اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – إبريل 2021

مرحبا بكم وكل عام وأنتم بخير.

كالمعتاد، نعود إليكم مع مجموعة من الأخبار التقنية الخاصة بذوي الإعاقة البصرية، متمنين لكم أن تجدوا في قراءتها ما يفيدكم وينفعكم.

dreamLab – تطبيق لتوحيد الجهود لمقاومة الأمراض

تخيل إذا كنت حقا يمكن أن تحدث فرقا وتساعد على تسريع الوقت في المعركة ضد كوفيد-19 والسرطان؟DreamLab هو تطبيق حائز على العديد من الجوائز طورته مؤسسة فودافون ، بالشراكة مع إمبريال كوليدج لندن ،والذي يستخدم القوة الجماعية للهواتف المحمولة لتتبع Covid-19 وأبحاث السرطان بسرعة. تم تطوير DreamLab للمساعدة في العثور على إجابات أسرع وكلما زاد عدد الأشخاص الذين يستخدمون DreamLab، كلما زادت فعاليته وتأثيره.

يمكنكم معرفة المزيد عن التطبيق المتوافق بشكل كامل مع برامج قراءة الشاشة، وتحميله لأنظمة iOS وأندرويد من خلال زيارة الموقع الخاص به من هنا

Sonar Islands – لعبة مغامرات لأجهزة apple

جزر سونار هي لعبة متعددة اللعبين عبر الانترنت، حيث تحدث جميع الأحداث ذات الصلة في أذنيك من خلال تقنيات صوتية متطورة.

سيكون عليك خوض مغامرات متنوعة في العديد من الجُزُر، عليك الاستكشاف والبحث عن الكنوز الخفية وقهر العقبات. كل جزيرة جديدة لديها جو خاص ونمط تنافس مختلف. عليك أن تبذل قصارى جهدك لتحصين الجزر الخاصة بك وتكون ذكية بما فيه الكفاية للاستيلاء على الذهب من خصومك.

لتحميل اللعبة مجانا من متجر التطبيقات، اضغط هنا، مع ملاحظة أنك ستحتاج لشراء اشتراك شهري أو سنوي للوصول لكافة مزاياها.

Tooth Fairy – لسهولة توصيل أجهزة البلوتوث بالماك

يمكنك هذا التطبيق من توصيل أجهزة البلوتوث، بما فيها سماعة apple airpods، بمجرد نقرة واحدة أو الضغط على مفتاح اختصار، وذلك بدلاً من التنقل بين القوائم لتوصيل الجهاز ثم التأكد من عمله. ومؤخراً، حصل التطبيق على تحديث جديد لتعزيز إمكانية الوصول فيه مع قارئ الشاشة voiceOver وإضافة بعض المزايا الأخرى.

بإمكانكم شراء هذا التطبيق ب5 دولارات تقريبا، عبر زيارة هذا الرابط على متجر التطبيقات.

تحديث جديد لتطبيق VoiceDream reader

Voice Dream Reader هو برنامج لتحويل النص إلى كلام، حيث يقوم بتشغيل أي مستند أو كتاب إلكتروني وقراءته بأصوات عالية الجودة. وخلال الشهر الماضي، حصل التطبيق على تحديث جديد أضاف مجموعة من الميزات الجديدة، أبرزها تحديث واجهة الاتصال مع Bookshare وإضافة مزايا جديدة لها، وتحسين الوصول إلى برامج التخزين السحابي، وإضافة قائمة السياق لعناصر المكتبة وإضافة أحد الخطوط الجديدة المفيدة لضعاف البصر، إلى جانب إصلاح الأخطاء وتسريع الأداء.

لمزيد من التفاصيل عن التطبيق، ولشراءه بحوالي 20 دولار أمريكي، يمكنكم زيارة هذا الرابط

نظام iOS14.5 و ipad OS14.5 يصل مع تحسينات مهمة في مزايا سهولة الوصول

بالإضافة إلى المزايا العامة مثل إمكانية فك قفل الآيفون عن طريق ساعة أبل، ومزايا أذونات تتبع الحركة الجديدة، ودعم apple airtags، فقد جاء التحديث بمجموعة من التحسينات والإصلاحات لمستخدمي VoiceOver، أبرزها: إصلاح مشاكل التمرير مع أسطر برايل الإلكترونية، وإصلاح ميزة النقر بإصبعين عند استخدام تطبيق الأخبار، وإصلاح واجهة تحديث homePod مع قارئ الشاشة، وإضافة أصوات إنجليزية جديدة.

اضغط هنا للتعرف على نبذة حول مستجدات إمكانية الوصول في هذا التحديث، أو اضغط هنا للتعرف على كافة تفاصيل التحديث بشكل عام.

كما يُشار إلى أن apple قد قامت بتجميع كافة الفيديوهات المتصلة بمزايا الرؤية للمكفوفين وضعاف البصر في أنظمتها، وذلك عبر قائمة التشغيل تلك على يوتيوب.

إطلاق خدمة Scribe لتسهيل الوصول إلى الاجتماعات عن بُعد

مع استمرار العالم في الانتقال إلى بيئة عمل افتراضية، أصبح المستخدمون في حاجة إلى حل يضمن وصول كافة الحضور بمختلف قدراتهم إلى المحتوى المُقدَّم، وذلك بأسعار معقولة. ومؤخراً، أعلنت Pneuma Solutions، الشركة الرائدة عالميا في حلول الخدمات السحابية المتوافقة، عن خدمة Scribe للاجتماعات! تهدف هذه الخدمة إلى جعل المحتوى الذي يتم عرضه للحضور خلال الاجتماعات عبر الإنترنت في متناول المشاركين الذين لديهم صعوبات في الوصول للمواد المطبوعة بقدر الإمكان.

تعمل خدمة Scribe for Neadings أثناء العرض التقديمي، حيث تقوم بمراقبة المعلومات التي يتم عرضها في الاجتماع، وترسل معلومات حول المحتوى الذي يظهر على الشاشة إلى خدمة سحابة Scribe. بعد ذلك يقوم scribe بمزامنة هذه المعلومات مع الشرائح التي تم تحميلها مسبقا من قِبَل المُحاضِر، وتعرض إصدارا يمكن الوصول إليه من المحتوى في نفس الوقت في نافذته الخاصة، حيث يمكن للمشارك الذي لديه صعوبة في الوصول للمواد المطبوعة قراءة المحتوى كما لو كان يقرأ صفحة ويب. يمكن أيضاً للعارِضين توفير محتوى عروضهم التقديمية بصيَغ بديلة متوافقة ليتمكن المشاركون من استعراضها لاحقا.

لمزيد من المعلومات عن هذه الخدمة، والتعرف على أسعارها والاشتراك بها، يمكنكم زيارة هذا الموقع

The blind PodMaker – مبادرة لمُنتجي النشرات الصوتية من المكفوفين

أعلَن الناشط التقني النيوزلاندي Jonathan Mosen عن إطلاق مبادرة إلكترونية جديدة باسم Blind PodMaker موجّهة لصناع النشرات الصوتية أو البودكاست من المكفوفين. تهدف هذه المبادرة إلى جمع منتجي النشرات الصوتية من المكفوفين وربطهم ببعضهم البعض، بهدف تبادل الأفكار والآراء والاقتراحات، حول إنتاج النشرات الصوتية والتقنيات والمعدات والأساليب المستخدمة في هذا الشأن، بغرض تحقيق النجاح والفائدة للجميع، ودعم الأفكار الصغيرة لتتطور.

وتتكون هذه المبادرة من قائمة بريدية يمكن من خلالها تبادل المعلومات وطرح الأسئلة حول كل ما يتعلق بإنشاء ونشر وتحسين النشرات الصوتية، ونادي على تطبيق ClubHouse لعقد حلقات نقاشية ذات صلة، ونشرة صوتية دورية تحتوي على أبرز ما تصل إليه المناقشات من معلومات، ومنصة للدعاية للنشرات الصوتية، وموقع إلكتروني يعمل سيعمل كدليل متكامل للنشرات الصوتية التي ينتجها مكفوفون.

لمزيد من المعلومات عن هذه المبادرة وكافة تفاصيلها، يمكنكم زيارة صفحة الإعلان عنها

وصول تحديث إبريل لبرامج FreedomScientific

عادت freedomScientific من جديد لإطلاق تحديثاتها الدورية الفرعية لبرامجها المُساعِدة : قارئ الشاشة jaws، وبرنامج التكبير zoom text، والبرنامج الذي يمزج بينهما fusion. وتضمن التحديث الجديد: تغيير كلمة التنبيه للمساعد الصوتي، وإمكانية استخدام العلامات الموضعية في ملفات إكسل، وعرض المساعدة التفاعلية أثناء استخدام teams، وإمكانية قراءة المراجعات في مستندات قوقل، وغير ذلك المزيد.

لمزيد من التفاصيل، يمكنكم زيارة هذه التدوينة من موقع الشركة.

شارك هذه الصفحة

كن أول من يضيف تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *