اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – يونيو 2022

تطبيق envision سيصبح مجانيا للجميع

في مقال حديث نشرته على مدونتها، أعلنت الشركة المسؤولة عن تطوير تطبيق ونظارات envision للمساعدة البصرية عبر الذكاء الاصطناعي، عت تغييرات جذرية في نموذج الأسعار المطروح للعملاء. أبرز تلك التغييرات تتمثل في أن التطبيق سيصبح مجاناً بالكامل، لكافة المستخدمين على نظامَي iOS وأندرويد، بدءاً من منتصف شهر يوليو، وذلك نظراً لما توصلت له الشركة من قدرات تتيح لها تخفيض تكلفة تقديم الخدمات بشكل أكبر من الماضي، وهو ما مكنها من جعل التطبيق مجانا لكل المستخدمين.

بالإضافة لذلك، فقد أعلنت الشركة أيضا عن تخفيض سعر نظاراتها الذكية والتي تعتمد على كاميرات لتحويل النصوص والعملات وغيرها إلى صوت مسموع، وذلك بنسبة 30% تقريبا، ليصبح حوالي 2500 دولار أمريكي مع إمكانية إعادة المنتج خلال 30 يوم من الشراء والدفع على أقساط وغير ذلك من التسهيلات.

لمزيد من المعلومات حول هذه التغييرات على منصة envision التي تدعم اللغة العربية بشكل ممتاز، يمكنكم الاطلاع على إعلان تغيير الأسعار المنشور على مدونة الشركة.

تخفيض الصيف على تطبيق Supersense

وفي خبر ذي صلة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، أعلن مطورو تطبيق المساعدة البصرية عبر الذكاء الاصطناعي SuperSense، عن تخفيضات كبيرة بمناسبة الصيف على أسعار الاشتراك مدى الحياة والاشتراك السنوي بخدمات التطبيق.

ويعتبر supersense أحد أشهر تطبيقات المساعدة البصرية، حيث يقدم مزايا التعرف المباشر على النصوص، والمسح الضوئي للمستندات، والتعرف على العملات، والباركود، ووصف المناظر المحيطة وغيرها، ولكنه إلى هذا الوقت لا يدعم اللغة العربية رغم وعود المطور بدعمها قريبا.

يمكن شراء الاشتراك السنوي بالتطبيق بخصم 40% وفقاً للسعر المحدد لبلد الشراء، كما يمكن شراء الاشتراك الدائم بخصم 50%. يتوفر التطبيق لنظام iOS عبر هذا الرابط، كما يتوفر لنظام أندرويد عبر هذا الرابط

تحديث جديد لقارئ الشاشة jaws لتسهيل الوصول للإشعارات

إعلنت freedom scientific عن إطلاق تحديث شهر يونيو لمجموعة برامجها الشهيرة، قارئ الشاشة لنظام ويندوز JAWS، وأداة التكبير zoom text, والحزمة التي تمزج بينهما fusion.

وقد شهد هذا التحديث مجموعة معتادة من الإصلاحات والتحسينات، بالإضافة إلى ميزة رئيسية كبيرة، وهي تسهيل الوصول إلى الإشعارات التي تصل من كافة البرامج على ويندوز، وإمكانية مراجعتها وفرزها والتحكم في نطقها بالصوت وعرضها ببرايل. بالأضافة لذلك، فقد تم تحسين التعامل مع آيتونز، وإضافة إمكانية التحكم في الإعلان عن المناطق المباشرة (live regions) في صفحات الإنترنت.

يمكن الحصول على التحديث والتعرف على مستجداته من خلال صفحة مستجدات jaws

iOS16 سيتحقق تلقائياً من أنك لست روبوت

بالإضافة إلى الكثير من مزايا سهولة الوصول التي تحدث عنها الكثير، مثل اكتشاف الأبواب التلقائي والأصوات الجديدة إلا أنه عندما يتم إصدار iOS 16 في وقت لاحق من هذا الخريف، فستلاحظ أنك لست مضطرًا للتعامل مع العديد من اختبارات CAPTCHA المزعجة التي تطلب منك حل لغز ما أو التمييز بين التل والجبل أو الاستماع إلى أحرف وأرقام بصوت رديء. يرجع ذلك لأن Apple ستقدم ميزة لأجهزة iPhone و Mac تسمى التحقق التلقائي، والتي تتيح لبعض المواقع معرفة أنك لست روبوتًا دون أن تضطر فعليًا إلى فعل أي شيء.

ستعمل هذه التقنية بآلية معقدة يتم فيها التحقق من هويتك آلياً عبر التواصل بين الموقع الذي تزوره وجهازك. يمكنكم التعرف على التركيبة التقنية وراء هذه الميزة من خلال متابعة جلسة مؤتمر المطورين من آبل حول التحقق التلقائي، أو يمكنكم الاطلاع على هذا المقال لمزيد من التفاصيل حول الخاصية التي يمكن تفعيلها من خيارات الحساب بإعدادات النظام.

wayBand – سوار ذكي لمساعدة المكفوفين على الحركة عبر الاهتزاز

WAYBAND ™ هو عبارة عن سوار معصم ينقلك إلى وجهتك التي تريد باستخدام الاهتزاز فقط. تم تطويره بواسطة WearWorks وتم إثبات فعاليته من خلال مساعدة شخص كفيف على ركض الماراثون بشكل مستقل. سيستخدم السوار مجموعة من أنماط الاهتزاز المُختارة بعناية لتساعد مرتديه على تحديد اتجاهه وما إذا كان يسير في الاتجاه السليم أم لا.

يتم توصيل السوار مع تطبيق بالجوال ليمده بمعلومات الحركة المطلوبة، كما سيتم بدء توزيع المنتج في الولايات المتحدة في شهر سبتمبر القادم، ولكن يمكن طلبه مسبقاً بمبلغ 249 دولار أمريكي، تحصل معها على السوار واشتراك لمدة سنة بالتطبيق.

لمزيد من المعلومات، ولمتابعة فيديوهات ترويجية حول المنتج، ولطلب السوار مسبقا، يمكنكم زيارة موقع الويب الخاص بشركة wayWorks

audiom لاستعراض الخرائط بالصوت

Audiom هي أداة تسمح للمكفوفين وضعاف البصر باستعراض الخرائط بشكل كامل عبر الصوت، وهي أحد مكونات الويب ويمكن تضمينها في أي صفحة ويب، على غرار خرائط Google. تسمح audiom بالوصول غير المرئي إلى الطريق ومعالمه الرئيسة ، وهي المعلومات الهامة اللازمة للملاحة. يمكنها أيضًا عرض خرائط كبيرة، مثل الكرة الأرضية، وإيصال المعلومات مثل شكل إيطاليا وما يحدها من دول.

تستند Audiom على التقنيات المستخدمة في الألعاب الصوتية ثلاثية الأبعاد، ويمكن معرفة المزيد حولها من خلال زيارة الموقع الرسمي لمشروع audiom

متابعة التنس للمكفوفين تصبح حقيقة بفضل تقنية صوتية جديدة

تعاونت هيئة التنس الوطنية في المملكة المتحدة مع هيئة الإذاعة البريطانية وشركة تقنية ناشئة لمنح المشجعين المكفوفين وضعاف البصر الفرصة الأولى لمتابعة التنس بطريقة جديدة تمامًا، وهو ما يعتبر خطوة هائلة للإدماج. سيوفر النظام الجديد تدفقًا صوتيًا محسنًا أثناء الحركة بتصميم صوتي فريد، مما يمنح الأشخاص القدرة على متابعة الكرة وهي تتحرك عبر الملعب، وسيعمل النظام على تشغيل أصوات تشير إلى سرعة الكرة ونوع التسديدة ومدى اقترابها لإعطاء رؤية جديدة في خلال المباراة.

يسلط هذا الخبر الصحفي مزيد من التفاصيل حول هذه التقنية الجديدة.

ترقية حزمة برامج tiger إلى الإصدار الثامن

حصلت حزمة البرامج الشهيرة tiger software suite، والخاصة بترجمة وإعداد ملفات برايل وإنتاج الرسومات الملموسة، على تحديث رئيسي غير مجاني جديد هو الإصدار الثامن الذي يقدم مجموعة من المزايا والتحسينات الجديدة. إبرز تلك الميزات هي إمكانية تعطيل وتفعيل الاختصارات أثناء إعداد ملفات برايل بالكود الإنجليزي الموحد وذلك لتسهيل عملية التعلم، وتحديث جداول لبلويس الحرفية والرياضيات، واستخدام خطوط braille36 لتوافقية أكبر، وتحسين التعامل مع ملفات pdf داخل tiger designer مما يسهل التعامل معها مباشرةً دون الحاجة لبرنامج خارجي، وغير ذلك من الميزات التي يمكنكم التعرف عليها من خلال تدوينة الإعلان عن النسخة الجديدة.

Can You See Me – للمساعدة في أخذ الوضع الصحيح أمام الكاميرا

Can You See Me هي أداة بسيطة تقدم إرشادات حول موضع كاميرا الويب للأشخاص الذين لديهم قدر محدود من الرؤية. استنادًا إلى التعليقات الصوتية البسيطة التي تقدمها الأداة، يمكن للمكفوفين توجيه أنفسهم باستقلالية بشكل مناسب أمام كاميرا الويب الخاصة بهم قبل حضور الاجتماعات عبر الإنترنت بحيث يتمكن المشاركون الآخرون من رؤيتهم. تستخدم الأداة تقنيات الرؤية المحلية بالكمبيوتر، وهو ما يعني ببساطة، أنه على عكس بعض الخدمات الأخرى، لا يتم إرسال الصور التي تلتقطها كاميرا الويب إلى أي جهات خارجية.

لمعرفة المزيد عن الأداة وكيفية استخدامها ولتحميلها مجانا لنظام ويندوز، يمكنكم زيارة موقع can you see me

قرآني – لتصفح وتلاوة كتاب الله بسهولة على نظام ويندوز

أعلن ناصر باعزيز، أحد المطورين الموهوبين من ذوي الإعاقة البصرية، عن إطلاقه لبرنامج “قرآني”، والذي يهدف لتقديم العديد من الخدمات والتسهيلات التي تساعد على تلاوة ومراجعة القرآن الكريم بسهولة على نظام ويندوز. ويقول المطوِر، إن البرنامج يعتبر جامع للقرآن الكريم, حيث يمكنكم من قراءة القرآن الكريم, الإستماع إلى الآيات صوتيا, تفسير الآيات بمختلف التفاسير, إعراب الآيات, معرفة أسباب نزول الآيات, البحث في القرآن الكريم, وغيرها من الميزات التي يمكنكم التعرف عليها بكل سهولة.

لمزيد من التفاصيل حول البرنامج ومزاياه ولتحميله مجانا، يمكنكم زيارة صفحة برنامج قرآني على الإنترنت