اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – مارس 2022

مرحبا بكم، يسرنا في مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر أن نتقدم لكم، أيها القراء الأعزاء، بأجمل التهاني وأصدق الدعوات بالقبول بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، أعاننا الله جميعا على صيامه وقيامه. وبهذه المناسبة، يسرنا أيضاً أن ندعوكم للمشاركة في مسابقتنا عبر الواتساب لهذا الشهر، والتي يمكنكم التعرف على كافة تفاصيلها من هنا

أما الآن، فإليكم ما جمعناه لكم من أخبار تقنية لهذا الشهر، ولا تنسوا المشاركة والنشر لتعُمّ الفائدة.

مستجدات قارئ الشاشة NVDA

تستمر NVAccess في العمل على تعزيز أمان قارئ الشاشة المجاني NVDA لنظام ويندوز، وذلك لسد العديد من الثغرات الأمنية التي تم اكتشافها عند استخدام البرنامج في شاشة تسجيل الدخول لويندوز، وجميعها ثغرات تتطلب الوصول الفعلي لجهاز الحاسوب ولا يمكن تفعيلها عن بُعد، وتنصح الشركة كافة المستخدمين بضرورة الترقية للإصدار 2021.3.5 الأخير لضمان تفادي تلك الثغرات، ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل حول هذا التحديث من هنا.

وعلى صعيد آخر، صدرت نسخة تجريبية ثالثة من الإصدار الرئيسي 2022.1 والذي حمل معه تحسينات كبيرة على استخدام برامج الأوفيس، حيث سيتم استخدام أتمتة واجهة المستخدم بشكل تلقائي، وهو المعيار الجديد الذي من شأنه تقديم تجربة أكثر كفاءة من السابق، كما شمل الإصدار أيضا على إصلاحات خاصة بويندوز 11، ودعم أسطر برايل جديدة، وغير ذلك الكثير الذي يمكنكم التعرف عليه من هنا.

ومن الجدير بالذكر، أنّ الإصدار 2022.1 الذي يُنتظَر صدوره قريبا، سوف يُلغي توافقية الإضافات البرمجية الخارجية مع قارئ الشاشة بالكامل، وسيحتاج مطورو تلك الإضافات لتحديثها وذلك لمواكبة التغييرات البرمجية الداخلية التي طرأت على البرنامج. ويحتوي الموقع الرسمي للإضافات على صفحة تسرد حالة الإضافات الرسمية وتوافقية مع الإصدار القادم من عدمه، يمكنكم الاطلاع عليها من هنا

إطلاق BrailleSense 6 mini

أعلنت شركة hims الكورية، ووكيلها في المنطقة العربية شركة الناطق للتكنولوجيا، عن إطلاق جهاز brailleSense 6 mini، وهو أجندة برايل إلكترونية صغيرة ومتطورة تعمل بنظام أندرويد 10 ,بها نفس مواصفات جهاز braillesense 6 لكن مع 20 خلية برايل فقط. تقول الشركة أن الجهاز الجديد سيلبي احتياج من يبحثون عن الجهاز ذو الحجم الصغير الذي يسهل حمله والتنقل به، مع الحفاظ على القوة والكفاءة في العمل من خلال المكونات الداخلية المتقدمة.

يمكنكم متابعة فيديو الإطلاق بالإنجليزية من هنا، كما يمكنكم الاطلاع على تفاصيل أكثر ومواصفات الجهاز الفنية أو شراءه بمبلغ 18 ألف درهم إماراتي، عبر زيارة متجر شركة الناطق من هنا

الإعلان عن Orbit Speak – مفكرة برايل ناطقة

في قفزة معاصرة إلى الماضي، أعلنت Orbit research عن جهاز جديد لها أطلقت عليه orbit speak, وهو عبارة عن مفكرة برايل إلكترونية ناطقة، بحيث تحتوي على لوحة مفاتيح بيركينز للكتابة والتحكم بطريقة برايل، في حين لا تحتوي على أي خلايا برايل، إذ يتعامل المستخدم معه عبر قارئ شاشة ناطق يقرأ بالصوت كل ما يتم عبر الجهاز. ووفقاً للشركة، فإن مزاياه تشمل ما يلي:

  • الإدخال بطريقة برايل عبر لوحة مفاتيح مريحة، والعرض بالصوت عبر سماعات مدمجة أو سماعات الرأس.
  • إمكانية استخدام الجهاز في النمط المستقل عبر تطبيقاته الداخلية المدمجة، مثل قارئ الكتب ومدير الملفات ومدوِن الملاحظات والآلة الحاسبة والمنبه.
  • دعم أكثر من 40 لغة بمستويات برايل المختلفة بها، من ضمنها اللغة العربية.
  • آلة نطق عالية الجودة متعددة اللغات، ومحرك اهتزاز لمزيد من التغذية الراجعة.
  • إمكانية الاتصال بالإنترنت وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية المزودة بشبكة WiFi وBluetooth وUSB، ودعم كافة برامج قراءة الشاشة الخارجية على كافة الأنظمة.

وإلى الآن، لم يتم الإعلان عن السعر الرسمي للجهاز ولا موعد توزيعه، ولكن يمكن معرفة المزيد حوله أو طلبه مسبقاً عبر هذا الرابط

Benetech تكشف عن قارئ Bookshare للويب والجوال وأجهزة السماعات الذكية

أعلنت Benetech، وهي الشركة الأم المسؤولة عن إدارة مكتبة Bookshare للكتب الإلكترونية، عن أنها بصدد إطلاق مجموعة من تطبيقات القراءة المجانية للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في القراءة: Bookshare Reader للويب، وBookshare Reader لنظام iOS، و Bookshare Reader لنظام Android، و Bookshare Reader لسماعات Alexa. هذه المجموعة من الأدوات المجانية، والتي ستتوفر لعامة المستخدمين خلال صيف هذا العام، ستجعل قراءة الكتب أسهل من أي وقت مضى.

ستحتوي تلك الأدوات الجديدة على العديد من المزايا للتحكم في الكتب وقراءتها وتصفحها بشكل سهل وبسيط، وذلك عبر إيماآت بسيطة ومجموعة شاملة من اختصارات لوحة المفاتيح وحتى الأوامر الصوتية المباشرة.

لمزيد من التفاصيل، اطلعوا على الإعلان الرسمي في مدونة bookshare من هنا

اختتام فعاليات مؤتمر Axe-con

اختتمت جامعة Deque المعنية بسهولة النفاذ إلى الويب، مؤتمرها العالمي المعروف باسم axe-con، والذي يعد مؤتمر مفتوح وشامل للوصول الرقمي يرحب بالمطورين والمصممين ومستخدمي الأعمال ومحترفي إمكانية الوصول من جميع مستويات الخبرة في بيئة تركز على بناء واختبار وصيانة تجارب رقمية يمكن الوصول إليها.

وقد شهد المؤتمر هذا العام مشاركة باقة متميزة من المتحدثين، أبرزهم السيد تيم بيرنرز لي، مخترع الويب، وغيره من عمالقة معايير سهولة النفاذ للويب.

وعلى الرغم من انتهاء فعاليات المؤتمر، إلا أنه ما يزال بإمكانكم التسجيل في الموقع ومتابعة كافة التسجيلات الصوتية والعروض التقديمية التي تم طرحها خلاله، وذلك عبر هذا الرابط

Envision تعلن عن ميزات جديدة لنظاراتها الذكية

Envision هي شركة تقدم حلول مبتكرة للذكاء الاصطناعي تهدف إلى مساعدة الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر على التنقل في الحياة اليومية. الآن، كشفت الشركة عن بعض التحديثات الرائعة للنظارات الذكية الخاصة بها، تشمل إرشادات صوتية من أجل الالتقاط الدقيق عند تصوير مستند ما، وتطوير آلية اكتشاف تخطيط النص الذي تتم قراءته.

كما تمت إضافة أربع لغات جديدة إلى مكتبة اللغات غير المتصلة بالإنترنت ليس من ضمنها العربية، وأيضا دعم تحميل بعض التطبيقات الخارجية، أولها تطبيق cash reader للتعرف على العملات، وتحسين ميزة التواصل عبر مكالمات الفيديو.

يمكن معرفة المزيد حول تلك التحديثات من خلال الاطلاع على مصدر الخبر من هنا