اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية – ياناير 2022

مرحبا بكم إلى أولى النشرات التقنية لعام 2022. لكن قبل أن نبدأ في استعراض أهم ما وصل إلينا من أخبار هذا الشهر، يسعدني أن أدعوكم للمشاركة في المسابقة التي تنظمها المؤسسة خلال شهر فبراير الحالي، وذلك وفقاً للبيانات التالية:

مسابقة أفضل شرح تقني خلال شهر فبراير

نعود إليكم في مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر، بمسابقة تقنية جديدة، نكتشف فيها مواهبكم، ونتبادل فيها المعرفة والمعلومة المفيدة، ونمنحكم فرصة جديدة للفوز بجائزة قيمة.

يسرنا أن ندعوكم للمشاركة في مسابقة: الشرح التقني الأفضل خلال شهر فبراير، حيث ستستمر المسابقة طوال هذا الشهر، وفقاً للشروط التالية:

  • يقوم المشارِك بإرسال شرحه الذي يرغب في الدخول به للمسابقة، إلى الأستاذ حسين خليل، مدير عام المؤسسة، عبر الواتساب، باستخدام هذا الرابط
  • سيتم إنشاء قائمة تشغيل playlist على قناة VIFQatar التقنية على اليوتيوب، تحتوي على كافة الشروحات التي تم إرسالها بغرض الاشتراك في المسابقة، بحيث سيتم النشر أولاً بأول وفقاً لوقت إرسالها من قِبَل المُشارك.
  • قبل النشر، سيتم تدقيق الشرح والاستماع إليه أولاً من قِبَل المشرفين بالمؤسسة، بحيث سيتم استبعاد أي شرح يحتوي على إساآت أو معلومات خاطئة غير سليمة. ويجب ألا تتجاوز مدة الشرح 15 دقيقة.
  • الشرح الفائز سيكون هو صاحب أعلى عدد من الإعجابات “likes”، حيث سيتم حصر إحصائيات الشروحات المُشارِكة في اليوم الأخير من شهر فبراير، والإعلان عن الفائز وفقا للمعيار المذكور.
  • لن يتم حذف الشروحات غير الفائزة، بل ستبقى كأرشيف لأصحابها ولاستمرار النفع بما تم تقديمه من خلالها.
  • سيحصل الفائز على جائزة من المؤسسة، عبارة عن جهاز Victor reader stream الجيل الثاني، وهو جهاز قارئ كتب إلكترونية ومشغل وسائط ومسجل صوت معروف من إنتاج شركة هيومَنوير.

نتمنى للجميع التوفيق والفائدة والمنافسة الشريفة، وأما الآن، فإليكم ما لدينا من أخبار.

حزام ذكي من Biped لمساعدة الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية على تجنب العقبات أثناء المشي

أطلقت شركة Biped السويسرية الناشئة حزامًا ذكيًا في معرض Consumer Electronics، يستخدم تقنية القيادة الذاتية للسماح للمعاقين بصريًا باكتشاف العوائق قبل ثوانٍ من الوصول إليها.

تتميز هذه التقنية القابلة للارتداء بتصميم بسيط، مع كاميرات ثلاثية الأبعاد مدمجة يمكن إقرانها بسماعات رأس أو سماعات أذن بلوتوث لتحذير المستخدمين من موضع العوائق من حولهم. يتم ارتداء هذا الجهاز، الأشبه بالسترة الصغيرة، على الأكتاف، وبفضل الكاميرات ثلاثية الأبعاد، يمكن اكتشاف وتوقع مسارات جميع العناصر المحيطة بالشخص، والتحذير من العقبات قبل الوصول إليها، تمامًا مثل المركبات ذاتية القيادة، حيث تصدر نغمات صوتية ثلاثية الأبعاد يسهل تفسيرها، بغرض تحذير مستخدمها وتنبيهه لما يحيط به.

سيتوفر هذا الابتكار في الأسواق الأوربية نهاية هذا العام، ويمكنكم زيارة مصدر الخبر من هنا

تحديث Accessible youtube downloader pro لحل إشكاليات وإضافة المزيد من المزايا

أعلن سليمان القسيمي عن تحديث برنامجه المجاني Accessible youtube downloader pro لتشغيل وتحميل مقاطع اليوتيوب على نظام ويندوز، إلى الإصدار 1.4، وذلك لحل العديد من الإشكاليات التي واجهها المستخدمون مع الإصدار السابق.

ووفقا لما نشره عبر تويتر، فإن الإصدار الجديد سيحل مشكلة توقف التطبيق عن تشغيل المقاطع من داخله، وإضافة إمكانية تشغيل المقاطع من حيث توقفت لآخر مرة، وإضافة خاصية المفضلة للاحتفاظ بالفيديوهات التي ترغب في العودة لها مجددا، ومزايا أخرى عديدة.

يمكن تحديث البرنامج عن طريق ميزة التحديث الآلي من داخل البرنامج، أو يمكنكم معرفة المزيد عنه وتحميله مباشرةً عبر زيارة هذه الصفحة

BrailleR لتحسين وصول المكفوفين إلى الرسومات

تعتبر هذه الحزمة البرمجية، على الرغم من الصعوبات والتعقيدات المرتبطة بتثبيتها واستخدامها، خطوة هامة نحو تسهيل وصول ذوي الإعاقة البصرية إلى الرسوم البيانية والمخططات الإحصائية وغيرها من الصور، دون الحاجة إلى طباعتها أولا عبر طابعة للرسومات الملموسة. كما تساعد هذه الحزمة أيضا في تحضير الرسومات وتهيأتها بشكل جيد قبل طباعتها.

يمكنكم التعرف على المزيد حولها من خلال زيارة هذا الموقع، كما يمكنكم الاطلاع على هذا الدليل المكتوب الذي يشرح أهميتها وكيفية بدء استخدامها.

صدور نسخة تجريبية جديدة من bookworm2022.1

أعلن المشرف عمر وفريقه BlindPandas عن إطلاق نسخة تجريبية جديدة من قارئ الكتب الإلكترونية المجاني لنظام ويندوز المعروف باسم BookWorm. وجاء هذا الإصدار استمرارا لتوالي التحديثات التي تهدف إلى الوصول إلى نسخة نهائية مستقرة من البرنامج خلال الربع الأول من هذا العام.

ويشار إلى أن Bookworm هو قارئ مستندات يسمح لك بقراءة أكثر من 15 صيغة مختلفة بما في ذلك PDF و EPUB و MOBI عبر واجهة متعددة المزايا ولكنها بسيطة وسهلة الوصول للغاية. يوفر البرنامج مجموعة غنية من الأدوات لقراءة الكتب، حيث يمكن البحث في المستند، ووضع إشارة مرجعية، وتمييز المحتوى المثير للاهتمام، واستخدام تحويل النص إلى كلام، وتحويل المستندات الممسوحة ضوئيًا إلى نص عادي باستخدام Optical Character Recgonition (OCR).

وقد احتوى الإصدار الأخير على العديد من المزايا، مثل إمكانية تنظيم الكتب وفرزها في رف الكتب داخل البرنامج، ومستعرض ويب مدمج، وإمكانية الوصول وفتح الروابط، وتسحين الأداء وإصلاح العديد من الأخطاء.

لمزيد من المعلومات، ولتحميل النسخة المناسبة من البرنامج، يمكنكم زيارة هذه الصفحة

InventHelp تطور تقنية للتعرف على ورق اللعب للمكفوفين وضعاف البصر

طور أحد المخترعين في أمريكا تقنية يمكن أن تساعد المكفوفين وضعاف البصر على التعرف على أوراق اللعب، من خلال قارئ بطاقات مزود بمكبرات صوت مدمجة، حيث عَرَض ابتكاره على منصة InventNow، التي تأسست عام 1984 لمساعدة المخترعين الناشئين على صياغة الأفكار قبل التقدم بطلب للحصول على براءات الاختراع ثم إطلاقها في السوق. يُطلق على الجهاز اسم Novak Card Reader وهو قادر على مسح أوراق اللعب بدقة متناهية، والتعرف على قيمتها ونوعها، قبل نقلها للمستخدم عبر سماعات الرأس المزودة معه، وهو ما قد يمهِّد الطريق أمام ظهور أجهزة مشابهة للتعامل مع الألعاب الورقية الأخرى.

Sound Splitter لفصل صوت الناطق عن أصوات ويندوز الأخرى

صدر مؤخراً على الموقع الرسمي لإضافات قارئ الشاشة NVDA، إضافة جديدة تهدف إلى فصل صوت قارئ الشاشة عن أصوات ويندوز الأخرى، بحيث يكون كل واحد منهما في قناة مختلفة وذلك أثناء ارتداء سماعة الرأس. تفيد هذه الإضافة العاملين في مراكز الاتصال مثلاً، أو أثناء حضور اجتماعات عبر الإنترنت، وغير ذلك من المواقف التي تتطلب أن يكون صوت قارئ الشاشة مميزاً عن أصوات الكمبيوتر الأخرى.

بإمكانكم زيارة هذا الرابط للتعرف على مزيد من التفاصيل حول هذه الإضافة وتحميلها.

مركز مدى يعلن إنجاز ونشر الترجمة العربية لمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب (WCAG2.1)

قام مركز مدى بالاعلان عن  تدشين الترجمة العربية المعتمدة لمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب (WCAG2.1) لأول مرة في العالم باللغة العربية.

وتغطي مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب (WCAG) 2.1 حزمة واسعة من التوصيات الرامية إلى زيادة إمكانية النفاذ إلى محتوى شبكة الانترنت. وسيخدم هذا الإنجاز جميع الناطقين باللغة العربية من منظمات وشركات وحكومات ومختصين ومطوري الويب وصانعي المحتوى من مختلف القطاعات حيث أن اتباعهم لهذه المبادئ سيساعد على تطوير المنصات وتهيئة المحتويات الرقمية بطريقة قابلة للنفاذ من قبل الجميع.

بإمكانكم الاطلاع على هذه الترجمة المُعتمدة على موقع رابطة w3c من خلال هذا الرابط