اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – ديسمبر 2021

مرحبا بكم مجدداً، في هذه النشرة التي تتعرفون فيها على مجموعة من أخبار التقنية المساعدة المتصلة بذوي الإعاقة البصرية، والتي شهدها شهر ديسمبر 2021.

هاتف BlindShell Classic2 يدعم العربية

أطلقت شركة blindShell تحديثا لأحدث هواتفها classic2 حمل معه العديد من التحديثات، أبرزها دعم اللغة العربية. حيث أصبح الآن بإمكان المستخدمين العرب، طلب الجهاز واستخدامه باللغة العربية بشكل كامل.

ويشار إلى أن BlindShell Classic2 هو هاتف بسيط مصمم خصيصاً للمكفوفين وضعاف البصر الذين يصعب عليهم التعامل مع الهواتف ذات الشاشات اللمسية وتعقيداتها، حيث يعتمد على واجهة مستخدم يتم التحكم بها عبر أزرار من لوحة المفاتيح الرقمية التقليدية أو الأوامر الصوتية المباشرة.

وجاء هذا الهاتف كتحديثاً للجيل الأول من BlindShell Classic ليحمل معه مكبر صوت أكبر وعمر بطارية أطول وأداء أفضل وإمكانيات أوسع من حيث توفر العديد من التطبيقات الإضافية.

لمزيد من المعلومات حول الهاتف، ولشراءه بمبلغ 449 يورو، يمكنكم زيارة هذا الرابط

ROLLOVA 2.0 مسطرة رقمية لقياس الأشياء بشكل سهل

تهدف مسطرة القياس الإلكترونية Rollova 2.0 إلى جعل القياس أكثر بساطة وملاءمة، فهي صغيرة بما يكفي لتناسب الجيب. يمكن قياس أي سطح بسهولة بمجرد تمريرها عليه، سواء كان مستقيمًا أو منحنيًا وفي أي زاوية تصل إلى 10 أمتار في الوضع المتري و83 قدمًا في وضع البوصة. كل ما يتطلبه الأمر هو الضغط على الزر الموجود في الخلف وتمريرها على السطح الذي ترغب بقياسه. بالإضافة إلى ذلك، يتطلب استخدام يد واحدة فقط.

سيتم عرض المسافة التي تم قياسها على شاشة كبيرة ذات تباين عالي، وهو أمر جيد لكبار السن أو ضعاف البصر. يمكن استخدام تطبيق مثل seeing AI لقراءة الرقم من على الشاشة، ولكن تحديثاً يضيف ميزة نطق الرقم سيكون أمراً مميزاً بالفعل.

يبلغ سعر المسطرة 89 دولار على موقع الشركة المصنعة، مع وجود تخفيضات كبيرة في بعض الأحيان، حيث يمكنكم التعرف على مزيد حول هذا المنتج من خلال زيارة هذا الرابط

JAWS Connect, لتسهيل التواصل بين المستخدمين ومطوري مواقع الويب

أعلنت شركة TPGi عن إطلاق منتج JAWS Connect، وهو الحل الأول من نوعه الذي يقدم تعليقات مستخدمي التكنولوجيا المساعدة مباشرة إلى المؤسسات التي تسعى إلى تقديم تجارب رقمية يمكن الوصول إليها. أصبح JAWS Connect ممكنًا من خلال التعاون بين علامتي TPGi من Vispero و Freedom Scientific (صانع JAWS لنظام التشغيل Windows)، وهو حل بسيط غير معتمد على أي أكواد برمجية، لمواقع الويب والتطبيقات يمنح مستخدمي قارئ الشاشة JAWS القدرة على تقديم ملاحظات مباشرة بسهولة وسرعة عند النقطة التي يواجهون فيها الإشكاليات، مما يمكّن المؤسسات من التعرف بسرعة على هذه التحديات والتفاعل معها لحلها.

للتعرف على المزيد حول هذا المنتج الجديد وكيفية استخدامه، يمكنكم زيارة هذا الرابط

Twitter يقوم بطرح تسميات توضيحية تلقائية لمقاطع الفيديو

في قفزة إيجابية كبيرة لإمكانية الوصول، سيقوم Twitter بطرح تسميات توضيحية تلقائية لمقاطع الفيديو، حسبما أعلنت الشركة مؤخرا. ستكون التسميات التوضيحية التلقائية متاحة عالميًا على iOS و Android والويب بمعظم اللغات، وفقًا لما أعلنه مسؤولو الشركة. ومع ذلك، هناك ملاحظة مهمة متصلة بتلك الميزة ، وهي أنها ستظهر فقط على مقاطع الفيديو الجديدة التي يتم تحميلها على Twitter، أي أنها لن تشمل مقاطع الفيديو القديمة. لا توجد أيضًا طريقة للإبلاغ عن التسميات التوضيحية غير الدقيقة أو السيئة.

يمكنكم معرفة المزيد من التفاصيل عبر زيارة مصدر الخبر من هنا

إطلاق مهارة قارئ كتب bookshare للسماعات الذكية

أصبح محبي القراءة على موعد مع تجربة مثيرة جديدة، وذلك عبر مهارة BookShare Reader للسماعات الذكية التي تحتوي على المساعد أليكسا من أمازون. حيث سيتمكن الآن المستخدمون من الاعتماد على أصواتهم فقط للوصول لكتبهم المفضلة من مكتبة Bookshare الشهيرة. ما عليك سوى إخبار Alexa بفتح Bookshare Reader وقراءة كتاب. فعبر هذه المهارة، يمكنك الاستفادة بأكبر مكتبة إلكترونية في العالم للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في الوصول للمواد المطبوعة. يتوفر تطبيق Bookshare Reader حاليًا في إصدار تجريبي ومتاح حاليا فقط للعضويات الفردية في Bookshare.

لمعرفة المزيد من التفاصيل وكيفية تثبيت هذه المهارة وتفعيلها، يمكنكم زيارة هذا الرابط

سوني تطلق بوابة لإمكانية الوصول على منصة Playstation

يمكن زيارة هذه البوابة الجديدة التي تشمل أبرز ما تحتويه منصة playstation من مزايا خاصة بتسهيل وصول ذوي القدرات المختلفة إلى الألعاب، وأبرز الألعاب التي تقدم مزايا خاصة بإمكانية الوصول.

إطلاق nvda2021.3.1

شهد شهر ديسمبر إطلاق إصدارين متتابعين من NVDA – قارئ الشاشة المجاني لنظام ويندوز، حيث تم إطلاق الإصدار الرئيسي 2021.3 متبوعا بالإصدار 2021.3.1 لاستدراك بعض أخطاء النسخة التي سبقته.

في هذا التحديث، تم دعم بروتوكول HID الخاص بتوحيد آلية التعرف على شاشات عرض برايل دون الحاجة لتعريفات مختلفة لكل جهاز، كما سيتم تمرير المؤشر أثناء قراءة الكل بحيث يظهر على الشاشة ما يتم قراءته، بالإضافة إلى تحسينات عديدة على استخدام تطبيقات الأوفيس أثناء تمكين UIA أبرزها تجاهل الجداول التنسيقية في رسائل البريد داخل outlook.

يُلاحظ أنه نظرا لترقية شهادات الأمان للبرنامج، فإن ميزة التحديث التلقائي قد لا تعمل لدى بعض المستخدمين، وقد يحتاجون لتحميل البرنامج وتثبيته يدويا.

اضغط على هذا الرابط لتحميل nvda 2021.3.1، كما يمكنكم زيارة هذه الصفحة للتعرف على كافة مستجدات التحديث.