اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – مارس 2021

مرحبا بكم قراءنا الأعزاء، نعود إليكم من جديد، لنسرد لكم أبرز ما شهده شهر مارس من أخبار تقنية متصلة بذوي الإعاقة البصرية. نتمنى لكم قراءة ممتعة.

المؤسسة تطلق نشراتها الصوتية في حُلَّة جديدة

استمرارا في السعي نحو تحسين مستوى الخدمة، ورغبةً في الوصول إلى الجمهور بمحتوى منظَّم وعبر منصات مختلفة، يسرّ مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر أن تُعلِن لمتابعيها الأعزاء عن تطوير نشراتها الصوتية (podcast) وتقديمها في حلة جديدة. سيتمكن المشتركون في البودكاست من الاستماع إلى حلقات مميزة في قالب جديد، تركِّز على قضايا ذوي الإعاقة البصرية المختلفة والتوعية بها، والاطلاع على نماذج ملهِمة لمكفوفين نجحوا في تحقيق أحلامهم، وغير ذلك الكثير من المواضيع الشيقة ذات الصلة.

للاشتراك، يمكنكم البحث عن VIFQatar في أي برنامج من برامج البودكاست، أو استخدام الرابط التالي للوصول لمحتوى النشرة الصوتية للمؤسسة: https://pinecast.com/feed/vifqatar

Blinded Chef, لعبة مغامرات لمستخدمي iOS

هي لعبة صوتية متاحة بالكامل للمكفوفين وضعاف البصر، وهي لا تعتمد على قارئ الشاشة، بل هي ذاتية الصوت، لذلك يجب عليك إيقاف تشغيله قبل بدء اللعب.

سيكون عليك السيطرة على الطاهي ومحاولة ترقيته من بائع النقانق في الشارع إلى رئيس الطهاة في مطعم كبير. اختبر سمعك وردود فعلك وذاكرتك! العب، واطبخ، وابحث عن أطباق جديدة واكسب الإنجازات. إذا كنت ستظن أن اللعبة سهلة، فعليك معرفة أن هناك نمط شديد الصعوبة ينتظرك.

لمزيد من المعلومات، أو لشراء اللعبة بدولار واحد من متجر التطبيقات، يمكنكم زيارة هذا الرابط

إطلاق لعبة Blind Drive لكافة المنصات

استمرارا مع أخبار ألعاب المكفوفين، فقد صدرت أيضا لعبة المغامرات الشيقة Blind Drive لأنظمة الويندوز والماك والأندرويد وiOS. ستكون مُرغماً على الامتثال لتعليمات من مصدر مجهول يهدد أُسرتك، حيث إنه يدفعك لقيادة السيارة أثناء ارتداء قناع على عينيك. ستجد أن السيارات تتدافع من حولك يمينا ويسارا، وبوليس المرور يلاحقك أيضا، فهل تستطيع الوصول بأمان إلى منزلك حيث تنتظرك جدتك على العشاء؟

لمزيد من المعلومات عن اللعبة ومعرفة أسعارها وكيفية لعبها، يمكنكم زيارة التدوينة التي نشرها فواز عبد الرحمن عنها من هنا

Google تضيف الأوامر الصوتية ومزايا تفاعلية أخرى إلى Talkback

في إصداره الأخير والذي بدأ يصل لكافة المستخدمين تدريجيا، أضافت google مجموعة من المزايا الجديدة إلى قارئ الشاشة لنظام أندرويد والمعروف باسم Talkback, والذي يأتي ضمن حزمة إمكانية الوصول للنظام. وتقوم Google بإضافة تلك المزايا الجديدة بناءً على طلبات من مجتمع المكفوفين وضعاف البصر، مما يزيد من توسع الشركة المستمر في تحسين أدوات الوصول إلى التكنولوجيا.

يضيف التحديث عشرات الإيماءات الجديدة التي تعتمد على لمسات متعددة الأصابع لتحديد نص معين أو تشغيل الوسائط أو إيقافها مؤقتًا أو طلب المساعدة. إحدى تلك الإيماآت الجديدة، وهي السحب لأعلى ثم لليمين بأصبع واحد، ستجعل قارئ الشاشة يستمع لأكثر من 25 من الأوامر الصوتية. تمكن تلك الأوامر الصوتية مستخدمها من التحكم في قارئ الشاشة، وتتيح له أن يطلب منه القراءة بشكل أسرع أو أبطأ، والعثور على كلمة أو عبارة، وقراءة العناوين فقط، أو حتى تهجئة كلمة معينة.

أصبح أيضا لدى TalkBack قائمة سياقية موحّدَة جديدة لتحل محل القوائم المتعددة المُربِكة السابقة. تتيح القائمة للمستخدم تخصيص قارئ الشاشة بشكل سلس. كما تم تحديث لوحة مفاتيح برايل لتقديم لوحات مفاتيح عربية وإسبانية إلى جانب الإنجليزية الموحدة التي كانت موجودة من قبل.

للحصول على الإصدار الأحدث والذي يعمل على أندرويد 11 وما بعده، يمكنكم زيارة هذا الرابط

Group Transcribe – تطبيق جديد لتسهيل الاجتماعات

أطلقت ميكروسوفت تطبيقاً جديدا للآيفون، يهدف إلى تحسين التجربة مع الاجتماعات والمحادثات الشخصية. يساعد هذا التطبيق الجديد المشاركين في الاجتماعات على الحصول على ترجمة آلية فورية بأكثر من 37 لغة، كما يقوم بتحويل الصوت إلى نص بصورة مباشرة، مما يُساعد الصم وضعاف السمع والمتحدثين بلغات مختلفة على التفاعل مع بعضهم البعض.

يمكن تحميل هذا التطبيق الجديد من هنا، كما يمكن الاطلاع على التدوينة الرسمية لميكروسوفت والتي أعلنت فيها عن إطلاقه وأبرز مزاياه من هنا

hims تُعلِن عن BrailleSense6

ضمن فعاليات مؤتمر CSUN للتقنيات المساعدة السادس والثلاثون – والذي انعقد عن بُعد – أعلنت شركة hims الكورية عن إطلاق النسخة الأحدث من أجندة برايل الإلكترونية العاملة بنظام أندرويد مُطلِقةً عليها اسم BrailleSense 6، مؤكِّدةً على أنه سيكون أفضل أجندة برايل على الإطلاق بما يحتويه من عتاد داخلي قوي ونظام تشغيل حديث.

وقد ذكرت الشركة أن BrailleSense 6 سيعمل بنظام android10, وسيضم بداخله معالج ثماني النواة، و6 غيغابايت من ذاكرة التخزين العشوائي و128 غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية، بالإضافة إلى دعم أحدث معايير وايفاي وبلوتوث. كما سيحتوي على مخرج usb C لتوصيل شاشات العرض والكاميرات. كما أعلنت أيضا عن أن مستخدمي BrailleSense Polaris الحاليين سيكون بإمكانهم الترقية إلى النسخة الأحدث مقابل 1500 دولار أمريكي، كما أن سعر الجهاز سيكون حوالي 5795 دولار.

لمزيد من المعلومات عن المنتج الجديد، يمكنكم زيارة الصفحة الخاصة به على موقع الشركة

الإعلان عن نتائج الاستبيان الثالث لممارسي إمكانية الوصول إلى الإنترنت

أعلنت مؤسسة webaim المعنية بوضع معايير سهولة الوصول إلى الويب، عن نتائج الاستبيان الثالث الذي استهدفت من خلاله جمع آراء العاملين في مجال تقييم سهولة الوصول إلى مواقع الويب حول الأجور والأدوات والعقبات والمحفزات والخبرات التي يعتمدون عليها في عملهم للمساهمة في تسهيل الوصول للمواقع المختلفة. ولعل أبرز النتائج التي توصل إليها هذا الاستبيان هي أن حوالي 29% من العاملين في هذا المجال هم من ذوي الإعاقة، وأن الرواتب التي يتقاضاها العاملون في هذا المجال ازدادت مقارنةً بالسنوات الماضية. كما أشار أغلب المشاركون لاعتمادهم على نظام mac OS كنظام رئيسي، ومتصفح google chrome حصل على النسبة الأعلى كمتصفح افتراضي، في حين كان NVDA و voiceOver هما أكثر برامج قراءة الشاشة استخداماً مع شهود تراجع كبير لبرنامج jaws. أشار أيضا أغلب المشاركون إلى تشاؤمهم بصدد التقدم الذي تحرزه سهولة الوصول إلى الويب وأنها لم تتغير خلال السنوات الأخيرة.

للاطلاع على تفاصيل النتائج ودلائلها ومقارنتها بالاستبيانات السابقة، يمكنكم زيارة هذه الصفحة

برنامج جديد للتعاملمع يوتيوب

منذ فترة، أعلن المطوِّر العماني – سليمان القسيمي، عن برنامج جديد من تصميمه، أطلق عليه اسم Accessibile youtube downloader pro. يقدم هذا البرنامج تجربة سلسة ومتوافقة بالكامل لاستخدام منصة يوتيوب عبر الأجهزة العاملة بنظام ويندوز، حيث يحتوي على مزايا مثل البحث عن الفيديوهات وتشغيلها وتنزيلها بصيغ مختلفة.

لمزيد من المعلومات حول البرنامج وللحصول عليه، يمكنكم زيارة هذا الرابط، كما يمكنكم التواصل مع المطوِر عبر تويتر من هنا

موقع تقنيات المكفوفين يعود للعمل

بعد التوقُّف المفاجئ للموقع لأسباب خارجة عن إرادة القائمين عليه، يبدو أن موقع تقنيات المكفوفين الشهير، والمعني بتقديم مشاركات ومقالات وشروحات خاصة باستخدام المكفوفين لأدوات التقنية المساعِدة، سيعود للعمل مجدداً في حلة جديدة، وذلك وفقاً لما ورد في الحساب الخاص بالموقع على تويتر.

وقد بدأ الموقع بالفعل في نشر بعض المشاركات، وإجراء بعض التحديثات على الواجهة، وتعديل سياسات النشر وإطلاق تدريجي للمنتديات، وذلك خلال فترة تجريبية تقيمية تستمر لشهرين، وفقاً لما نشره المسؤولون عن الموقع، كما تم نشر نسخة من أرشيف الموقع السابق متاحة للتصفح.

يمكنكم زيارة الموقع ومتابعة تطوره من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *