اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – مايو ويونيو 2021

أهلا بكم من جديد أيها القراء الأعزاء

أعتذر لكم عن غياب نشرتكم التقنية للشهر الماضي، وذلك لدواعي السفر، ولكني أعود إليكم هذا الشهر بباقة متميزة من الأخبار، تحمل أبرز ما شهده شهرَي مايو ويونيو من مستجدات في ساحة التكنولوجيا المساعِدة لذوي الإعاقة البصرية وما يتصل بها. متمنياً لكم المتعة والفائدة، ولا تنسوا النشر والمشاركة إذا وجدتم ما يروق لكم ليعُمّ النفع على الجميع.

تطبيق voiceDream reader وتطبيق be my eyes يفوزان بجائزة apple للتصميم لعام 2021

كل عام على مدار الأعوام ال 24 الماضية، تختار Apple عدد قليل من التطبيقات التي تميز مطوروها بالإبداع والحرص على تقديم الأفضل في التصميم والابتكار والتكنولوجيا على منصات Apple. وهذه الجائزة تبرز التميز في الابتكار والإبداع والإنجاز الفني في تصميم التطبيقات والألعاب. وهذا العام، قسمت أبل المرشحين النهائيين إلى ست فئات مختلفة: الشمولية، والمرح، والتفاعل، والتأثير الاجتماعي، والرسوميات، والابتكار.

وقد فاز تطبيق Be My Eyes, في مجال التأثير الاجتماعي، وهي التطبيقات التي تساعد على تحسين جودة حياة الناس وتلقي الضوء على قضايا المجتمع المهمة. ويمَكِّن تطبيق Be my eyes المكفوفين من التعرف على الأشياء والحصول على المساعدة البصرية من خلال توصيلهم عبر الفيديو بمتطوعين مبصرين.

كما فاز تطبيق VoiceDream reader في قسم الشمولية، وهي التطبيقات التي تقدم تجربة متميزة ومتساوية للجميع باختلاف قدراتهم وخلفياتهم ولغاتهم. وVoiceDream reader هو تطبيق لتحويل النص إلى صوت مسموع يقرأ النصوص الرقمية من أي مصدر كان، سواءً كان مستند pdf أو صفحة ويب أو كتاب إلكتروني، وذلك بالعديد من اللغات.

لمزيد من المعلومات عن الجائزة والفائزين بها لهذا العام، يمكنكم زيارة هذا الخبر من موقع أبل.

إطلاق النسخة التجريبية من nvda2021.1

يحتوي هذا الإصدار الجديد من قارئ الشاشة nvda على دعم تجريبي لواجهة سهولة الوصول للمستخدمين UIA في متصفحات كروميوم وإكسيل، وإصلاح الوصول للروابط عبر أسطر برايل، وتحديث للرموز الرياضية ومكتبة لبلويس، وإصلاحات عديدة خاصة بالأوفيس والعديد من اللغات التي يدعمها البرنامج.

لمزيد من المعلومات حول آخر نسخة تجريبية ولتحميلها، يمكنكم زيارة هذا الرابط

إطلاق صفحة لحالة توافقية الإضافات البرمجية مع nvda2021.1

نظرا لإعادة تهيئة الأكواد البرمجية في nvda2021.1 لتوائم wxPython 4.1.1، فإنه سيكون على كافة مطوري الإضافات البرمجية الخارجية تحديث إضافاتهم لتتوافق مع تلك التغييرات. وقد أنشأ المسؤولون على موقع مجتمع الإضافات الخاصة بNVDA صفحة لعرض حالة الإضافات الموجودة بالموقع وما إذا كان قد تم تحديثها لتوائم الإصدار القادم من البرنامج أم لا. أما في حال إذا كنت تستخدم إضافة أخرى غير موجودة على الموقع الرسمي للإضافات، فإنه سيتعيَّن عليك التواصل مع مطوِر هذه الإضافة والتحقق مما إذا كان ينتوي دعم هذا الإصدار.

للاطلاع على حالة توافقية الإضافات مع nvda2021.1، يمكنكم زيارة هذا الرابط

أما الإضافات التي لا توجد على الموقع، فيمكن الرجوع إلى مطوريها للتأكد من توفيرهم نسخة مُحدّثَة متوافقة مع الإصدار الجديد من NVDA. فعلى سبيل المثال، أعلنت Acapela عن الإصدار 1.7 من إضافتها الخاصة باستخدام أصواتها عالية الجودة مع NVDA لتتوافق مع التغييرات الجديدة، ويمكنكم معرفة كافة التفاصيل عن هذا الإصدار من خلال الاطلاع على هذه التدوينة

إطلاق الجيل الجديد من Sunu band

sunu band هو سوار يحتوي على مستشعرات السونار لمساعدة المكفوفين على اكتشاف العقبات والحركة عبر الاستعانة ببعض الوظائف الأساسية في تطبيق الهاتف الخاص بالسوار. ومن خلال آراء المستخدمين ومقترحاتهم، أعلنت الشركة المنتجة لهذه الأداة عن الجيل الثاني منها، والذي يأتي بتحسينات أكبر ووظائف أكثر وأداء أفضل.

سيحتوي الجيل الجديد من السوار على إمكانية التعرف على شكل وملمس العقبات، حيث سيمكنه التفرقة بين الأشياء الصلبة واللينة، مما يسهِل مثلاً التمييز بين الناس والحوائط ولأشجار مثلا. كما ستساعد هذه الخاصية في التعرف على حدود الأشياء ومواقع الحوائط وأشكال الأشياء ومواقع التقاطعات وغير ذلك. كما تم أيضا تطوير نظام الإيماآت للتحكم بالسوار، لتصبح عبر النقر براحة اليد على الفخذ أثناء الحركة فقط. هذا بالإضافة إلى تحسين التعامل مع الخرائط والحصول على توجيهات مباشرة عبر التطبيق أو السوار.

لمزيد من المعلومات عن الجيل الجديد من السوار، وللتعرف على خطط الشراء المختلفة، يمكنكم زيارة هذا الرابط

accessiBe تعلن عن محرك بحث جديد للمواقع سهلة النفاذ

أعلنت AccessiBe، الشركة العاملة في سوق إمكانية الوصول إلى الإنترنت، عن عزمها قريبا على إطلاق محرك البحث الجديد AccessFind لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة في العثور على مواقع الويب المتوافقة وسهلة النفاذ، وهو محرك البحث الذي يتم تطويره بالشراكة مع المنظمات غير الربحية التي تركز على الإعاقة، ليُعتبَر أول محرك بحث شمولي لتعزيز إمكانية الوصول إلى الإنترنت للأشخاص ذوي الإعاقة.

وقد قال رئيس المشروع: “إن التنقل في ملايين المواقع التي لم يتم بناؤها للأشخاص ذوي الإعاقة قد تكون تجربة مرهقة وشاقة، ونيتنا في بناء محرك البحث هذا هي أن تكون البوابة الجديدة إلى شبكة شاملة، وعرض مواقع الويب التي يمكن الوصول إليها فقط، وتمكين وإيصال المجتمع مع الشركات والخدمات ومصادر المعرفة – لذلك سيكون لدى الأشخاص ذوي الإعاقة إمكانية الوصول إلى الإمكانات الكاملة للإنترنت.”

لمزيد من المعلومات حول هذا المشروع والتعرف على آلية عمله، يمكنكم زيارة هذا الموقع

AudioRoom – محرر صوتيات متعدد المسارات لنظام iOS

Audioroom هو محرر صوت يدعم تعدد المسارات لنظام iOS، يمكن أن يؤدي مهام تحرير الصوت على أكثر من مسار كالنسخ، والقص، واللصق، والحذف، والإدراج وتطبيق المؤثرات الصوتية وغير ذلك. وفي الإصدارات الحديثة من هذا التطبيق، بدأ يحصل على دعم جيد لقارئ الشاشة VoiceOver مع وعد بمزيد من التحسينات في الإصدارات القادمة.

لمزيد من المعلومات حول التطبيق ولتحميله مجاناً، يمكن الضغط على هذا الرابط، مع الأخذ في الاعتبار أنك ستحتاج لعملية شراء من داخل التطبيق لتفعيل كافة مزاياه.

