اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

النشرة الشهرية لتقنيات أخبار ذوي الإعاقة البصرية، مايو 2020

القراء الأعزاء، نعود إليكم مجددا بباقة من أخبار التقنيات المتعلقة بذوي الإعاقة البصرية، جمعناها لكم على مدار شهر مايو الماضي، متمنيين أن تجدوا فيها ما يفيدكم وينفعكم.

مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية تختتم فعالياتها الرمضانية

خلال شهر رمضان، نظمت مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية مجموعة من الفعاليات والمسابقات التفاعلية الخاصة بذوي الإعاقة البصرية حول الوطن العربي. أولى تلك الفعاليات كانت تقنية، حيث تمت استضافت أحد المسؤولين من شركة “المستقبل الرقمي” لاستعراض أبرز منتجاتها وحلولها التقنية.

وتقدم شركة “المستقبل الرقمي” مجموعة من الحلول التعليمية المتوافقة والمناسبة لاستخدام كافة الأعمار السنية، كالقلم الناطق لتعليم اللغة الإنجليزية، وروايات ناطقة من الأدب العالمي، وأدوات لتعليم القرآن الكريم للأطفال والكبار، وجميع تلك المنتجات تناسب استخدام ذوي الإعاقة البصرية، حيث تم استعراض كيفية استخدامها وتشغيلها وتحقيق الاستفادة القصوى منها.

وعلى صعيد آخر، فقد نظمت المؤسسة أيضاً مسابقة مباشِرة تفاعلية، احتفالً بليلة القرنقعوه التراثية، حصل الفائز الأول فيها على جهاز Victor Reader Stream، في حين نظمت المؤسسة أيضا مسابقة عبر موقعها الإلكتروني، احتوت على مجموعة من الأسئلة التقنية لمواضيع تم طرحها مُسبقاً خلال النشرات الدورية التقنية الشهرية، حيث تم إعلان الفائزين بالسحب العشوائي يوم عيد الفطر المبارك.

بيت الطباعة الأمريكي يُطلِق رسمياً جهاز mantis Q40

أعلن بيت الطباعة الأمريكي للمكفوفين (APH) وبالتعاون مع شركة هيومَنوير الرائدة في تصنيع أجهزة المكفوفين التقنية الخاصة، عن بدء بيع أجندة برايل الهجينة التي أُطلِق عليه اسم Mantis Q40 في الولايات المتحدة الأمريكية بسعر 2495 دولار. تقول الشركة عن منتجها الجديد أن المستخدمين لن يُضطَروا مجددا للاختيار بين الكتابة على لوحة المفاتيح أو تلمس سطر برايل الإلكتروني أثناء استخدام مانتِس، فلوحة المفاتيح القياسية ذات الأزرار الكاملة ستُسهِّل على الطالب أو الموظف الكتابة، في حين يوفر سطر برايل ذو الأربعين خلية الموجود أسفلها من الوصول المباشر إلى برامج قراءة الشاشة الشهيرة في نفس الآن.

يحتوي جهاز مانتِس40 على مجموعة من التطبيقات الأساسية الداخلية، مثل محرر نصوص لفتح مستندات docx وrtf وtxt وbrf، وقارئ للكتب الإلكترونية، وآلة حاسبة، وساعة، ومدير للملفات، كما يحتوي على مخارج لتوصيل بطاقات الذاكرة وفلاش يو إس بي، ويدعم عرض وإدخال الكثير من اللغات. بالإضافة لذلك، فإن نمط التوصيل بالجهاز يدعم الاتصال بكافة برامج قراءة الشاشة المعروفة عبر البلوتوث أو اليو إس بي، حيث يمكنه البقاء على اتصال ب5 أجهزة في نفس الوقت والانتقال بينها بضغطة زر.

وعلى الرغم من أن خطة توزيع الجهاز وبيعه خارج أمريكا لم تتضح بعد، إلا أنه من الممكن شراء الجهاز عبر موقع بيت الطباعة الإمريكي للمكفوفين من خلال هذا الرابط.

ميكروسوفت تطلق تحديث مايو 2020 لويندوز10 مع تحسينات كبيرة على الراوي

بدأت ميكروسوفت منذ أيام قليلة في الإطلاق التدريجي للتحديث النصف سنوي الرئيسي لويندوز10، والذي حمل رقم الإصدار 2004، وشهد العديد من التطويرات والتحسينات على كورتانا وأنوية لينيكس وخاصية استعادة ويندوز وغيرها. وقد حمل هذا الإصدار معه العديد من التحسينات المهمة لمستخدمي ويندوز من ذوي الإعاقات المختلفة، أبرزها ما يلي:

  • تطوير سرعة الراوي – قارئ الشاشة الافتراضي على ويندوز، حيث أصبحت استجابته أثناء القراءة اكثر سرعة ومنطقية، كما تم تحسين التوقفات عند قراءة الجمل، بالإضافة إلى تحسين مجموعة الأصوات المستخدمة أثناء التنقل بالبرنامج.
  • مزيد من التحكم في ما ينطقه الراوي بخصوص النصوص والتحكمات والأحرف الكبيرة.
  • تحسين تجربة تصفح الإنترنت باستخدام الراوي، حيث ستتم قراءة الصفحة تلقائيا عند تحميلها، وإضافة اختصار للحصول على ملخص بمحتويات الصفحة، وإمكانية الحصول على وصف للصور الموجودة في صفحات الويب، وإصلاح أخطاء لتحسين التوافقية مع كافة المتصفحات.
  • تحسين التعامل مع أوتلوك وبرنامج البريد الإلكتروني الافتراضي مع الراوي، حيث تم تحسين التعامل مع قوائم الرسائل، وتجاهل العناصر غير المهمة في رسائل البريد، وغير ذلك من التحسينات.
  • تحسينات على مؤشر النصوص، حيث أصبح من السهل العثور عليه وتكبير حجمه أو تثبيته.
  • تحسينات على العدسة المكبرة والتعامل مع المؤشر وتخصيص مزايا تتبع الفأرة.

للتعرف على كافة المستجدات المتعلقة بمزايا إمكانية الوصول في التحديث الأخير لويندوز، يمكن زيارة هذا الرابط، وللاطلاع على دليل المستخدم المُحدَّث للراوي من ميكروسوفت، يمكن زيارة هذا الرابط

الناطق تطلق خدمة مزادات منتجات المكفوفين

أعلنت شركة الناطق للتكنولوجيا عن واحدة من مبادراتها التسويقية الجديدة عبر موقعها الإلكتروني، وهي عبارة عن مزادات تفاعلية لمجموعة مُختارة من المنتجات الخاصة بالمعاقين بصرياً بكافة أنواعها. يقوم المُستخدم بإنشاء حساب في الخدمة وتسجيل الدخول إليها، ومِن ثمَّ يستطيع المزايدة على المنتجات التي يتم عرضها وتجديدها بشكل مستمر. وقالت الشركة في إعلانها عن إطلاق الخدمة أنها تعمل على مبدأ الثقة التي تمنحها للأصدقاء ولن تطلب أي بطاقة ائتمان عند التسجيل، وعلى يقين أن الجميع سيلزم شروط المزادات والدفع إذا رست عليه إحدى المنتجات.

للاطلاع على المزادات المتاحة، أو للتسجيل في الخدمة، يمكن زيارة الصفحة الخاصة بها على موقع الشركة من هنا

صدور النسخة النهائية من nvda 2020.1

أعلنت شركة NVAccess عن إطلاق تحديث جديد لقارئ الشاشة المجاني ومفتوح المصدر لنظام ويندوز NVDA لعامة المستخدمين، حاملاً رقم الإصدار 2020.1. أبرز مستجدات هذا الإصدار تشمل دعم أسطر برايل الإلكترونية الجديدة التي أطلقتها شركة هيومَنوير بالشراكة مع بيت الطباعة الأمريكي، وإمكانية قراءة المعادلات الرياضية داخل microsoft word لمستخدمي MathPlayer، وعدم وضع جهاز الكمبيوتر في حالة السكون أثناء القراءة المتواصلة، وتعامل أفضل مع صناديق الاختيار في صفحات الويب، وتعامل أفضل مع الشاشات اللمسية، وغير ذلك من الإصلاحات والتحسينات.

يمكن التعرف على كافة مستجدات الإصدار الجديد وتحميله عبر زيارة صفحة الإعلان عن الإصدار، كما يمكن زيارة صفحة البرنامج على GitHub للإبلاغ عن المشاكل أو اقتراح المزايا.

إطلاق استبيان رضا المستخدمين عن nvda لعام 2020

واستمرارا مع الأخبار المتصلة بقارئ الشاشة NVDA، فقد أطلقت NVAccess استبيانها السنوي لقياس مدى رضا المستخدمين عن ما يقدمه البرنامج لهم من مزايا وحلول. تقول الشركة إن المشاركة في الاستبيان اختيارية ولن يتم جمع أي بيانات شخصية، كما أن المشاركة فيه ستساعدهم في تحديد ما يعمل بشكل جيد والنقاط التي تحتاج إلى تحسين.

يمكن المشاركة في الاستبيان حتى تاريخ الثالث من يوليو القادم، وهو باللغة الإنجليزية فقط، وهو يسأل فقط عن مدى احتمالية أن توصي الآخرين باستخدام البرنامج والسبب في اختيارك، كما يسأل عما إذا كنت تستخدمه في اختبار سهولة النفاذ. يمكن المشاركة في الاستبيان عبر هذا الرابط

Humanware تعلن عن تحديث جديد لأجهزة BrailleNote Touch plus

أعلنت شركة Humanware عن اقتراب إطلاق تحديث جديد لجهاز برايل اللوحي العامل بنظام أندرويد8.1 المعروف باسم BrailleNote Touch Plus، يحمل معه العديد من الإصلاحات والتحسينات والإضافات الجديدة. وخلال اللقاء الذي نظمته الشركة عبر الإنترنت، تم الإفصاح عن بعض ما سيحصل عليه مستخدمو الجهاز عند تلقيهم للتحديث الجديد لمنظومة Keysoft وهي مجموعة التطبيقات المخصَّصة للمكفوفين على الجهاز، أبرزها ما يلي:

  • تحميل ومعالجة أسرع لملفات .txt و.docx في معالج النصوص، ومعالجة إشكاليات التوقف داخل الملفات التي تحتوي على بعض الرموز الخاصة.
  • تطوير آلة حاسبة علمية متكاملة تدعم الإدخال المباشر للرموز عبر أكواد برايل المختلفة.
  • إضافة نمط اليد الواحدة لمساعدة من لديهم إشكاليات في استخدام الجهاز بكلتا اليدين.
  • إضافة جداول برايل تعليمية خاصة باللغة الإنجليزية، وتحسين ترتيب عرض جداول برايل داخل النظام.
  • تحسينات متفرقة على قارئ الكتب الإلكترونية والبريد الإلكتروني والتعامل مع واتساب وغير ذلك من الإصلاحات.

لمزيد من المعلومات حول مستجدات الإصدار، يمكن إعادة الاستماع إلى اللقاء الذي عقدته الشركة بهذا الشأن ,a href=”https://youtu.be/tEQYIvv5jcw.”>عبر يوتيوب

جامعة Deque تُطلِق Axe linter – أداة لمساعدة المبرمجين في اختبار إمكانية الوصول

مدعومًا بأنظمة جامعة Deque المتخصصة في تقنيات تسهيل الوصول للبرمجيات، يساعد ax Linter في العثور على مشكلات إمكانية الوصول وإصلاحها تلقائيًا. يقوم Ax Linter بتحليل الكود الذي تم تغييره أو إضافته للمزايا التي تُضاف للمشاريع عبر GitHub، وإعداد التقارير والطلبات بذكاء للتغييرات المتعلقة بالمشكلات الشائعة، كل ذلك قبل مراجعة الميزة ودمج الكود. يمكن للمطورين استكمال جهود اختبار إمكانية الوصول الحالية باستخدام ax Linter بهدف تحليل والتعرف على مشاكل إمكانية الوصول مبكرًا، مما يقلل بشكل كبير من جهود الاختبار المستقبلية. يحدث ذلك بشكل آلي دون أي تأثير ملحوظ على العمليات البرمجية الحالية النشطة على المستودع.

لمزيد من المعلومات، وللاستفادة من هذه الخدمة الجديدة، يمكن زيارة هذه الصفحة

Twitter يضيف مزيد من ميزات إمكانية الوصول إلى تطبيق الويب التقدمي (PWA)

أصدرت تويتر قائمة بأبرز التحديثات التي تم إجراءها على واجهة الويب التقدمية للمنصة، وتتضمن قدرًا لا بأس به من التحسينات على خصائص إمكانية الوصول المختلفة. ويشار إلى أن Twitter PWA هي التجربة الافتراضية على متصفحات الويب هذه الأيام، وكذلك على تطبيق Windows 10 ونظام التشغيل Chrome.

وقد تضمنت تحسينات إمكانية الوصول على هذه الواجهة، تحسين التعامل مع الملصقات حيث أصبح لها تسميات مقروءة لبرامج قراءة الشاشة، وتحسين التعامل مع الاستفتاآت، وتحسين التعامل في نمط التباين العالي لضعاف البصر، وإضافة مزيد من مفاتيح الاختصار، وغير ذلك المزيد.

يمكن زيارة هذه الصفحةللتعرف على مزيد من التفاصيل.

SuperSense – تطبيق جديد للمساعدة البصرية على الهواتف الذكية

قبل عدة أسابيع، صدر تطبيق SuperSense من تطوير Virtual Collaboration Research Inc، وهو تطبيق كاميرا ذكي وبسيط لمساعدة الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية لقراءة أي نص أو عملة أو باركود منتج بشكل مستقل. فبفضل قدرة الذكاء الاصطناعي، يكتشف Supersense تلقائيًا ما يحاول المستخدم مسحه ضوئيًا، ويرشده حول كيفية توجيه الكاميرا، ويقرأ المحتوى بالتنسيق الصحيح. يمكن تجربة البرنامج بكافة مزاياه مجانا لمدة 14 يوماً، بعد ذلك يمكن الاختيار من الاشتراكات المتعددة المتاحة داخله.

يمكن تحميل البرنامج لنظام iOS من هنا، ولنظام أندرويد من هنا