخدمي برامج قراءة الشاشة على تصفح تلك المستندات، بما في ذلك تحديد العناوين والروابط والجداول وغيرها بشكل تلقائي.

وتسعى الشركة لجمع آراء المستخدمين حول آلية تنفيذ هذه الميزة عبر استبيان يمكن المشاركة به لإبداء الرأي ولتحديد معايير الحاصلين على الوصول المبكر للميزة، وذلك عبر هذا الرابط

Annie – جهاز لتعليم برايل بطريقة تفاعلية

أطلق مجموعة من الباحثين في الهند، جهازاً يساعد الطلاب على تعلم طريقة برايل بشكل تفاعلي ومسلي، أطلقوا عليه اسم Annie. يجعل Annie تعلم طريقة برايل ممتعة، من خلال وحدات الأجهزة اللمسية المصممة للتدريس ، إلى جانب الصوت البشري الذي يوجه الطلاب من خلال الدروس ، وهو ما يلغي الحاجة إلى الإمساك باليد والإشراف المستمر. يقوم Annie بتقييم الإجابات التي يقدمها الطلاب على الفور ويعطي ملاحظات تصحيحية ذكية.

يحتوي الجهاز على خليتين من الحجم الكبير لتقديم برايل للأطفال، بالإضافة إلى 6 خلايا برايل عادية لتعلم القراءة والكتابة بالشكل التقليدي، كما يحتوي على لوحة مفاتيح قياسية وسماعات، وإمكانيات الاتصال عبر البلوتوث والوايفاي، ومحرك اهتزاز ومستشعر للمس ومدخل USB يمكن استعمالها في العديد من خواص الجهاز التعليمية والترفيهية.

وعلى الرغم من أنه لا توجد لائحة أسعار واضحة لشراء annie، إلا أنه يمكنكم معرفة المزيد من التفاصيل حوله، والتواصل مع مصمميه بغرض الشراء، من خلال زيارة موقعهم الإلكتروني

تحديثات تخص إمكانية الوصول على مساحات العمل من google

أعلنت google في تدوينة لها، عن أنه سيصبح بإمكان المستخدمين من ذوي الإعاقة تخصيص إعدادات إمكانية الوصول بشكل مستقل لكل تطبيق من تطبيقاتهم المكتبية. وقالت الشركة إن هذا التحديث من شأنه منح المستخدمين مزيد من التحكم في خيارات إمكانية الوصول التي يحتاجون لاستخدامها في كل تطبيق على حدا، مما يسهل على مستخدمي قارئ الشاشة والبرايل وغيرها من الأدوات تحديد الكيفية المناسبة التي يتعاملون معها مع مستندات google docs أو أوراق عمل google sheets وغيرها.

يمكنكم التعرف على كافة المزايا المتعلقة بسهولة الوصول التي توفرها google في مجموعة تطبيقاتها المكتبية عبر زيارة صفحة الدعم الخاصة بإمكانية الوصول