اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – يوليو 2021

شهر جديد، ويتجدد لقاءنا بكم، لنقدم لكم ما تسنى لنا جمعه من أخبار ذات صلة بتقنيات ذوي الإعاقة البصرية. نتمنى أن تجدوا فيها النفع والفائدة، كما نرجو منكم المشاركة لتعُمّ الفائدة.

تحسينات على سهولة الوصول إلى google docs

أعلنت google عن أن مستخدمي تطبيق إعداد المستندات الشهير google docs سيُتاح لهم نمط جديد يساعد مستخدمي برايل على التعرُّف بشكل تفاعلي على التعليقات والمشاركين أثناء العمل على مستند ما. كما أنه ستتم إذافة نمط “smart canvas” الذي سيسهِّل الحصول على المساعدة، وسيُحسِّن التكامل بين تطبيقات قوقل المختلفة.

يمكنكم الاطلاع على مزيد من التفاصيل عبر زيارة هذا الرابط

إصلاح مشكلة التعليق في أجهزة orbit Reader 20plus

أعلنت orbit research عن إصدار التحديث رقم A1.02.00.09r17 لسطر برايل الإلكتروني orbit reader 20 plus، والذي جاء ليحلّ مشكلة واجهت العديد من المستخدمين بعد التحديث، حيث كان الجهاز يدخل في حالة من السكون وعدم الاستجابة التامت.

وكانت الشركة قد أطلقت تحديثاً سابقاً جلب العديد من المزايا للجهاز، أبرزها دعم الترجمة في تطبيقات التقويم والآلة الحاسبة، ودعم تطبيق orbit teacher لتعليم برايل عن بُعد عبر أندرويد، ودعم نمط ال12 ساعة، وإصلاح العديد من المشاكل والأخطاء.

لتحميل إصدار النظام الجديد، يمكنكم زيارة صفحة التحميل الخاصة به، ولمعرفة كيفية التحديث، يمكنكم الاطلاع على القسم الخاص بتعليمات الترقية في دليل المستخدم

freedom scientific تعلن عن إيقاف الدعم عن تثبيت برامجها على إصدارات ويندوز القديمة

في إعلان نشرته على موقعها الإلكتروني، أعلنت freedom scientific عن أنها لن تسمح بتثبيت الإصدارات الجديدة من منتجاتها على نُسَخ ويندوز 7، و8 و8.1 وويندوز server ما قبل 2016. سيتم تطبيق هذا القيد بدءاً من النسخة 2022 من قارئ الشاشة jaws والمكبر zoom text والمزيج بينهما fusion، والتي سيتم إطلاقها خلال الربع الأخير من هذا العام. وقالت الشركة إن ميكروسوفت بالفعل قد أوقفت الدعم رسميا عن تلك الأنظمة منذ فترة طويلة، وأن الراغبين في تثبيت تلك البرامج على هذه الأنظمة سوف يتم توجيههم إلى تحميل إصدارات أقدم متوافقة مع أنظمتهم.

منصة Wheel the world تطلق موقع عالمي جديد لتسهيل حركة المسافرين من ذوي الإعاقة

أعلنت منصة Wheel the world المختصة بحجز وتنظيم الرحلات السياحية لذوي الإعاقة، ومقرها نيو يورك، عن إطلاق موقع GoWheeltheWorld.com، والذي يقترح أماكن للإقامة، وأنشطة سياحية، والجولات متعددة الأيام في أكثر من 50 وجهة حول العالم مع توفير معلومات مفصلة للغاية حول إمكانية الوصول التي تسمح للمسافرين باتخاذ خيارات مستنيرة حول كيف وأين يمكنهم السفر بسهولة.

من خلال الموقع الجديد، يمكن للمستخدمين إنشاء ملفات تعريف مخصصة لاحتياجاتهم، والتي تسمح للمنصة باقتراح الأماكن السياحية المتوافقة مع تطلعات واحتياجات السفر الشخصية. وعبر تطبيق wheel the world، يقوم مجموعة من المهتمين بالسياحة من حول العالم بجمع وتقديم معلومات حول الجولات والإقامة وأماكن الجذب والأنشطة في أكثر من 200 موقع مختلف.

سوار جديد لمساعدة المكفوفين على التنقل بأمان

تم تطوير السوار الجديد المسمى Wayband بواسطة WearWorks، وهي تقنية من شأنها تمكين المكفوفين عيش حياة أقل تقييدًا بسبب إعاقتهم، وذلك من خلال التنبيهات المباشرة حول محيطهم، وهو ما يمكنهم من استكشاف أماكن جديدة وكسر الروتين.

داخل Wayband، يعمل مقياس للقوى المغنطيسية ومستشعرات البوصلة معًا لتوفير تغذية راجعة فيما يتعلق بموضع مرتديها واتجاهه، (حيث يتم قياس القوى المغناطيسية للأرض وحساب إشارات الترددات المنخفضة جدًا المنبثقة من القطبين الشمالي والجنوبي. يتم دمج تلك المعلومات مع بيانات الموقع من OpenStreetMap عبر مستشعر GPS، لنحصل على جهاز متميز للملاحة. يأتي كل ذلك جنبًا إلى جنب مع استخدام تقنية الاهتزاز اللمسي، فكلما زاد الخطأ، كان الاهتزاز أقوى. يؤدي هذا إلى إنشاء “ممر افتراضي” يساعد من يرتديها على البقاء على اتساق مع مساره. عندما يسير شخص يرتدي Wayband في الاتجاه الصحيح، فلن يشعر بأي اهتزاز، لكن إذا بدأ في الانحراف عن مساره، فإن اهتزازًا صغيرًا سيساعده على العودة إلى المسار الصحيح.

لمزيد من المعلومات عن الجهاز، يمكنكم الاطلاع على هذا المقال، كما يمكنكم طلبه مسبقاً ب179 دولارا عبر الموقع الرسمي للمشروع من هنا

إطلاق النسخة النهائية 2021.1 من NVDA

بعد انتظار طويل، صدرت النسخة النهائية من قارئ الشاشة المجاني NVDA والتي حملت رقم الإصدار 2021.1. يحتوي هذا الإصدار على دعم تجريبي لواجهة سهولة الوصول للمستخدمين UIA في متصفحات كروميوم وإكسيل، وإصلاح الوصول للروابط عبر أسطر برايل، وتحديث للرموز الرياضية ومكتبة لبلويس، وإصلاحات عديدة خاصة بالأوفيس والعديد من اللغات التي يدعمها البرنامج.

كما شهدت هذه النسخة أيضا إعادة تهيئة الأكواد البرمجية في لتوائم wxPython 4.1.1، وهو ما أدى إلى تعطيل كافة الإضافات البرمجية الخارجية وتعيُّن تحديثها من قِبَل مطوريها.

يمكن الترقية لهذا الإصدار الجديد عبر ميزة التحديث الآلي في البرنامج، أو من خلال زيارة هذه الصفحة التي تضم كافة التفاصيل عنه. كما يمكنكم زيارة هذه الصفحة للاطلاع على معلومات حول الإضافات التي تم تحديثها لتتوافق والإصدار الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *