اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – إبريل 2022

قراءنا الأعزاء، كل عام وأنتم بخير. أهلا وسهلا بكم إلى مجموعة الأخبار التقنية السريعة، والتي نسرد فيها أبرز ما شهده شهر إبريل الماضي من مستجدات فيء عالم تقنيات الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية.

لمستخدمي نظام ويندوز، موقع جديد لجمع روابط البرامج المتوافقة

Laufware.com هو موقع ويب جديد يوفر روابط لأكثر من 200 برنامج Windows يمكن الوصول إليها عبر برامج قراءة أو تكبير الشاشة. ينقسم الموقع إلى 25 فئة مع وصف لكل برنامج، مع إشارة لصفحات تحتوي على اختصارات لوحة المفاتيح لها إن وُجِدَت.

يشمل الموقع على أقسام تضم أعلى أربعين برنامجًا يمكن الوصول إليه، وخمسين برنامجًا محمولًا دون الحاجة إلى تثبيت، وملفات بودكاست تم إنشاؤها بواسطة مجتمع المكفوفين وضعاف البصر ومن أجلهم، كما تشمل الفئات الحالية: مشغلات الصوت، والنسخ الاحتياطي، والمتصفحات والبريد الإلكتروني، وبرامج معالجة النصوص وإدارة الملفات، وبرامج الدردشة، وغير ذلك.

يحتوي الموقع أيضا على استمارة يمكن تعبئتها لاقتراح برامج متوافقة يمكن إضافتها للموقع، أو لإرسال أي اقتراح من شأنه جعل الموقع مصدراً يُعتمد عليه في هذا المجال، وهو حالياً متوفر باللغة الإنجليزية فقط.

للمهتمين، كل ما تم تقديمه خلال مؤتمر CSun

لم يقتصر مؤتمر CSun للتقنيات المساعدة على الإعلان عن بعض المنتجات الجديدة فحسب، بل احتوى على العديد من ورش العمل والمحاضرات والأوراق البحثية ذات الصلة بالمجال، والتي تستعرض كافة الممارسات الحديثة في سهولة النفاذ إلى الويب والتطبيقات المحمولة وأنظمة التشغيل وغيرها، قدمها خبراء مميزون من مؤسسات مرموقة مُشارِكة.

وقد قام أحد المتطوعين بجمع كافة الروابط الخاصة بالعروض التقديمية التي تم طرحها خلال المؤتمر، والمصادر المتصلة بها، ليسهُل تصفُّحُها والاستفادة منها، وذلك من خلال هذا الرابط

Talk Compass, بوصلة ناطقة لنظام iOS

يمكن لمستخدمي أنظمة iOS أو iPad OS الاستفادة من هذه الأداة الجديدة البسيطة، والتي تتيح معرفة الاتجاهات الأساسية والاتجاهات الفرعية عن طريق الصوت. يمكن ضبط معدل التحدث ومستوى الصوت والمؤثرات الصوتية المصاحِبة.

بإمكانكم تحميل البرنامج واستخدامه مجانا عبر هذا الرابط

vision, تطبيق جديد للتعرف على الأشياء

تستمر تطبيقات المساعدة البصرية في الظهور لنظامَيّ iOS وَـ iPad OS، حيث يستخدم تطبيق Vision الذكاء الاصطناعي في الوقت الفعلي للتعرف على الأشياء والأموال والألوان والمسافات التقريبية وقراءة النص والمزيد ؛ كل ذلك من خلال كاميرا هاتفك. تم تحسينه للعمل مع VoiceOver بـ 35 لغة، ويحتوي على 7 ميزات: التعرف على الكائنات، وقراءة النصوص، والتعرف على العملات، واستكشاف الأماكن المحيطة، والتعرف على الألوان، والتعرف على المسافة، واكتشاف الأماكن مثل التقاطعات ومواقف السيارات وغير ذلك.

يدعم التطبيق اللغة العربية، ويمكن تجربته مجانا لمدة 14 يوما، قبل شراء اشتراك شهري أو سنوي أو مدى الحياة، كما أن ميزة التعرف على العملات لا تتعرف سوى على الريال القطري فقط من ضمن العملات العربية.

يمكن زيارة صفحة التطبيق على متجر التطبيقات من هنا

إطلاق voiceDream Reader لنظام mac OS

بعد انتظار طويل، تم رسمياً إطلاق تطبيق VoiceDream reader الشهير لنظام mac OS, بعد تواجده لفترة طويلة على أنظمة الآيفون والأندرويد. يتيح لك Voice Dream Reader الاستماع إلى مستندات PDF ومقالات الويب والكتب الإلكترونية باستخدام محركات تحويل النص إلى كلام. وعلى الرغم من أنه مصمم لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من إعاقة بصرية أو عسر القراءة أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وتحديات القراءة الأخرى، إلا أنه يمكن للجميع الاستفادة منه واستخدامه بطرق متنوعة. ستصبح مستنداتك كتبًا صوتية، لذا يمكنك القراءة أثناء المشي أو ممارسة الرياضة أو القيام بالأعمال المنزلية. وأما الأشخاص المهتمين بالإنتاجية، سيمكنهم مع بعض الممارسة، القراءة بضعف سرعة قراءة البصر. وعلى عكس الكتب الصوتية، يمكنك تمييز الكلمات وتدوينها ورؤية الكلمات أثناء نطقها لتحسين الفهم والإدراك.

يتوفر التطبيق حالياً على متجر تطبيقات الماك كتحميل مجاني، لكن سيستطيع المستخدمون تجربته لمدة أسبوعين مجاناً، وبعدها يمكن الاختيار بين الاشتراك الشهري أو السنوي لمتابعة استخدامه. وقد استفاض المطوِّر في تبرير قراره بجعل التطبيق متبعاً لنظام الاشتراك الدوري في هذه التدوينة حيث يطمح في تحقيق ربح مستقر يضمن استمرارية العمل على تطوير التطبيق وتحسينه.

تحديث رئيسي جديد لأجهزة BrailleNote Touch Plus

أطلقت humanware وبعد طول انتظار، التحديث الرئيسي رقم 3.0 لحزمة البرامج العاملة على جهاز برايل اللوحي BrailleNote Touch Plus والتي تُعرَف باسم Keysoft. وقد جاء هذا التحديث ليعزز مزايا الجهاز ويضيف له خصائص إضافية، أبرزها ما يلي:

  • تسهيل الوصول إلى عروض powerpoint التقديمية عن طريق تطبيق KeySlides الجديد.
  • إضافة إمكانية الوصول إلى برامج التخزين السحابي المختلفة، مثل دروببوكس أو وَندرايف، مباشرةً عن طريق مدير الملفات KeyFiles>
  • إضافة نمط جديد إلى معالج الكلمات KeyWord لتمكين المستخدمين من استعراض المستندات بشكل أكثر كفاءة عبر التحرك السريع بين الكائنات على غرار صفحات الويب.
  • إضافة جداول برايل تعليمية للمساعدة في اكتساب اللغات الأجنبية، وهي خاصة بمجموعة من اللغات الأوربية فقط.
  • العديد من الإصلاحات والتحسينات العامة على كافة تطبيقات الجهاز.

لمزيد من المعلومات، يمكن تحميل كافة مستجدات التحديث من هنا، كما يمكن لمستخدمي الجهاز تحميل التحديث الجديد من خلال أداة KeyUpdater.

مزيد من سهولة الوصول في wordpres6.0

أعلن WordPress، منصة تحرير المواقع الإلكترونية الشهيرة، مؤخرًا أن الإصدار 6.0 ، المقرر صدوره في 24 مايو 2022 ، سيحتوي على قدر كبير من تحسينات إمكانية الوصول التي ستجعل استخدام WordPress أسهل للمستخدمين وتقريبه من التوافق مع المعيار العالمي لسهولة النفاذ إلى الويب WCAG 2.0 المستوى AA.

وسيتضمن التحديث الجديد تحسينات على النص البديل للصور، والوصول إلى الكائنات عبر لوحة المفاتيح، وتحسينات خاصة ببرامج قراءة الشاشة عند تعاملها مع المنصة، وتحسينات على التعامل مع ARIA، وتطوير التعامل مع المحرر، وقوائم ووردبريس، والتفاعل مع الوسائط، وغير ذلك الكثير.

يمكن للمهتمين الاطلاع على هذا المقال للتعرف على المزيد حول تلك التحسينات.

إطلاق send to braile 2.0

أعلنت دار الطباعة الأمريكية للمكفوفين (APH) عن إصدار تحديث لتطبيقها الشهير Send to Braille، وهي أداة بسيطة لنظام ويندوز تضيف خيارات إلى قائمة “إرسال إلى” لترجمة المستندات إلى طريقة برايل والعكس. تشتمل هذه النسخة الجديدة على أحدث إصدارات Liblouis و Pandoc، وهما الأداتان اللتان تعتمد عليهما في عملها. ستتعامل الآن مع ترجمة برايل الإنجليزي الموحد UEB بشكل أكثر فاعلية وتدعم ترجمة ملفات متعددة في وقت واحد.

هذا برنامج مفتوح المصدر. إذا كنت مبرمجًا، فإن الكود المصدري متاح على Github، وقد تم فصل هذا الإصدار الجديد عن نظام الإنشاء الداخلي في APH، لذا أصبح الآن من السهل جدًا المساهمة في تطوير الكود. يرحب فريق Send to Braille بجميع المساهمات التي ستعمل على تحسين وظائف البرنامج وتوسيع نطاقها.

يمكن تحميل البرنامج مجاناً من هنا

ReVision لممارسة التمارين البدنية بالتعليمات الصوتية

تطبيق ReVision Fitness هو برنامج لياقة بدنية قائم على الصوت مصمم ليكون متاحًا للمستخدمين المكفوفين والمبصرين على حد سواء ، لتعليم كل ما تحتاج لمعرفته حول اللياقة البدنية. يعتمد التطبيق على تقديم تعليمات صوتية ملائمة للأشخاص المكفوفين لممارسة كافة أنواع التمارين الرياضية على اختلاف أهدافها، ويتم الاستفادة من محتواه المتجدد عبر اشتراك شهري أو سنوي، مع ملاحظة أن كافة المحتوى به باللغة الإنجليزية فقط.

يمكن تحميل هذا التطبيق وتجربته مجانا لمدة 14 يوماً، لنظام iOS: من هنا، ولنظام أندرويد: من هنا