اضغط مفتاح الإدخال للتخطي إلى المحتوى

نشرة إبريل 2020، لأخبار تقنيات ذوي الإعاقة البصرية

مرحبا بكم أصدقاءنا الأعزاء، إلى هذه الجرعة الشهرية المتجددة من أبرز مستجدات التقنيات المساعِدة المتعلقة بذوي الإعاقة البصرية من حول العالم، والتي نرجو أن تجدوا فيها ما يفيدكم.
تقبل الله طاعاتكم، وكل عام أنتم بخير.

مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية تنظم دورة تدريبية على جهاز Victor Reader Stream

في إطار مجهوداتها المستمرة لنشر الثقافة التقنية بين المهتمين من المكفوفين، نظمت مؤسسة أصدقاء ذوي الإعاقة البصرية في قطر دورة تدريبية على استخدام الجيل الجديد من جهاز Victor Reader stream، حاضر فيها الأستاذ حسين خليل نظر – مدير عام المؤسسة، واستمرت لمدة 4 أيام، وشارك فيها أكثر من 20 متدرب، وذلك عبر منصة زوم للاجتماعات الإلكترونية عن بُعد.

ويعتبر جهاز Victor Reader أحد الأجهزة المصممة خصيصاً للمستخدم الكفيف من قِبَل شركة Humanware بغرض قراءة الكتب الإلكترونية وتشغيل الملفات والنشرات الصوتية والوصول للمكتبات الرقمية وإذاعات الراديو عبر الإنترنت. وخلال الدورة التدريبية، تعرف المشاركون على خصائص الجهاز ومزاياه، كما تعلموا آلية تصنيف المحتويات في رفوف الكتب، ونقل البيانات إلى الجهاز، والوصول إلى مصادر الإنترنت عبر الوايفاي الموجود بالجهاز، وكيفية تسجيل الملاحظات الصوتية وإدارتها، وأسلوب التحرك داخل الكتب بالوحدات المختلفة، وضبط إعدادات النطق والقراءة، وتحديث النظام، وغير ذلك من المواضيع المتصلة بالجهاز، بالإضافة إلى تسليط الضوء خصيصاً على قراءة القرآن الكريم عبر تقنية الديزي. وقد حصل مجموعة من المشاركين المميزين في الدورة على أجهزة Victor Reader Stream كهدية من المؤسسة تشجيعاً لهم على متابعة طريق القراءة والمعرفة.

ويُشار إلى أن قناة عالم كفيف تقني في قطر على اليوتيوب تحتوي على قائمة تشغيل مخصصة بشروحات هذا الجهاز المتميز، والتي يمكن الوصول إليها عبر هذا الرابط

إطلاق تحديث شهر إبريل من قارئ الشاشة JAWS For Windows

أعلنت شركة Freedom Scientific عن إطلاق تحديثها الفرعي لشهر إبريل لقارئ الشاشة العملاق jaws2020 والذي حمل رقم الإصدار 2004.66.400. ويأتي هذا التحديث استمرارا لسياسة الشركة في تحسين منتجاتها وإصلاح المشاكل الفنية والاستجابة لمتطلبات عملاءها حول العالم.

وقد جاء هذا التحديث الأخير بمجموعة من الإضافات، أبرزها إمكانية قراءة المجموعات في قوائم رسائل البريد داخل microsoft outlook، وأمر جديد لتغيير سرعة الصوت من سطر برايل Focus، ومربع حواري جديد لحل مشاكل الاتصال عن بعد، وإمكانية قراءة القوائم المتفرعة من قوائم أخرى داخل تطبيقات الويب في كروم، وغيرها من التحسينات.

ويجدُر التنبيه إلى أن الشركة قد أضافت في تحديثٍ سابق للبرنامج، ميزة التحويل التلقائي بين اللغات بناءاً على النص المكتوب، وذلك لمستخدمي آلة النطق Vocalizer Expressive والتي يمكن تحميلها مجاناً مع البرنامج، بالإضافة إلى خيار لتحسين قراءة النصوص المكتوبة من اليمين إلى اليسار، وهو ما يفيد مستخدمي jaws العرب بشكل كبير وفعال.

ويُشار أيضا إلى أن الشركة ذاتها قد قامت بتحديث برنامج zoom Text الخاص بتكبير الشاشة، وباقة Fusion التي تجمع بين خاصِّيَتَي قارئ الشاشة والتكبير لإضافة مزايا وإصلاح أخطاء. يمكنكم زيارة هذا الرابط للتعرُف على كافة مُستجدات برنامج JAWS وتحميل الإصدار الأحدث، كما يمكنكم زيارة هذه الصفحة للتعرُف على تحديث zoom text2020، وزيارة هذه الصفحة لتفاصيل تحديث Fusion.

دِسكورد يعزز دعم برامج قراءة الشاشة على ويندوز

مؤخراً، بدأت الشركة المسؤولة عن تطوير منصة discord للمحادثات الصوتية والمرئية والكتابية، بالاهتمام بتحسين سهولة الوصول إلى تطبيقاتها على كافة المنصات من قِبَل ذوي الإعاقات المختلفة. وقد شهد تحديث شهر إبريل الأخير للتطبيق الخاص بنظام ويندوز مجموعة من التحسينات الموجهة للمعاقين بصريا، مما يجعل تجربة استخدام المنصة أكثر سهولة ويسر.

شملت تلك التحديثات الجديدة: إضافة ميزة تقليل الحركة والتأثيرات البصرية داخل البرنامج، وتمييز أجزاء الشاشة الرئيسية كعلامات landmarks يمكن الانتقال بينها باستخدام مفاتيح التنقل السريع لقارئ الشاشة، وتصحيح عرض القوائم المختلفة في البرنامج لتظهر بشكل صحيح للمستخدمين، بما في ذلك قائمة الخوادم والمستخدمين والرسائل الخاصة، وتحسين إمكانية التعرف على الأحداث الجديدة كإشعارات استقبال الرسائل والمكالمات والتعرف على أعداد المشاركين في القنوات الصوتية وغير ذلك.

يمكن تحميل البرنامج عبر زيارة هذه الصفحة، كما يمكن الاطلاع على دليل لاستخدام المنصة باللغة الإنجليزية موجه لمستخدمي برامج قراءة الشاشة عبر هذه الصفحة

Kill NVDA – إضافة جديدة لإغلاق NVDA إجباريا

عادةً ما يواجه بعض المستخدمين مشكلة التوقُّف والتعليق التام لقارئ الشاشة NVDA، مما يضطرهم لإعادة تشغيل الكمبيوتر لاستئناف العمل، وهو ما قد يُفقِدهم بيانات مهمة لم يتم حفظها مثلا. ومؤخراً، قام أحد المطوِّرين بإنشاء إضافة بسيطة للبرنامج، تساعد في إنهاء عمله بشكل إجباري في حال توقف تماما، وذلك بنسخ الإضافة إلى مسار العمل في شاشات ويندوز المأمّنة، ثم تنشيط أمر Kill NVDA من قائمة الأدوات بعد الضغط على تحكم زائد تبديل زائد حذف للدخول إلى شاشة تبديل المستخدمين.

لمزيد من المعلومات حول استخدام هذه الإضافة ولتحميلها، يمكنكم زيارة صفحتها بموقع الإضافات الرسمي.

لعبة المغامرات Galactic Colonies تحصل على دعم لمزايا سهولة الوصول

Galactic Colonies هي لعبة قائمة على استكشاف المساحات وبناء المستعمرات، حيث إن كل مستعمرة تبدأ صغيرة الحجم، عليك أن تقوم بإمداد سكانك بالغذاء والسكن لتتمكن من الوصول إلى موارد الكوكب المتاحة لك وتبدأ في التوسُّع. ستستكشف عوالم استوائية وجليدية وصحراوية، وستحاول تعويد المستعمرين على العيش في ظروف قاسية.

هذه اللعبة متوفرة باللغة الإنجليزية لنظامّي iOS وأندرويد. يمكن تفعيل مزايا سهولة الوصول على أندرويد بالضغط بأصبعين ثلاثة مرات متتالية بسرعة عند الدخول للعبة، كما أن هذه الميزة سيتم تفعيلها آلية على iOS بمجرد تعطيل قارئ الشاشة. ويُشار إلى أن هذا الدعم لمزايا سهولة الوصول ما يزال في مراحله التجريبية، حيث من الممكن إرسال التعليقات والمقترحات للمطورين لمزيد من التحسين.

يمكن تحميل اللعبة للأجهزة العاملة بنظام iOS من هنا، كما يمكن تحميلها لنظام أندرويد من هنا

Pitch Black: Audio Pong، لعبة جديدة لمستخدمي iOS

يبدو أن للألعاب نصيب جيد من الأخبار معنا هذا الشهر، حيث تم إطلاق تلك اللعبة الصوتية التفاعلية المثيرة المستوحاة من أحد ألعاب الفيديو الكلاسيكية في السبعينيات.

واجه خصوم غريب الأطوار في تسع ساحات مختلفة، وخُض طريقك إلى قمة بطولة Black Pitch: Audio Pong. استخدم أُذنيك للفوز باللقب وتمزيق مراحل وساحات غريبة. تعتمد هذه اللعبة على الصوت ثنائي الأبعاد لتحديد المكان بدقة، حيث تضم شخصيات مصورة صوتياً ببراعة، وقائمة صوتية تفاعلية وتصميم صوتي ثري، ما يجعلها متوافقة بشكل تام مع المستخدمين من ذوي الإعاقة البصرية.

يمكن شراء هذه اللعبة بدولارين من متجر التطبيقات عبر زيارة هذا الرابط.

typer: أداة ويب جديدة للتدرب على الطباعة

أعلنت المؤسسة الأمريكية للمكفوفين AFB عن إطلاق نسخة تجريبية من تطبيق يعمل على صفحات الويب، بغرض تعلُم الكتابة على لوحة المفاتيح بالطريقة السليمة، وذلك بغرض تعزيز مهارات ذوي الإعاقة البصرية الراغبين في تحسين أداءهم أثناء الطباعة على لوحة المفاتيح. يمكن الدخول إلى صفحة التطبيق عبر الويب، والاختيار من ضمن مجموعة من الدروس المتنوعة المتدرجة في الصعوبة على حسب مستوى الشخص المتعلِّم، بحيثسيعمل التطبيق آليا مع قارئ الشاشة والأصوات المثبتة لدى المستخدم دون الحاجة لأي تثبيت ملفات إضافية.

يمكن استخدام تطبيق الويب هذا، والذي يدعم الإنجليزية فقط، عبر زيارة هذه الصفحة.

قوقل تضيف لوحة برايل وهمية لنظام أندرويد

أطلقت شركة Google تحديثاً جديداً لحزمة إمكانية الوصول لأندرويد حملت رقم الإصدار 8.2، وشملت العديد من التحسينات أبرزها إضافة ميزة الكتابة بطريقة برايل عبر الشاشة اللمسية مباشرةً دون الحاجة لأي لوحة مفاتيح فعلية خارجية، وهو ما يُسهِّل عملية إدخال النصوص لمستخدمي النظام من المكفوفين. تعمل لوحة المفاتيح الجديدة مع قارئ الشاشة TalkBack فقط، وتدعم حاليا اللغة الإنجليزية بدرجتيها الأولى والثانية، على أن يتم دعم لغات أخرى في إصدارات قادمة، كما أنه يمكن تشغيلها على الأجهزة العاملة بنظام أندرويد 5 وما بعده.

لمزيد من المعلومات حول كيفية استخدام لوحة مفاتيح برايل الخاصة بتوكباك، يمكن الاطلاع على هذا المقال على موقع الدعم الفني من قوقل.

هيمز والناطق يطلقان التحديث 3.0 لأجهزة بولارس

خلال شهر إبريل، صدر العديد من التحديثات لأجندة برايل الإلكترونية العاملة بنظام أندرويد الشهيرة BrailleSense Polaris، حمل آخرها رقم الإصدار 3.0 ورقم البناء 20200427. وقد جاءت تلك التحديثات المتتالية بالكثير من التطويرات التي تفيد مستخدمي الجهاز وتلبي احتياجاتهم.

فالإصدار 3.0 الذي أطلقت شركة هيمز الكورية لعموم المستخدمين حمل معه تطويرات أبرزها تحسينات على عرض برايل،وتطوير معالج النصوص، وإضافة إمكانية المشاركة مع التطبيقات الخارجية عبر مدير الملفات، وإضافة تكامل تام مع قوقل درايف وتطبيقات البولاريس، وتحسينات أخرى على العديد من تطبيقات الجهاز.

من جهتها استمرت شركة الناطق للتكنولوجيا – الوكيل الحصري للجهاز في المنطقة العربية، في وضع لمساتها على التحديث بهدف تلبية احتياجات المستخدمين في المنطقة، وذلك من خلال إضافة تطبيق لإزالة التشكيل من الكلام، وتطبيق آخر خاص بقراءة القرآن الكريم وتصفحه، وإجراء العديد من التحسينات الأخرى المتصلة بعرض برايل العربي.

لمزيد من المعلومات، يمكن مراجعة مدونة شركة الناطق وحساباتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فمثلاً، هنا الإعلان عن التحديث الرئيسي، وهنا الإعلان عن التحديث الفرعي الذي احتوى على تطبيق إزالة التشكيل، وهنا أبرز مستجدات التحديث الفرعي الأخير.

شارك هذه الصفحة

كن أول من يضيف تعليقاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *