اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – يوليو 2022

مرحبا بكم إلى مجموعة جديدة من أخبار التقنيات المساعِدة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، والتي رصدناها خلال شهر يوليو الماضي، متمنيين لكم قراءة ممتعة.

تحديث جديد لهاتف blindShell classic2

تلقى الهاتف البسيط, blindShell Classic2, والذي يعتمد على الأزرار والأوامر الصوتية بدلا عن شاشات اللمس، تحديثا جديدا مطلع شهر يوليو، حمل معه مجموعة كبيرة من الإضافات المهمة التي جاء معظمها بناءاً على طلبات المستخدمين. كان أبرز تلك المزايا:

  • إمكانية تحديد أوضاع معينة يتم تفعيلها تلقائيا ليلاً أو نهاراً حسب رغبة المستخدم، بما في ذلك وضع الطيران.
  • دعم الاتصال بلوحات المفاتيح عبر منفذ USB C بالجهاز وإضافة أوامر خاصة بها.
  • إمكانية تعطيل صوت الناطق بالكلية، وإمكانية الوصول إلى صندوق الرسائل أثناء إجراء مكالمة.
  • إضافة ميزة نقطة الاتصال الشخصية لمشاركة اتصال الإنترنت من الهاتف، وميزة الاتصال بشبكات الوايفاي التي تتطلب اسم مستخدم وكلمة مرور.

للتعرف على مزيد من المعلومات حول الهاتف ومزاياه وخصائصه وكيفية شراءه، يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لشركة BlindShell

orbit تعلن عن أجهزة برايل متعددة الأسطر

تزامنا مع المؤتمرات السنوية للمجلس الأمريكي للمكفوفين والاتحاد الوطني للمكفوفين، أعلنت منظَّمَة Orbit Research عن إطلاق عائلة Orbit Slate TM لأجهزة برايل متعددة السطور. وتعتبر سلسلة Orbit Slate المنتج الأول والوحيد في العالم الذي يوفر أجهزة إلكترونية قابلة للتحديث للقراءة بطريقة برايل، في جهاز واحد صغير الحجم وسهل الحمل يشابه تقريبا الكمبيوتر اللوحي.

تقول الشركة إن هذه الأجهزة ستمكن الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر من تجربة النصوص والمعلومات المرتبة رأسياً بسلاسة وبشكل فوري، مثل مسائل الرياضيات العمودية ونوتات برايل الموسيقية والجداول والرسوم البيانية. تأتي هذه الأجهزة مشتملة على خلايا برايل اوربِت الشهيرة، وجميعها مزود بمجموعة من التطبيقات التي يمكنها العمل بشكل مستقل، مثل قارئ للكتب ومدوِّن للملاحظات وآلة حاسبة ومنبه مع دعم الترجمة الفورية من وإلى برايل بأكثر من 40 لغة، بالإضافة إلى إمكانية توصيله بالأجهزة الأخرى عن طريق usb أو البلوتوث مع دعم أشهر برامج قراءة الشاشة المعروفة.

يتوفر هذا المنتج بطرازَين سيتوفران للشحن مع بداية شهر أكتوبر القادم، وهما على النحو التالي:

  • Orbit Slate 520: يتكون من 5 أسطر، كل سطر يحتوي على 20 خلية، أي ما مجموعه 100 خلية برايل، ويبلغ سعره $3,495.
  • Orbit Slate 340: جهاز عبارة عن 3 أسطر، كل سطر يحتوي على 40 خلية، أي ما مجموعه 120 خلية برايل، ويبلغ سعره $3,995.

مركز مدى يحتفل بالإصدار الذهبي من دورية “نفاذ”

يحتفل مركـز التكنولوجيا المساعدة “مـدى” اليوم بالإصدار الذهبي من دورية نفاذ والذي يتوج الإصدار الناجح لعشرين عدداً من هذه الدورية التي أطلقها المركز في 2016 انطلاقـاً مـن دوره كممكِّـن اسـتراتيجي فـي مجـال نفـاذ تكنولوجيـا المعلومـات والاتصـالات بهدف دعـم الابتـكار ورفـع الوعي والتوعية بالسياسـات وأفضـل الممارسات الدولية وتعريف المهتمين والمختصين بآخر وأحدث توجهات النفاذ الرقمي والتكنولوجيا المساعدة.

إن “نفاذ” هي دورية ربع سنوية يصدرها مركز مدى باللغتين العربية والإنجليزية لتوفير مصدر المعلومات الرئيسي حول أحدث التوجهات والابتكارات في مجال نفاذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطــورات الــذكاء الاصطناعـي والتكنولوجيا المساعدة.

