اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوية الإعاقة البصرية – فبراير 2021

أهلاً بكم مجدداً مع نشرتنا التقنية لشهر فبراير. نتمنى أن تكونوا جميعاً بصحة وعافية وسلامة، وندعو الله أن يرفع عنّا الوباء عاجلاً غير آجل.

صدور تحديث فبراير لبرامج freedom Scientific المُساعِدة

خلال هذا الشهر، أطلقت Freedom scientific تحديثا فرعيا جديدا لقارئ الشاشة jaws، ولأداة التكبير zoom text، والحزمة التي تجمع بينهما fusion. وقد حمل التحديث الجديد مجموعة من المزايا الجديدة وإصلاح الكثير من الأخطاء.

أبرز مستجدات jaws كانت دعم المُستعرِض الوهمي (vertual viewer) في تطبيقات ويندوز الافتراضية العامة التي يتم تحميلها من متجر التطبيقات، وهو المُستعرِض الذي يُستخدم لقراءة صفحات الويب ومستندات pdf وغيرها. حيث أصبح بإمكان المستخدم استخدام مفاتيح التنقل السريع للتحرك بين الروابط والتحكمات، واستخدام قائمة الروابط والعناوين، ونمط النماذج لإدخال البيانات، وغير ذلك، وهو ما يُسهِّل كثيرا استخدام تلك التطبيقات.

بالإضافة لذلك، فقد شهدت النسخة الجديدة تحسينات على التعامل مع microsoft teams وبرامج الأوفيس وإصلاح مشاكل التكبير في العديد من التطبيقات. لمزيد من المعلومات: يمكنكم زيارة هذه التدوينة التي تستعرض أبرز مزايا الجديدة وتوفر روابط مباشرة لتحميلها.

ضعاف البصر سيستفيدون من مزايا تكبير أفضل في android 12

مؤخراً، أطلقت google النسخة التجريبية الأولى للمطورين من نظام التشغيل android12، والذي حمل معه الكثير من المزايا الجديدة. ولكن على صعيد إمكانية الوصول لضعاف البصر، فباستخدام Android 12 ، سيستطيع المستخدم تكبير جزء أصغر وأكثر دقة من الشاشة، بدلا من تكبير الشاشة كلها كما هو الحال حاليا. يحقق Android 12 هذا من خلال استخدام مربع عائم يوضح المنطقة المكبرة. ويمكنك سحب هذا المربع لتكبير أجزاء أخرى من الشاشة بسهولة.

وقد قام موقع android Headlines بتسليط الضوء على هذه الميزة من خلال هذه المقالة

صدور nvda2020.4

أخيراً، أطلقت NVAccess الأصدار الأحدث من nvda – قارئ الشاشة المجاني ومفتوح المصدر لنظام ويندوز، والذي حمل رقم الإصدار 2020.4، وجاء معه الكثير من التحديثات والتحسينات على أداء البرنامج.

يتضمن هذا الإصدار أساليب إدخال جديدة للغة الصينية، وتحديثًا لمكتبة لبلويس لعرض برايل، كما أصبحت قائمة العناصر (NVDA + f7) الآن تعمل خارج نمط التصفح. عند الضغط على f1 أثناء التواجد في مربعات حوارية خاصة بnvda, ستحصل على مساعدة فورية بتعليمات مناسبة للسياق. كما أن هناك تحسينات لقواعد نطق الرموز، وقاموس النطق، وعرض رسائل برايل، والقراءة السريعة. هذا بالإضافة إلى إصلاحات الأخطاء والتحسينات في Mail و Outlook و Teams و Visual Studio و Azure Data Studio و Foobar2000. وعلى صعيد التعامل مع الويب، هناك تحسينات على محرر مستندات Google، ودعم أفضل لـ ARIA. بالإضافة إلى العديد من إصلاحات الأخطاء والتحسينات المهمة الأخرى.

لمزيد من التفاصيل ولتحميل الإصدار الجديد، يمكنكم زيارة هذه الصفحة

Microsoft تُعلِن عن خدمة جديدة لاختبار إمكانية الوصول لأجهزة الكمبيوتر وألعاب XBox

نظرًا لتطور مجال الألعاب على مدار العقود الماضية ليصبح أكثر شيوعا، فقد أصبح الوصول بسهولة لتلك الألعاب من قبل ذوي الإعاقة أمراً أكثر يسراً وأكثر تعقيداً في نفس الوقت لاعتبارات عديدة. وتهدف Microsoft إلى جعل أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Xbox أكثر شمولاً من خلال خدمة اختبار داخلية جديدة، يتم خلالها مقارنة الألعاب بإرشادات إمكانية الوصول إلى Xbox التي تم تطويرها حديثًا.

خدمة Microsoft Game Accessibility Testing Service ، كما يطلق عليها ، متاحة الآن ويمكن لأي شخص يطلق لعبة على Windows أو منصة Xbox الاستفادة منها، حيث يتم اختبار الألعاب وفقًا لإرشادات الوصول إلى Xbox بواسطة فريق من الخبراء المتخصصين واللاعبين ذوي الإعاقة. ويمكنكم التعرُّف على المزيد حولها من خلال زيارة هذا المقال

Supersense تُقدِّم تطبيق Super Lidar

يعد هذا التطبيق الجديد والمجاني من Supersense أحد التطبيقات الأولى التي تستخدم تقنية LiDAR لتحليل المساحة واكتشاف العوائق التي قد تشكل خطرًا على المستخدمين المكفوفين وضعاف البصر، وهي تتوفر لمستخدمي iphone 12pro و iphone12 pro Max عبر مستشعر إضافي موجود في كاميرات الهاتف الخلفية.

ويُشار أيضاً إلى أن تطبيق seeing AI للذكاء الاصطناعي الذي تطوره ميكروسوفت قد أضاف ميزة استخدام هذا المُستشعِر لنفس الغرض في وقتٍ سابق.

وقد تم الإعلان عن كافة تفاصيل هذا التطبيق الجديد من خلال هذه التدوينة على موقع الشركة.

Calliope – أكثر من مُشغِّل للوسائط

يقول مطوِّر هذا البرنامج: لقد ولت أيام استخدام 6 أو حتى 8 برامج لتحقيق أشياء يجب أن تكون متاحة لك ببساطة كمستخدم لقارئ الشاشة. ويضيف بأنه بينما ينطلق مجتمع المبصرين إلى عصر البث الإذاعي، والاستماع إلى الكتب الصوتية وأجهزة الراديو وملفات الموسيقى والمزيد عبر تطبيقات يتعذر الوصول إليها، ويُترَك مجتمع المكفوفين وراءه دون اهتمام، لذا جاءت فكرة تطوير برنامج Calliope.

Calliope برنامج لإدارة المالتيميديا على نظام ويندوز متعدد المهام والوظائف، فبالإضافة لدعمه تشغيل العديد من الصيَغ، فإن بعض مزاياه الأخرى تشمل ما يلي:

  • إضافة علامات مرجعية وتخصيص الإعدادات وإدارة أجهزة الصوت ومؤقت للنوم وغير ذلك.
  • مفاتيح اختصار عامة تعمل من أي مكان للتحكم بالصوت.
  • إمكانية التعرف على كلمات الأغاني والألبومات والفنانين والبحث في تلك البيانات بصورة متوافقة.
  • استعراض الملفات في قوائم متوافقة والتعرف على خصائصها وإنشاء مجلدات مفضلة وإمكانية إنشاء قوائم تشغيل مخصصة.
  • الاستماع إلى محطات الراديو عبر الإنترنت.
  • الوصول إلى مكتبة librivox للكتب الصوتية وتحميل الكتب منها وتشغيلها.
  • دعم إمكانية تصفح وتشغيل الفيديوهات عبر يوتيوب بطريقة سهلة.
  • دعم كتب الديزي وإمكانية التحويل بين صيغ الصوتيات المختلفة.

لمزيد من المعلومات حول البرنامج، ولتحميله والبدء في استخدامه مجاناً، يمكنكم زيارة هذا الرابط

bookworm – قارئ كتب إلكترونية

ربما نكون قد أشرنا إلى هذا البرنامج الذي يطوِّره المبرمج عمر مُشرّف، لكنه خلال الأشهر الماضية تلقّى مجموعة من التحديثات المهمة، والتي جعلت منه برنامجاً متكاملاً لقراءة وتصفح الكتب الإلكترونية مجاناً على نظام ويندوز.

يحتوي Bookworm على جميع الميزات التي تحتاجها للحصول على تجربة قراءة حديثة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك إضافة إشارات مرجعية وتدوين الملاحظات واستخدام تحويل النص إلى كلام وإجراء عمليات بحث وتصدير التعليقات التوضيحية إلى العديد من تنسيقات الملفات (بما في ذلك الصيغة النصية.

اضغط هنا للتعرف على مزيد من التفاصيل حول البرنامج ولتحميله.

استبيان حول أصوات قارئ الشاشة من Microsoft

في هذا الاستطلاع البسيط باللغة الإنجليزية، تريد Microsoft التعرف على الأصوات التي تستخدمها مع برامج قراءة الشاشة بهدف التعرف على ميول المستخدمين وتحسين الخدمة المُقدمة لهم مستقبلا. اضغط هنا للمشاركة

الإعلان عن إيقاف الدعم عن BrailleNote Apex

ذكرت Humanware أنها ستستمر في تقديم دعم محدود لمفكرة برايل الإلكترونية الشهيرة BrailleNote Apex ، بأفضل ما لديها ، حتى 28 فبراير 2021. واعتبارًا من 1 مارس 2021 ، سينتهي كل الدعم لـ BrailleNote Apex: >a href=”http://www.humanware.ca/web/en/newsletter/260120211143-APEX_Final-US.htm”>اضغط هنا لمزيد من التفاصيل

إطلاق إصدارات متوافقة مع قارئ الشاشة من CC Cleaner لأجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac

CC Cleaner هي أداة مساعدة صغيرة ولكنها فعالة لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Microsoft Windows ، والآن Mac أيضًا، مهمتها تنظيف “الملفات غير المرغوب فيها” التي تتراكم على كل جهاز بمرور الوقت: مثل الملفات المؤقتة، والاختصارات المعطلة، والملفات المكررة وغير ذلك من المشاكل التي تشغل مساحة على القرص الصلب دون فائدة. ومؤخرا تم الإعلان عن أن الإصدارات الأخيرة من CCleaner تعمل بشكل أفضل مع Voiceover و برامج قراءة الشاشة لنظام ويندوز.

لمزيد من التفاصيل حول تلك الإصدارات الجديدة، يمكنكم زيارة هذه الصفحة

شارك هذه الصفحة

كن أول من يضيف تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *