اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات أخبار ذوي الإعاقة البصرية، يونيو 2020

مرحبا بكم إلى نشرة شهر يونيو التقنية، والتي كالعادة، حاولنا أن نجمع لكم فيها أبرز مستجدات التقنيات المتصلة بذوي الإعاقة البصرية من حول العالم. نتمنى لكم قراءة ممتعة.

مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية تطلق مسابقتها الصيفية الأولى لعام 2020

أطلقت مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر، مسابقةً ثقافية متنوعة عبر موقعها على شبكة الإنترنت، وذلك ضمن إطار فعالياتها الصيفية المتنوعة. وتضم المسابقة مجموعة من الأسئلة المتنوعة متعددة الاختيارات، والتي تتصل جميعها بمواضيع متعلقة بذوي الإعاقة البصرية وقضاياهم المختلفة. وأكدت المؤسسة أن باب المشاركة في المسابقة مفتوح لذوي الإعاقة البصرية من أي مكان حتى منتصف شهر يوليو القادم، وهي تهدف في الأساس إلى البحث والتحقق من المعلومة ودقتها قبل الإجابة عن الأسئلة بغرض النفع والفائدة.

يمكن الاطلاع على المسابقة وشروطها والإجابة عليها عبر هذا الرابط

وعلى صعيد آخر، فقد نظمت المؤسسة أيضا مطلع هذا الشهر فعالية تقنية لاستعراض أبرز التطويرات والتحسينات على قارئ الشاشة الافتراضي على نظام Microsoft Windows المعروف باسم “الراوي” وأساسيات استخدامه. يمكن الاستماع إلى تسجيل لها عبر هذا الرابط على قناة المؤسسة في يوتيوب

إطلاق الإصدار الأول من الصوت العربي المجاني لآلة نطق فيستيفال

في خطوة كبيرة ومهمة، إعلن المهندس الجزائري طه زروقي عن إطلاق الإصدار الأول التجريبي من الصوت العربي مفتوح المصدر، الذي يعمل على محرك تحويل النص إلى كلام المجاني ومفتوح المصدر المعروف باسم فيستيفال (festival TTS)، المبني بتقنية الصوت عالي الجودة HTS.  هذا المشروع، ووفقاً للعاملين عليه، هو عبارة عن صوت تركيبي قريب من الصوت البشري، مبني بتقنية  الصوت عالي الجودة التي تعتمد على التعلم الآلي بخوارزمية سلاسل ماركوف المخفية، تمّ تدريبه وتطويعه ليوائم اللغة العربية.

يتميز الصوت الجديد بسهولة استعماله وخفته وعدم احتياجه لموارد كبيرة للعمل بكفاءة، بيد أن الإصدار الحالي موجه في الأساس للمطورين والمبرمجين، ويمكن تثبيته بسهولة مع بعض الخبرة في الأدوات البرمجية المستخدمة. وقد أكَّد العاملون على هذا المشروع سيفتح كثير من الآفاق لمساعدة ذوي الإعاقة على استخدام كافة الأنظمة المعلوماتية، كما يمكن أن يتم تحويل هذا الصوت ليعمل على أنظمة الجوال والأنظمة المدمجة الأخرى مما سيسهِّل توافره بالمجان في كثير من الأماكن والمنصات.

لمعرفة المزيد عن المشروع ومتابعة تطوره والتعرُف على كيفية تثبيته وتشغيله، يمكن زيارة الصفحة الخاصة به على GitHub

تطبيق تويتر جديد لمستخدمي بولاريس

أعلنت شركة الناطق للتكنولوجيا عن تحديث جديد لمفكرة برايل الإلكترونية العاملة بنظام أندرويد BrailleSense Polaris، يحتوي على تطبيق خارجي جديد تم تصميمه من قِبَل الشركة ذاتها ليُساعِد المستخدمين على تصفُّح واستخدام شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة تويتر بشكل أفضل.

تقول الشركة إنها قد نجحت في إكمال نسخة مبسَّطة من تطبيق تويتر لجهاز البولاريس، بحيث أصبحت أكثر اتساقا مع طريقة التعامل مع تطبيقات الجهاز الداخلية، ومزوَّد بمجموعة من مفاتيح الاختصار المتنوعة لأداء المهام بالتطبيق، وليس كما هو الحال في تطبيقات الطرف الثالث، والتي يتم فيها التنقل عن طريق مفتاح تاب فقط. والجدير بالذكر أن هذا التطبيق لن يكون مجانياً لمستخدمي الجهاز، إذ أنه على المستخدم إرسال بيانات خاصة بجهازه للشركة للحصول على ترخيص دائم للتطبيق بقيمة 100 درهم إماراتي ابتداءاً من شهر يوليو.

