اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية – نوفمبر 2020

مرحبا بكم من جديد، القُرّاء الأعزّاء. نعود إليكم مع باقة جديدة من أحدث ما شهدته ساحة تقنيات ذوي الإعاقة البصرية من أخبار خلال شهر نوفمبر، على أمل أن تنال هذه الباقة الإخبارية إعجابكم وأن تجدوا فيها ما يُفيدكم وينفعكم.

وقبل البدء في سرد ما لدينا هذا الشهر، نذكِّركُم بأن مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر تُنظِّم حالياً مسابقة بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة، عبارة عن مجموعة بسيطة من الأسئلة حول الإعاقة، التي يمكنكم من خلالها اختبار معلوماتكم حول هذا الموضوع، والدخول في السحب للفوز بجائزة قيّمة من المؤسسة. اضغط هنا للذهاب لصفحة المسابقة والاشتراك بها

لمستخدمي أندرويد، برنامج جديد يسمح بالتحكم في التطبيقات عبر الأوامر الصوتية

تم تطوير تطبيق جوال جديد يسمى “Louie Voice Control” أنشأه مطوِّر يُدعى Pramit Bhargava للأشخاص المكفوفين وضعاف البصر، ليمكنهم من استخدام التطبيقات الشائعة عبر الأوامر الصوتية فقط. تشمل مزايا هذا التطبيق إمكانية: حجز سيارة أجرة، والاستمتاع بمقاطع الفيديو المفضلة، وإرسال رسائل نصية أو صوتية ، ومشاركة الصوت والفيديو ، وإجراء مكالمات الصوت والفيديو، وإدارة جهات الاتصال الخاصة بك بالكامل وإجراء المكالمات الهاتفية، وحفظ جهات اتصال جديدة وتحرير وحذف وحظر جهات الاتصال، وغير ذلك من المهام الشائعة.

يقول مطوِّر التطبيق أنه لا يقتصر استخدامه على الأشخاص المعاقين بصريًا فقط، بل يمكن لأي شخص استخدامه. Louie هو تطبيق يسهل الوصول إليه ويمكن استخدامه من قبل جميع محبي الصوت بما في ذلك – على سبيل المثال لا الحصر – ضعاف البصر والمكفوفين وذوي الإعاقة الحركية وكبار السن والأشخاص ذوي المهارة اليدوية المحدودة وأي شخص يحب التفاعل مع هواتفهم بدون استخدام اليدين.

وبرنامج “Louie Voice Control” الموجود حاليًا في المرحلة التجريبية، متاح بالمجان للتثبيت على الأجهزة العاملة بنظام Android 7 وما بعده، من متجر Play عبر هذا الرابط.

إيقاف الدعم عن أصوات InfoVox iVox لنظام الماك

أعلنت شركة assistiveWare ومجموعة Acapela عن قرارهما بإيقاف الدعم والتطوير عن أصوات InFoVox iVox عالية الجودة والتي تُستخدام على نظام Mac OS. وفي بيان تم إرساله لمستخدمي الأصوات تلك، أرجعت الشركة أسباب هذا القرار إلى تقلص قاعدة المستخدمين وزيادة تكاليف التطوير والدعم، والأزمة الاقتصادية التي سببتها الجائحة الحالية ، وحقيقة أن macOS يسمح لك بتنزيل أصوات متعددة اللغات مجانًا ، وتحول تركيز AssistiveWare نحو AAC .

وقالت الشركة أيضا إن الدعم سيتوقف عن المُنتج في الحادي والثلاثين من أغسطس القادم، وأنه يمكن شراء وحدات أصوات جديدة حتى الحادي والثلاثين من ديسمبر الحالي 2020. وأكدت أن التحديث الأخير للتطبيق يسمح بعَمل الأصوات على نظام Mac OS Big Sur الجديد، لكن على معالجات إنتِل فقط، وأنه البرنامج سيظل يعمل لدى المستخدمين طالما كان لديهم نسخة ماك مدعومة.

لمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع، يمكن الاطلع على بيان الشركة من خلال زيارة هذه الصفحة

إطلاق التحديث 2.1 لجهاز Victor Reader Trek

أعلنت شركة HumanWare عن تحديث جديد برقم 2.1 لجهاز Victor reader trek والذي يجمع في خصائصه بين مزايا تشغيل الوسائط والكتب وبين مزايا تحديد الموقع والتوجه عبر GPS.

وقد حَمَل التحديث الجديد العديد من المزايا الجديدة المفيدة في جانب تحديد المواقع، حيث تم تضمين خرائط Here, وهي خرائط رائدة في تحديد المواقع، كما تم تحسين تجربة التنقُل ودقة العناوين، وتحسين التعرُف على أسماء الشوارع، وإمكانية استعراض خرائط العالم وتحميل ما ترغب منها مجاناً، وإمكانية استعراض الأماكن وتصفحها بشكل وهمي دون زيارتها فعلياً، وغير ذلك من التحسينات. كما تجدُر الإشارة إلى أن الجهاز في تحديثه الجديد أصبح يدعم اللغة العربية كذلك.

لمزيد من المعلومات حول هذا التحديث والوصول إلى دليل المستخدم، يمكنكم زيارة صفحة الدعم الخاصة بالجهاز على موقع الشركة عبر هذا الرابط

رسمياً، إطلاق الإصدار 2021 من JAWS و ZoomText و Fusion

أعلنت Freedom Scientific هذا الشهر عن التحديث السنوي الرئيسي برقم 2021 للمنتجات الرائدة في الوصول إلى الشاشة ، JAWS® و ZoomText® و Fusion ™ لنظام ويندوز. وقد حمل هذا التحديث مجموعة كبيرة من المزايا الهامة، أبرزها:

  • مساعد صوتي جديد، حيث يمكنك أن تطلب من Sharky أو ​​Zoomy المساعدة فيما يتعلق ببعض الميزات الأكثر شيوعًا الموجودة في JAWS و ZoomText
  • أصبحت ميزة Picture Smart الآن تتيح للمستخدمين تحليل الصور عندما تصادفهم أثناء التنقل في صفحات الويب مثل Facebook
  • أصبح بإمكان المستخدمين عمل مسح ضوئي OCR من JAWS و Fusion مباشرة إلى مستند Microsoft Word
  • بإمكان مستخدمو Microsoft Teams الاستفادة من خيارات التنقل المحسنة ومفاتيح الاختصار لميزات مثل رفع اليد وإنهاء المكالمات
  • توفير أداة للدعم الفني لتسهيل تجربة المستخدم عند العمل مع خدمة العملاء لحل المشكلات.

لتحميل هذا الإصدار الجديد من هذه البرامج، يمكنكم زيارة صفحة التحميلات بموقع الشركة عبر هذا الرابط

JAM للتحكم في نُطق الإشعارات على ويندوز

استمراراً مع أخبار قارئ الشاشة JAWS، فقد أطلق المطوِّر المعروف DugLee مجموعة من المُلحقات البرمجية Scripts لتُساعِد مستخدمي jaws على التحكم في التنبيهات والإشعارات التي تصدُر في ويندوز10. تشمل هذه الحزمة مزايا مثل إمكانية الاحتفاظ بالتنبيهات ومراجعتها لاحقا، وكتم الإشعارات المتكررة، وتسهيل قراءة الإشعارات عبر إزالة النصوص الزائدة منها، وإمكانية كتم أو تشغيل نطق جميع التنبيهات أو بعضها، وغير ذلك الكثير.

لمزيد من المعلومات حول هذه الحزمة البرمجية وللحصول على نسخة منها، يمكنكم زيارة هذا الرابط

بدء طرح نظارات Envision للبيع لعامة المستخدمين

في بيان نشرته عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أعلنت شركة Envision أن نظاراتها الذكية المُصمّمَة لمساعدة المكفوفين أصبحت جاهزة للبيع لكافة المستخدمين حول العالم. وقالت الشركة إنه بعد حملة الطلب المُسبَق الناجحة والتي بدأت مطلع هذا العام، تمكنوا من تهيئة النظارة وفق احتياجات المستخدمين وآراءهم، لتصبح ملائمة للاستخدام حول العالم.

وتعتبر نظارة Envision واحدة من التقنيات القابِلة للارتداء، والتي تم تصميمها لذوي الإعاقة البصرية عبر الاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، بهدف تقديم حلول بصرية متقدمة في مهام مثل: قراءة المطبوعات، ووصف المشاهد، والتواصل عبر مكالمات الفيديو، والتعرف على الوجوه والألوان والعملات والكائنات المختلفة. كما أنها توفِّر منصة تطوير مرِنَة تسمح بإضافة المزيد من المزايا والخصائص لها في المستقبل عبر تحديثات مستمرة.

لمزيد من المعلومات حول هذه النظارات، أو لشراءها بسعر 3000 يورو بدون العدسات، أو بسعر 3300 يورو مع العدسات، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمُنتج عبر هذا الرابط

انعقاد المؤتمر السنوي NVDACon 2020 في ديسمبر

من المُقرَّر أن ينعقد المؤتمر السنوي الافتراضي الخاص بقارئ الشاشة المجاني ومفتوح المصدر NVDA والمعروف باسم NVDACon 2020 يوميّ الخامس والسادس من شهر ديسمبر 2020 عبر برنامج teamTalk. سيشمل مؤتمر هذا العام كلمة رئيسية من NVAccess، ومجموعة من العروض والمحاضرات حول البرنامج وإضافاته ومستقبله، كما سيمثِّل المؤتمر فرصة مناسبة للالتقاء بمستخدمي NVDA من كافة أنحاء العالم والتعرف على تأثير البرنامج على حياتهم في المجالات المختلفة.

لمزيد من المعلومات حول المؤتمر، والتعرف على جدول المواعيد والمتحدثين، وكيفية المشاركة، يمكنكم زيارة موقعه الإلكتروني عبر هذا الرابط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *