اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – فبراير 2022

مرحبا بكم زوار موقعنا الكِرام، إليكم ما جمعناه لكم من أخبار تقنية رصدناها خلال شهر فبراير الماضي، ونبدأها مع تحديثات برامج قراءة الشاشة.

إطلاق NVDA 2021.3.3

إنها 2022، لكن NVAccess أطلقت تحديثاً فرعياً جديداً لقارئ الشاشة المجاني ومفتوح المصدر NVDA يحمل رقم الإصدار 2021.3.3، وهو تحديث أمني هام لإصلاح ثغرتين أمنيتين تم اكتشافهما في الإصدارات السابقة من البرنامج، يُنصَح كافة المستخدمين بالتحديث إليه فوراً وبأقصى سرعة.

كلا المشكلتين تحتاجان إلى وصول فعلي للحاسوب، حيث تم منع تصعيد الامتياز من الشاشات الآمنة مع نوافذ الأوامر الكتابية، كما تم منع مشكلة تسمح باستخدام التنقل بين الكائنات لقراءة المحتوى على سطح المكتب أثناء الوجود في شاشة القفل. وشددت الشركة على ضرورة الكشف بشكل مسؤول عن مشكلات الأمان المحتملة إلى البريد الإلكتروني: info@nvaccess.org.

لمزيد من المعلومات عن التحديث، يمكنكم زيارة الإعلان الرسمي من موقع الشركة.

وصول تحديث شهر فبراير لبرنامج jaws

أطلقت Freedom scientific تحديثا فرعيا لقارئ الشاشة jaws2022 حمل رقم الإصدار 2022.2202.38 لتقديم بعض المزايا والتحسينات وإصلاح العديد من الأخطاء. كما أطلقت أيضاً تحديثاً مماثلاً لبرنامج تكبير الشاشة zoom text والبرنامج الذي يجمع بين خواص قراءة الشاشة وتكبيرها fusion. وقد شملت أبرز التغييرات ما يلي:

  • تغيير مفتاح قراءة الجملة السابقة والتالية إلى مفتاح التبديل alt مع علامة الطرح وعلامة الجمع من لوحة الأرقام الجانبية.
  • دعم لغات إضافية وأصوات جديدة ضمن آلة نطق Vocalizer expressive تشمل الصوت العربي مريم.
  • إمكانية إعادة تشغيل البرنامج بالضغط على مفتاح jaws مع مسطرة المسافة، متبوعا بزر f4، أو باستخدام أمر صوتي لإعادة التشغيل.
  • تحسين سرعة البرنامج أثناء التحرك في أوراق عمل برنامج excel.
  • دعم سطر برايل الإلكتروني orbit reader 40، وتحسين التعامل مع windows11 SE وهي نسخة مبسطة من ويندوز11 مصممة للطلاب.

لمزيد من التفاصيل، ولتحميل الإصدار الجديد، يمكنكم زيارة هذا الرابط

إطلاق Voxmate، لتسهيل استخدام الهواتف

Voxmate هي أول مجموعة تطبيقات سلسة للأشخاص من ذوي الإعاقة البصر والتي تجلب متعة استخدام التكنولوجيا بدلاً من المعاناة مع تعلُّم الأدوات المعقدة. باستخدام Voxmate، يمكنك إجراء مكالمات ومسح النص المطبوع وقراءة الأخبار والاستماع إلى الكتب الصوتية وممارسة الألعاب والدردشة في منتدى الصوت والمزيد باستخدام أربع إيماءات فقط – السحب لأعلى ولأسفل ولليسار ولليمين.

يمنحك التطبيق تعليقات فورية ويقرأ بالصوت كل محتوى أو عنصر قائمة. يحتوي على واجهة بديهية وسهلة التذكر تتكرر في كل تطبيق من تطبيقات Voxmate، لذلك لا يتعين عليك تعلُم طريقة مختلفة للتعامل مع كل ميزة.

يتوفر التطبيق حاليا لنظام أندرويد، حيث يمكن الحصول عليه مجاناً عبر هذا الرابط، حيث ستتمكن من استخدامه لفترة محدودة كل أسبوع، كما يمكنك الاشتراك شهرياً أو سنويا لتستخدمه بشكل غير محدود. من المتوقع أيضا أن تصدر نسخة مخصصة لنظام iOS منتصف الصيف القادم، كما أن حزمة التطبيقات تلك لا تدعم اللغة العربية حاليا.

hable One – لوحة مفاتيح برايل للتحكم بأجهزتك

تصل إلينا من أوربا لوحة مفاتيح جديدة للتحكم بأجهزة iOS أو أندرويد المختلفة مستندةً إلى طريقة برايل عبر أزرار تشبه لوحة مفاتيح البيركينز المألوفة. تقول الشركة المصنِّعة أن لوحة hable One تمتاز بجودتها العالية، وتقدم للمستخدم مجموعة من مفاتيح الاختصار السهلة والتي تجعل من استخدام الأنظمة أمراً بسيطاً وتلقائيا. كما تمتاز لوحة المفاتيح تلك بحامل في اليد، بحيث يمكن استخدامها وهي معلقة دون الحاجة لوضعها على سطح مستوي.

يمكنكم زيارة الموقع الخاص بالمنتج لشرائه بسعر 249 يورو، أو لمعرفة المزيد حول مزاياه ووظائفه مع أنظمة التشغيل المدعومة، والاطلاع على مقارنات غير محايدة بينها وبين منتجات منافسة مثل لوحة مفاتيح rivo أو لوحة orbit writer. مع الأخذ في الاعتبار أن لوحة المفاتيح تلك لا تدعم اللغة العربية حتى الآن.

ترخيص أول تطبيق على الهواتف الذكية لحقن الأنسولين

أجازت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ما يوصف بأنه أول تطبيق للهواتف الذكية قادر على بدء حقن الأنسولين على كل من أنظمة التشغيل iOS و Android. تم تطوير هذا التطبيق من قِبَل Tandem Diabetes Care، ويرتبط التطبيق بمضخة الأنسولين X2 النحيفة الخاصة بالشركة. قبل الحصول على هذه الموافقة من إدارة الغذاء والدواء، كان حقن الأنسولين يتم من خلال المضخة نفسها. ومع ذلك، فإن هذا التغيير يعني أن المستخدمين سيكونون قادرين على “برمجة أو إلغاء جرعات من الأنسولين” باستخدام التطبيق لأجهزة iPhone و Android، على أن يتم إطلاق تلك الميزة لعامة المستخدمين بدأً من الربيع القادم، وفقاً لمصدر الخبر الذي يمكن الاطلاع عليه من هنا

TouchPad Pro: جهاز برايل متعدد الأسطر قيد التطوير

مؤخراً، أعلنت شركة touchPad بالشراكة مع boston engineering عن البدء في تطوير جهاز برايل متعدد الأسطر يهدف إلى تغيير استخدام تقنيات برايل بشكل جذري. وعلى الرغم من عدم توفر معلومات كافية عن تقدُّم العمل حتى الآن، إلا أن الشركة المُصنِّعة وعدت بإنتاج جهاز سيساعد على تجربة الرسوم التوضيحية والرسوم البيانية والصور الفوتوغرافية مع إمكانية الشعور بارتفاع ملامح الوجه وتمييزها، وإمكانية القراءة والكتابة في أي مكان باستخدام 12 سطر برايل. كما يحتوي الجهاز على مزايا لعرض وتكبير النصوص والصور على شاشة تفاعلية كاملة الألوان، وإمكانية استخدام قلم مخصص لإنشاء الرسومات اللمسية ولمسها وحفظها على الفور مع تجربة متعددة الحواس.

لمزيد من المعلومات، زوروا موقع المنتج من هنا، أو استمعوا إلى هذا اللقاء مع أحد العاملين على تطوير الجهاز.