يمكن الإطلاع على جميع إصدارات “نفاذ” وتصفح مقالاتها المختلفة من خلال موقع الويب الخاص بالمجلة

RIM – الحل الشامل لتقديم الدعم عن بُعد

تتيح تقنيات الوصول إلى الحاسوب عن بُعد للمستخدم التحكم الكامل في جهاز كمبيوتر بعيد عبر شبكة محلية أو عبر الإنترنت، كما لو كان المستخدم جالسًا على هذا الكمبيوتر تماما. هذه التكنولوجيا لديها مجموعة واسعة من الاستخدامات أبرزها الدعم الفني واستكشاف الأعطال وإصلاحها، والتدريب والتعليم عن بعد، وإدارة النُظُم. لكن عادةً ما تقترن تلك التقنيات ببعض المشاكل لدى المستخدمين من ذوي الإعاقة البصرية، كعدم مزامنة الصوت، وبطء الاتصال، وعدم محاكاة شاشة الحاسوب المستهدف، وتعارض مفاتيح الاختصار، وعدم الاستفادة من مزايا الاتصال السريعة.

ومؤخرا، أعلنت شركة Pneuma Solutions عن إطلاق منصة Remote Incident Manager (RIM)، وهي عبارة عن حزمة مبتكرة للوصول إلى الحوةاسيب عن بُعد، مصممة للدعم الفني المباشر، وداعمة بشكل كامل لمزايا سهولة الوصول التي من شأنها تقديم خدمة شمولية للفنيين المهتمين، إذ يستطيع المستخدم من خلالها التحكم بالأجهزة الأخرى سواءً كان عليها قارئ شاشة أم لا، ولا يحتاج لعمل أي تعديلات على الكمبيوتر الهدف، بالإضافة لحل كافة المشاكل التي تعيق الفنيين من ذوي الإعاقة البصرية عند الدخول لهذا المجال.

لمزيد من المعلومات حول الخدمة ومزاياها وكيفية الحصول عليها وتكلفتها، يمكنكم زيارة الموقع الخاص بخدمة remote incident manager

WikiSearch – للبحث في ويكيبيديا بسهولة

أطلق مجموعة من المطورين المكفوفين العرب، برنامجاً بسيطاً ومفيدا، يساعد مستخدمي نظام ويندوز على البحث في ويكيبيديا عن أي شيء، دون الحاجة لفتح المتصفح، وذلك في نافذة سهلة القراءة.

يدعم البرنامج إمكانية البحث حسب اللغة، وإمكانية تصفح أكثر من مقال في نوافذ مستقلة، وإمكانية حفظ المقالات محليا كملفات نصية، بالإضافة إلى خاصية التحديث التلقائي للبرنامج فور إطلاق أي إصدار جديد.

يمكن معرفة المزيد حول البرنامج من خلال زيارة صفحته على GitHub, كما يمكن تحميل آخر إصدار منه أثناء تحرير هذه النشرة، وهو برقم 1.1 من خلال هذا الرابط

مستجدات برامج قراءة الشاشة

أطلقت مؤسسة NV Access الإصدار النهائي المستقر من قارئ الشاشة المجاني لنظام ويندوز nvda2022.2. يتضمَّن هذا الإصدار حلًا للعديد من الأخطاء، كما أن هناك تحسينات كبيرة على التطبيقات المستندة على Java، والتعامل مع أجهزة عرض برايل، ودعم ميزات في Windows 11، بالإضافة إلى أوامر جديدة لاستعراض الجداول، وتحديث مكتبة Unicode CLDR الخاصة بالرموز والوجوه التعبيرية. يمكنكم التعرف المزيد حول هذا الإصدار من هنا

وبعد أقل من أسبوعين على صدور nvda2022.2، أطلقت أيضا NV Access الإصدار التجريبي الأول من nvda2022.3 واللذي أتى بتغييرات محدودة، أبرزها دعم تأخير وصف الأحرف، ودعم Windows Console المحسّن، والعديد من إصلاحات الأخطاء. يمكنكم التعرف على المزيد حول هذا الإصدار من هنا

وعلى صعيد آخر، تم إطلاق تحديث شهر يوليو لبرنامج jaws، وهو تحديث بسيط تضمن تحديث لمكتبة لبلويس المسؤولة عن عرض برايل، وإصلاح بعض الأخطاء. يمكنكم التعرف على المزيد حول هذا الإصدار من هنا

تحسين الوصول إلى واجهة Vocaster Hub مع jaws

مؤخراً، أطلقت شركة focusRide الرائدة في مجال إنتاج واجهات الصوت (audio interfaces/mixers)، واجهة صوت جديدة ومتقدمة تُسمّى Vocaster two، حاولت فيها الاهتمام بمزايا تسهيل وصول الأشخاص من ذوي الإعاقة إلى كافة المزايا التي تقدمها، وهي حاليا متوفرة على موقع أمازون أمريكا بسعر 299 دولار.

بيد أن البرنامج المسؤول عن التحكم في خصائص واجهة الصوت تلك لم يكن متوافقاً مع برامج قراءة الشاشة، لذا قام أحد المطورين، بإنشاء ملحق برمجي لقارئ الشاشة jaws بهدف تسهيل الوصول إلى المؤشرات والأزرار وصناديق الاختيار الموجودة بنافذة البرنامج. ويمكنكم معرفة المزيد حول هذه الإضافة المجانية وتحميلها من هنا