MyFinder AI تطبيق جديد لمساعدة المكفوفين عبر الذكاء الاصطناعي

يقوم تطبيق MyFinder باستخدام كاميرا هاتف iOS لمسح ما يحيط بك من أشياء والتعرف عليها بصورة مباشرة، سواءً كان ذلك نصاً أو أشخاص أو منتجات أو أي شيء آخر. تحتوي الشاشة الرئيسية للتطبيق أيضاً على زر Support، والذي يقوم بتوصيلك بأحد المتطوعين المبصرين لمزيد من المساعدة.

لمزيد من المعلومات عن التطبيق ولتحميله مجاناً، يمكنكم زيارة هذا الرابط

إطلاق الإصدار 1.1.1 لسلسلة أسطر برايل brailliant BI X

أعلنت شركة Humanware عن الإصدار 1.1.1 لأجهزة برايل الذكية brailliant bi20X وbrailliant bi40X والتي أطلقتها مؤخرا في الأسواق. وتضمن التحديث الجديد دعما لمزيد من اللغات، ومفتاح اختصار جديد لإنشاء ملاحظة بشكل مباشر، وإنشاء مجلدات تلقائية، وتحسين التبديل بين درجات برايل المختلفة، وتحسين دعم اللغة العربية للبرايل الحاسوبي، وغير ذلك من التحسينات.

لمعرفة كافة مستجدات التحديث الجديد، ولتحميل الإصدار الجديد ودليل المستخدم، يمكنكم زيارة هذا الرابط

Acapela توقف الدعم عن infoVox4

أعلنت شركة acapela عن إيقاف الدعم عن منتج infoVox4 والذي كان يحتوي على مجموعة من أصوات acapela المميزة على فلاش يعمل مع قارئ الشاشة nvda بصورة محمولة دون الحاجة لتثبيت، وذلك بدءً من شهر يوليو 2022. وتبريرا لقرارها، قالت الشركة أنه استنادا إلى تطور التكنولوجيا، وتغييرات أدوات سهولة الوصول وتحديثات سياسة نظام Windows، والتي أثرت على مبيعاتهم في هذا المجال خلال السنوات الأخيرة، فقد اتخذت الشركة قرارا صعبا بإنهاء دعم InfoVox4 والتركيز على منتجات جديدة. سيبقى المنتج يعمل بشكل كامل طالما سمح نظام التشغيل Windows بذلك.

يعني هذا القرار أن الشركة ستستمر في محاولة دعم تغييرات ويندوز وضمان توافقية infovox4 معه حتى يوليو 2022، بعد ذلك لن تقوم بأي جهد في هذا الصدد. ولمزيد من التفاصيل، يمكنكم مراجعة صفحة المنتج على موقع الشركة.

Inclusion Code – لتسهيل كتابة أكواد html وMarkDown

inclusion code هو محرر HTML وmarkdown لنظام Windows يسهل إنشاء محتويات من خلال إدراج الوسوم أوتوماتيكيا. يختار المستخدم العنصر المطلوب من قائمة “إدراج” وسيقوم البرنامج بإنشاء أكواد الوسوم المقابلة ونسخها إلى المحرر. لذلك يمكنك إنشاء محتوى HTML و Markdown في وقت قصير جدا وبمجهود بسيط.

تم تصميم هذا البرنامج ليكون أداة تعليمية تسهل تعلم وإنشاء محتويات HTML وmarkDown. تعد واجهة البرنامج بسيطة حيث تستخدم شريط القوائم القياسي، مما يجعله متوافقاً بالكلية مع مستخدمي برامج قراءة الشاشة وأسطر برايل الإلكترونية.

لمزيد من المعلومات عن البرنامج ولتحميله بالمجان، يمكنكم زيارة هذا الموقع

صدور BrailleBlaster2.0

أعلن البيت الأمريكي للطباعة (APH) عن النسخة الرئيسية 2.0 من مترجم برايل المجاني Braille Blaster, والذي جاء مع العديد من المستجدات والتعديلات أبرزها تغييرات على البنية البرمجية للبرنامج، ما يسمح بإضافة مزيد من المزايا والخصائص للبرنامج مستقبلاً.

ومع أنه ما يزال لا يدعم اللغة العربية على الإطلاق، إلا أن النسخة الجديدة شهدت إضافات هامة، أبرزها نمط إدخال برايل عبر لوحة المفاتيح العادية، وإمكانية التحكم في أرقام الصفحات في مستندات برايل، وتزامن أفضل بين عرض برايل والعرض المطبوع، وواجهة مستخدم أكثر بساطة، ودعم لمزيد من الطابعات.

لمزيد من المعلومات عن البرنامج ولتحميله، يمكنكم زيارة هذا الرابط

quinter – لتصفح تويتر بشكل متوافق

مع تراجع أداء برامج تويتر الخارجية المتوافقة للمكفوفين على نظامَي ويندوز وماك، صدر مؤخراً برنامج جديد يسمى Quinter للوصول إلى تويتر. يقول مطور البرنامج أنه يمتاز بكونه بسيط وشامل في نفس الوقت.

تتكون واجهة البرنامج الرئيسية من قائمتين، الأولى للخطوط الزمنية، والثانية لمحتوى الخط الزمني الذي تم تحديده من القائمة الأولى. كما أنه يحتوي أيضا على واجهة مخفية، للتحرك عبر التغريدات باستخدام مفاتيح اختصار مباشرة دون الحاجة للمرور إلى نافذة البرنامج. كما يحتوي أيضا على نظام متقدم للقوالب، التي تساعد المستخدم في عرض التغريدات بالنمط والترتيب الذي يفضله.

لمعرفة المزيد عن البرنامج، ولتحميله بالمجان لنظامَي windows أو mac كنسخة محمولة لا تحتاج لتثبيت، يمكنكم زيارة هذا الرابط

هوندا تبدأ في تطوير نظام ملاحي للمكفوفين يعتمد على الحذاء

بدأت هوندا، وهي شركة تصنيع السيارات اليابانية الشهيرة، عبر أحد مبادراتها للابتكار تسمى أشيريز، في تصنيع حذاء ذكي يساعد المكفوفين على التنقل بسهولة من مكان لآخر. يستخدم Ashirase تطبيقا هاتفيا وجهاز اهتزاز ثلاثي الأبعاد مزود بجهاز استشعار للحركة المرفق داخل الحذاء. فعبر الاهتزازات، سيقوم ASHIRASE بإخبار المستخدم متى يتحرك بشكل مستقيم، أو يذهب يميناً أو يسارا، ومتى يتوقف.

لمزيد من المعلومات عن النظام الذي تنوي الشركة طرحه للبيع في منتصف 2023، يمكنكم الاطلاع على هذا الخبر

Direct Link للحصول على روابط تحميل مباشرة

أطلق فواز عبد الرحمن، إضافته البرمجية الأولى لبرنامج NVDA والتي تقوم بتحويل الروابط من خدمات التخزين السحابي دروب بوكس وقوقل درايف ووَن درايف إلى روابط تحميل مباشرة، كما تقوم الإضافة أيضا بإنشاء روابط محادثة مباشرة عبر الواتساب بمجرد الضغط على مفتاح اختصار.

لتحميل الإضافة ومعرفة كيفية استخدامها، يمكنكم الضغط هنا

صدور accessible youtube pro 1.3

ونستمر مع إنجازات المطورين العرب، حيث أطلق سليمان القسيمي تحديثا جديدا لبرنامجه Accessible youtube downloader pro والذي يساعد على تحميل وتشغيل مقاطع يوتيوب بصورة متوافقة، حمل مجموعة من المزايا الجديدة أبرزها، إمكانية استخدام صف الأرقام للتنقل بالنسبة المئوية مباشرة أثناء تشغيل المقطع، ودعم للغة التركية، وإمكانية تعطيل التحديثات التلقائية، وإصلاح مجموعة من الأخطاء.

يمكن للمستخدمين تحميل الإصدار الجديد عبر ميزة التحديث التلقائي من داخل البرنامج، أو عبر تحميله مباشرةً من هذا الرابط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *