اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – مايو 2022

مرحبا بكم مجددا، نتمنى لكم أن تجدوا فيما جمعته لكم من أخبار تقنية خلال شهر مايو، بعضاً من الفائدة، ولا تنسوا النشر لتعم المنفعة.

إطلاق جهاز victor reader trek في المنطقة العربية

أعلنت شركة Humanware عن الإصدار الجديد من النظام التشغيلي لجهاز Victor Reader Trek برقم الإصدار 2.1، والذي جاء ليدعم اللغة العربية بشكل تام، بالإضافة إلى توفير خرائط محلية للعديد من البلدان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لاستخدامها مع الجهاز. وقالت الشركة في بيانٍ لها أنه سيمكن للأشخاص المعاقين بصريًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الآن الاستفادة من نفس ميزات الخرائط الرائعة المتوفرة بالفعل في أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا.

بسعر يبلغ 899 دولار، يجمع Victor Reader Trek بين جميع ميزات ووظائف قراءة الكتب الإلكترونية والوسائط السمعية عبر الإنترنت أو بدونه والموجودة في جهاز victor reader VR Stream الشهير، وزيادةً عليها إمكانية الاتصال بأجهزة البلوتوث، وخاصية gps التي تتيح استخدام خرائط ملاحية للحصول على إرشادات دقيقة عبر الطريق دون حتى الحاجة للاتصال بالإنترنت.

بإمكانكم زيارة هذه الصفحة لتحميل الإصدار الجديد واختيار ثنائية الأصوات المناسبة لكم، كما يمكنكم زيارة صفحة الخرائط لاختيار خريطة البلد الذي ترغبون في إضافتها للجهاز والتعرف على تعليمات تثبيت الخرائط.

أسطر brailliant BI X الذكية تحصل على تحديث جديد

أعلنت HumanWare هذا الشهر عن إطلاق تحديث هام لنظام KeySoft Lite لأجهزة برايل Brailliant BI X، حمل رقم الإصدار 2.0، وجاء معه العديد من التحسينات أبرزها تفعيل خاصية الاستماع للصوتيات على الجهاز، وتطبيق جديد لتحرير ملفات برايل، وتحسينات على الاتصال بالأجهزة الخارجية. كما حصل جهاز BrailleOne الاقتصادي من نفس السلسلة على تحديث مشابه حمل معه معظم المزايا باستثناء تطبيق محرر ملفات برايل ومفاتيح الاختصار العامة.

يمكن الاطلاع على كافة المستجدات عن طريق زيارة الإعلان الرسمي عنه، كما يمكن زيارة صفحة الدعم لتحميل الإصدار الجديد ومستندات الدعم الأخرى.

تحديث جديد لجهاز برايل سينس6 يجلب إضافات وإصلاحات

قدمت hims ووكيلها في الشرق الأوسط – شركة الناطق، تحديثاُ جديداً لمفكرة برايل الإلكترونية العاملة بنظام أنرويد – BrailleSense6. حمل هذا الإصدار تحسينات مثل تعين اللغة الإنجليزية كلغة إدخال افتراضية لبرنامج برايل سينس للرياضيات، وتسهيل طريقة تسجيل حساب الجيميل في البريد الإلكتروني بإضافة خدمة IMAP OAuth للبريد الإلكتروني، وإضافة مفتاح اختصار عام لكتم الميكروفون وآخر لتفعيل المساعد الصوتي، وإضاة مزايا لمحرر النصوص وتطبيق البودكاست وبوكشير وغيرها.

وكانت الشركة في السابق قد أطلقت تحديثاً رئيسيا يشمل على تطبيق لقراءة الكتب، وتطبيق للاستماع للبودكاست، وتطبيق لتصفح الويكي، وميزة خاصة بتسهيل التواصل للصم المكفوفين. ويمكن دائماً لمستخدمي الجهاز العرب ترقية أجهزتهم عبر الطريقة الموصى بها من خلال الاتصال بالإنترنت.

Apple تستعرض ميزات إمكانية الوصول المبتكرة التي تجمع بين قوة الأجهزة والبرامج والتعلم الآلي

بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بسهولة النفاذ، استعرضت Apple بعض الميزات المبتكرة التي تقدم طرقًا جديدة للمستخدمين من ذوي الإعاقة للتنقل والاتصال وتحقيق أقصى استفادة من منتجات الشركة. تجمع هذه التحديثات القوية بين أحدث تقنيات الشركة لتقديم أدوات فريدة وقابلة للتخصيص للمستخدمين، وبناءً على التزام Apple بصنع منتجات تناسب الجميع.

باستخدام التطورات في الأجهزة والبرامج والتعلم الآلي، يمكن للأشخاص المكفوفين أو ضعاف البصر استخدام iPhone و iPad للوصول إلى وجهتهم بدقة عبر ميزة اكتشاف الأبواب الجديدة، كما يمكن للمستخدمين الذين يعانون من إعاقات جسدية وحركية، والذين قد يعتمدون على ميزات مساعدة مثل التحكم الصوتي والتحكم بالتبديل، التحكم بشكل كامل في ساعة أبل من خلال تطبيق لمحاكاة الساعة على الآيفون، ويمكن لمجتمع الصم وضعاف السمع متابعة التعليقات المباشرة على iPhone و iPad و Mac. تعمل Apple أيضًا على توسيع نطاق دعمها لقارئ الشاشة الرائد VoiceOver بإضافة أكثر من 20 لغة ولهجة محلية. ستتوفر هذه الميزات في وقت لاحق من هذا العام مع تحديثات أنظمة منصات Apple المختلفة.

يمكنكم الاطلاع على هذا المقال لمزيد من التفاصيل.

Google تعمل على تحسين نظام Android للأشخاص المعاقين بصريا

أعلنت قوقل أنها تعمل على تقديم دعمًا محسّنًا للبرايل في نظام Android مع التحديث الرئيسي التالي الذي سيأتي هذا الخريف، وذكرت الشركة ذلك في معرض الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بإمكانية الوصول، حيث تم التأكيد على أن دعم أجهزة برايل والاتصال بها سيتم بناءه مباشرةً في النظام دون الحاجة لتحميل أي تطبيقات خارجية. كما أعلنت الشركة أيضا عن مجموعة من التحسينات الخاصة بمزايا سهولة الوصول على كافة منصاتها المختلفة، بما في ذلك دعم التسميات التوضيحية للصور على منصة البريد gMail, ودعم مباشر للغة الإشارة الأمريكية في google meet والعديد من المزايا الأخرى.

لمزيد من التفاصيل، يمكن الاطلاع على التدوينة التي نشرتها الشركة بهذا الغرض.

إصدار NVDA 2022.1

أعلنت NVAccess عن صدور النسخة الرسمية والنهائية لعامة المستخدمين من NVDA، قارئ الشاشة المجاني لنظام ويندوز، والتي تحمل الرقم 2022.1.

وجاءت هذه النسخة مع تحسينات كبيرة على استخدام برامج الأوفيس، حيث سيتم استخدام أتمتة واجهة المستخدم بشكل تلقائي، وهو المعيار الجديد الذي من شأنه تقديم تجربة أكثر كفاءة من السابق، كما شمل الإصدار أيضا على إصلاحات خاصة بويندوز 11، ودعم أسطر برايل جديدة، وغير ذلك الكثير الذي يمكنكم التعرف عليه من هنا، كما يمكن تحميل الإصدار الجديد من هنا

ومن الجدير بالذكر، أنّ الإصدار 2022.1، سوف يُلغي توافقية الإضافات البرمجية الخارجية مع قارئ الشاشة بالكامل، وسيحتاج مطورو تلك الإضافات لتحديثها وذلك لمواكبة التغييرات البرمجية الداخلية التي طرأت على البرنامج. ويحتوي الموقع الرسمي للإضافات على صفحة تسرد حالة الإضافات الرسمية وتوافقيتها مع الإصدار القادم من عدمه.