Diamond Chess Online لعشاق الشطرنج

إذا كنت من مستخدمي نظام الماك، وترغب في استخدام تطبيق للعب الشطرنج أكثر تقدماً ومزايا من ذلك الموجود افتراضياً على النظام، فإليك هذا التطبيق المجاني المتميز، والمتوافق بشكل كامل مع قارئ الشاشة، والذي يتيح لك الكثير من المزايا، مثل اللعب بأوضاع الشطرنج المختلفة، والاتصال بخوادم الإنترنت للعب مع أشخاص آخرين، وتحليل العديد من المباريات وقواعد البيانات، ونمط للألغاز والتدريب وغير ذلك الكثير.

لمعرفة المزيد ولتحميل التطبيق، زوروا صفحته على متجر التطبيقات من هنا

تعاون بين Intel و GoodMaps لتسهيل تنقل المكفوفين داخل المباني

في مطلع العام الحالي، نشرت شركة تصنيع الرقائق الإلكترونية العملاقة – إنتل، بيانًا صحفيًا أعلنت فيه عن تعاونها مع شركة GoodMaps لتقديم حل عالي الجودة لمساعدة الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر على التحرك داخل المباني المغلقة بسهولة. تختص goodMaps في تقديم حلول تنقل دقيقة داخل المباني تصل لبضعة أقدام مستعينة بتقنيات التعرف على الصور ومستشعرات LiDAR.

ويعد هذا المشروع الذي تم الإعلان عنه جزءًا من مبادرة RISE Technology من Intel وهو برنامج مخصص لاستخدام الحلول التكنولوجية للمساعدة في حل المشكلات المجتمعية مثل تحقيق العدالة الاجتماعية ومكافحة التغير المناخي وغير ذلك.

التقنيات المساعدة الجديدة والناشئة من معرض CES 2022

اشتمل معرض التقنيات الرائد CES 2022 على العديد من المنتجات التي من شأنها مساعدة الأشخاص من ذوي الإعاقة على عيش حياة أكثر استقلالية أو تقديم مزيد من مزايا الأمان والحماية لهم، نذكر منها ما يلي:

ضوء Sengled الذكي لمراقبة الصحة

لن يقتصر ذكاء المصابيح على التحكم بها عبر المساعدات الصوتية فحسب، بل ستكتسب مزايا إضافية مثل إمكانية اكتشاف سقوط الأشخاص، وطلب المساعدة في حالات الطوارئ، ومراقبة بعض الخصائص الصحية الأخرى. اضغط هنا للتعرف على المزيد حول المنتج

OrCam MyEye PRO

يشتهر كثيراً هذا المنتج الذي يتم إلحاقه بنظارة تُثبَّت على العين، ويُستخدم للتعرف على الوجوه وقراءة النصوص والعملات وغيرها. سيتم تزويد نسخته الجديدة بمساعد صوتي، بحيث يمكن التحكم به كلياً عن طريق مجموعة من الأوامر الصوتية البسيطة. اضغط هنا للتعرف على المزيد حول الإصدار الجديد من الجهاز

نظام أمان arlo

تتضمن مجموعة Arlo الأمنية، المقرر إصدارها هذا الصيف، مستشعرات متعددة مبتكرة شاملة، لن تكتشف الحركة وانفتاح النوافذ أو الأبواب فحسب، بل تكتشف أيضًا تسرب المياه وتغيرات الضوء ودرجة الحرارة وأنماط إنذار الدخان وأول أكسيد الكربون. يتم تثبيت النظام ذاتيًا ويمكن دمجه مع اشتراك للاستجابة للطوارئ على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع والتخزين السحابي للفيديو ومتوافق مع كاميرات وأجهزة Arlo الحالية. اضغط هنا للتعرف على هذا المنتج

معطف huGgy الذكي

من المعروف علميا أن العناق يفرز الأوكسيتوسين ويقلل من هرمون التوتر ، الكورتيزول. سترة HUGgy من شركة DolbomDream ستوفر ضغطاً مشابهاً للاحتضان عندما يحتاج مرتديها لخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. تشتمل السترة على مستشعرات بيومترية تؤدي إلى إحداث ضغط هوائي وإخطار مقدمي الرعاية بشكل آلي. اضغط هنا للتعرف على مزيد من التفاصيل عن المنتج