للمزيد من التفاصيل عن مزايا التطبيق الجديد، يمكن زيارة هذا الرابط، كما يمكن زيارة حساب الشركة على تويتر للتعرف على تفاصيل البيانات التي يمكن إرسالها للحصول على الترخيص.

تحديث جديد لطابعات إندكس

أعلنت شركة Index عن تحديث جديد لنظام التشغيل الخاص بطابعات برايل من الجيل الخامس التي تنتجها، وذلك ضمن سعيها لتحسين المنتج وتوفير تجربة أفضل للمستخدمين. شهد التحديث الجديد تحسينات على تطبيق برايل الخاص بالطباعة عن بُعْد، مثل جعل الموقع آمناً، ودعم ميزة تحرير التسميات ببرايل، وإمكانية تسمية أنماط برايل المختلفة. كما أضاف التحديث مزيد من السرعة لعملية الطباعة على طابعات FanFold وـFvailleBox، بالإضافة إلى تحسين سرعة الاتصال عبر الوايفاي والبلوتوث.

لمزيد من التفاصيل، يمكن زيارة الإعلان الرسمي عن التحديث في موقع الشركة

الإصدار 3.14 من لبلويس يضيف مزيد من التحسينات للغة العربية

صدر مطلع شهر يونيو الإصدار 3.14 من مكتبة لبلويس البرمجية ومفتوحة المصدر، والمسؤولة عن عرض وإدخال طريقة برايل في كثير من أدوات التقنية المساعدة الحالية. وقد جاء هذا الإصدار بإضافات كبيرة لجداول برايل الخاصة باللغة العربية، أهمها:

  • إضافة كثير من الرموز الرياضية والأشكال الهندسية والحروف اليونانية وغيرها لجدول الدرجة الأولى.
  • تغيير وتطوير بعض الرموز القديمة لتجنب التعارض مع جدول الاختصارات أو الرموز الأخرى.
  • إضافة ميزة علامة الحرف، أو علامة الدرجة الأولى، لتمييز الحروف عن الأرقام والاختصارات.
  • تحسين جدول برايل العربي الحاسوبي ثماني النقاط، وجعل رموزه أكثر سهولة واتساقاً مع البرايل سداسي النقاط.
  • تحسين الترجمة العكسية.

لمزيد من التفاصيل عن الإصدار الجديد، يمكن الاطلاع على هذا الرابط

لعبة BlindQuest، التحدي والإثارة

Blind Quest هي لعبة أدوار خيالية حيث ستقوم فيها بقيادة توجهات ناثان المرتزق في مغامرة ملحمية عبر أراضي Aetherna.

لقد غزت الأشباح القلعة المسحورة للملك ألن. تبحث ابنته ، هيلين ، عن بطل يمكنه هزيمة هذا الخطر الخارق ، ولا يجرؤ سوى ناثان ، وهو مرتزق منفرد ، على مساعدتها. استكشف مواقع رائعة مثل صحراء سارتيراس وزنزانات كوريجوس وخمسين خريطة أخرى في 10 سيناريوهات مختلفة لاستكشافها والتفاعل معها! أكثر من 20 عدوًا سيكون عليك مواجهتهم في نظام قتالي قائم على المشاركة! قاتل ضد أعداء رهيبين مثل Necromancer و Crystal Dragon وغيرها الكثير!

يمكن شراء هذه اللعبة لنظام أندرويد عبر هذا الرابط، كما يمكن شراءها لنظام iOS عبر هذا الرابط

إطلاق النسخة التجريبية الثانية من nvda2020.2

للمهتمين بتجربة الاإصدار القادم من قارئ الشاشة المجاني ومفتوح المصدر لنظام ويندوز المعروف باسم NVDA، بإمكانهم الآن الحصول على النسخة التجريبية الثانية من nvda2020.2 لتجربتها وإبداء آراءهم حولها للمطورين.

تشمل أبرز مستجدات هذا الإصدار: دعم سطر برايل جديد من شركة الناطق، دعم أفضل لواجهة المستخدم الخاصة بمضاد الفيروسات الشهير SET، ودعم لواجهة الأوامر الكتابية الحديثة بويندوز، وتحسين دعم مدير كلمات المرور 1password وغير ذلك من إصلاح الأخطاء والتحسينات الأخرى. ويجدر بالذكر أن مؤسسة NVAccess قررت منح خصم 10% على أيٍ من المواد التدريبية التقنية التي تقدمها عبر موقعها لكل من يقوم بالإبلاغ عن مشكلة أو خطأ ما في النسخة التجريبية عبر ساحة البرنامج على Github.

لمزيد من التفاصيل ولتحميل الإصدار التجريبي الجديد، يمكن زيارة هذه الصفحة. وللتعرف على تفاصيل الاشتراك في عرض التخفيض على المواد التدريبية مقابل الإبلاغ عن الأخطاء، يمكن زيارة هذه الصفحة

وصول تحديث شهر يونيو لقارئ الشاشة JAWS

واستمرارا مع أخبار برامج قراءة الشاشة لنظام ويندوز، فقد أطلقت Freedom Scientific تحديثاً جديدا لبرنامجها الشهير JAWS For windows, حمل رقم الإصدار 2020.2006.12 (يونيو 2020).

شهد هذا التحديث تحسينات على مستعرض برايل الوهمي الذي يمكن المستخدمين المبصرين من رؤية البرايل الذي يتم عرضه على الأسطر الإلكترونية، حيث أصبح من الممكن عرض برايل بالاختصارات وإمكانية قراءة نص برايل إلى جوار التمثيل النُقَطي لهذا النص وعمل اتصال بصري بين نقاط برايل والنص العادي وإضافة مفاتيح اختصار لتمرير سطر برايل الوهمي. كما تم تحسين مستعرض النصوص البصري، الذي يعرض سطراً متصلاً مما يتم عرضه على الشاشة للتسهيل على ضعاف البصر قراءة الكلام دون تشتيت التنسيقات والمؤشرات. بالإضافة لذلك، فقد أضاف التحديث أيضاً خياراً يمنع تقطيع الصوت عند توصيل سماعات البلوتوث مع قارئ الشاشة، وذلك بتشغيل صوت صامت مستمر عبر السماعة مما يجبرها على عدم فقدان الاتصال أو الانتقال لوضع السكون.

والجدير بالذكر هنا أن الشركة قد قررت أيضا تمديد عرضها المجاني الخاص بجائحة كورونا للمستخدمين في أمريكا وكندا، وذلك بإضافة شهرين مجانيين إضافيين للترخيص يصبح 5 أشهر حتى نهاية أغسطس القادم.

لمزيد من التفاصيل حول التحديث الجديد ولتحميله، يمكن زيارة هذه الصفحة على موقع الشركة.

أبل تضيف تحسينات على مزايا إمكانية الوصول في أنظمتها الجديدة

خلال مؤتمرها للمطورين الذي تم عقده عن بُعد، أعلنت أبل عن الإصدارات الحديثة لأجهزتها التشغيلية مثل iOS14 و mac OS Big Sur و watch OS7 وغيرهم. وقد أولت أبل خلال هذا المؤتمر اهتماما خاصاً بإمكانية الوصول ومزاياها المختلفة، حيث خصصت مجموعة من الجلسات والنقاشات خلال فترة المؤتمر لطرح قضايا متعلقة بنفاذ ذوي الإعاقة لمنتجات الشركة وأنظمتها المختلفة وكيفية تصميم تطبيقات سهلة الوصول للجميع، بالإضافة إلى الإعلان عن بعض المزايا الجديدة التي ستُضاف إلى تلك الأنظمة.

ووفقاً للمستندات الرسمية التي نشرتها الشركة على موقعها على الإنترنت، فإن نظام iOS14 سيحتوي على تحديثات لإمكانية الوصول، أبرزها دعم قارئ الشاشة VoiceOver لمزيد من التطبيقات وصفحات الويب غير المتوافقة بفضل خواص الذكاء الاصطناعي التي ستتوفر محلياً بالنظام، كما سيصبح قارئ الشاشة قادراً على وصف الصور بجمل كاملة، وسيكتشف عناصر التحكم والأزرار غير المعرَّفة آليا، هذا بالإضافة إلى إضافة تحسينات على استخدام سماعات الرأس بتضخيم الأصوات الخافتة وجعل الصوت أكثر نقاءاً لمساعدة ضعاف السمع.

يمكن التعرف على أبرز مستجدات iOS14 من هنا، كما يمكن التعرف على مستجدات نظام الماك الجديد mac os Big Sur من هنا، كما يمكن التعرف على مزايا نظام الساعة الجديد watch os7 من هنا.

كما يمكن للمطورين والمهتمين مراجعة كافة الجلسات والمستندات المتعلقة بسهولة الوصول إلى منتجات أبل ودعمها عبر زيارة هذا الرابط

شارك هذه الصفحة

كن أول من يضيف تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *