اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات ذوي الإعاقة البصرية، يوليو 2020

أهلا بكم من جديد، إليكم عدد هذا الشهر من مجموعة الأخبار التقنية المختارة من هنا وهناك والمتصلة بتقنيات ذوي الإعاقة البصرية والتي شهدها شهر يوليو المنصرِم.

نتمنى لكم قراءة ممتعة.

مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية تشارك في مبادرة الكتابة للمكفوفين

في مبادرة أطلقها الملتقى القطري للمؤلفين لدعم الكُتّاب من ذوي الإعاقة، شارك السيد حسين خليل، مدير عام مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر، في لقاء عبر منصة الملتقى على يوتيوب للحديث عن قضية الكتابة والتأليف لذوي الإعاقة البصرية وأهميتها والمعوقات التي تواجههم في هذا المجال. يمكنكم متابعة هذا اللقاء بالتفصيل عبر هذا الرابط.

كما نظمت المؤسسة أيضا فعالية عن بُعْد، استضافت خلالها مجموعة من المهتمين بألعاب المكفوفين والتقنيات المتصلة بها، حيث تم تسليط الضوء خاصةً على أحد الفرق العربية المتخصصة في تصميم ألعاب كمبيوتر للمكفوفين، والذين يمكن زيارة موقعهم الإلكتروني من هنا، كما يمكنكم الاستماع إلى تسجيل الفعالية عبر هذا الرابط.

وفي سياق منفصل، أعلنت المؤسسة أيضا عبر حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي عن انتهاء مسابقتها الصيفية والفائز بها، والتي استمرت لمدة شهر ونصف تقريبا، وشملت مجموعة متنوعة من الأسئلة المتعلقة بمجال المعاقين بصريا، على أن يتم إطلاق مسابقات مشابهة في المستقبل القريب.

إطلاق النسخة 2020.2 من قارئ الشاشة NVDA

أطلقت NVAccess الإصدار 2020.2 من قارئ الشاشة المجاني ومفتوح المصدر NVDA لعامة المستخدمين، والذي يمكن الترقية إليه من قائمة المساعدة بالبرنامج أو انتظار إشعار التحديث التلقائي. وقد جاءت أبرز مستجداته كما يلي:

  • دعم لسطر برايل إلكتروني جديد من شركة الناطق للتكنولوجيا يُدعى nBraille.
  • دعم أفضل لواجهة المستخدم الخاصة بمضاد الفيروسات ESET.
  • إضافة أوامر جديدة لفتح مسار ملفات تعريف NVDA، وللإعلان عن الوضع النشط حاليا، وتبديل حالة الإعلان عن subscripts and superscripts. كما تمت إضافة الكثير من الرموز إلى قاموس النطق الافتراضي.
  • دعم واجهة الأوامر الكتابية الجديدة في ويندوز المعروفة باسم windows terminal.
  • لن تنطق تطبيقات الويب معلومات قديمة عند نقل التركيز بشكل سريع، مثلما كان يحدث في صفحة Gmail.
  • إصلاح مشكلة السكتات الطويلة بين الجمل في أصوات windows 1 core.
  • تسهيل استخدام برنامج إدارة كلمات المرور 1Password عبر إصلاح العديد من الأخطاء المتعلقة بواجهة استخدامه.
  • إصلاح العديد من الأخطاء المتعلقة باستخدام أوفيس وامتصفحات الويب وغيرها.

لمزيد من المعلومات حول مستجدات التحديث، ولتحميل الإصدار الأخير مباشرةً، يمكن زيارة هذه الصفحة.

شركة الناطق تطلق متجرها الإلكتروني

استمراراً لجهودها في تطوير خدماتها عبر مختلف المنصات، أعلنت شركة الناطق – في فعالية عبر الإنترنت – عن إطلاق متجرها الإلكتروني، والذي سيعمل كنافذة مباشرة وسلسة لكافة العملاء والمستخدمين للوصول لمنتجات الشركة والحصول عليها. يعمل المتجر باللغتين العربية والإنجليزية، ويوفِّر إمكانية عرض الأسعار بالعديد من العملات الشهيرة.

يقوم متجر الناطق الجديد، بعرض أقسام المنتجات المتوفرة لدى الشركة، كالبرامج والطابعات وأدوات القراءة والأدوات الخاصة بضعاف البصر والألعاب وأدوات الاستقلالية الذاتية وغيرها. يمكن للمستخدمين تصفح المنتجات وإضافة ما يرغبون به إلى سلة المشتريات أو إلى قائمة ما يرغبون بشراءه، كما يمكنهم تصفح آخر عروض الشركة والحصول على ما يشاءون منها.

يمكن دائما الوصول إلى متجر الناطق الجديد عبر هذا الرابط

إطلاق التحديث الفرعي الثاني لشهر يوليو 2020 لجهاز البولاريس

وتستمر أخبار شركة الناطق، حيث تم الإعلان عن إطلاق تحديث فرعي جديد يحتوي على تطبيق المكتبة الشاملة الذي تم تصميمه بواسطة مهندسي الناطق، ويوفِّر وصولاً مباشرً لكافة كُتُب المكتبة وتحميلها وقراءتها. كما يحتوي التحديث على حل لبعض الإشكاليات التي أبلغ عنها المستخدمون في تطبيقات الناطق وغيرها من التحسينات العامة. كما شمل التحديث على حل مشكلة التكرار في معالج النصوص، وأيضا حل مشكلة ترميز ملفات RTF وغيرها من الإصلاحات.

لمزيد من التفاصيل حول التحديث الجديد، يمكن زيارة هذا الرابط.

Chrome 85 سيقوم بتصدير ملفات PDF المُعلَّمة لتسهيل الوصول على قارئ الشاشة

في أواخر يوليو، احتفلت قوقل بالذكرى الثلاثين لإطلاق القانون الأمريكي لحقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة، وذلك عبر إبراز مجهوداتها في مجال إمكانية الوصول، والتي كان آخرها الإعلان عن إضافة إمكانية إنشاء مستندات PDF مُعلَّمَة أسهل في الوصول لذوي الإعاقة إلى متصفح كروم.

هذا يعني أنه حينما يقوم المستخدم بحفظ أي صفحة ويب عبر اختيار “حفظ كـPDF”، فإن المتصفح سيقوم بإنشاء نسخة من الصفحة تحتوي على معلومات البنية التركيبية الخاصة بها، بما في ذلك كائنات مثل العناوين والقوائم والجداول والفقرات وأوصاف الصور وغيرها. هذا المستند المُعلَّم ببياناته الإضافية تلك سيُساعِد مستخدمي أدوات التقنية المساعِدة على الوصول بشكل أفضل لتلك الملفات، كما سيساعد أيضا البرامج التي تحتاج لمعالجة واستخراج البيانات بشكل تلقائي من مستندات PDF.

لمزيد من التفاصيل حول هذه الميزة الجديدة، والتي من شأنها فتح آفاق كبيرة لمستخدمي برامج قراءة الشاشة خاصةً، يمكن الاطلاع على المنشور الخاص بالإعلان عنها على مدونة كروميوم.

موزيلا تعلن عن خريطة طريق إمكانية الوصول لفايرفوكس

تقول شركة موزيلا إن رسالتها الرئيسة تتمثل في التأكد من أن الإنترنت مورد عام عالمي ومفتوح ومتاح للجميع، وأن الفريق العامل على تطوير متصفح فايرفوكس الشهير ملتزم ببناء منتجات وخدمات ليست فقط قابلة للاستخدام من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة، بل سلِسَة وممتعة في استخدامها كذلك. وانطلاقاً من هذا المبدأ، أعلنت الشركة عن خريطة الطريق لمزايا إمكانية الوصول التي يُفترض أن تصل إلى متصفح فايرفوكس خلال ما تبقى من هذا العام، وتشمل:

  • دعم كامل لقارئ الشاشة VoiceOver على نظام الماك عبر نسخة تجريبية خلال هذه الفترة، على أن يصل للنسخة النهائية مع نهاية العام.
  • إصلاح مجموعة من الأخطاء والمشاكل على كافة المنصات التي تُعيق استخدام مستخدمي برامج قراءة الشاشة.
  • العمل على إطلاق متصفح Fenix وهو نسخة فايرفوكس المطوَّرة لنظام أندرويد، والتي ستحتوي على تكامل متميز مع قارئ الشاشة.
  • التأكد من أن واجهة برمجة تطبيقات إمكانية الوصول إلى Firefox، والتي تعمل على تشغيل برامج قراءة الشاشة وغيرها من التقنيات المساعدة، ستكون جاهزة ومتوافقة لتقنية fission، وهو المشروع الذي تعمل عليه موزيلا لضمان عمل كل موقع عبر عملية معالجة مستقلة لمزيد من الأمان.
  • تحسين عمل المتصفح مع قارئ الشاشة الافتراضي لويندوز Narrator.

لمزيد من التفاصيل، يمكن زيارة الصفحة الخاصة بخريطة طريقة إمكانية الوصول من موزيلا.

تحديث تطبيق SuperSense لنظام iOS

Supersense هو أحد تطبيقات المسح الضوئي البسيطة المصممة للمكفوفين وضعاف البصر لقراءة النصوص أو العملات أو المنتجات من الباركود بشكل مستقل. فبفضل قوة الذكاء الاصطناعي ، يكتشف Supersense تلقائيًا ما تحاول مسحه ضوئيًا ، ويوجهك حول كيفية توجيه الكاميرا ، ويقرأ المحتوى بالتنسيق الصحيح.

وعلى الرغم من عدم دعمه للغة العربية حتى الآن، إلا أن مطوريه يستمرون في إطلاق تحديثات له بشكل مستمر. فمؤخرا، صدرت النسخة 1.3.4 منه، وحملت معها تحديثات أبرزها إمكانية تحويل ملفات pdf مباشرةً من قائمة التعرف وتصديرها للتطبيق من الملفات الأخرى، وإمكانية التعرف على عُملتَي اليورو والجنيه الإسترليني، وإصلاح الأخطاء وتحسينات على واجهة التطبيق.

يمكن تحميل التطبيق والتعرف على مزيد من التفاصيل عنه عبر هذا الرابط

منصة Patreon تعلن عن عزمها تحسين سهولة الوصول للمعاقين

أعلنت منصة Patreon الخاصة بدعم صناع المحتوى من قِبَل عملاءهم، وبالشراكة مع المجلس الأمريكي للمكفوفين، عن مبادرة تهدف لتحسين سهولة وصول ذوي الإعاقة البصرية وأصحاب الإعاقات الأخرى إلى الموقع والتطبيق الخاصين بالمنصة. حيث قالت إحدى مسؤولات المنصة تعليقا على المبادرة: كان من المهم بالنسبة لنا العمل على هذه المبادرة الشاملة مع ممثلي مجتمع المكفوفين. فالتنوع والاندماج قيم أساسية في Patreon، وجعل خدماتنا متاحة لمجموعة واسعة من المبدعين ورعاتهم لا يتماشى مع طموحاتنا الأساسية فحسب، بل إنه مهم أيضًا لمجتمع المكفوفين أنفسهم.

وباتريون هي عبارة عن منصة عضوية توفر أدوات عمل للمبدعين وطرق بناء علاقات للفنانين وخبرات حصرية لمشتركيها، حيث يُسمح للمبدعين ومقدمي المحتوى بتلقي التمويل مباشرة من معجبيهم أو الرعاة، من خلال نموذج الدفع على غرار الاشتراك الشهري، حيث يدفع المعجبون لمنشئي المحتوى المفضلين لديهم مبلغًا من اختيارهم مقابل الوصول الحصري لمحتوى إضافي أو إلقاء نظرة فاحصة على رحلتهم الإبداعية.

يمكن قراءة البيان الصحفي للمنصة حول تعزيز إمكانية الوصول عبر هذا الرابط.

StoryTell تستحوذ على كتاب صوتي

أعلنت شركة Storytel، إحدى خدمات تقديم الكتب المسموعة والكتب الإلكترونية الرائدة في العالم، عن استحواذها بشكل كلي على منصة كتاب صوتي، وهي واحدة من أكبر مقدمي الكتب الصوتية الرائدة في الشرق الأوسط والعالم الناطق بالعربية. ويقول المختصون إن هذا الاندماج من شأنه أن يُقدِّم عرضًا فريدًا لإنتاج وتوزيع المحتوى الصوتي الذي سيتيح للمستهلكين الوصول إلى أكبر وأغنى مكتبة كتب صوتية عربية في العالم، وذلك عبر منصة StoryTell MENA.

لمزيد من التفاصيل، يمكن زيارة هذه الصفحة.

شارك هذه الصفحة

كن أول من يضيف تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *